أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم




أرشيف التعليقات



- عرض من - 1 - الى - 25 -
(1)  الاسم و موضوع التعليق س . السندي
لا تحرمهم الفرجة أقله
التاريخ Tuesday, September 17, 2019
 الموضوع والكاتب اللي تعوزة العشة ... يحرم علي القصر - محمد حسين يونس تاريخ النشر Monday, September 16, 2019

بداية تحياتي لك ياعزيزي محمد وتعقيبي ؟

1: الحقيقة لم يدمر أوطاننا غير عسكرنا ، فرغم عدم فهمهم بالطين أو الجرجير أخذو يتاجرون بالطحين وبالحمير ؟
والمثل يقول { اليمشي وراى الحمار لا يأكل قشر ولا خيار} ولا نقول شيئاً أخر ؟

2: لنحلل من في هذه الجيوش ، فعندنا في العراق مثلاً كل فاشل مدرسة يُذهب للجيش ، ورغم أنه مدرسة الفاشلين فكان الدخول اليه بالواسطة ؟

3: وأخيراً
يقولون {المعجزات التي نراها اليوم تكمن ورائها عقول تعمل بحرية} سلام ؟






(2)  الاسم و موضوع التعليق د. ليث نعمان
تخلف وسائل الانتاج و الدين
التاريخ Tuesday, September 17, 2019
 الموضوع والكاتب المختصر المفيد فى أسباب التخلف العتيد - سامى لبيب تاريخ النشر Thursday, September 12, 2019

الولايات المتحدة من اكثر الدول الصناعية تديناً و كذلك البوذية و الشنتو تمارسان على نطاق واسع في اليابن فهل وسائل الانتاج فيهما متخلفة؟





(3)  الاسم و موضوع التعليق طلال الربيعي
الله وضع ترامب في منصب الرئاسة!
التاريخ Tuesday, September 17, 2019
 الموضوع والكاتب خرافة الحرية الرأسمالية (في عالمنا المعاصر)! (2) - طلال الربيعي تاريخ النشر Tuesday, September 17, 2019

يبدو ان خللا حصل في كتابة الرابط
Millions of Americans Believe God Made Trump President
ولذا اعيد كتابته
https://www.politico.com/magazine/story/2018/01/27/millions-of-americans-believe-god-made-trump-president-216537?fbclid=IwAR1Lem8rPU0jcSV5Libsd_NzU6Mum9me0NLB1PhcC9KuKZI0DruY6waYYDI






(4)  الاسم و موضوع التعليق عبدالرحمن مصطفى
الاشتراكية
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب المختصر المفيد فى أسباب التخلف العتيد - سامى لبيب تاريخ النشر Thursday, September 12, 2019

زوال المنظومات الإشتراكية مثلا وبقاء الأنظمة الدينية رغم ان كليهما مبنيان على صبغة (عقائدية معينة) ..دليل على ما للحاجة النفسية او المعنوية من تأثير كبير ..الحاجة المادية قد تتغير في طرائقها ما ان تسود حالة من السكون ..بينما الحاجة النفسية (الشعور الإحتياجي بالحماية والأبوة) تأثيرها اقوى ..
تحياتي..






(5)  الاسم و موضوع التعليق عبدالرحمن مصطفى
الصراع الطبقي
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب المختصر المفيد فى أسباب التخلف العتيد - سامى لبيب تاريخ النشر Thursday, September 12, 2019

اخ حميد فكري ..لا اختلف معك حول اهمية العامل السياسي فحب السيطرة له دور محوري والعرب قبل الاسلام كانوا يشعرون بنوع من التفوق للفرس والروم عليهم لذلك كان هذا دافعا للتوسع فيما بعد ..لكن لاتنسى العامل الإيماني الذي لعب دور محوري في تلك العصور ..صراع الأحناف والمؤمنين بالتعدد ..هذا لم يحدث في المجتمع العربي فقط انما حدث في فارس مع ماني ..وكذلك في مصر الفرعونية مع اخناتون الذين ارادوا ان يفرضوا التوحيد ..
ففي تلك العصور ليس بالضرورة ان تكون غاية السيطرة هي السيطرة الدنيوية او الأرضية ..انما من المتحدث بإسم السماء ايضا ..مكانة الكهانة في تلك العصور كان مؤثر قوي وحيوي ..حتى الكنيسة الكاثوليكيه كانت الى زمن معين في العصور الوسطى تتحكم في جل تفاصيل الملك
الى ان تحالف الإقطاعين مع الحكام السياسيين واقصوا الكنيسة عن المشهد السياسي (بعض الشيء)
لذلك التاريخ اعقد من ان نختزله في مؤثر او عامل معين ..الحاجة النفسية المعنوية تشاطر في الأهمية الحاجة المادية
تحياتي..






(6)  الاسم و موضوع التعليق حميد فكري
ياللمهزلة !!!
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب رسائل قصيرة إلى دعاة عزل الذكور عن الإناث في المدارس - أحمد عصيد تاريخ النشر Monday, September 16, 2019

تحية للسيد أحمد عصيد .
صحيح تحليلك .هؤلاء يمارسون لعبة الهروب ،وأسلوب النعامة .فبدل إيجاد حلول حقيقية للمعضلة التعليمية ،يطالبون بعزل الذكور عن الإناث.،فياللمهزلة ،وبأس عقلكم .






(7)  الاسم و موضوع التعليق فؤاد النمري
السيدان سامي لبيب وبارباروسا
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب المختصر المفيد فى أسباب التخلف العتيد - سامى لبيب تاريخ النشر Thursday, September 12, 2019

لكن لماذا كانت حروب الإسلام الأولى مثل حرب بدر وحرب الخندق ضد قريش
وهل تقدم التاريخ في الشرق الأوسط مابين القرن القامن والقرن العاشر دون صراع طبقي !؟
نعم كان الصراع الطبقي جنينياً لكنه كان بين الذين يملكون والذين لا يملكون
المنهج الماركسي لا يراعي الرغائب والأهداف

في مقالي -ماذا في مصر وفي تونس- المنشور في الحوار المتمدن في 14 فبراير 2011 تأكيد على أن الربيع العربي هو انتفاضة وليس ثورة، انتفاضة قامت بها كل طبقات الشعب لإسقاط زمر العصابات التي لا تمثل أي طبقة في مجتمعها لكنها نمكنت من خطف الدولة نظراً لانهيار ثورة التحرر الوطني بقيادة البورجوازية الدينامية بعد الردة على الإشتراكية في الاتحاد السوفياتي 1953

تحياتي البولشفية






(8)  الاسم و موضوع التعليق فؤاد النمري
السيدان سامي لبيب وبارباروسا
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب المختصر المفيد فى أسباب التخلف العتيد - سامى لبيب تاريخ النشر Thursday, September 12, 2019

لكن لماذا كانت حروب الإسلام الأولى مثل حرب بدر وحرب الخندق ضد قريش
وهل تقدم التاريخ في الشرق الأوسط مابين القرن القامن والقرن العاشر دون صراع طبقي !؟
نعم كان الصراع الطبقي جنينياً لكنه كان بين الذين يملكون والذين لا يملكون
المنهج الماركسي لا يراعي الرغائب والأهداف

في مقالي -ماذا في مصر وفي تونس- المنشور في الحوار المتمدن في 14 فبراير 2011 تأكيد على أن الربيع العربي هو انتفاضة وليس ثورة، انتفاضة قامت بها كل طبقات الشعب لإسقاط زمر العصابات التي لا تمثل أي طبقة في مجتمعها لكنها نمكنت من خطف الدولة نظراً لانهيار ثورة التحرر الوطني بقيادة البورجوازية الدينامية بعد الردة على الإشتراكية في الاتحاد السوفياتي 1953

تحياتي البولشفية






(9)  الاسم و موضوع التعليق حميد فكري
الى السيد عبد الحسين سلمان
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب الأشتراكيه و الدين - لينين - عبد المطلب العلمي تاريخ النشر Monday, September 16, 2019

تحية للسيد عبد المطلب العلمي على تحمله عبئ ترجمة هذا النص اللينيني الرائع .
سؤالي موجه للسيد عبد الحسين سلمان .

متى كان النقاش حول موضوع الدين نقاشا بزنطيا ،حتى يكون هذا المقال واضعا حدا له ؟
تحياتي






(10)  الاسم و موضوع التعليق بارباروسا آكيم
السيد فؤاد النمري المحترم
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب المختصر المفيد فى أسباب التخلف العتيد - سامى لبيب تاريخ النشر Thursday, September 12, 2019

السيد فؤاد النمري يقول بأن الإسلام قام ضد أمراء قريش !!

من جديد يجعل الأستاذ النمري من محمد سبارتكوس آخر

و تعليقي ..

أًولاً : حينما ننظر إلى الشخصيات الرئيسية و المؤثرة في الإسلام نجد تنوع من مختلف التوجهات الإجتماعية و من مختلف الطبقات

فمثلاً أَبو بكر الصديق الرجل كان من سادات قريش قبل الإسلام و كان ( غنياً ) بمقاييس ذاك الزمان
عثمان بن عفان كان أيضاً تاجراً غنياً و هو أكثر من جهز جيش محمد
و هذا الرجل بالفعل لولا أمواله لما كان هناك إسلام


بينما تجد أشخاص آخرين عاشوا فقر مدقع - قبل الإسلام - مثل عمر بن الخطاب
و محمد نفسه كان شديد الفقر قبل الإسلام و كان يرعى الغنم على قراريط

وهؤلاء بحسب وجهة نظري هم الشخصيات الرئيسية في الإسلام

إذاً الإسلام لا يعبر عن مجموعة واحدة
و لم يكن كل المؤسسين الأوائل يشتركون في حالة مادية أو إجتماعية واحدة أو يعبرون عن طبقة واحدة
حتى نقول بأن الإسلام يعبر عن شريحة بعينها في الجزيرة العربية

فمخرجات الصراع الطبقي لا يمكن إسقاطها على هذا المشهد
نعم هو يعبر عن حالة و لا يعبر عن طبقة بعينها






(11)  الاسم و موضوع التعليق سامى لبيب
لم يتبقى سوى قولك : الإشتراكيين أنت إمامهم !
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب المختصر المفيد فى أسباب التخلف العتيد - سامى لبيب تاريخ النشر Thursday, September 12, 2019

أستاذنا فؤاد النمرى
أرى حضرتك معارض بشدة لرؤيتى فى88و89بالنسبة للأحوال المحيطة بنشأة الإسلام وموقفى من ثورات الربيع العربى.
أقول ثانية بأن الإسلام لم يقدم حركة طبقة كطليعة أى لم يقدم فكر ثورى طالبا للتغيير أى لم يقدم مصالح طبقية ولم يقدم صراع طبقى بل هو حركة تنشد السلطة فقط لأقول بأسلوب مهذب حراك من داخل الدولة العميقة للحفاظ على مصالح طبقية ونخبوية.
عيب أن تقع قامة ماركسية مثلك فى حبائل إدعاءات بعض الحالمين الإسلاميين الراغبين فى النصب وتزييف الصورة,فهراء القول الإشتراكيين أنت أمامهم والإسلام سعى لتحرير العبيد وتعاطف مع الفقراء,فلم يغير الإسلام كحركة من بطن المجتمع القريشى شيئا فظل مجتمع العبيد والسادة بل إتسع بالغزو والسبى ولم يقف الإسلام ضد الأغنياء والتجار بل طلب ضريبة تسمى زكاة مقسمة على عدة أسهم وظل حال المرأة كما هو بل لأسوأ فأين مقولتك الإسلام تعبير عن حالة طبقية..لا تستسلم أستاذنا لمقولات سلفية زائفة.
أما عن ثورات الربيع العربى فما هو تعريفك لكلمة ثورة يا أستاذ وهل حدث تغيير طبقى إجتماعى فى تلك الدول أم الأمور لا تعدو هبات وإنتفاضات أكبر أحلامها إرحل ارحل وليبقى الوضع قائما!






(12)  الاسم و موضوع التعليق حميد فكري
لماذا يظهر الصراع في بلادالاسلام ليس كصراع طبقي؟
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب المختصر المفيد فى أسباب التخلف العتيد - سامى لبيب تاريخ النشر Thursday, September 12, 2019

أو كما حدث مع الثورات الإشتراكية في القرن الماضي .
الإسلام ككل دين آخر ،جاء للتعبير عن ألام ومعانات فئات إجتماعية مقهورة ومضطهدة ،كالعبيد والمهمشين والنساء ،لكنه بحكم كونه دين (تفكير ميتافزيقي ) لم يفهم ،ولم يكن بوسعه ليفهم طبيعة التناقضات في مجتمعه،فبدل حلها _وهذا يستلزم فهم علمي مادي للواقع _ تحايل عليها بجمعها ،فكان أن قبل بوجود العبيد الى جانب ساداتهم ،وأبقى على مكانة النساء الدونية مع تغيير طفيف في العلاقات الاجتماعية .
إن الدين بطبيعته الميثالية ،يعبر عن مصالح طبقية مختلفة متناقضة ،وهذا واحد من أسباب جمود حركة تاريخنا ،بما هي حركة صراع تلك المصالح نفسها .ولهذا وجب نقده .






(13)  الاسم و موضوع التعليق عبد المطلب العلمي
احزاب شيوعيه!!
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب الأشتراكيه و الدين - لينين - عبد المطلب العلمي تاريخ النشر Monday, September 16, 2019

السيد منير كريم
الاحزاب الشيوعيه في منطقتنا بل في العالم تحولت الى احزاب وطنيه.و بالتدقيق في برامجها لن تجد اي فرق عن برامج الاحزاب الوطنيه الاخرى سوى ترويسه جرائدهم(يا عمال العالم اتحدوا) حتى ان بعضها تخلى عن هذه الترويسه. فلاغرابه انهم اصبحوا يحجون و يصلون فلم يكونوا يوما ماديين.






(14)  الاسم و موضوع التعليق حميد فكري
لماذا يظهر الصراع في بلادد الاسلام ليس كصراع طبقي؟
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب المختصر المفيد فى أسباب التخلف العتيد - سامى لبيب تاريخ النشر Thursday, September 12, 2019

تحية للسيد سامي
قلت (أقول أن ظهور الإسلام لم يكن تعبير عن حالة طبقية جديدة فلم تكن هناك خصومة ومصالح طبقية تطلب الصراع الشرس,فطبقة التجار ظلت كما هى,وسلطة قريش كماهى,والسياحة الدينية وماورائها من مصالح ظلت كماهى,كذا ظلت العبودية كما هى بدون أى مناهضة فلم يناهض الإسلام الوليد الطبقات والنخب وملاك العبيد ليزيد عليها أهمية الغزو كمصدر إقتصادى أساسى فى الدولة الوليدة.)
بالنسبة لي ،الإسلام كان تعبيرا عن حالة طبقية ،لأنه ببساطة كان تعبيرا عن واقع إجتماعي وتاريخي محدد حافل بالتناقضات ،وتمظهر هذا في التحول الكبير الذي أحدثه.
المشكلة ،تكمن في الايديولوجيا الدينية نفسها ،فهي أيديولوجية الكل ،،سواء أكانوا مؤمنين مسلمين تحديدا أم غير مسلمين (مشركين دهريين ...) فالدين بطابعه الفضفاض الإطلاقي ،كان يتسع للكل ،للعبيد وسادتهم للأرستقراطية التجارية وكل من تستغلهم .
الدين يجمع بين الغني المستغل ،والفقير المستغل ،وهذا ما يمنع من تشكل الوعي الطبقي الحاد بين القوى الاجتماعية كما يمنع من تفارقها الاجتماعي ،ليحتد الصراع بينها ،فتكون نتيجة هذا الصراع حرب طبقية حادة كما جرى في أوربا مع صعود البورجوازية ،
تابع






(15)  الاسم و موضوع التعليق فؤاد النمري
عزيزي اللبيب سامي
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب المختصر المفيد فى أسباب التخلف العتيد - سامى لبيب تاريخ النشر Thursday, September 12, 2019

يوسفني أن يعرض ماركسي مثلك مثل هذا العرض البائس سواء لنشأة الإسلام أم للربيع العربي

أنا كماركسي شديد التقيدبأحكام ماركس كنت كتبت في الموضوعين
كتبت عن الإسلام في -الرسالات السماوية- المنشورة على النت وهو يخالف ما ذهبت حضرتك إلية ومتطابقا مع ما ذهب إلية شيخ الإسلام عالي القامة خليل عبد الكريم الممنوعة كتبه في مصر
قام محمد ضد امراء قريش وناداهم كفار قريش ولما تآمر أغنياء قريش على قتله هرب إلى يثرب ومعه سبعون رجلا من الحفاة العراة وأقام دولة في يثرب حاربت قريش وأنتصرت عليهم
في القرآن انتصر محمد للفقراء من اليتامى والمساكي وفي القرآ عشرات الآيات تحض المسلمين أن يبروا باليتامى
وفي القرآن أيضا آيات تجعل من تحرير العبيد كفارة عن الخطايا

أما الربيع العربي فهو انتفاضة الشعوب العربية ضد العسكر الصغار الذين خطفوا السلطة حين انهارت ثورة التحرر الوطني نتيجة للردة السوفياتية عن الإشتراكية بدءاً بإلغاء الخطة الخمسية الخامسة في سبتمبر 53
المشكلة الكبرى عند العرب فليس هناك طبقة متطورة في أي من البلدان العربية
ستستمر شرائح البورجوازية الوضيعة تتصارع لامتلاك السلطة
أطلب على الغوغل -ماذا في مصر وفي تونس-






(16)  الاسم و موضوع التعليق حميد فكري
معنى أن يكون الصراع الطبقي كصراع سياسي 2
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب المختصر المفيد فى أسباب التخلف العتيد - سامى لبيب تاريخ النشر Thursday, September 12, 2019

وبهذا المعنى تقول الماركسية إن الصراع على السلطة السياسية ،هو صراع طبقي .
يعني صراع من أجل السيطرة على جهاز الدولة ،كأداة تستعملها كل طبقة أو قوى إجتماعية ،إما لتحويل المجتمع بنمطه الإقتصادي (علاقات إنتاجه) أو لتتبيثه وإعادة إنتاجه من جديد .
لا يعنيني كثيرا أن يخطئ الغير ماركسي ،في فهم النظرية الماركسي للتاريخ وحركته ،فهو ينطلق من زاوية نظر وأيديولوجيا أخرى ،بقدر ما يعنيني أكثر الماركسيين ،فهم أولى بفهم نظريتهم .
تذكر قول إنجلز ،لما قال إننا _يعني هو وماركس _ نقول بأن العامل الإقتصادي هو العامل المحدد في نهاية التحليل ،ومن يقول بغير هذا فهو لم يفهم الماركسية .
العامل الاقتصادي ،يحدد شكل البنى الاخرى ،بما فيها شكل الصراع الطبقي نفسه ،لكنه ليس وحده .






(17)  الاسم و موضوع التعليق منير كريم
تساؤل
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب الأشتراكيه و الدين - لينين - عبد المطلب العلمي تاريخ النشر Monday, September 16, 2019

تحية واحتراما
كيف تفسر عودة العديد من الشيوعيين العرب للصلاة والصوم وذهابهم للمساجد وهم مازالوا شيوعيين؟
شكرا لك
شكرا للحوار المتمدن






(18)  الاسم و موضوع التعليق أفنان القاسم
أخي غازي شكرًا على دراستك عن اقتصاد القطاع
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب مخاطر ضعف وتراجع المعرفة والوعي في صفوف احزاب وفصائل اليسار العربي - غازي الصوراني تاريخ النشر Sunday, September 15, 2019

أعلق هنا فلا مجال للتعليق هناك بدون فذلكات حقيقي وغير حقيقي...





(19)  الاسم و موضوع التعليق حميد فكري
معنى أن يكون الصراع الطبقي كصراع سياسي 1
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب المختصر المفيد فى أسباب التخلف العتيد - سامى لبيب تاريخ النشر Thursday, September 12, 2019

تحية للسيد فؤاد النمري .
جاء في ردك (يتخلى الرفيق حميد فكري عن المبادئ الأولية للماركسية ويقول أن الصراع الطبقي ليس هو صراع اقتصادي بل صراع سياسي وكأن العمال المضربين يضربون لانتزاع السلطة من الرأسماليين مع أن المطالبة بزيادة الأجور أو تقصير ساعات العمل لا يكون شرعياً بغير الإعتراف بشرعية النظام الرأسمالي)
في الواقع لست أنا من يتخلى عن المبادئ الأولية للماركسية ،بل أنت وهذا مافاجئني حقا .
فقولك (وكأن العمال يضربون لانتزاع السلطة من الرأسماليين ) يوحي بأن العمال ليس هدفهم الإستراتيجي ،تحررهم الطبقي ،بل مجرد تحسين ظروفهم المعيشية والإنتاجية فقط .
والحقيقة أنني لا أنفي ولا أقلل من أهمية وضرورة النظال الإقتصادي للعمال والفلاحين ...فهو القاعدة المادية لكل نظال.لكنني أقول كما ترى الماركسية ،أن تحررهم الإقتصادي نفسه(من الاستغلال) رهين بتحررهم السياسي ،،وهذا الأمر لا يتأتى إلا بصراعهم لإنتزاع السلطة السياسية من يد عدوهم .
بالإستلاء على السلطة السياسية ،تتمكن الطبقة العاملة وحلفائها ،من تحرير نفسها وتحرير المجتمع ،بكسر علاقات الإنتاج المقيدة لها .
وبهذا المعنى ،تقول الماركسية إن الصراع على






(20)  الاسم و موضوع التعليق أفنان القاسم
فكرٌ راقٍ
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب حفنة ضوء - ناس حدهوم أحمد تاريخ النشر Saturday, September 14, 2019

لكن... هناك ((تصعيب)) في التمثُّل، فالفكرة تبقى تطاردك، وأنت تطاردها بحثًا عن المفردة...





(21)  الاسم و موضوع التعليق أفنان القاسم
روووووعة مصطلح ((قرآني المعاصر))!!!!!!
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب القرآن 2020 - 12 - أفنان القاسم تاريخ النشر Wednesday, September 11, 2019

لم أفكر فيه، وهو يرد على كل التساؤلات التي تشغل بالنا اليوم، ويلخص كل أهدافي التي تشغل بالي أنا اليوم، ومن هذه الزاوية كان على ((المتابع)) أن ينظر إليه، لأننا نحتاج إليه ونحن نقف تحت سقف زمننا، وأنا منذ البداية قلت لا مقارنة بين قرآني والقرآن، سيكون أداة عمل جديدة إلى جانبه هو أيضًا كأداة عمل قديمة، ومن هذه الناحية لكل مسائلنا اليوم أجوبة فيه، وعلى عكس القرآن إنه أداة عمل وليس أداة عبادة، وبصفته المعاصرة هو قرآن سياسي بالدرجة الأولى ثم أدبي ثم ديني، ديني لمحاكاتي للقرآن بأسلوبه ولردي عليه...





(22)  الاسم و موضوع التعليق أفنان القاسم
لست أدري أخي المحرر لِمَ الحذف؟ أنا ما بدي وصايتك!
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب القرآن 2020 - 12 - أفنان القاسم تاريخ النشر Wednesday, September 11, 2019

أعيد نشر تعليق الغالي داغر وأنا أقهقه سؤالي بالفعل ملغز!!!!!!!

لا تجاوب مولانا مبروك سؤال ملغم
Monday, September 16, 2019 - داغر العصيمي


نصيحة
هههههههههههه







(23)  الاسم و موضوع التعليق سامى لبيب
الأمور لا تزيد عن تغيير جلد فى داخل الدولة العميقة
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب المختصر المفيد فى أسباب التخلف العتيد - سامى لبيب تاريخ النشر Thursday, September 12, 2019

تكملة لمداخلتى السابقة :رؤية جديدة لتحليل نشأة الإسلام
لنا مثال تقريبى على ما أقول من خلال تحليل ظاهرة ما يطلقون عليها بثورات الربيع العربي
فأكبر خطأ يقع فيه السياسيون والماركسيون هو التفوه بعبارة:ثورات الربيع العربي فهى لا تقترب من معنى ورائحة وعبق الثورة ,فالثورة تعنى تغيير طبقى جذرى ,فهل شهدت المجتمعات العربية كمصر وتونس وسوريا واليمن أى تغيير طبقى بعد تلك الهبات التى يطلقون عليها ثورة أم أن الأمور لا تزيد عن تغيير الجلد لحد ما وحرق أوراق وتجديد دماء الدولة العميقة بصور جديدة لتبقى الطبقات المستفيدة والمهيمنة كما هى..يؤسفنى القول ويعترينى الحسرة عندما أقول بأن تلك الهبات تمت بتخطيط أمريكى ومن تحت ذقن أمريكا وهذا موضوع آخر نبدأ البحث فيه من فكرة سياسة الفوضى الخلاقة لكوندليزا رايس!
نشأة الإسلام جاءت على هذا النحو فلا تغيير ولا صراع طبقى بل من الطبقة الحاكمة والدولةالعميقة جاءت مشاهد وصور أخرى ذات طموح لم تخرج عن المصالح الطبقية القائمة والدولة العميقة.
يسعدنى تلقى رؤيتكم ونقدكم فالأمور لا تحتاج الإبتعاد عن فكرة طموح محمد وأصحابه التى لم تجرؤ على تحدي الطبقات والمصالح القائمة.
تحياتى






(24)  الاسم و موضوع التعليق سلام ابراهيم محمد
گَبُر
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب نسبية اينشتاين تتحطم علي أمواج الحقائق العلمية ... - عمرو عبدالرحمن تاريخ النشر Saturday, September 14, 2019

أوائل فرضيات -الاوتار الفائقة-بدأت في ثمانينات القرن الماضي أي بعد 30 سنة
من رحيل آينشتاين التي رفضها كما تزعم






(25)  الاسم و موضوع التعليق سامى لبيب
أقدم لكم رؤية جديدة لتحليل نشأة الإسلام.
التاريخ Monday, September 16, 2019
 الموضوع والكاتب المختصر المفيد فى أسباب التخلف العتيد - سامى لبيب تاريخ النشر Thursday, September 12, 2019

الأساتذة فؤاد النمرى-محمد البدري-حميد فكرى-عبد المطلب العلمى-عبد الرحمن مصطفى-ايدن حسين وكل الحضور.
هذا المقال من المقالات القليلة التى أسعد فيها بالحوار بين الزملاء كونه يجمع قامات فكرية ويتناول قضايا فلسفيةوجدلية ذات أهمية.
أنحاز إلى فكرة الصراع الطبقى وعلاقات الإنتاج وإن كان لى بعض الملاحظات على الحالة الإسلامية لأصل لفكرة أعرضها عليكم قابلة للنقاش وإبداء رؤيتكم ولا تهمل المفاهيم الماركسية والمادية التاريخية.
أقول أن ظهور الإسلام لم يكن تعبير عن حالة طبقية جديدة فلم تكن هناك خصومة ومصالح طبقية تطلب الصراع الشرس,فطبقة التجار ظلت كما هى,وسلطة قريش كماهى,والسياحة الدينية وماورائها من مصالح ظلت كماهى,كذا ظلت العبودية كما هى بدون أى مناهضة فلم يناهض الإسلام الوليد الطبقات والنخب وملاك العبيد ليزيد عليها أهمية الغزو كمصدر إقتصادى أساسى فى الدولة الوليدة.
أرى الأمور تمت من حضن الدولة العميقة ومصالحها ونخبها وطبقاتها كعملية تجديد وضخ الحيوية فى الدولة العتيقة العميقة أى تغيير للأوراق المحترقة والمستهلكة وليبقى الوضع الطبقى كما هو!
رؤيتى هذه أستمدها من زيف ما يطلق عليها ثورات الربيع العربى.