أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بهاء الدين الصالحي - المثقف والمؤسسة














المزيد.....

المثقف والمؤسسة


بهاء الدين الصالحي

الحوار المتمدن-العدد: 7957 - 2024 / 4 / 24 - 04:47
المحور: المجتمع المدني
    


المثقف والمؤسسه معضله عبر التاريخ الانساني حيث تعبر عن الجدليه المتوقعه ما بين المثقف كفرد والمؤسسه كنتاج اجتماعي وتوجه ايديولوجي ولعل فكره المثقف تقابل فكره المجدد في الدين والحديث المشهور حول انه ياتي على راس كل 100 عام من يجدد لهذا في هذا الدين، ولكن فيما يتعلق بالاطار النسبي وهي الثقافه حيث تكون الثقافه أسلوب حياه، ولتقريب المساله حيث كان شخص كالعقاد قادر على طرح فكره مستقله ولكن العقاد كان مستندا الى اطارا ايديولوجيا هو اطار حزب الوفد ولم يكن ذلك الاستناد استنادا نفعيا برجماتيا خالصا بقدر ما انه كان توافقا مع الوفد كمشروع للشعب من حيث طبيعه بنيته وكذلك انتماء العقاد لفكره الشعب كعصامي قادر على انتاج ذاته دون الاعتماد على الاخر، حيث لم تكن هناك وزاره ثقافه وبالتالي كانت الثقافه مجموعه من الاستجابات من ذوي المواهب الخاصه والقادره على تجميع ذاتها من خلال جماعات ثقافيه تتميز بالتشكيل الحر ذلك التشكيل الحر الذي يعكس درجه من درجات الحراك الاجتماعي الحقيقي بعيدا عن توجه الدوله ، ولعل ذلك الحراك الاجتماعي الحقيقي هو الذي خلق فكره المشاريع الثقافيه الكبرى ممثله في جماعه الديوان وممثله في الجامعه الشعبيه التي انشاها احمد امين ما قبل ١٩٤٦ .
مقارنه عدد الصحف ما قبل 1952 وعدد الصحف ما بعد 1960 حيث تاريخ تاميم الصحافه ذلك التاميم الذي ادى الى مصادره المثقف لصالح المؤسسه ونحن هنا لسنا بادانه المؤسسه على طول الخط بقدر ما ان مساحه الحريه المتاحه للمثقف قد تلاشت بفعل طبيعه التوجهات الرسميه للمؤسسه ولعل ذلك يصدق عليه قول الاستاذ احسان عبد القدوس انه ما بعد 1960 صارت الحكومه هي رئيس التحرير، ولعل علاقه المثقف المنتج عقليا ما قبل 1952 مع المؤسسه .
هنا تعريف المؤسسه هي اي جماعه مرجعيه قائمه على بعد تفسيري للثقافه في مجتمع ما مع تراتب هرمي قائم على فكره المصلحه والبعد المادي.
وهنا الازهر مؤسسه تاريخيه قائمه على فكره التراتب الهرمي والبعد المادي من خلال قدره المؤسسه الازهريه على الانفاق على مريديها وعلى الرغم من هذا سمح الامر بخروج احد ابنائها كطه حسين وعلي عبد الرازق و عبد المتعال الصعيدي وكذلك سيطر بعض التيار السلفي وبعض التيار الاسلامي السياسي على توجهات المؤسسه كذلك هنا قوه المؤسسه بمساحه من الاختلاف.
اما على المستوى الادبي وقد كانت المبادره الفرديه هي الاساس، حيث كانت المبادره الفرديه جزء من المشروع المجتمعي وهنا فكره الحراك الاجتماعي وفكره الحريه، ربما الظرفيه التاريخيه للمجتمع المصري تسقط كانت تسمح بذلك حيث حرص الاحتلال الانجليزي ممثلا في المندوب السامي وكذلك سيوله الحياه السياسيه وقت تذاك قد سمح بذلك ولكن يبدو هنا سؤال. لماذا نهتم ونقيم رؤانا الثقافيه على انتاج ثقافي وابداعي تم ما قبل 1952 فنحن لازلنا نجتر تراث طه حسين ونجتر تراث العقاد ومحمد حسين هيكل ومحمد شاكر ؟



#بهاء_الدين_الصالحي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الادب المصري القديم ١٣
- الادب المصري القديم ٢٣
- رمضان في الرواية العربية
- غزيات ١
- مابعد الدول
- ناجي نعيم : الابداع لغة
- الثورة الفلسطينية : البنية والمستقبل
- ثورة اكتوبر ٢٠٢٣ ٢٥
- مابعد غزة
- الي عرابي - شعر
- سفينة الرحيل
- نعم فلاح
- من الطاغية : قراءة في رواية علي فراش طاغية لهشام فياض
- حرب اكتوبر ملف متجددة: قراءة كتاب العرب وحرب اكتوبر (١& ...
- ببن العصارة والقصر
- السيد بدير
- ازمة الذاكرة العربية - الدين
- ازمة الذاكرة العربية- الاجواء
- ازمة الذاكرة العربية - الوعي والنشأة
- فلسطين في ذاكرة العربى


المزيد.....




- تهديد قضاة لاهاي لمنعهم من اصدار مذكرات اعتقال لقادة -اسرائي ...
- الاحتلال يشن حملة اعتقالات جديدة في الضفة
- الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين ...
- -فيتو على الأسرى-.. لهذه الأسباب رفضت إسرائيل مقترح الهدنة
- الرياضة الأكثر شعبية.. الأمم المتحدة تقرر 25 مايو -يوما عالم ...
- الأمم المتحدة: لا نستطيع إدخال المساعدات إلى غزة
- بدول أوروبية.. اشتباكات واعتقالات مع توسع الاحتجاجات الطلابي ...
- للتعامل مع طالبي اللجوء.. الشرطة الأميركية تستعين بالذكاء ا ...
- أمريكا تدعو إسرائيل إلى اعتقال المسؤولين عن مهاجمة قافلة الم ...
- الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت الجمعة على عضوية فلسطين ال ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بهاء الدين الصالحي - المثقف والمؤسسة