|
حِكم، أقوال وأمثال في كل مجال (أ)
Haseeb Shehadeh
الحوار المتمدن-العدد: 5057 - 2016 / 1 / 27 - 17:51
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
حِكم، أقوال وأمثال في كل مجال (أ) إعداد حسيب شحادة جامعة هلسنكي
استوقفتني-;- -;-خلال مطالعاتي، حِكم وأقوال وأمثال وآراء وطرائفُ كثيرة جدّا، وارتأيت أن أنشرَها، علّها تعود ببعض الفائدة الفكرية والروحية، بالإضافة إلى ما في-;- -;-بعضها، على الأقلّ-;-، -;-من التسلية وروح الدعابة ومدعاة لشحذ الذهن-;-. -;-إذ أننا نعتقد أن إشاعةَ الثقافة الجادّة، وتقديم كلّ-;- -;-جديد ومفيد وممتع، هما مَهمّة شِبه مقدّسة ملقاةٌ عـلى كاهل كلّ-;- -;-مثقّف-;- ملتزم. -;-كنت قد نشرت نتفًا من هذه الجمل في منابرَ مختلفة على الشبكة العنكبوتية، كما أن زهاء عشرين حلقةً منها كانت قد أُذيعت عبرَ صوت ابن فضلان في هلسنكي في ركن الثقافة والفكر في أواخر القرن الماضي وبدايات القرن الحالي. -;-❊-;- إنْ قلتَ لأخيك يا أحمقُ، استحققْتَ نارَ جهنّم. -;-❊-;- -;-نحن العرب نكتُب دون أن نقرأ. ❊-;- -;-اعرِفوا الحقَّ والحقُّ-;- -;-يحرّرُكُم. ❊-;- مُبارَكون هُمُ القادرون على العطاء دون تذكّر ذلك، والآخذون دون نِسيان ذلك. ❊-;- -;-على العرب أجمعين أن-;- -;-يَعوا جيّداً-;- -;-أنّ-;- -;-التجديدَ-;- -;-والابتكار هو السبيلُ-;- -;-الوحيد للحفاظ على الأصالة والخصوصية، لا العكس-;-.-;- ❊-;- العديمُ مَنِ احْتاجَ إلى لئيم. ❊-;- عندما يسْكُنُ البحر يُصبحُ الكلُّ بَحّارة. ❊-;- لا تجعل ثيابَك أغلى شيءٍ فيك، حتّى لا تجِد نفسَك يومًا أرخصَ ممّا ترتدي. -;-❊-;- -;-حيث تكون المرأةُ في-;- -;-انْحطاط، فلا ارتقاءَ في-;- -;-الرِّجال. ❊-;- أن تكون ذَكرا فهذا بالوِلادة، وأن تكون رجُلًا فهذا بالعُمر، ولكن أن تكون خَلوقا فهذا مسألةُ اختيار. -;-❊-;- -;-آفة آفاتِ الثقافةِ العربيةِ هي-;- -;-الطاعةُ العمْياء. -;-❊-;- -;-ليستِ-;- -;-المرأةُ مجرّدَ-;- -;-وجهٍ جميل ورحْم وَلود. ❊-;- الرجل الشرقيّ يبالغ في حرصه على المرأة حتى ليسجنها. ❊-;- طوبى لمَن لم يكُنْ لديهِ ما يقول فصَمت. ❊-;- العُروبةَ ليست منَ النَّسَب بل منَ اللسان. ❊-;- لا هُويّةَ بدون تعريب، ولا تعريب بدون استقلال، ولا استقلال بدون ديمقراطية، ولا ديمقراطية بدون حرية. ❊-;- -;-اليقينيّةُ قتلٌ لأيّ-;- -;-إبداع. -;-❊-;- -;-الشكّ-;- -;-أوّلُ الخَطَوات نحوَ المعرفة. ❊-;- -;-من اللغة تبدأ ثورة التجديد. -;-❊-;- -;-كلّ-;- -;-ما للعرب بداهةٌ وارتِجال. -;-❊-;- -;-الطاعة العمياءُ مرضُ العرب العُضال. -;-❊-;- -;-السعادة هي معرفةُ الخير والشرّ. ❊-;- النجاح ليس مِفتاحَ السعادة، السعادة مِفتاحُ النجاح. ❊-;- -;-ليس الأوروبيون أذكى من العرب، لكنهم يقفون ويدعَمون الفاشل لينجحَ أمّا العرب فيُحاربون الناجح ليفشل. ❊-;- المحتلون وُحوش تمشي على قدميْن. ❊-;- خبزُ الوطن خيرٌ من كعك الغُربة. ❊-;- يَنْبوعُ السَّعادةِ هو القَناعة. -;-❊-;- -;-لا خيرَ في-;- -;-أمّة لا تأكلُ ممّا تزرَع. -;-❊-;- -;-الشعب الذي-;- -;-لا-;- -;-يُجيدُ الغِناءَ والعزفَ، ولا-;- -;-يعرف تراثَه، لا-;- -;-ينتصر. ❊-;- -;-أعوذ بالله من قوم إذا سمِعوا خيرا أسرّوه أو شرّا أذاعوه. -;-❊-;- -;-للحبّ-;- -;-وقتٌ وللوطن كلُّ الوقت.
-;-❊-;- -;-أنتمُ الفلسطينيون أسوأُ المحامين في-;- -;-أعْدل قضية. ❊-;- -;-بيتٌ بلا كتاب هو جسمٌ بلا روح. ❊-;- لا شيءَ في الوُجود يرفَع قدْرَ المرأة مثلَ العِفّة. -;- -;-❊-;- -;-الكتابة وطنُ مَن لا وطنَ له.
-;-❊-;- -;-يُقال إنّ أفضلَ زواج، هو بين عمياءَ وأصمَ. -;-❊-;- -;-الكتابة في-;- -;-حدّ-;- -;-ذاتها وسيلةُ تفريغ-;-ٍ -;-وأداةُ ترميم داخليّ. ❊-;- فقط عند المرَض يشعُر الغنيّ بعجْز الثروة الكامل.
❊-;- العربٌ ظاهرةٌ صوتية. ❊-;- -;-عانقيني-;- -;-عِناقَ الريح للنار! -;-❊-;- -;-ألبرت آينِشْتاين أمّيٌّ-;-: -;-حدث مرّةً-;- -;-أن كان آينشتاين في-;- -;-مطعمٍ وقد نسِي-;- -;-نظّارتَه التي-;- -;-لم-;- -;-يكن-;- -;-يستطيعُ-;- -;-القراءةَ-;- -;-بدونها-;-. -;-عندما حضر النادلُ-;- -;-بقائمةِ الطعام همَس العلامة في-;- -;-أُذُنه-;-: -;-أرجو أن تقرأَ-;- -;-لي-;- -;-القائمةَ-;-! -;-فابتسم النادل وكان لا-;- -;-يعرُفه-;-: -;-آسف،-;- -;-إنّي-;- -;-مثلُك أمّيٌّ-;-.-;- ❊-;- خُلق الناسُ من أجل بعضِهم البعض. ❊-;- كونوا عاملينَ بالكلمة لا سامعينَ فقط. -;-❊-;- العُيون هي مَرايا القلب.
-;-❊-;- أسعدُ الناس أقلُّهم انشغالًا بالناس.
-;-❊-;- -;-لماذا لا تكتُبُ أقلّ-;-َ، -;-لتقولَ-;- -;-أكثر؟
-;-❊-;- -;-اللغةُ خارجَ أرضِها تموت. ❊-;- الوَحْدة الحقيقيّة القائمةُ بين العرب هي وَحْدةُ الألم والدموع. ❊-;- لا تعْتَد على استعمال كلماتٍ كبيرة لوصفِ أمورٍ صغيرة.
-;-❊-;- -;-العرب أمّةٌ لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهِمتْ لا تطبّق.
-;-❊-;- -;-ليس الفقيرُ من ملكَ القليلَ، إنّما الفقيرُ من طلب الكثير.
#Haseeb_Shehadeh (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
وفاة زميل - درسٌ عظيم محفّز
-
كيف لاقى جدُّك منيّته؟
-
معتقدات خاطئة - قصّة محفّزة
-
المِنشار - قصّة الحكمة !
-
أين يكمن الجمال الحقيقي؟
-
نماذج من الشعر التتري للأطفال -٢-;--
-
لمحة عن اللغة العربية المحكية في -;---;-----;-------
...
المزيد.....
-
مستشار لبايدن يقيم خطط إيران النووية بعد سقوط الأسد.. ويرى -
...
-
ما حقيقة فيديو أول استعراض عسكري في سوريا بعد سقوط الأسد؟
-
بوتين يتوعد أوكرانيا بمزيد من -الدمار- بعد هجوم بمسيّرات
-
اتصالات مصرية مكثفة مع وزراء خارجية عرب بشأن سوريا
-
-الباييس-: ترامب نصح زيلينسكي بالتفكير ببدء المفاوضات مع روس
...
-
فيصل المقداد يصدر بيانا بشأن التطورات الأخيرة في سوريا وسقوط
...
-
زاخاروفا تعلق على لقاء زيلينسكي بفرق الكشافة!
-
نائب المستشار الألماني يحذر من نشر مشاعر الكراهية وعدم الثقة
...
-
نائب أوكراني يوضح أهمية استمرار الصراع بالنسبة لزيلينسكي
-
إدارة ترامب تدرس إلغاء تعديل دستوري بشأن منح الجنسية الأمريك
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|