مريم نجمه
الحوار المتمدن-العدد: 4042 - 2013 / 3 / 25 - 22:37
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
- " الروح القوية تُكوّن شخصية قوية . والروح الفارغة تنتج شخصية فارغة . " .
- طوبى للودعاء لأنهم يرثون الأرض .
- العنف لا يتفق مع المحبة . العنف دليل على قسوة القلب . أو على التربية الخطأ والتربية القاسية التي يتعلمها المرء في طفولته ويقلدها في كبره ...
- العنف دليل على الضعف " . – الذات تظهر وقت العنف " .
- في العنف لا يضبط الإنسان نفسه " .
- الإنسان الهادئ هو الإنسان الذي يضبط نفسه , أما العنيف فإنه يفقد ضبط النفس فلا يستطيع أن يتحكم في أعصابه ولا في غضبه وقد يتصرف تصرفاًت هوجاء تدل على أنه لا يتحكم أيضاً في عقله وفي تفكيره . " بينما الكتاب يقول : من يحكم نفسه هو ممن يحكم مدينة . "
- المدرّس الذي يلجأ إلى العنف مع تلاميذه هو مدرّس ضعيف . والأم أيضاً التي تضرب أطفالها فاقدة لأسلوب التربية .
- من أراد أن يتبعني فلينكر ذاته " .
- الحب والعنف لا يسيران معاً في طريق واحد .
- المحبة تتأنى .. المحبة تحتمل كل شئ المحبة لا تطلب ما لنفسها " ( 1 كورنثوس 13 ) .
- العنف يحمل رغبة في الإنتقام أو على الأقل يدل على عدم الإحتمال .
- ليكن كل إنسان مسرعاً إلى الإستماع , مبطئاً في التكلم , مبطئاً في الغضب .
- ليُنزع من بينكم , كل مرارة وسخط وغضب .
- سلّموا على بعضكم البعض بقبلة المحبة . ق بولس -
- الغضب الإنساني هو ا لخطوة الأولى إلى العدوان والعنف والقتل . يقول السيد المسيح : " إن كل من يغضب على أخيه باطلاً , يكون مستوجب الحكم " ... متى 5 ) . كل من يبغض أخاه فهو قاتل - نفس المصدر ( يوحنا 3 )
.
– المدرّس الذي لايستطيع أن يضبط النظام بين تلاميذه فيثور عليهم ويضرب هذا , ويطرد ذاك , ويشتم ويعاقب . هو بلا شك إنسان ضعيف لأنه لو كان قوياً لم يلجأ إلى هذا الأسلوب بل يمكنه ضبط الفصل بقوة شخصيته , أو بذكائه وجاذبية شرحه , أو بمرحه ولطفه ومحبة تلاميذه .. أما إذا لم يكن يحمل كل هذه الصفات المحببة يلجأ إلى العنف لأنها أبسط الحلول والحيلة عنده..!
أنواع العنف كثيرة أهمها , وكل أنواعه هو الإيذاء بالإنسان بكل درجاته : ومنه الضرب : والقتل بأنواعه . وكل أنواع التعذيب الجسدي أو النفسي حتى التخويف وإثارة الذعر .. والإرهاب كله يؤدي إلى العنف العصبي –
التحرّش ضد النساء , سواء النفسي أوالجسدي , هو عنف ضد الجسد , وإيذاء النفس والعقل والروح .
عنف اّخر هو الإرهاب : يشمل جرائم الخطف للأفراد , أو الجماعات , والطائرات , والسفن مع القرصان , وتفجيرات السيارات , واغتيالات الأشخاص , والتدمير .
الحروب هي نوع من العنف والتدمير والقتل بقوة السلاح ..
وقد شهدها العالم منذ تاريخ البشرية حتى الساعة , سواء كانت حروب عدوانية وليست دفاعية أو تحريرية , ..وهناك الحروب النووية والغازات السامة والأسلحة الفتاكة والمحرقة ك ( البراميل الأسدية ) وخاصة التي تضرب المستشفيات والمخابز والأسواق الشعبية ومساكن المدنيين والمدارس وغيرها من أماكن التجمع البشرية التي تقضي على حضارات عريقة وتخلف المشوهين والسبايا والمرضى ..
عنف تحطيم الشخصية كثيرة : مثل الزجر , الشتم , التوبيخ , الإهانات , التوصيف البذئ , الإحتقار , التحرّش الجنسي , الإغتصاب , الإذلال , إسكاته الدائم عن الكلام وإبعاده عن الإختلاط بالزوار والأصدقاء والناس أي العزل الفردي , التجاهل , التجريح بعاهة أو نقص شئ في المرء . المقاطعة الخ ,
عنف العتاب .. المعاتبة الجارحة , اللسان السليط الذي لا يستطيع إلا أن يجرح في كلامه فيعاتب في كل صغيرة وكبيرة , فنقول في أمثالنا : شو بدقدق على الكلمة !؟ أو : ما بيترك للصلح مطرح " . وقد قال شاعرنا في هذا الموضوع : : " إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه .
هناك نتائج صحية ونفسية نتيجة الكثير من أساليب العنف المؤذية ,, فنشاهد تأثيره في بعض الأشخاص الذين لا يعرفون الرد السلبي على أكثر هذه الأساليب العنفية نراهم : عندهم الإنسحاب من الحياة الإجتماعية أو الأسرية ويظهر لديهم : الكاّبة المستمرة – البكاء الدائم , الإضراب عن الطعام , التوحد .
- حبّوا بعضكم بعضاً من قلب طاهر وبشدّة .
أسباب العنف عديدة :
العنف نوعان منه الفردي ومنه الجماعي . منها الهيمنة , الإستعباد , الإستغلال , منها القسوة في الطباع , أو تعب في الأعصاب ربما سببه الإرهاق او عدم النوم أو مضايقات في العمل , أو خطأ في التربية .
أو مرض عصبي أو مرض عقلي
ربما خوفاً من اكتشاف الجريمة أو الأسرار الحقيقية له في ماضيه ووظيفته المكلف بها التي هي عكس ما يظهر من إكتشاف جرائم الشخص الذي يقوم بالعنف .
قد يكون سبب العنف الغرور والإعتزاز بالقوة الجسدية , أو المالية , وغياب الثقافة والوعي والعقل وعدم إستخدامها بشكل إيجابي
ربما الحقد وكره الاّخر لأسباب نرجسية
ربما سياسة وحيلة
ربما أسهل الحلول عنده : أضرب المربوط فيخاف السائب – أو أضرب الراعي فتتشتت الرعية -
هناك العنف الخاطئ , والعنف السليم .
هناك فرق بين الحق العام والحق الخاص , قد نتساهل في حقوقنا الخاصة بدافع من الوداعة والحب والسلام والمغفرة للمسيئين . أما الحق العام فلا تساهل فيه أبدا . إننا لا نملكه نحن بل هو ملك للمجتمع كله والمجتمع يحتاج إلى صيانة وعدل حتى لا يأكل القوي الضعيف , والكبير الصغير والغني الفقير . .
- إن القسوة كثيرا ما تكون مظهرا او نتيجة لكبرياء القلب .
*********
حكم وأمثال مصرية قديمة – لنقارن بين الماضي والحاضر !
- من البرديّة المسماة " بتاح حتب " الذي كان وزيرا للملك زوكارع – أسيس , من ملوك الأسرة الخامسة . أنقل فقرات من اّداب السلوك عند المصريين القدماء :
( يفاخر أحد الأمراء بقوله : " لم أنتهك حرمة بنات أحد من الناس , ولم تكن عندي أرملة حزينة , ولم أنزع ملكية أرض أحد الفلاحين , وما كان هناك رجل تعيس بين رجالي , وما كان هناك رجل جائع واحد في عهدي " .
ونصح ( بتاح حتب ) حكيم الدولة القديمة المشهور إبنه قائلاً : " لا تجعل الناس تخافك , وعاملهم بالرفق واللين .
إذا كنت زعيماً يحكم الناس فلا تسعَ إلا وراء كل ما اكتملت محاسنه حتى تظل صفاتك الخلقية دون ثغرة فيها . ما أعظم الحق فإن قيمته خالدة ولم ينل منها أحد من أيام الاّلهة , والحق هو الطريق السوي أمام الضال , ولم يحدث أبداً أن عرف عن عمل السوء أنه أوصل صاحبه سالماً إلى مأمنه " ) .
( هدّئ من روع الباكي ولا تظلم الأرملة ولا تحرم إنساناً من ثروة أبيه , ولا تطرد موظفاً من عمله , وكن على حذر ممن ينتقم مما وقع عليه من ظلم , لا تقتل , فإن ذلك لن يكون ذا فائدة لك , بل عاقب بالحبس فإن ذلك يقيم دعائم هذه البلاد ...) .
ويخاطب املك ( خيتي " إبنه مسديا إليه النصيحة : " لا تجعل عقيدتك في طول الحياة الدنيا ... ولا تغتربها , فإن وقت الحياة الدنيا قصير كساعة واحدة على الأرض , ولا يبقى للإنسان في اّخرته إلا عمله فهو كالكنز الثمين زززز وحب الناس وواس الحزين وارع الاأرملة , وغذا عاقبت فراع العدل ... لا تقتل , ولا تظلم الناس فإنهم عبيد الله يستمع لبكائهم .. ) .
وها هو " أميني " من الأسرة - 12 - يقول لنا :
( إني أعطيت الأرملة كما أعطيت المتزوجة , وما كنت أفرّق بين كبير وصغير , غني وفقير " .
وهذا مهندس كبير ورئيس عمال يقول : شغلت كل عمالي برفق وما ظلمتهم أو أهنتهم " .
بعض النصائح التي تحضّ على الشجاعة وكرم الأخلاق وحسن الطوية والمعاملة :
يذهب الشر بالخير
فم الإنسان ينجيه
أعطف على من هو أقل منك
لا تقل الكذب
العمل باق إلى الأبد
إصنع طيّباً
خير للإنسان أن يبقى سرّه في بطنه
لا تجعل الطمع رائدك في جمع الثروة
خير للإنسان أن يعيش على خبز وماء مع راحة الضمير من أن يعيش على لحوم وهو منغص البال .
لا تصاحب الشخص الطائش
إحترم نفسك أمام الناس
لتكن شهرتك بين الناس فيما تقوم به من عمل مجيد . )
...............
أتساءل , هل الوصايا العشر في " التوراة " والكتب المقدسة .. ماخوذة من كتب المصريين القدماء وبُرديّاتهم , أوامتداداً لها ؟؟
***********
من الأمثال اللبنانية :
- إبريق المليان بيلقلق .
- إبعد عن الشرّ وغنّي له .
- إبعدوا لحبكم , وقرّبوا لسبّكم .
- إبليس ما بيخرب بيته .
- إبن اّدم طير بلا جناح .
- إبن الحلال عند ذكره ببان .
- إبن الحلال كل ما نَفخته ملكته .
- أبو خشب على كيفه .
- إتبع البوم بودّيك على الخراب .
- اتغدّى فيك , قبل ما تتعشى فيه .
- إجا الأصيل وبطل الوكيل .
- اجتمع أهل ضيعتين , على قلي بضتين .
- احتاجو اليهودي قال لهم اليوم عيدي .
- إذا مررت في أمر صعب إبحث عن الشئ الإيجابي فيه .
- من رأى , ليس كمن سمع .
- الصيت الجيد , أفضل من الغنى .
- إتبع البوم بوديك عالخراب .
- أخ قسيس وأخ إبليس .
- اّخر المعروف ينضرب في الكفوف .
- أخرس وعامل قاضي .
- اخلص النيّة ونام بالبرية .
- أدب النفس خير من أدب الدرس .
- إذا تخانقوا الملوك حط إيدك على راسك .
- إذا حضرت الملائكة هربت الشياطين .
- إذا قامت الرعية غلبت السلطان .
- إذا كثرت الأيادي احترق الطعام .
- إذا كان الكذب حجّة , الصدق بينجّي .
- اشتدّي يا أزمة بتفرجي .
- إذا ما خربيت ما بتعمَر .
- إطلع السلّم درجة درجة .
------------------------------------------
من مؤلفي : أمثال من بلادي .. مع التحية
مريم نجمه / هولندة / أذار
#مريم_نجمه (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟