أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسن العاصي - تهديد الصورة النمطية للمهاجرين المراهقين.. قوة الهوية الثقافية















المزيد.....



تهديد الصورة النمطية للمهاجرين المراهقين.. قوة الهوية الثقافية


حسن العاصي
باحث وكاتب

(Hassan Assi)


الحوار المتمدن-العدد: 8187 - 2024 / 12 / 10 - 12:59
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تهديد الصورة النمطية هو حالة ضارة يمكن أن تؤدي إلى ضعف الأداء المعرفي. يربط هذا المقال بين التهديد النمطي وأبحاث التثاقف. في العديد من مناطق العالم، يتدنى أداء الطلاب من خلفيات مهاجرة معينة في البيئات التعليمية. حيث يحصل الطلاب من خلفيات هجرة معينة على درجات أقل في اختبارات الإنجاز مقارنة بالطلاب غير المهاجرين، ويتركون المدرسة في وقت مبكر، في أوروبا والولايات المتحدة على حد سواء. تشكل فجوة الإنجاز بين المهاجرين تحدياً للسياسيين وعامة الناس وكذلك علماء الاجتماع. تفسر مشاكل اللغة والوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض أجزاء من فجوة الإنجاز، لكن لا يزال هناك تباين كبير يتعين تفسيره. يعتمد عملنا على بحث سابق سلط الضوء على تأثير الصور النمطية السلبية المتعلقة بالإنجاز على أداء الطلاب من الأقليات.
تشير النظرية والبحث إلى أن فجوة الإنجاز هذه يمكن تفسيرها جزئياً بالتهديد النمطي. التهديد النمطي هو حالة نفسية ضارة تمنع الأفراد الذين ينتمون إلى مجموعة نمطية سلبية في أوقات التعلم والأداء. الهدف من هذا العمل فحص كل من تأثير قوة هوية ثقافة الإقامة وقوة الهوية العرقية للطلاب على أدائهم المعرفي تحت التهديد. تم إجراء دراستين تجريبيتين أجريتا في المدارس الثانوية الأوروبية. أظهرت التجربة الأولى أنه في حالة التهديد النمطي الصريح، فإن التماهي العالي للمهاجرين مع ثقافة إقامتهم يتنبأ بأداء إدراكي أفضل، بغض النظر عن قوة الهوية العرقية. لم تكن قوة هوية ثقافة الإقامة مرتبطة بالأداء الإدراكي في حالة التحكم أو حالة التهديد الضمني. تضمنت التجربة الثانية تلاعباً تجريبياً بقوة هوية ثقافة الإقامة.
تُظهِر النتائج أن تسليط الضوء على أوجه التشابه مع ثقافة الإقامة (مقابل تسليط الضوء على الاختلافات) يؤثر بشكل إيجابي على أداء الطلاب المهاجرين المعرضين للتهديد. يربط هذا البحث إطار التهديد النمطي بأبحاث التثاقف، ويشير إلى طرق لزيادة التحصيل التعليمي للطلاب المهاجرين.
إن الصور النمطية السلبية ضد المهاجرين لها تاريخ طويل. على سبيل المثال، اعتقد "بنيامين فرانكلين" Benjamin Franklinأحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية أن المهاجرين من أصول ألمانية، هؤلاء والشرقيون" كانوا أغبياء وكسالى للغاية بحيث لا يمكنهم تقديم مساهمة إيجابية للمجتمع الإنجليزي في الخارج. واليوم، توجد صور نمطية سلبية ضد مجموعات عرقية معينة حول القدرات المعرفية المنخفضة في العديد من مناطق العالم، بما في ذلك الصور النمطية حول الأشخاص من أصول لاتينية في الولايات المتحدة، أو الأشخاص من أصول مهاجرة من شمال إفريقيا أو البلقان في أجزاء من أوروبا.
لقد انتشرت الأبحاث التي تُظهِر أن تفعيل الصور النمطية السلبية يمكن أن يضعف أداء الأفراد الموصومين في مجموعة واسعة من المهام. ومع ذلك، لا يزال الفهم الكامل للعمليات الكامنة وراء تأثيرات تهديد الصور النمطية هذه على السلوك لم يكن واضحاً تماماً. يدرس الباحثون تهديد الصور النمطية في سياق البحث في إثارة التوتر واليقظة والذاكرة العاملة والتنظيم الذاتي لتطوير نموذج عملية لكيفية إضعاف الصور النمطية السلبية للأداء في المهام المعرفية والاجتماعية التي تتطلب معالجة محكومة، وكذلك المهام الحسية الحركية التي تتطلب معالجة آلية. يزعم بعض الباحثون أن تهديد الصور النمطية يعطل الأداء من خلال ثلاث آليات متميزة، ولكنها مترابطة: (أ) استجابة إجهاد فسيولوجية تضعف بشكل مباشر معالجة الفص الجبهي، (ب) ميل لمراقبة الأداء بنشاط، و (ج) جهود لقمع الأفكار والعواطف السلبية في خدمة التنظيم الذاتي. تتحد هذه الآليات لاستهلاك الموارد التنفيذية اللازمة للأداء الجيد في المهام المعرفية والاجتماعية. تعمل آلية المراقبة النشطة على تعطيل الأداء في المهام الحسية الحركية بشكل مباشر. من تهديد الصورة النمطية.
في السنوات الأخيرة، أظهرت النظرية والأبحاث النفسية أن الصور النمطية السلبية يمكن أن تؤدي إلى حالة منفرة مرتبطة بالتوتر تسمى التهديد النمطي وفقاً لعالمة الاجتماع الأمريكية "توني شمادير" Toni Schmaderفي دراستها بعنوان "نموذج متكامل للعمليات لتأثيرات التهديد النمطي على الأداء" An integrated process model of stereotype threat effects on performance.
فالتهديد النمطي له تأثير ضار على الأداء المعرفي في مواقف الاختبار وفي أوقات التحضير والتعلم. وهذا يجعل التهديد النمطي ظاهرة ذات أهمية كبيرة في السياق التعليمي، وفي سياق تكيف واندماج أبناء المهاجرين، ويثير المزيد من الأسئلة حول كيفية الحد من تأثيره السلبي. الهدف من هذا العمل هو ربط إطار التهديد النمطي بمنظور. وفي الخط الأخير من البحث، تعتبر ملفات تعريف التثاقف المختلفة، القائمة على قوة الهوية العرقية للمهاجرين وكذلك قوة تحديد المهاجرين للثقافة التي يعيشون فيها (أي قوة هوية ثقافة الإقامة)، من المؤشرات الرئيسية لتكيف المهاجرين ورفاهتهم ونجاحهم التعليمي. والهدف من الدراسات الحالية هو فحص تأثير قوة هوية ثقافة الإقامة وقوة الهوية العرقية على الأداء المعرفي للطلاب المهاجرين في ظل التهديد النمطي.

التهديد النمطي والهوية الاجتماعية
يُنظر إلى التهديد النمطي على أنه حالة نفسية ضارة تعوق الأداء المعرفي في المهام الصعبة عندما يتم تنشيط الصورة النمطية السلبية للمجموعة. وعلى نطاق أوسع، فإن أي موقف ينطوي فيه الإعداد على العداء تجاه مجموعة الفرد أو التقليل من قيمتها قد يضعف الأداء المعرفي (الهوية الاجتماعية). أظهرت الأبحاث السابقة أن التفاعل بين العديد من العمليات النفسية يؤدي إلى انخفاض الأداء تحت التهديد النمطي. في موقف يُفترض أن تنطبق فيه صورة نمطية سلبية على طالب، من المرجح أن يكون لدى هذا الطالب أفكار ومخاوف سلبية، وأن يختبر مشاعر سلبية، وأن ينخرط في تنظيم المشاعر. تستهلك هذه العمليات، جنباً إلى جنب مع استجابة الإجهاد الفسيولوجية التي يتم استنباطها تحت التهديد، الموارد المعرفية، والتي لا تتوفر لأي نشاط معرفي يقوم به الشخص. بسبب انخفاض الموارد المعرفية، يضعف أداء المهمة للطالب المنتمي إلى مجموعة نمطية.
ركز خط بحثي إضافي على الشروط المسبقة والشروط الحدودية للتهديد النمطي. بدمج الأبحاث السابقة. توصلت شمادير إلى أن التهديد النمطي هو نتيجة لاختلال التوازن المعرفي بين مفهوم الشخص للذات ومفهوم المجموعة التي ينتمي إليها الشخص ومفهوم مجال القدرة. وبشكل أكثر تحديداً، يتضمن هذا الاختلال: أ) ارتباطاً إيجابياً بين مفهوم الفرد لذاته ومفهوم المجموعة (يتماهى الفرد مع مجموعة). ب) ارتباطاً إيجابياً بين مفهوم الفرد لذاته ومفهوم مجال القدرة (يتماهى الفرد مع مجال). ولكن ج) ارتباطاً سلبياً بين المجال والمجموعة التي ينتمي إليها الفرد.
تسلط النظرية والبحث الضوء أيضاً على أن ليس كل الأفراد الذين ينتمون إلى مجموعة تم تصنيفها بشكل سلبي معرضون بشكل متساوٍ للتأثير الضار للصورة النمطية وتهديد الهوية الاجتماعية. أظهرت الأبحاث السابقة أنه كلما زاد عدد المشاركين الذين أيدوا الصورة النمطية السلبية للقدرة (الارتباط السلبي بين مفهوم المجال ومفهوم المجموعة الداخلية)، زاد تعرضهم لتهديد الصورة النمطية. وبالمثل، فإن المشاركين الذين هم أكثر وعياً بالصورة النمطية هم أكثر عرضة لتأثيرات التهديد بالصورة النمطية، لأن الإشارات الغامضة قد تُفسَّر على أنها تعبير عن الصورة النمطية السلبية (أي وعي الوصمة). ركزت دراسات أخرى على العلاقة بين الذات ومجال القدرة، حيث أظهرت أن تأثيرات التهديد بالصورة النمطية تزداد جنباً إلى جنب مع تحديد الطلاب لمجال القدرة.
في تصميم التهديد بالصورة النمطية التجريبي النموذجي، يتم تعيين الأفراد الذين ينتمون إلى مجموعة ذات صورة نمطية سلبية بشكل عشوائي إما إلى حالة يتم فيها تنشيط الصورة النمطية السلبية في سياق تقييمي أو حالة تحكم (حيث لا يتم تنشيط أي صورة نمطية أو حيث يتم إزالة تهديد الصورة النمطية). وبالتالي، يمكن أن يحدث تنشيط الصورة النمطية بشكل صريح (أي، تحفيز الفرد على أساس الدونية الجماعية أو بيان صارخ حول الدونية في المجموعة الفرعية في الاختبارات، على سبيل المثال، "النساء يحصلن على درجات أقل في الرياضيات من الرجال")، أو صريح إلى حد ما (أي، بيان حول الاختلافات في المجموعة الفرعية في الأداء، ولكن يتم ترك اتجاه الاختلاف مفتوحاً، على سبيل المثال، "أظهر هذا الاختبار اختلافات بين الجنسين في الماضي")، أو بطرق أكثر غير مباشرة ودقيقة (أي، عدم وجود بيان حول الاختلافات في المجموعة الفرعية، بدلاً من ذلك، يتم التلاعب بسياق الاختبارات أو عضوية المجموعة الفرعية للمتقدمين للاختبار أو تجربة إجراء الاختبار، على سبيل المثال، تحديد العرق أو الجنس، أو تأطير الاختبار على أنه "تشخيصي" مقابل "غير تشخيصي"؛ للحصول على نظرة عامة. في النهاية، تتم مقارنة متوسط أداء الشروط. عادةً، يتم تضمين مجموعة مقارنة ليس بها صورة نمطية سلبية سائدة في مجال الاهتمام (على سبيل المثال، الرجال، البيض).
منذ أن تم تقديم التهديد النمطي إلى مجتمع البحث، قامت عدة مئات من الدراسات بفحص تأثير الصور النمطية السلبية على أداء الاختبار والتدابير ذات الصلة. ركزت معظم هذه الدراسات إما على الأمريكيين من أصل أفريقي أو النساء في سياقات مختلفة، حيث يتم تلبية قدرتهم الفكرية بتوقعات نمطية. أسفرت التحليلات التلوية السابقة عن تأثير تهديد نمطي كبير وملموس. يسلط التحليل التلوي الذي أجرته عالمة السلوك الأمريكية "هانا هانه نجوين" Hannah-Hanh Nguyen عام 2018 بعنوان "هل يؤثر التهديد النمطي على أداء الأقليات والنساء في الاختبارات؟ تحليل تلوي للأدلة التجريبية" Does stereotype threat affect test performance of minorities and women? A meta-analysis of experimental evidence. الضوء على أنه في حين توجد أوجه تشابه قوية في كيفية تفاعل المجموعات النمطية مع التهديد النمطي، إلا أن هناك اختلافات مهمة أيضاً. على سبيل المثال، تعاني النساء من تأثيرات أكثر ضرراً في رد فعل على الإشارات الخفية التي تنشط التهديد، بينما بالنسبة للأقليات العرقية، لوحظت تأثيرات تهديد نمطية أقوى لتنشيط الصورة النمطية بشكل معتدل إلى صارخ. وقد تم جمع أدلة أولية تشير إلى أن التهديد النمطي قد يضعف أيضاً أداء مجموعات المهاجرين التي تحمل صوراً نمطية سلبية. وقد أظهرت الدراسات أن التهديد النمطي والهوية الاجتماعية يمكن أن يضعف أداء المهاجرين في الولايات المتحدة، ومن مجموعات المهاجرين المختلفة في أوروبا (على سبيل المثال، من شمال إفريقيا أو البلقان)، الذين يواجهون أيضاً صورة نمطية منخفضة الذكاء داخل بلد الإقامة الجديد. في دراسات أخرى شملت مشاركين مهاجرين، لم يكن من الممكن تكرار التأثير الرئيسي لعلاج التهديد النمطي، أو كانت النتائج مختلطة.
ولكن السؤال الذي يظل مطروحاً هو إلى أي مدى يمكننا أن نفترض أن التهديد الذي تشكله الصور النمطية يشكل تهديداً للمهاجرين بشكل عام. وعلاوة على ذلك، فمن المشكوك فيه إلى أي مدى يمكن مقارنة مجموعة المهاجرين بمجموعات أخرى متأثرة مثل النساء في المجالات المرتبطة بالرياضيات أو الأميركيين من أصل أفريقي في السياقات الأكاديمية. فبعض مجموعات المهاجرين (مثل الأتراك أو من شمال أفريقيا في البلدان الأوروبية، الذين يشار إليهم غالباً باسم "العمال الضيوف") يُلقى عليها اللوم في المشاكل الاقتصادية والاجتماعية، وبالتالي يتعين عليهم التعامل مع إشارات الرفض وعدم الانتماء، في حين يُنظر إلى مجموعات المهاجرين الأخرى بشكل أكثر إيجابية (مثل الآسيويين في الولايات المتحدة، الذين يُنظر إليهم على أنهم أكفاء إلى حد ما. في حين أنه من المعقول أن تكون مجموعات المهاجرين، الذين يواجهون توقعات سلبية فيما يتعلق بقدراتهم الفكرية، من المرجح أن يتفاعلوا مع التهديد النمطي بطرق مماثلة للمجموعات النمطية الأخرى، فمن الواضح أيضاً أن فئة "المهاجر" قد تكون أكثر تنوعاً وأقل استقراراً ووضوحاً من الفئات الأخرى التي تحدد المجموعة (على سبيل المثال، الجنس). وبسبب الاختلافات في مسار مجموعات المهاجرين المختلفة، يمكن أن تتباعد تأثيرات التهديد النمطي، على سبيل المثال في الحالات الخاصة للمهاجرين من منطقة البحر الكاريبي إلى الولايات المتحدة، أو الأمريكيين الآسيويين في الولايات المتحدة. وبالتالي قد يكون من المهم بشكل خاص النظر في الاختلافات الفردية - أو تأثيرات المهدئ - للمهاجرين. الاختلافات الفردية التي تهم هذا العمل هي قوة هوية ثقافة الإقامة وقوة الهوية العرقية، وكلاهما جوانب ذات صلة بالهوية الاجتماعية للمهاجرين.
يمكن وصف عمليات الهجرة من منظور تاريخي أو اجتماعي أو نفسي، بالنظر إلى المسارات المختلفة للمجموعات المهاجرة. يعتمد التكيف النفسي والاجتماعي الثقافي للمهاجرين على عوامل ظرفية وفردية على حد سواء. بينما تلعب ظروف الهجرة (على سبيل المثال، الصعود مقابل الهبوط، دوراً مهماً للغاية من منظور اجتماعي، فإن علم النفس يميل إلى التركيز على العوامل داخل الفرد. يتركز تركيز بحثنا على الاختلافات الفردية فيما يتعلق بتحديد المهاجرين لثقافة إقامتهم وكذلك ثقافة المنشأ.

التهديد النمطي والهوية العرقية
تم توضيح التفاعل بين ثقافة الإقامة والخلفية العرقية كجزء من هوية المهاجرين في الأبحاث حول التثاقف. يمكن أن تؤدي تجربة التعامل مع ثقافات متعددة إلى ظهور أنماطاً مختلفة من التثاقف، بناءً على قوة التماهي مع كل مجموعة. حدد الفيلسوف الأمريكي "جون بيري" John Perry أربعة أنماط مختلفة من التثاقف، وهي التكامل (التماهي العالي مع كل من الخلفية العرقية وثقافة الإقامة)، والاستيعاب (قوة هوية عرقية منخفضة، وقوة هوية ثقافة الإقامة العالية)، والانفصال (قوة هوية عرقية عالية، وقوة هوية ثقافة الإقامة المنخفضة)، والتهميش (التماهي الضعيف مع كل من الخلفية العرقية وثقافة الإقامة).

تضع عالمة النفس الأمريكية "جين فيني" Jean Phinney مفهوم الهوية العرقية كجزء من الهوية الاجتماعية للشخص (بناءً على نهج الهوية الاجتماعية). يشترك جميع أعضاء المجموعة العرقية في أنهم يحددون هويتهم كأعضاء في المجموعة (أي "الهوية العرقية"؛ والتي يمكن تمييزها عن "الانتماء العرقي"، أي العضوية الموضوعية للمجموعة القائمة على تراث الوالدين على سبيل المثال). ومع ذلك، فإنهم يختلفون في شعورهم بالانتماء إلى المجموعة العرقية، ومواقفهم تجاهها، والتزامهم بها، فضلاً عن سلوكياتهم العرقية وقيمهم المشتركة كما ترى فيني. وهذا يؤدي إلى اختلافات فردية في قوة الهوية العرقية. المواقف تجاه المجموعات الأخرى (أي ثقافة الإقامة) ليست جزءًا من الهوية العرقية، ويجب معالجتها بشكل مستقل.
يجب الاعتراف بوجود تصورات بديلة للهوية العرقية، مثل تلك التي اقترحتها عالمة النفس الأمريكية "دافنا أويسرمان" Daphna Oyserman. حيث تقترح إطارًا للمخطط الذاتي للهوية العرقية. إن الأفراد الذين لديهم مخطط ذاتي عرقي لديهم تصور واضح ومميز عن أنفسهم كجزء من المجموعة الداخلية (أي مجموعتهم العرقية)، ويدمجون الأفكار والمشاعر والمعتقدات المرتبطة بعضوية هذه المجموعة كجزء من مفهومهم الذاتي. أولئك الذين لم يطوروا مخططاً ذاتياً عرقياً ما زالوا على دراية بعضويتهم في مجموعة أقلية، ولكن دون أن يكون لديهم هوية عرقية كجزء من مفهومهم الذاتي. يمكن اعتبار المهاجرين الذين يتماهون مع كل من ثقافتهم العرقية وثقافة إقامتهم جزءًا من المجموعة الداخلية (الثقافة العرقية) والمجموعة الأخرى (ثقافة الإقامة)، وبالتالي يُنظر إليهم على أنهم يتمتعون بـ "هوية مزدوجة".

الهويات والتثاقف
في إطار التثاقف تعتبر قوة الهوية العرقية وقوة الهوية الثقافية عموماً بُعدين مستقلين وليسا جانبين متعاكسين لبعد واحد (أي النهج ثنائي القطب مقابل النهج ثنائي الأبعاد).
ترتبط ملفات تعريف التثاقف المختلفة بالعديد من متغيرات النتائج. ركزت أبحاث واسعة النطاق على الصحة العقلية والرفاهية المرتبطة بالتثاقف، وأظهرت باستمرار أن الأفراد المتكاملين يظهرون النتائج الأكثر ملاءمة. أظهر البحث الذي أجراه بيري وزملاؤه، باستخدام عينة كبيرة من الشباب المهاجرين من جميع أنحاء العالم، أن المراهقين الذين لديهم ملف تعريف تثاقف مهمش أو منفصل يبلغون عن المزيد من التمييز المتصور، في حين يبلغ أولئك الذين لديهم ملف تعريف متكامل أو مندمج أقل. في الوقت نفسه، أظهر المراهقون المندمجون أفضل تكيف نفسي واجتماعي ثقافي (على سبيل المثال، الرضا عن الحياة أو احترام الذات)، في حين بدا أن أولئك الذين لديهم ملف تثاقف منتشر لديهم الأسوأ.
أظهر تحليل تلوي حديث أجرته نجوين أن الأشخاص الذين يتماهون بشدة مع كل من ثقافتهم العرقية وثقافة الإقامة (أي الأفراد المندمجون) أظهروا تكيفاً نفسياً واجتماعياً ثقافياً أفضل من أولئك الذين يتماهون بشدة فقط مع خلفيتهم العرقية (أي الأفراد المنفصلين) أو ثقافة إقامتهم (أي الأفراد المندمجين). وفي محاولة لفك تشابك تأثير البعدين المستقلين.
وجدت عالمة النفس الإنجليزية "كولين وارد" Colleen Wardأن الهوية العرقية القوية كانت مرتبطة برفاهية نفسية أعلى، في حين أن هوية ثقافة الإقامة القوية تنبأت بتكيف اجتماعي ثقافي أفضل. وقد أفاد المشاركون الذين لديهم ملف تعريف التثاقف المتكامل بانخفاض الاكتئاب والضيق النفسي، في حين أفاد الأفراد المندمجون بانخفاض الصعوبات الاجتماعية.
وفيما يتعلق بملفات تعريف التثاقف والنجاح الأكاديمي، هناك بعض الأدلة على أن الأفراد المندمجين يظهرون أداءً مدرسياً أفضل، في حين يبدو أن الضغط من أجل الاستيعاب يضعف الأداء. وحتى الآن، ركزت النظرية والبحوث حول العلاقة بين الهوية الاجتماعية للمهاجرين والأداء المعرفي في الغالب على الخلفية العرقية باعتبارها بُعد الهوية محل الاهتمام. وفيما يتعلق بالاختلافات الفردية في الهوية العرقية، يقترح أن الهوية العرقية لها تأثير إيجابي على الفعالية الأكاديمية. وقد ظهر أن التماهي الأقوى مع الخلفية العرقية يتنبأ بإنجاز أكاديمي أعلى. ولم يتم التركيز إلا قليلاً على الاختلافات الفردية فيما يتعلق بتماهي المهاجرين مع ثقافة إقامتهم وأدائهم. وتشير النتائج القليلة المتاحة إلى أن هوية ثقافة الإقامة القوية تتنبأ بأداء أفضل. وبالمثل، وجد أن الهوية العرقية وهوية ثقافة الإقامة كانت مرتبطة بشكل إيجابي بالتكيف المدرسي؛ ومع ذلك، كان الارتباط أقوى بالنسبة لهوية ثقافة الإقامة منه بالنسبة للهوية العرقية.
إن الأبحاث التي تجمع بين الأسئلة حول قوة الهوية الثقافية ومنظور إطار التهديد النمطي غائبة تقريباً. إن معالجة دور قوة الهوية العرقية في مجال التهديد النمطي تؤدي إلى سؤال مهم، حيث تشير نظرية التهديد النمطي والبحث حول مجموعات مثل النساء، والأمريكيين من أصل أفريقي، والمهاجرين في أوروبا، إلى أن التماهي القوي مع المجموعة النمطية (أي الهوية العرقية أو الهوية الجنسية) يشكل عبئاً وليس ميزة في ظل التهديد النمطي. يبدو أن البيانات المتاحة تدعم هذا التوقع بالنسبة للمجموعات المهاجرة: في مواجهة الصور النمطية القائمة على المجموعة. كان المهاجرون اللاتينيون إلى الولايات المتحدة الذين تماهوا بشدة مع خلفيتهم العرقية أكثر عرضة لتأثيرات التهديد النمطي. سجل المهاجرون من أصل إسباني الذين يتمتعون بقوة هوية عرقية عالية درجات أقل في اختبار لفظي إذا تم إجراؤهم تحت التهديد، بينما في حالة التحكم، ارتبطت درجات الهوية العرقية الأعلى بدرجات أعلى في الاختبار اللفظي.
حتى الآن، لا يوجد بحث متاح فحص تأثير قوة هوية ثقافة الإقامة على الأداء تحت تهديد الصورة النمطية. تشير الاعتبارات النظرية إلى أنه كلما واجه الطلاب المهاجرون صورة نمطية سلبية تتناول مجموعتهم العرقية، فقد تعمل هوية ثقافة الإقامة القوية (غير النمطية السلبية) كحاجز، مما يقلل من التهديد المتصور ويزيد من الموارد المعرفية لمهمة معرفية قادمة. يمكن لهوية ثقافة الإقامة القوية أن تمكن المهاجرين من إحباط الصور النمطية السلبية
إن هذه الصورة النمطية تنطبق على مجموعتهم العرقية. إن التركيز على هوية ثقافة الإقامة غير النمطية يقلل من الخلل المعرفي الذي يضع تهديد الصورة النمطية موضع التنفيذ. ويدعم هذا الافتراض بحث سابق يتناول الإناث الأمريكيات الآسيويات. ففي مجال الرياضيات في الولايات المتحدة، تعتبر الإناث أقل موهبة من الذكور، ولكن يعتبر الآسيويون الأمريكيون أكثر موهبة من المجموعات العرقية الأخرى (بما في ذلك البيض). ونتيجة لذلك، تواجه الإناث الأمريكيات الآسيويات توقعات متناقضة. فبالنسبة لهذه المجموعة من الطلاب، أدى تنشيط الصورة النمطية للإناث إلى إعاقة الأداء، في حين أدى تنشيط الصورة النمطية للأمريكيين الآسيويين إلى تعزيز الأداء.
تهديد الصورة النمطية
إن تهديد الصورة النمطية هو مأزق يمنع أبناء المهاجرين من الطلاب الذين ينتمون إلى مجموعة نمطية سلبية من الأداء بأقصى قدراتهم. لذلك، من المفترض أن يكون التهديد النمطي عاملاً يساهم في فجوة الإنجاز لدى المهاجرين. يهدف المقال إلى فهم الاختلافات الفردية بين الطلاب المهاجرين لتجربة التهديد النمطي. وفحص دور قوة الهوية الثقافية لهؤلاء الطلاب فيما يتعلق بأدائهم تحت التهديد. نظراً لندرة معينة في الأبحاث، ركزنا بشكل خاص على قوة هوية ثقافة الإقامة. بناءً على البحث في تقليد التثاقف، تحققنا من قوة هوية ثقافة الإقامة للطلاب المهاجرين بالإضافة إلى قوة هويتهم العرقية فيما يتعلق بأدائهم تحت التهديد. كان من المتوقع أن ترتبط قوة هوية ثقافة الإقامة الأعلى بأداء أفضل تحت التهديد. فيما يتعلق بقوة الهوية العرقية، فإن النظرية والبحث السابقين أقل وضوحاً. في حين أن البحث من تقليد التثاقف يدعم إلى حد ما العلاقة الإيجابية بالأداء، فإن البحث ضمن تقليد التهديد النمطي يشير إلى أن هذا المتغير مرتبط بأداء إدراكي أضعف تحت التهديد. وبالتالي، لم يتم إجراء أي تنبؤات واضحة للتأثير الرئيسي أو التفاعل بين كلا أبعاد الهوية.
أظهرت النظرية والأبحاث الحديثة أن الصورة النمطية وتهديد الهوية الاجتماعية هي قوة ضارة يمكن أن تمنع الطلاب ليس فقط في مواقف إجراء الاختبار، ولكن أيضاً في أوقات التحضير والتعلم. وعلاوة على ذلك، يمكن أن يساهم تهديد الصورة النمطية في فقدان الطلاب هويتهم في المجالات التي تتناولها الصورة النمطية السلبية. قد يختلف المهاجرون في بعض النواحي عن المجموعات النمطية الأخرى. وبناءً على ثقافة المنشأ وبلد الإقامة، قد تنطبق الصور النمطية السلبية للإنجاز على بعض مجموعات المهاجرين أكثر من غيرها. وبالتالي، ينبغي للبحوث المستقبلية أن تعالج السؤال المهم عما إذا كانت مجموعات المهاجرين المختلفة تشترك في حقائق نفسية وإلى أي درجة.
من المفيد استخدام المقاييس النفسية الفسيولوجية وغيرها من المقاييس غير التقريرية الذاتية في البحوث المستقبلية لفحص الاستجابات العاطفية المرتبطة بالتهديدات المرتبطة بالهوية الاجتماعية وأنماط التثاقف المختلفة.
تعتمد التنمية الاقتصادية للدول إلى حد كبير على المستوى التعليمي العالي لسكانها. وقد يكون لدى الطلاب المهاجرين قدر هائل من الإمكانات الفكرية غير المستغلة، المخفية تحت التهديدات النفسية. وبالتالي، فيما يتعلق بالأعداد الكبيرة من المهاجرين الذين يعيشون في الوقت الحاضر في الولايات المتحدة والدول الأوروبية على حد سواء، تظل مهمة العلوم النفسية والتعليمية هي معالجة الحواجز النفسية التي تحول دون التعلم والإنجاز الأكاديمي بين الأقليات العرقية، بما في ذلك التهديد النمطي. لقد ساهمت الأبحاث المتعلقة بالتهديد النمطي في البيئات التعليمية وبيئات العمل بالفعل في فهم وتحسين الإنجازات الواقعية لمجموعات الأقلية. وقد أظهرت أن التدخلات الاجتماعية والنفسية "الصغيرة" إلى حد ما يمكن أن تعزز الإنجاز التعليمي للطلاب المنتمين إلى الأقليات وتقلل بشكل مستدام من فجوات الإنجاز الأكاديمي في الأمد البعيد. كما أظهرت فوائد هوية ثقافة الإقامة القوية للأداء المعرفي للطلاب المهاجرين في مواقف التهديد النمطي. اتضح أن تذكير الطلاب المهاجرين بأنهم ينتمون إلى بلد إقامتهم (دون تعزيز الانفصال عن بلدهم الأصلي) هو تدخل فعال يمكن دمجه بسهولة في الحياة اليومية التعليمية. قد يوفر هذا للطلاب المهاجرين حاجزاً ضد تهديد الصورة النمطية، وبالتالي قد يساهم في سد فجوة الإنجاز التعليمي بين الطلاب المهاجرين وغير المهاجرين.



#حسن_العاصي (هاشتاغ)       Hassan_Assi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكفالة.. نظام تعسفي وعبودية معاصرة
- انتهاكات إسرائيلية متعمدة لاتفاق وقف إطلاق النار في جنوب لبن ...
- خُمس المهاجرين من خارج أوروبا يقصدون ألمانيا..
- الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا عبر تركيا
- المقاومة الرقمية للسردية الفلسطينية
- الغارات الإسرائيلية جعلت صور اللبنانية مدينة أشباح
- المجتمعات المتخيلة عند بنديكت أندرسون.. تأملات في أصل وانتشا ...
- المأزق الإسرائيلي
- تحية إلى المقاومة
- أزمة الحداثة وتحولاتها عند زيجمونت بومان: من الصلبة إلى السا ...
- القصة غير المروية لتضامن يهود المزراحي مع الفلسطينيين
- الجائعون قادمون.. الفقراء سيأكلون الأغنياء
- الحقوق الرقمية
- كيف أصبح اليسار رجعيا؟
- المسلمون الثقافيون
- الدولة العميقة.. دولة داخل دولة
- الغطرسة المُدمرة
- الطريق إلى العدالة الاجتماعية
- تدمير العقول بالحشيش التكنولوجي
- الكوفية الفلسطينية: رمزية نضالية وتطلع إلى الحرية


المزيد.....




- جيم كاري في جزء ثالث من -سونيك القنفذ-.. هل عاد من أجل المال ...
- الجولاني: نعمل على تأمين مواقع الأسلحة الكيميائية.. وأمريكا ...
- فلسطينيون اختفوا قسريا بعد أن اقتحمت القوات الإسرائيلية مناز ...
- سوريا: البشير يتعهد احترام حقوق الجميع وحزب البعث يعلق نشاطه ...
- مصادر عبرية: إصابة 4 إسرائيليين جراء إطلاق نار على حافلة بال ...
- جيش بلا ردع.. إسرائيل تدمر ترسانة سوريا
- قوات كييف تقصف جمهورية دونيتسك بـ 57 مقذوفا خلال 24 ساعة
- البنتاغون: نرحب بتصريحات زعيم المعارضة السورية بشأن الأسلحة ...
- مارين لوبان تتصدر استطلاعا للرأي كأبرز مرشحة لرئاسة فرنسا
- -الجولاني- يؤكد أنه سيحل قوات الأمن التابعة لنظام بشار الأسد ...


المزيد.....

- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسن العاصي - تهديد الصورة النمطية للمهاجرين المراهقين.. قوة الهوية الثقافية