أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ثياب الوهم. تخشى الحقيقية














المزيد.....

ثياب الوهم. تخشى الحقيقية


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8185 - 2024 / 12 / 8 - 10:37
المحور: الادب والفن
    


إن الناس، مثل ممثلي مأساة قديمة، يغطون أنفسهم بأردية الأوهام الرقيقة. إنها أقمشة هشة، مطرزة بآمال لا تجرؤ على مواجهة الضوء. وتحت هذه الطبقات، يختبئون من العري الوحشي للحقيقة، وكأن هذا شفرة قادرة على تمزيق الروح.

الوهم هو فعل حماية؛ إنه بناء مأوى من الأوهام ضد رياح الواقع الجليدية. الأوهام، المغرية والمريحة، تقدم دفء السرد المتحكم فيه حيث نكون أبطالًا أو ضحايا لمؤامرة يمكن التنبؤ بها. الحقيقة، الخالية من الزخارف، لا تخضع للرغبات. إنها المرآة التي تعكس بلا رحمة، وغالبًا ما يكشف انعكاسها ليس ما نريد أن نراه، بل ما نخشى الاعتراف به.

الخوف من الحقيقة ليس غير عقلاني؛ إنه إنساني. تحمل الحقيقة معها ثقلًا يتطلب الشجاعة. إنها تطلب، لأنها تدعونا إلى المواجهة: مع من نحن، ومع ما نخلقه ومع ما نتجاهله. إن العري في وجه الحقيقة يسلبنا السيطرة، والسيطرة هي الوهم النهائي الذي نتشبث به.

ولكن هناك مفارقة في خوفنا. إن أردية الوهم، على الرغم من حمايتها، تخنقنا. إنها تجعل الجسم ثقيلاً والروح متعبة. نحن نعيش حاملين خيالات لا تحررنا، بل تقيدنا بالهروب المستمر. الحقيقة، على الرغم من أنها مؤلمة، هي الهواء النقي الذي يعيد لنا أنفاسنا. إنها الضوء الذي يخترق الضباب ويكشف عن مسارات لم نكن لنراها من قبل.

إن الهروب من الحقيقة هو تأجيل لقاء الأصالة. إنه العيش مثل الصدى، الذي يكرر أصوات الآخرين، بينما يضيع صوتنا. من ناحية أخرى، فإن مواجهة الحقيقة هي فعل خلق؛ إنها اللحظة التي نبدأ فيها بالوجود بدلاً من مجرد الظهور.

لذلك، يستمر الناس في ارتداء الأوهام خوفًا من أن تخفيهم الحقيقة. لكن الحقيقة لا تدمر؛ إنها تحول. يتطلب الأمر شجاعة للتخلص من الملابس المزيفة وارتداء البساطة الحقيقية. لأنه في النهاية، في عُري الحقيقة نجد القوة لنكون كاملين، أحرارًا من الظلال التي نخلقها بأنفسنا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 12/08/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصة قصيرة: أسطورة الملك الهندي/ بقلم هيرمان هيسه -- ت عن الأ ...
- البحيرة القديمة - هايكو - السينيو
- التسفيه: طمس خبيث في الثقافة/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابا ...
- قصة قصيرة: أسطورة الملك الهندي/ بقلم هيرمان هيسه - ت عن الأل ...
- إضاءة: رواية -أبشالوم. أبشالوم- /إشبيليا الجبوري - ت: من الإ ...
- ربيع الحرب / بقلم إنريكه فولبيه - ت: من الإسبانية أكد الجبور ...
- مختارات أنطونيا بوتزي الشعرية - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
- كيف العلاج من النازية؟/ بقلم فرانكو بيراردي
- قصة قصيرة: أسطورة الملك الهندي/ بقلم هيرمان هيسه
- هل سنتعبد الذكاء الاصطناعي الذي نصنعه؟/ بقلم سلافوي جيجيك
- ما إنترنت السلوكيات (IoB)؟ ولماذا هو مهم في عصرنا الرقمي
- خلاصة كتاب: إيريس ميريدوخ، كاتبة في الحرب: رسائل ومذكرات، 19 ...
- عن طفرة الرغبة/ بقلم فرانكو بيراردي
- المروج/ بقلم أنطونيا بوتزي - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
- عن طفرة الرغبة/ بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطالية أكد ال ...
- إضاءة: -التجوال- لهيرمان هيسه/إشبيليا الجبوري - ت: من الألما ...
- تأملات في -الأبله- لدوستويفسكي/ بقلم هيرمان الألمانية - ت عن ...
- تأملات في -الأبله- لدوستويفسكي/ بقلم هيرمان هسه - ت من الإنك ...
- الحرب الأهلية الذهانية العالمية/ بقلم فرانكو بيراردي
- مختارات فيسينتي هويدوبرو الشعرية - ت: من الإسبانية أكد الجبو ...


المزيد.....




- مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات ...
- الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و ...
- -أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة ...
- الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
- “من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج ...
- المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ ...
- بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف ...
- عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
- إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع ...
- تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ثياب الوهم. تخشى الحقيقية