أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: العصيان الوجودي عند هيرمان ملفيل/إشبيليا الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري














المزيد.....

إضاءة: العصيان الوجودي عند هيرمان ملفيل/إشبيليا الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8170 - 2024 / 11 / 23 - 16:43
المحور: الادب والفن
    


العصيان الوجودي في رواية "بارتلبي الكاتب" لهيرمان ملفيل. عصيان صامت.

لقد قدم هيرمان ملفيل (1819 - 1891)، مؤلف الأعمال الوجودية العميقة، إلى عالم الأدب رواية ("بارتلبي الكاتب". 1853)، وهي واحدة من أكثر السرديات رمزية وإزعاجًا في القرن التاسع عشر. تدور أحداث هذه القصة في قلب وول ستريت البيروقراطي، وتتحدى الأعراف الأدبية والفلسفية من خلال التشكيك في حدود الفردية والحرية والاغتراب في مجتمع رأسمالي ناشئ.

تتردد عبارة بارتلبي الرمزية "أفضل ألا أفعل ذلك" باعتبارها جوهر الموضوع في العمل، فتكثف مقاومتها الصامتة في تعويذة الإنكار السلبي. وبعيدًا عن كونها مجرد رفض وظيفي، تكشف هذه الجملة عن نقد بنيوي لكيفية عمل المؤسسات والعلاقات الإنسانية، وقبل كل شيء، الأخلاق الرأسمالية التي تبتلع الفرد في آلية العمل المتكرر وغير الشخصي.

- الراوي: وسيط بين النظام والتمرد؛
الراوي، المحامي المحافظ والبراغماتي، هو نقطة التأمل الأولى. فهو يمثل العقلية البرجوازية في ذلك الوقت، والتي تشكلت من خلال أخلاقيات الإنتاجية والخضوع للمعايير. وتتسم روايته بالتعاطف المتعالي، وهي محاولة لتبرير شخصية بارتلبي الغامضة تحت عدسة النظام والفائدة. ومع ذلك، فإن عجزه عن فهم رفض الكاتب بشكل كامل يجعله على خلاف مع أخلاقه ونظرته للعالم.

يحاول الراوي دمج بارتلبي في منطق المكتب، باحثًا عن تفسير عقلاني لسلوكه. إن استقالة بارتلبي التدريجية، والتي تبدأ برفض المهام وتنتهي بالتقاعس التام، تزعزع استقرار منطق الراوي الديكارتي. ويمكن قراءة هذه العلاقة كاستعارة للتوتر بين المطابقة والمقاومة، حيث يظهر بارتلبي كمرآة تكشف عن نزع الصفة الإنسانية عن النظام.

- بارتلبي: خصم وجودي؟؛
بارتلبي ليس مجرد شخصية؛ إنه لغز، ورمز للمقاومة الوجودية. إن رفضك القيام بالمهام اليومية للعمل الإداري يتجاوز الفرد ويخترق المجال العالمي. إنه نقيض الإنسان الحديث، الذي تتحدد هويته بالعمل. وفي حين يدمج زملاؤه - توركي، ونيبرز، وجينجر نات - درجات متفاوتة من التكيف مع متطلبات الوظيفة، فإن بارتلبي يقدم انهيارًا كاملاً.

إن رفض بارتلبي هو إنكار بقدر ما هو تأكيد. إنه يرفض القيام بذلك، ولكنه في الوقت نفسه يؤكد وجودًا لا يخضع لمنطق النفعية. وعلى النقيض من التمرد النشط، فإن مقاومته سلبية ولكنها ذات عمق مدمر: فهي تزعزع استقرار النظام دون مواجهته بشكل مباشر. وبهذا المعنى، يمكن قراءة بارتلبي باعتباره رائدًا للفكر الوجودي، وخاصة تأملات ألبير كامو حول العبث.

- الاغتراب وإزالة الإنسانية في الفضاء الحديث؛
إن مشهد وول ستريت، الموصوف بجدرانه التي تحجب الرؤية وتحد من الضوء، يرمز إلى اغتراب الحداثة. وبارتلبي هو منتج وضحية لهذا الفضاء في الوقت نفسه. فهو يعمل كاتب إعلانات، وهو دور متكرر يوضح تقليص الإنسان إلى آلة، خالية من الإبداع والمعنى. ويتعزز الاغتراب بالكشف عن أن بارتلبي كان يعيش في المكتب، وهي التفاصيل التي تؤكد استبعاده من الحياة الاجتماعية وذوبانه في آلية العمل.

وفي هذا السياق، يتخذ رفض بارتلبي للمشاركة في الدورة الإنتاجية بعدًا مأساويًا. فهو لا يرفض العمل فحسب، بل يبدو أيضًا أنه يرفض الحياة. وموته جوعًا في نهاية السرد هو تتويج لعصيانه، وهو عمل أخير من أعمال المقاومة ضد فرض المجتمع للمعنى.

- نقد الرأسمالية والحداثة؛
يمكن قراءة العمل باعتباره نقدًا ضمنيًا للرأسمالية الحديثة الناشئة وتداعياتها اللاإنسانية. بارتلبي شخصية تتحدى المنطق الرأسمالي برفض الإنتاجية كمقياس للقيمة الإنسانية. لا يزعج موقفك الراوي فحسب، بل والقارئ أيضًا، الذي يدفعه إلى التشكيك في المعايير الاجتماعية التي تنسب معنى للعمل والتوافق والفائدة.

وبالتالي، يتوقع ملفيل المناقشات المعاصرة حول هشاشة العمل، واغتراب الموضوع، وتآكل التضامن في عالم يحكمه الكفاءة. بارتلبي هو الصخرة في حذاء النظام، شخصية لا تتكيف، ولا تشرح، ولا تتمرد علنًا، لكن وجودها البسيط يتحدى النظام.

- الصمت كلغة وتدمير للذات؛
بارتلبي هو أيضًا رمز للصمت إن رفضك لشرح أفعالك أو تقديم أي نظرة ثاقبة إلى داخلك يجعلك شخصية لا يمكن اختراقها. إنه لا يقدم أي أسباب، فقط إجابات موجزة تحبط المنطق الخطابي للراوي. في هذا الصمت تكمن قوتك وضعفك: إنه صمت يقاوم الاستيعاب، ولكنه في الوقت نفسه يقوده إلى تدمير الذات.

هذا التدمير الذاتي ليس فعل استسلام، بل هو التتويج المنطقي لرفضه المشاركة في عالم لا يعترف بشرعية. لا يسعى بارتلبي إلى تحويل النظام؛ إنه يستبعد نفسه منه فحسب، وإن كان ذلك على حساب وجوده.

أخيرًا: بارتلبي كرمز عالمي؛
يتجاوز "بارتلبي، الكاتب" روايته ليصبح رمزًا عالميًا للحالة الإنسانية في مواجهة العبث. بارتلبي هو الرجل الذي يرفض الدور الممنوح له، ولكنه بذلك يكشف عن هشاشة الهياكل التي تدعم المجتمع. إن وجوده لا يشكك في الرأسمالية فحسب، بل ويشكك في معنى الحياة في عالم يبدو خاليًا من التسامي.

يدعونا ميلفيل، إذن، إلى مواجهة بارتلبي في كل منا ـ ذلك الصوت الصامت الذي يفضل الرفض، ويقاوم التوقعات، وفي الوقت نفسه يضيع في الإنكار. ويظل العمل بمثابة تأمل خالد في الحرية، والاغتراب، والثمن المأساوي للمقاومة في عالم يصر على تشكيل الفرد على صورته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 11/23/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إضاءة: -بندول فوكو- لأومبرتو إيكو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال ...
- المنفى ليس حقًا ولا عقوبة/بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإيطا ...
- كيف يعمل المجتمع الاستهلاكي/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من الإ ...
- قصة قصيرة: متسولة لوكارنو/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من ال ...
- السلام الرفيع/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من الألمانية أكد ...
- التعليم والتلقين/بقلم نعوم تشومسكي - ت. من الألمانية أكد الج ...
- رواية قصيرة جدا: زلزال تشيلي/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من ...
- ما التفكيكية. وفقا لجاك دريدا؟/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفر ...
- قصة -عودة المحارب-
- نعوم تشومسكي… كيف يتحكم الأعلام في تصورنا للعالم؟/ شعوب الجب ...
- الفيلسوف الذي لم يؤمن بفلسفته/ شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية ...
- لغز الفيلسوف مجهول الهوية/ الغزالي الجبوري - ت: من الفرنسية ...
- القيم الفريدة في الأدب الروسي/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإنك ...
- الاختلاف العشرون / ألفارو بومبو - ت: من الإسبانية أكد الجبور ...
- جائزة ثربانتس لعام 2024 من نصيب ألفارو بومبو، عن -عالم لا يف ...
- الكتاب الذي عاش بعد مؤلفه / إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية ...
- لغز الفيلسوف مجهول الهوية
- الجريمة والعقاب: متاهة الذنب
- الفيلسوف الذي ألهم العلم الحديث// أبوذر الجبوري - ت: من الأل ...
- الرواية التي تنبأت بالمستقبل/ الغزالي الجبوري - ت: من الإنكل ...


المزيد.....




- فنان أمريكي شهير يكشف عن مثليته الجنسية
- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: العصيان الوجودي عند هيرمان ملفيل/إشبيليا الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري