أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: -بندول فوكو- لأومبرتو إيكو/إشبيليا الجبوري - ت: من الإيطالية أكد الجبوري














المزيد.....

إضاءة: -بندول فوكو- لأومبرتو إيكو/إشبيليا الجبوري - ت: من الإيطالية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8170 - 2024 / 11 / 23 - 00:33
المحور: الادب والفن
    


("بندول فوكو". 1988) هو عمل ضخم لأومبرتو إيكو(1932 - 2016) يتجاوز حدود السرد التقليدي لبناء نص معقد، كثيف المعرفة ومليء بالتناص. إنها رواية تتناول قضايا معرفية وفلسفية وأدبية بينما تقدم نقدًا عنيفًا للجشع البشري والهوس بنظريات المؤامرة وإساءة استخدام التأويل.

- حبكة وبنية الرومانسية؛
تدور القصة حول ثلاثة ناشرين - كازاوبون، وبلبو، وديوتاليفي - الذين عندما يواجهون مخطوطات من النظريات الباطنية، يقررون إنشاء لعبة فكرية: الخطة، وهي نظرية مؤامرة خيالية تربط فرسان الهيكل بجميع الأحداث التاريخية والحركات السرية للبشرية تقريبًا. في البداية، يتم التعامل مع اللعبة بسخرية، ولكن مع تعميق الأبطال في إبداعهم، يبدأ الخط الفاصل بين الخيال والواقع في الاختفاء، مما يؤدي إلى عواقب مأساوية.

يشير عنوان العمل إلى بندول ليون فوكو الشهير، وهي تجربة توضح دوران الأرض، وتعمل كاستعارة مركزية: التوازن الديناميكي بين الواقع والوهم، والثابت والمتحرك، والموضوعي والذاتي. يستخدم إيكو هذا الرمز للتعبير عن التوتر بين العلم والتصوف، وبين العقل والرغبة البشرية في المعاني الخفية.

- اللعبة التأويلية: البحث عن المعنى؛
تكمن القوة العظيمة لبندول فوكو في استجوابه للتأويل المفرط، أي الميل إلى إسناد معاني عميقة لكل شيء، حتى عندما لا يكون موجودًا. الرومانسية، في جوهرها، هجاء لفكرة أن العالم مؤامرة كبيرة يجب كشفها. يُظهِر إيكو ببراعة كيف يمكن أن يؤدي البحث الدؤوب عن الأنماط إلى جنون العظمة وخداع الذات.

عند إنشاء الخطة، جسد أبطال الرواية ما أسماه إيكو الإفراط في التفسير - التفسير المبالغ فيه للنصوص والأحداث، مما يفرض روابط تعسفية. هذه الظاهرة، التي غالبًا ما توجد في سياقات باطنية أو شبه علمية، يتم الكشف عنها بطريقة ساخرة ومزعجة. يشير العمل إلى أن الحاجة إلى إيجاد المعنى يمكن أن تكون قوة إبداعية ومدمرة، اعتمادًا على درجة الصرامة المطبقة على الفكر.

- التناص كأداة سردية؛
يبني أومبرتو إيكو، بصفته عالمًا في علم العلامات، كتاب "بندول فوكو" كعمل تناصي عميق، مليء بالإشارات إلى التاريخ والفلسفة والأدب والسحر. من الإشارات إلى دانتي وجوته إلى الإشارات إلى الحركات الخفية والفرسان الهيكليين، فإن النص عبارة عن متاهة من المعرفة، ومكتبة حية تتحدى القارئ للعثور على طريقه الخاص.

ولكن التناص ليس مجرد زخرفي. فهو يعمل على توضيح قوة المعرفة وإمكاناتها للتلاعب. وتشير الرواية إلى أن أولئك الذين يتقنون السرديات ــ سواء في الأدب أو العلوم أو الباطنية ــ يتمتعون بقوة رمزية على الواقع. ومع ذلك، يمكن تشويه هذه القوة بسهولة من خلال الغرور الفكري أو اللاعقلانية الجماعية.

- الشخصيات باعتبارها تمثيلات للأفكار؛
يعمل الأبطال الثلاثة - كازوبون، وبلبو، وديوتاليفي - كنماذج أولية لأساليب مختلفة في التعامل مع المعرفة والحقيقة. ويمثل كازوبون، الراوي، الباحث الحذر، المنقسم بين الفضول الفكري والتشكك. ويجسد بيلبو بدوره الكاتب المحبط، الذي يرى في بلانو فرصة لإعطاء معنى لوجوده. ويرمز ديوتاليفي، الصوفي ذو الميول القبالية، إلى الانبهار البشري بالأنماط والتأويلات الخفية.

تسمح هذه الشخصيات لإيكو باستكشاف مواقف معرفية مختلفة، مع التأكيد على التوترات بين الشكوك والإبداع والتعصب. تكمن مأساة الرواية على وجه التحديد في عدم قدرة الأبطال على إدراك مخاطر دفع حدود العقلانية.

- نقد الباطنية والمؤامرات؛
إن رواية بندول فوكو هي أيضًا نقد لاذع لهوسنا المعاصر بنظريات المؤامرة. يتوقع إيكو ظاهرة تكثفت في العصر الرقمي: انتشار "الحقائق البديلة" والتلاعب بالسرديات لأغراض أيديولوجية أو تجارية. توضح الرواية كيف يمكن أن يصبح الإيمان بالمؤامرة شكلاً من أشكال الدين العلماني، يملأ الفراغ الوجودي للأفراد الذين يشعرون بخيبة الأمل من التفسيرات العقلانية للعالم.

في الوقت نفسه، يدرك إيكو الجاذبية العاطفية لهذه السرديات. إنها تقدم الراحة، وتعد بالكشف، وتمنح المؤمنين شعورًا بالتفوق الفكري. ومع ذلك، فإن الثمن باهظ: الانفصال التدريجي عن الواقع وتآكل العقلانية.

أخيرا: العمل يتجاوز حدود المعرفة؛
إن كتاب "بندول فوكو" في نهاية المطاف هو تأمل في حدود المعرفة الإنسانية. إنه عمل يتحدى القارئ للتفكير في التوازن بين البحث عن المعنى وقبول الصدفة. يحذرنا "إيكو" من مخاطر الغطرسة الفكرية والهوس التأويلي والجشع الأعمى، مع الاحتفال بتعقيد الفكر الإنساني.

إن قراءة هذه الرواية تتطلب الصبر والانتباه وذوقًا معينًا للتعليم، لكن المكافآت هائلة. لا يروي "إيكو" قصة فحسب، بل يبني مرآة لعقل القارئ، تعكس رغباته وأخطائه. في الأوقات التي تبدو فيها الحقيقة سائلة بشكل متزايد، يظل "بندول فوكو" عملاً أساسيًا، وتذكيرًا قويًا بأن التوازن بين العقل والخيال هو البندول الحقيقي الذي يدعم إنسانيتنا.



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المنفى ليس حقًا ولا عقوبة/بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإيطا ...
- كيف يعمل المجتمع الاستهلاكي/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من الإ ...
- قصة قصيرة: متسولة لوكارنو/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من ال ...
- السلام الرفيع/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من الألمانية أكد ...
- التعليم والتلقين/بقلم نعوم تشومسكي - ت. من الألمانية أكد الج ...
- رواية قصيرة جدا: زلزال تشيلي/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من ...
- ما التفكيكية. وفقا لجاك دريدا؟/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفر ...
- قصة -عودة المحارب-
- نعوم تشومسكي… كيف يتحكم الأعلام في تصورنا للعالم؟/ شعوب الجب ...
- الفيلسوف الذي لم يؤمن بفلسفته/ شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية ...
- لغز الفيلسوف مجهول الهوية/ الغزالي الجبوري - ت: من الفرنسية ...
- القيم الفريدة في الأدب الروسي/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإنك ...
- الاختلاف العشرون / ألفارو بومبو - ت: من الإسبانية أكد الجبور ...
- جائزة ثربانتس لعام 2024 من نصيب ألفارو بومبو، عن -عالم لا يف ...
- الكتاب الذي عاش بعد مؤلفه / إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية ...
- لغز الفيلسوف مجهول الهوية
- الجريمة والعقاب: متاهة الذنب
- الفيلسوف الذي ألهم العلم الحديث// أبوذر الجبوري - ت: من الأل ...
- الرواية التي تنبأت بالمستقبل/ الغزالي الجبوري - ت: من الإنكل ...
- المؤلف الذي لم يشاهد كتابه الأفضل منشورًا/ شعوب الجبوري - ت: ...


المزيد.....




- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...
- القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: -بندول فوكو- لأومبرتو إيكو/إشبيليا الجبوري - ت: من الإيطالية أكد الجبوري