أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رحيم فرحان صدام - السيرة النبوية لابن كثير( دراسة نقدية) القسم الخامس














المزيد.....

السيرة النبوية لابن كثير( دراسة نقدية) القسم الخامس


رحيم فرحان صدام

الحوار المتمدن-العدد: 8146 - 2024 / 10 / 30 - 20:55
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الخاتمة

ونقف هُنَا مستعرضين كِتَابَة ابْن كثير فِي للسيرة النبوية ، متأملين فِي خَصَائِصه باحثين عَن منهجه:
1 - إِن أول مَا نلاحظه فِي السيرة النبوية لابْن كثير أَنه اهتم بالرواية بالأسانيد، تمشيا مَعَ منهجيته الْغَالِبَة عَلَيْهِ كمُحدث، وَأكْثر مروياته عَن الامام أَحْمد بن حنبل ، وأبى نعيم الاصفهاني وَالْبَيْهَقِيّ.
فَلم يكتف بِنَقْل مَا كتبه علماء السّير والمغازي أَمْثَال مُوسَى بْن عقبَة وابْن إِسْحَاق ، وَلكنه جمع روايات المحَدِثين وَبِذَلِك اكْتسب ميزة ينفرد بهَا بَين من كتبُوا فِي السِّيرَة.
وَإِذ جمع كل مَا يُمكن فِي هَذَا المجال، فَوضع أَمَام القارئ لكتابه مَادَّة واسعة تمكنه من الدراسة والاحاطة بالموضوع.
وَقد أعَان ابْن كثير على ذَلِك عصره الْمُتَأَخر وسعة اطلاعه على الاحاديث والاخبار.
2 - نجد ابْن كثير يمتاز بِأَنَّهُ ينْقل عَن بعض كتب السّير الضائعة مثل كتاب المغازي الذي الفه مُوسَى بن عقبَة، وَمثل كتاب سعيد بن يحيى الأموي فِي المغازي، كَمَا ينْقل عَن بعض شُرُوح السِّيرَة مثل الرَّوْض الانف لِلسُّهَيْلِي، والشفا للقاضي عِيَاض.
3 - وفى مجَال الاستشهاد بالشعر لَا يهمل ابْن كثير هَذِه النَّاحِيَة، وَلكنه لَا يُتَابع ابْن هِشَام فِي كل مروياته من الشّعْر فيختصر بَعْضهَا ويهمل الْبَعْض الآخر.
4 - وَبِالْجُمْلَةِ فَإِن ابْن كثير يحرص على جمع كل مَا كتب فِي الْمَوْضُوع الذى يتَنَاوَلهُ، وَلكنه لَا يدمج الاحاديث والاخبار ، بل يحْتَفظ لكل رواية بطابعها ومكانها، وَكَثِيرًا مَا ينقصه التَّرْتِيب فِي النَّقْل، فَلَا ينسق الاخبار التي ينقلها حَتَّى تكون وحدة منسجمة فأحيانا يبْدَأ بالْخبر الطول، ثمَّ يذكر بعده أَخْبَارًا تحتوى على جَانب من هَذَا الْخَبَر أَو تكرره بأسناد اخر .
5 - عند دراسة مَنْهَج ابْن كثير فِي نقل الرِّوَايَات، وجدناه لَا يُبَالِي بِرِوَايَة كثير من الاخبار الْوَاهِيَة لا سيما فِي أَخْبَار الْجَاهِلِيَّة وهتاف الجان وقصصه.
لكننا مَعَ ذَلِك نود أَن لَو أهمل ابْن كثير هَذِه الاخبار التي لَيْسَ لَهَا سَنَد من الْعقل أَو الْحَقِيقَة، والتي تزحم الاذهان وتشوش على الْحَقَائِق، والتي سَار فِيهَا ابْن كثير شوطا بَعيدا وهي تتضمن الخرافات والاساطير.
لكننا لا ننتحل الْعذر لِابْنِ كثير فِي إِثْبَات مثل هَذِه الاخبار؛ لان عصره يحتفل بهَا ويهتم بروايتها، وَإِذا كَانَ قَصده فِي كِتَابه الْجمع وَالِاسْتِقْصَاء وقام بِإِسْنَاد كل خبر إِلَى روايه واهتم بالتخريج وَالْحكم، فَإِنَّهُ بذلك لم يكن قد أدّى واجبه ولا َقَامَ بِمَا عَلَيْهِ بنقده .
6- تحريف ابن كثير للاحاديث النبوية ، وتزويره الاخبار التاريخية؛ لأسباب مذهبية بسبب نزعته السلفية المتطرفة؛ لذلك يجدر بالباحثين الحذر من مروياته لأنه يتميز بانعدام الامانة في النقل .
7- ان حدود العقل الديني الواحد تقف أيضا عند حدود كل طائفة من طوائفه التي تعتمد بدورها استراتيجية التكذيب المتبادل . بل نستطيع ان نذهب الى ابعد من ذلك فنقول : لئن يكون العقل الديني هو أقل العقول الكونية عقلانية ، فان المقارنة نفسها تبيح أن نستنج أن العقل الطائفي هو بدوره أقل العقول الدينية عقلانية.



#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السيرة النبوية لابن كثير( دراسة نقدية) القسم الرابع
- السيرة النبوية لابن كثير( دراسة نقدية) القسم الثالث
- السيرة النبوية لابن كثير( دراسة نقدية) القسم الثاني
- السيرة النبوية لابن كثير( دراسة نقدية) القسم الاول
- موقف البخاري من حديث الغدير
- علوم الشعبي وآثاره
- رواية الشعبي حادثة المباهلة
- قضية فدك في رواية الشعبي
- رواية عامر الشعبي عدم حفظ الامام علي القرآن
- عامر الشعبي اسمه ونسبه وكنيته ونسبته
- من خصائص أبي بكر
- اخلاق الشعبي وصفاته
- عقيدة عامر الشعبي
- صبية النار
- عقيدة معاوية بين كتب المعتزلة واهل الحديث
- موقف الامام الذهبي من قاتل الامام علي عليه السلام
- حديث المطالع والمغارب
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 13
- علاقة ابن ملجم بعمر بن الخطاب
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 9 ابن تيمية المؤسس الح ...


المزيد.....




- في روما.. يختبر السيّاح تجربة جديدة أمام نافورة -تريفي-
- لغز مرض تسمم الحمل الذي حير العلماء
- -بايدن قد يدعو إلى إقامة دولة فلسطينية قبل انتهاء ولايته- - ...
- قلق على مصير الكاتب صنصال إثر -اختفائه- بالجزائر بظروف غامضة ...
- هل نحن وحدنا في الكون؟ ماذا يقول الكونغرس؟
- مشاهد لآثار سقوط صواريخ لبنانية في مستوطنة كريات أتا (صور + ...
- -حزب الله-: إيقاع قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح
- مشاهد لـRT من موقع الضربة الإسرائيلية لمنطقة البسطة الفوقا ف ...
- مجموعة السبع ستناقش مذكرات التوقيف الصادرة عن الجنائية الدول ...
- لماذا يضاف الفلورايد لمياه الصنبور وما الكمية الآمنة؟


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رحيم فرحان صدام - السيرة النبوية لابن كثير( دراسة نقدية) القسم الخامس