أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام موسي - التطوع في المهرجانات الفنية















المزيد.....

التطوع في المهرجانات الفنية


حسام موسي
كاتب وباحث وناقد ومؤلف مسرحي مصري


الحوار المتمدن-العدد: 8108 - 2024 / 9 / 22 - 14:28
المحور: الادب والفن
    


تلعب المهرجانات الفنية دورًا حيويًا في تعزيز الثقافة والفن في المجتمعات، فهي تشكل جسورًا للتواصل بين الفنانينن والجمهور وتتيح فرصًا لتبادل الأفكار والخبرات. ومع ازدياد أهمية هذه المهرجانات في جميع أنحاء العالم، يبرز دور التطوع كأحد العناصر الأساسية لنجاحها. المتطوعون ليسوا مجرد عمالة مجانية، بل هم جزء لا يتجزأ من نبض المهرجان وروحه، حيث يساهمون في خلق تجربة مميزة للمشاركين والحضور على حد سواء. لكن ما الذي يدفع هؤلاء الأفراد لتقديم وقتهم وجهدهم بلا مقابل؟ وما هي الفوائد التي تعود على المهرجانات من إشراكهم؟ وما هي الأسباب التي تؤدي أحيانًا إلى عدم تحفيز المتطوعين بالشكل المناسب؟

أهداف التطوع في المهرجانات الفنية:
يهدف التطوع في المهرجانات الفنية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الهامة، التي تفيد كلًا من المتطوعين والمهرجانات على حد سواء. أولاً، يتيح التطوع للمتطوعين فرصة المشاركة في أحداث ثقافية وفنية مميزة، مما يعزز وعيهم الثقافي ويساهم في إثراء معارفهم. ثانيًا، يمنح المتطوعين فرصة لتطوير مهاراتهم في مجالات مختلفة مثل التنظيم، الإدارة، والتواصل، وهي مهارات يمكن أن تفيدهم في حياتهم المهنية المستقبلية. من جانب آخر، يساعد التطوع المهرجانات على تحقيق أهدافها بنجاح عن طريق توفير دعم إضافي في الجوانب اللوجستية والتنظيمية، مما يسهم في تقليل التكاليف والاعتماد على الكوادر المدفوعة.

شروط يجب توافرها في المتطوعين:
لتقديم مساهمة فعالة في المهرجانات الفنية، هناك مجموعة من الشروط والصفات التي يجب أن تتوفر في المتطوعين. أولاً، ينبغي أن يكون لدى المتطوع شغف بالفن والثقافة، حيث أن هذه المهرجانات تحتاج إلى أفراد يدركون قيمة العمل الذي يقدمونه. ثانيًا، المرونة والقدرة على العمل تحت ضغط تعدان من السمات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها المتطوع، حيث أن المهرجانات تتطلب تفاعلاً سريعًا وقدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة. كذلك، تعد مهارات التواصل الفعال والعمل ضمن فريق من المهارات الضرورية، لأن معظم المهام تعتمد على التعاون بين المتطوعين والجهات الأخرى المشاركة في المهرجان.

ما يجب أن تقدمه إدارة المهرجانات للمتطوعين:
في المقابل، يجب على إدارة المهرجانات أن تقدم مجموعة من الامتيازات والدعم للمتطوعين لضمان نجاح التجربة لكلا الطرفين. من أهم ما يجب تقديمه هو التدريب المناسب قبل بدء المهرجان، حيث ينبغي على الإدارة تزويد المتطوعين بكافة المعلومات والمهارات اللازمة لأداء مهامهم بشكل جيد. كذلك، يعد التقدير المعنوي والمادي للجهود المبذولة من قبل المتطوعين أمرًا بالغ الأهمية، سواء كان ذلك عبر شهادات تقدير أو منحهم بعض المزايا مثل تذاكر مجانية للعروض. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون هناك بيئة عمل آمنة وداعمة، حيث يشعر المتطوعون بأنهم جزء من الفريق ويتمتعون بتقدير جهودهم. على سبيل المثال، مهرجان دبي السينمائي الدولي يقدم بدلات مالية رمزية للمتطوعين، بالإضافة إلى شهادات تقدير ودورات تدريبية تساعدهم على اكتساب مهارات جديدة. كما أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يوفر بدلات للوجبات والتنقلات، بالإضافة إلى تذاكر مجانية لحضور العروض السينمائية، مما يعزز من تجربة المتطوعين ويشعرهم بتقدير جهودهم. مهرجان قرطاج السينمائي يُعطي امتيازات مشابهة، حيث يقدم شهادات تقدير وبدلات مادية بسيطة، فضلاً عن إتاحة الفرصة للمتطوعين لحضور ورش عمل وعروض حصرية.

أسباب الاحتياج للمتطوعين في المهرجانات الفنية:
يأتي الاحتياج للمتطوعين في المهرجانات الفنية لأسباب متعددة. أولًا، يساهم المتطوعون في تخفيف العبء المالي عن إدارة المهرجان، مما يتيح توجيه الموارد المتاحة إلى جوانب أخرى تساهم في تحسين جودة المهرجان. ثانيًا، يعزز المتطوعون من تجربة الجمهور، حيث يعملون كوجهة اتصال بين الحضور والمهرجان، مما يساهم في تسهيل تجربة المشاركين وتنظيم الفعاليات بكفاءة أكبر. كما أن تواجد المتطوعين يضفي على المهرجان طابعًا اجتماعيًا وشعورًا بالتعاون المجتمعي، حيث يشعر الجمهور بأن هذا الحدث هو ثمرة جهود جماعية تعكس روح التضامن والتكاتف.

الأسباب الناجمة عن عدم تحفيز المتطوعين ماديًا ومعنويًا:
في بعض الأحيان، تواجه المهرجانات الفنية تحديات في تحفيز المتطوعين بالشكل المناسب، سواء على المستوى المادي أو المعنوي. هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى ذلك:
1. قلة الموارد المالية: تعاني العديد من المهرجانات من محدودية الميزانيات، مما يجعل من الصعب تقديم تعويضات مادية أو مكافآت مالية للمتطوعين. وفي هذه الحالات، قد يقتصر التحفيز على الامتيازات المعنوية البسيطة مثل شهادات التقدير أو الوجبات المجانية.
2. ضعف الإدارة والتقدير: في بعض الأحيان، تفتقر إدارات المهرجانات إلى التخطيط الجيد لبرامج التطوع، مما يؤدي إلى عدم تقدير الجهود المبذولة من قبل المتطوعين. قد يشعر المتطوعون بالإحباط إذا لم يتلقوا إشادة كافية أو لم يُمنحوا الفرصة للتعبير عن آرائهم وتجاربهم.
3. ضغط العمل الكبير: مع قلة التحفيز المادي والمعنوي، قد يشعر المتطوعون بضغط كبير من حجم العمل المطلوب منهم، مما يؤثر على حماسهم ورغبتهم في الاستمرار في تقديم جهودهم.
4. عدم وضوح الأدوار: في بعض الحالات، قد لا تكون الأدوار والمهام الموكلة إلى المتطوعين واضحة بما يكفي، مما يزيد من شعورهم بالإحباط والتوتر ويقلل من دافعيتهم..

الخاتمة:
في الختام، يمثل التطوع في المهرجانات الفنية تجربة فريدة لكل من المتطوعين وإدارة المهرجانات، حيث تلتقي الطموحات الشخصية مع الأهداف الثقافية والفنية. إن التطوع لا يعد فقط وسيلة لدعم المهرجانات ماديًا، بل هو أيضًا فرصة لتعزيز الوعي الثقافي وتطوير المهارات الاجتماعية والمهنية. من جهة أخرى، يعد تحفيز المتطوعين مادياً ومعنوياً أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على روح العمل الجماعي والالتزام. إن تشجيع ثقافة التطوع في المهرجانات الفنية يعد خطوة هامة نحو تطوير قطاع الفن والثقافة بشكل مستدام، وخلق بيئة إبداعية يشارك فيها الجميع بروح التعاون والمسؤولية.



#حسام_موسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- استلهام التراث في المسرح: بين التجديد والحفاظ على الهوية
- سمات ممثل مسرح الشارع: الفن في قلب الأماكن العامة
- جريمة بيضاء : استكشاف الصراع بين الظاهر والباطن علي خشبة الم ...
- -مرايا إليكترا: عرض مسرحي يتجاوز التوقعات-
- بين الصرامة والحب: رحلة تحول الأب في - العيال فهمت -
- الحياة حلم) بين انتقادات الكلاسيكية الجديدة و الواقعية و احت ...
- -النقطة العميا- دعوة لتأمل الذات ومراجعة الضمير
- - النقطة العميا- دعوة لمعرفة الذات
- دنيس ديدرو والابن الطببعي
- كالديرون دي لاباركا والمسرح الباروكي


المزيد.....




- الإمارات تستحوذ على 30% من إيرادات السينما بالشرق الأوسط
- رواية -الليالي البيضاء- للكاتب ضياء سعد
- كيف ألهم عالم الموضة والأزياء الأفلام السينمائية؟
- عــرض مسلسل حكاية ليلة الحلقة 5 مترجمة قصة عشق وقناة الفجر
- مغامرات القط والفار 24 ساعة.. تردد قناة توم وجيري TOM and JE ...
- عمّان.. الشاعر الكتالوني جوان مارغريت مترجما إلى العربية
- -الرياض تقرأ-.. هيئة الأدب تطلق المعرض الدولي للكتاب وقطر ضي ...
- -الرياض تقرأ-.. انطلاق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 202 ...
- الأردن يرشح -حلوة يا أرضي- للمنافسة على أوسكار أفضل فيلم دول ...
- على المسرح.. مغنية شهيرة تتعرض لجلطة دماغية


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام موسي - التطوع في المهرجانات الفنية