أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ديار الهرمزي - أصل اللغات هندوايرانية














المزيد.....

أصل اللغات هندوايرانية


ديار الهرمزي

الحوار المتمدن-العدد: 8108 - 2024 / 9 / 22 - 10:24
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


كثيرا نرى الجدال عن أصول اللغات هندو ايرانبة وفروع هذه اللغات والمفردات المشتركة التي تستخدم في هذه اللغات.

اللغات الفارسية، الكوردية، الهندية، والبشتونية تشترك في أصل مشترك يعود إلى عائلة اللغات الهندو-أوروبية، وهي إحدى أكبر العائلات اللغوية في العالم.

ضمن هذه العائلة، تنقسم اللغات إلى عدة فروع، وأحدها هو الهندو-إيراني الذي يحتوي على فرعين رئيسيين: الإيراني والهندو-آري.

العائلة الهندو-أوروبية: الجذور المشتركة

اللغات الهندو-أوروبية بدأت في الانقسام منذ آلاف السنين، ومن المحتمل أن موطن المتحدثين الأصليين كان في منطقة تقع شمال شمال شبه القارة الهندية تحديدا كشمير وهضبة بامير.

مع مرور الوقت، انتشر هؤلاء السكان إلى مناطق مختلفة، ما أدى إلى تطور عدة لغات منفصلة تتشارك في بعض الجذور الأساسية.

الفرع الهندو-إيراني

هذا الفرع هو الذي يربط اللغات الفارسية والكوردية والبشتونية والبلوجية مع اللغات الهندية. يتفرع هذا الفرع إلى مجموعتين رئيسيتين:

المجموعة الإيرانية: وتشمل الفارسية والكوردية والبشتونية.

المجموعة الهندو-آرية: وتشمل الهندية واللغات القريبة منها مثل الأردية والبنغالية.

المجموعة الإيرانية

اللغات الفارسية والكوردية والبشتونية والبلَوجية تنتمي إلى هذه المجموعة.

وتعود أصول هذه اللغات إلى اللغة الإيرانية القديمة التي كانت تُستخدم منذ حوالي 3000 عام.

رغم أن هذه اللغات تطورت بشكل منفصل، إلا أنها لا تزال تحتفظ بالكثير من العناصر المشتركة:

الفارسية: وهي اللغة الرسمية في إيران وبعض الدول المجاورة.

تعود أصولها إلى اللغة الفهلوية/البهلوية (الإيرانية الوسطى) والتي بدورها انحدرت من الفارسية القديمة.

الفارسية تطورت بشكل كبير وتأثرت بلغات مثل العربية والتوركية.

الكوردية: تنقسم إلى لهجات عدة، وهي اللغة التي يتحدث بها الشعب الكوردي في العراق وإيران وتركيا وسوريا.

رغم تطورها بشكل منفصل، إلا أن الكوردية تشترك في جذور إيرانية قديمة مع الفارسية ومتؤثرة باللغة التوركية.

البشتونية: يتحدث بها شعب البشتون في أفغانستان وأجزاء من باكستان هذه اللغة لها جذور عميقة في المجموعة الإيرانية وتحتفظ بالكثير من الخصائص القديمة التي لا تزال واضحة حتى اليوم.

المجموعة الهندو-آرية

اللغات الهندية مثل الهندية والأردية البنغالية والنيبالية تنتمي إلى المجموعة الهندو-آرية.

أصول هذه اللغات تعود إلى اللغة السنسكريتية القديمة وهي لغة دينية وأدبية قديمة في الهند.

الهندية: اللغة الرئيسية في الهند تطورت من اللهجات الهندو-آرية، خاصة الهندية تحتفظ ببعض الكلمات والجذور المشتركة مع اللغات الإيرانية، رغم أن تطورها كان مختلفًا.

السنسكريتية: كانت اللغة الأدبية والدينية القديمة لشبه القارة الهندية، وهي اللغة التي تطورت منها معظم اللغات الهندية.

السنسكريتية نفسها تعود إلى اللغة الهندو-إيرانية الأصلية.

الجذور المشتركة: المفردات والقواعد

رغم مرور آلاف السنين، لا تزال هناك مفردات متشابهة في هذه اللغات:ا

المفردات المشتركة: العديد من الكلمات الأساسية تشترك بين الفارسية والكوردية والهندية والبشتونية. على سبيل المثال:

كلمة برادر (أخ) في الفارسية تقابل برا في الكوردية و"بهائي" في الهندية.

القواعد المشتركة: رغم أن تطور القواعد النحوية كان مختلفا إلا أن هناك تشابهات في بنية الجمل واستخدام الأزمنة.

على سبيل المثال بنية الزمن الماضي في الفارسية والبشتونية والكوردية متشابهة إلى حد ما مع الهندية.

التأثيرات المتبادلة عبر الزمن

عبر التاريخ كانت هناك تفاعلات ثقافية ولغوية بين هذه الشعوب، وخاصة في المناطق الحدودية بين إيران وشبه القارة الهندية. هذه التفاعلات أدت إلى تأثر اللغات بعضها ببعض.

الفارسية، على سبيل المثال، تأثرت بالسنسكريتية عبر الأدب الفلسفي والديني والهندية تأثرت بالفارسية التوركية عبر الفتوحات الإسلامية والتجارة.

رغم الجذور المشتركة، فقد أثرت العوامل الجغرافية والسياسية والثقافية في تطور كل لغة بشكل مستقل:

الفارسية تأثرت بشكل كبير بالعربية والتوركية بعد الفتوحات الإسلامية مما جعل الكثير من مصطلحاتها الحديثة مستعارة من اللغة العربية التوركية.

الكوردية تعرضت للتأثير التوركي والعربي والفارسي، ولكنها حافظت على هويتها اللغوية .

البشتونية حافظت على طابعها البدوي والحربي وهذا يظهر في مفرداتها وتركيبتها اللغوية.

الهندية تطورت في سياق ثقافي مختلف تمامًا حيث تأثرت باللغات الدراويدية في الجنوب واللغات المغولية التوركية لاحقًا.

تشترك اللغات الفارسية والكوردية والهندية والبشتونية في أصول هندية-إيرانية تعود إلى آلاف السنين وهو ما يفسر وجود تشابهات لغوية ملحوظة بينها.

ولكن بسبب التغيرات التاريخية والتفاعل مع ثقافات ولغات أخرى، تطورت هذه اللغات بشكل منفصل وحافظت كل منها على هويتها الخاصة مما جعلها فريدة رغم الجذور المشتركة.



#ديار_الهرمزي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جمال الأخلاق اساس الحياة الجميلة
- المؤرخ الروسي ديمتري تشيرنيشيفسكي: جميع طبقة الأرستقراطية ال ...
- الحضارة تُقاس بمدى تقديرها لقيمة الإنسان
- ليست بالضرورة التعلم كل فلسفات والأفكار والأديان والثقافات
- ما هو ميزان الأخلاق
- الفلسفة الديالكتيكية/ الفلسفة الجدلية
- التوركمان في العراق وسوريا يفتقرون إلى الكتاب
- الفلسفة الشعبية هي انعكاس لروح المجتمع وتجاربه الحياتية
- دكتاتورية الرؤساء الاحراب في مجتمعاتنا
- التخلف السياسي في مجتمعاتنا
- العبادة الحقيقية واليقينية هي جوهر الحياة الروحية للإنسان
- ما هي نظرية الإزاحة؟
- ما الذي جعل العراق في هذا الوضع المزري
- تسقيط الشرفاء من العلماء هو طعن بالثقافة
- في كل أزمة، يظهر الانتهازيون
- تحويل الحركة التحررية إلى العنصرية دليل فشل الحركة
- السياسيون الصدفة ليسوا مجرد مشكلة عابرة
- التمييز بين السياسي الطيب والخبيث
- يجب اختبار كل من يحمل العمامة لنمييز بين الخبيث والطيب
- عندما لا يقرا الشعب فالمستقبل مجهول


المزيد.....




- مقتل 11 فلسطينياً على الأقل في غارة إسرائيلية على مدرسة تؤوي ...
- في أول تعليق للحوثيين على قصف تل أبيب بصاروخ باليستي: القادم ...
- مدير وكالة الطاقة الذرية يوضح الظروف المرجح فيها استخدام الأ ...
- أنطونوف: الولايات المتحدة أصبحت طرفا فعليا في الصراع بأوكران ...
- وزير خارجية لبنان يحذر من -الانفجار الكبير- ويقول: الوضع ينذ ...
- عمال مصر يتوجه بالتهنئة الى التشكيل الجديد للاتحاد العام لعم ...
- ضربات إسرائيل وحزب الله.. تصعيد قد يتحول لمواجهة برية تحمل - ...
- منصة -إكس- توقف حساب صحفي نشر -معلومات مسربة- عن فانس
- الإعصار -هيلين- يشتد إلى الفئة الرابعة ويقترب من فلوريدا
- درب الحوثيين في اليمن..من هو محمد سرور الذي اغتالته إسرائيل؟ ...


المزيد.....

- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ديار الهرمزي - أصل اللغات هندوايرانية