أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رحيم فرحان صدام - موقف البخاري من حديث الغدير














المزيد.....

موقف البخاري من حديث الغدير


رحيم فرحان صدام

الحوار المتمدن-العدد: 8104 - 2024 / 9 / 18 - 10:00
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


يمكن ملاحظة ان موقف البخاري من حديث الغدير من خلال عدد من النقاط :
اولا تجاهل الحديث عن عمد فلم يخرجه في صحيحه .
ثانيا تفنن البخاري في تضعيفه فرواه في كتابه التاريخ الكبير وقال : " في إسناده نظر"(1).
ثالثا رواه في عن سهم بن حصين الاسدي الكوفي ، وقال : "وسهم مجهول ولا يدرى"(2)!. علما ان ابن حبان ذكره في كتابه الثقات(3).
رابعا رواه عن أبي حصين : عثمان بن عاصم بن حصين ، الكوفي الأسدي ، الذي اشتهر بأنه عثماني الهوى ، وهو منحرف عن الامام علي لذلك تسابق علماء الحديث على مدحه وتزكية رواياته(4) وفي مقدمة من أثنى عليه هو شيخه الشعبي الذي وصفه بأنه رجل صالح واوصى اصحابه قبل وفاته باتباعه(5) ، وكذلك امتدحه العجلي(6) موضحا السبب في ذلك كونه عثمانيا، فضلا عن اغلب علماء الجرح والتعديل الذين وصفوه بالصلاح والصدق والثقة (7).
ونتيجة لعدائه لأهل البيت النبوي فقد طعن بحديث النبي المعروف بحديث الغدير بقوله:" ما سمعنا هذا الْحَدِيث حتى جاء هذا من خراسان فنعق بِهِ - يَعْنِي أَبَا إِسْحَاق - يَعْنِي من كنت مولاه فعلي مولاه - فاتبعه على ذلك ناس"(8).
نلاحظ ان الامام البخاري اعتمد طعن ابو الحصين بحديث الغدير ؛ ولذلك قال ابن تيمية " فَنُقِلَ عَنِ الْبُخَارِيِّ، وَإِبْرَاهِيمَ الْحَرْبِيِّ، وَطَائِفَةٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ أَنَّهُمْ طَعَنُوا فِيهِ وَضَعَّفُوهُ" (9) ومع ذلك علق الذهبي على قوله :" قُلْتُ: الحَدِيْثُ ثَابِتٌ بِلاَ رَيْبٍ، وَلَكِنْ أَبُو حَصِيْنٍ عُثْمَانِيٌّ، وَهَذَا نَادِرٌ فِي رَجُلٍ كُوْفِيٍّ." (10)
نلاحظ ان الذهبي صحح الحديث على الرغم من طعن ابي الحصين به موضحا ان سبب طعنه به هو كونه عثماني ولا قيمة علمية لهذا السبب ؛ لان العُثْمَانِيَّةٌ كما يقول الذهبي:" فِيْهِمُ انْحِرَافٌ عَلَى عَلِيٍّ"(11).

الهوامش
(1) البخاري ، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي مولاهم ، (ت 256هـ/862 م)، التاريخ الكبير، تحقيق: السيد هاشم الندوي ، دار الفكر ( بيروت - بلات).( 1 / 375 ) .
(2) البخاري : التاريخ الكبير ( 1 / 375 ) .
(3) ابن حبان ، محمد بن حبان بن أحمد التميمي البستي ، (ت 354هـ/960م)، الثقات، تحقيق: السيد شرف الدين أحمد، دار الفكر، الطبعة الأولى ، (بيروت -1395هـ/ 1975م).(4/ 344).
(4) يراجع عنه ابن سعد، محمد بن سعد الزهري مولاهم (ت 230هـ/837م)، الطبقات الكبرى، تحقيق : إحسان عباس، دار صادر، (بيروت ـ د.ت). (3/ 157) ؛ ابن عبد البر، يوسف بن عبد الله النميري، (ت 463هـ/1069م)، جامع بيان العلم وفضله ، دار الكتب العلمية ، (بيروت-1398هـ).(1/ 343) ؛ الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي، (ت 463هـ/1070م)، الكفاية في علم الرواية ، المحقق: أبو عبدالله السورقي , إبراهيم حمدي المدني، الناشر: المكتبة العلمية - المدينة المنورة (ص: 205) ؛ ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرحمن بن علي القرشي ، (ت597هـ/1204م)، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، دار صادر، الطبعة الأولى، ( بيروت - 1358هـ).(5/ 32).
(5) ابن سعد : الطبقات الكبرى (6/ 250) ؛ ابن عدي : عبد الله بن عدي بن عبد الله الجرجاني ( ت 365هـ / 975م)، الكامل في ضعفاء الرجال، تحقيق د. سهيل زكار، دار الفكر، ط3، (بيروت-1409هـ/ 1988 م). (1/ 149)؛ ابن عساكر، علي بن الحسن الشافعي، (ت 571هـ/1277م)، تاريخ مدينة دمشق، دراسة وتحقيق: علي شيري، دار الفكر ،(بيروت ـ 1995).(38/ 406)؛ العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر، (ت 852هـ/1459م)، تهذيب التهذيب، دار الفكر، (بيروت -1984). (1/ 314).
(6) العجلي ، أحمد بن عبد الله بن صالح ( ت 261هـ / 874 م )، معرفة الثقات، تحقيق عبد العليم عبد العظيم البستوي ، ط1، مكتبة الدار، ( المدينة المنورة- 1985 ). (2/ 129).
(7) العجلي ، معرفة الثقات (2/ 129) ؛ ابن حبان: الثقات (7/ 200) ؛ ابن شاهين: أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان (ت 385 هـ / 995 م)، تاريخ أسماء الثقات، تحقيق: صبحي السامرائي ، الناشر: الدار السلفية ، الطبعة: الأولى ، (الكويت- 1404 ه/1984م) . (ص: 139).
(8) البخاري : تاريخ الكبير(6/ 241).
(9) ابن تيمية ، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم الحراني الحنبلي (728 هـ / 1328)، منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية، المحقق: محمد رشاد سالم
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الطبعة: الأولى، 1406 هـ / 1986 م. (7/ 319).
(10) الذهبي، شمس الدين: محمد بن أحمد بن عثمان التركماني (ت 748هـ/1357م)، سير أعلام النبلاء، أشرف على تحقيق وخرّج أحاديثه: شعيب الأرناؤوط، ، دار الرسالة ، ط9، (بيروت ـ 1993). (5/ 415).
(11) الذهبي ، سير أعلام النبلاء (11/ 47).



#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علوم الشعبي وآثاره
- رواية الشعبي حادثة المباهلة
- قضية فدك في رواية الشعبي
- رواية عامر الشعبي عدم حفظ الامام علي القرآن
- عامر الشعبي اسمه ونسبه وكنيته ونسبته
- من خصائص أبي بكر
- اخلاق الشعبي وصفاته
- عقيدة عامر الشعبي
- صبية النار
- عقيدة معاوية بين كتب المعتزلة واهل الحديث
- موقف الامام الذهبي من قاتل الامام علي عليه السلام
- حديث المطالع والمغارب
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 13
- علاقة ابن ملجم بعمر بن الخطاب
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 9 ابن تيمية المؤسس الح ...
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 5 فِتْنَةِ الْحَنَابِل ...
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 8 تفجير المساجد
- موقف ابن حبان من الامام علي الرضا عليه السلام
- سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 12
- انهيار أسطورة زغلول النجار


المزيد.....




- الدفاع السورية تعلن مقتل 5 عسكريين في هجوم إسرائيلي قرب الحد ...
- مصر.. مقتل ضابط حصل على ترقية قبل عام (صور)
- الجاسوس المحتجز في شبه جزيرة القرم كان يحصل على أجره بالعملة ...
- الأعنف منذ 173 عاما.. إعصار -هيلين- القوي يضرب فلوريدا (فيدي ...
- وزارة الصحة اللبنانية: مقتل 88 وجرح 153 في الغارات الإسرائيل ...
- لماذا تثير كبسولة -ساركو- التي تساعد على إنهاء الحياة الجدل؟ ...
- هاريس تؤكد لزيلينسكي دعمها -الراسخ- لأوكرانيا وتنتقد دعاة اس ...
- ما هي أدوات إسرائيل في ممارسة الحرب النفسية؟
- -مثل كيّ النار-.. جرحى غزة يصفون أثر البلاتين في عظامهم
- رئيس فنزويلا يدعو الجيش لاستخلاص العبر من -بيجر- حزب الله


المزيد.....

- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رحيم فرحان صدام - موقف البخاري من حديث الغدير