التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 73
طلال الربيعي
2024 / 6 / 30 - 22:10
بوبر والتحليل النفسي
“Human beings are works in progress that mistakenly think they re finished.”
-البشر عبارة عن أعمال قيد التنفيذ تظن خطأً أنها قد انتهت-
― Daniel Gilbert
Edgar Pierce Professor of Psychology
https://psychology.fas.harvard.edu/people/daniel-gilbert
وهذا بالطبع نقيض لاختزال البشر -المجتمعات على اسس دينية-اثنية-نفسية-اجتماعية-طبقية وكأن الاسس كلها او بعضها كيانات جامدة لا تخضع لفعل الزمن وتفعل فعلها على كيانات حية وبعكسه يعتبر الافراد ومجتمعاتهم كيانات ميتة مهما حاولوا التظاهر بالعكس.
فيلسوف العلم كارل بوبر يعتقد ان التحليل النفسي (والماركسية ايضا) علما زائفا لأن فرضياته لا يمكن تكذيبها. Unfalsifiable
Checkmate, Freud! Psychoanalysis was a pseudoscience
https://www.reddit.com/r/PhilosophyMemes/comments/18ye8q3/checkmate_freud_psychoanalysis_was_a_pseudoscience/
بالنسبة لبوبر, اذا افترضنا ان كل اللقالق بيضاء اللون فمن الصعب جدا او الاستحالة مشاهدة كل اللقالق المنتشرة في كل بقاع الارض. لذا نحن لا نستطبع اثبات الفرضية بمقدار معقول من العلمية اذا سعينا الى اثبات الفرضية من خلال رؤية كل لقالق الارض, وهو لربما ضرب من المستحيل. لذا اقترح بوبر, كبديل, تكذيب الفرضية لاثباتها علميا. اي بمعنى اذا وجدنا لقلقا واحدا بلون اسود او غير ابيض في اي مكان على سطح الارض فاننا نستطيع القول علميا بكل ثقة ان الفرضية تم تكذيبها, اي ان ليست كل اللقالق بيضاء, ويتم تكذيب الفرضية بدون الحاجة الى معاينة لقالق العالم باكمله.
بوبر يعتبر التحليل النفسي والماركسية علمين زائفين لان فرصياتهما لا بمكن تكذيبها.
اندرو ساير andrew sayer أستاذ فخري للنظرية الاجتماعية والاقتصاد السياسي في جامعة لانكستر بالمملكة المتحدة. وهو معروف بمساهماته المهمة في المنهجية والنظرية في العلوم الاجتماعية. لقد أعاد صياغة جوانب من الاقتصاد السياسي والفكر الماركسي (الاقتصاد السياسي الراديكالي: نقد، 1995). وفي أواخر تسعينيات القرن العشرين، أدرج فهماً ثقافياً للتغيير السياسي الاقتصادي، بناءً على عمل بيير بورديو حول رأس المال الاقتصادي والثقافي. يحلل كتابه "الأهمية الأخلاقية للطبقة" (2005) الجوانب الأخلاقية لتجربة الناس للتفاوت الطبقي: كيف يقدر الناس بعضهم البعض وأنفسهم. ومنذ ذلك الحين، كان معظم عمله في الاقتصاد الأخلاقي وارتباطاته بالاقتصاد السياسي، والبعد الأخلاقي للحياة اليومية. تنعكس هذه الاهتمامات في كتابه "لماذا الأشياء مهمة للناس: العلوم الاجتماعية والقيم والحياة الأخلاقية" (2011)، وكتابه "لماذا لا نستطيع تحمل الأغنياء" (2014).
ولعل أشهر أعماله هو جهوده لإعادة صياغة فلسفة ومنهجية العلوم الاجتماعية، وتطوير الواقعية النقدية كفلسفة للعلوم الاجتماعية (المنهج في العلوم الاجتماعية، 1984، والواقعية والعلوم الاجتماعية، 2000). تدافع الواقعية النقدية عن "البحث الملموس المبني على النظريات".
Key thinkers on space and place
https://www.academia.edu/2334100/Key_thinkers_on_space_and_place
وقد تم الاستشهاد بكتابه "المنهج في العلوم الاجتماعية" أكثر من 4230 مرة حتى فبراير 2016.
https://scholar.google.com.au/scholar?hl=en&q=andrew+sayer&btnG=&as_sdt=1%2C5&as_sdtp=
كانت المناقشات حول نهج ساير واسعة النطاق، وخاصة فيما يتعلق برأيه بأن تقنيات النمذجة التجريبية في العلوم الاجتماعية لا يمكنها إظهار علاقات سببية حقيقية، وعدم رضاه عن البنيوية الاجتماعية وما بعد الحداثة.
تكتب مجلة -الادبيات السياسية- بالألمانية
Wer sich anstrengt und arbeitet, kommt zu Wohlstand. Das ist das immer wieder formulierte Versprechen der Marktwirtschaft. Nur: Es stimmt nicht. Wer unten ist, bleibt auch unten – das beschreibt zumindest der britische Soziologe Andrew Sayer in seinem Buch „Warum wir uns die Reichen nicht leisten können“
"كل من يجتهد ويعمل ينجح. وهذا هو وعد اقتصاد السوق الذي تمت صياغته مراراً وتكراراً. فقط: هذا غير صحيح. وأولئك الذين هم في القاع يبقون في القاع - على الأقل هذا ما وصفه عالم الاجتماع البريطاني أندرو ساير في كتابه "لماذا لا نستطيع تحمل تكاليف الأغنياء".
Warum der Markt kein Blumenbeet ist
https://www.deutschlandfunk.de/kapitalismus-warum-der-markt-kein-blumenbeet-ist-100.html
في كتابه بالغ الاهمية
Method in social science
يكتب ساير :
Deductive theories cannot be said to be confirmed by successful predictions because...any number of hypotheses could be used in a premise of a valid deductive argument and generate successful predictions. There is no equivalent to type A tests because, in ignoring the content of theories at the expense of their logical form, Popper overlooks the ways in which theories relate to their object other than via prediction of events, such as thought existential hypotheses
-لايمكن القول بأن النظريات الاستنتاجية تم تأكيدها من خلال التنبؤات الناجحة لأنه يمكن استخدام أي عدد من الفرضيات في فرضية حجة استنتاجية صحيحة وتوليد تنبؤات ناجحة. لا يوجد ما يعادل اختبارات النوع A لأنه، بتجاهل محتوى النظريات على حساب شكلها المنطقي، يتجاهل بوبر الطرق التي ترتبط بها النظريات بموضوعها بخلاف التنبؤ بالأحداث، مثل الفرضيات الوجودية الفكرية.-
Sayer, A.Method in social science. 1992. Routledge. P. 226
https://books.google.at/books?id=Nw_HBQAAQBAJ&pg=PT258&lpg=PT258&dq=Deductive+theories+cannot+be+said+to+be+confirmed+by+successful+predictions+because...any+number+of+hypotheses+could+be+used+in+a+premise+of+a+valid+deductive+argument+and+generate+successful+predictions.+There+is+no+equivalent+to+type+A+tests+because,+in+ignoring+the+content+of+theories+at+the+expense+of+their+logical+form,+Popper+overlooks+the+ways+in+which+theories+relate+to+their+object+other+than+via+prediction+of+events,+such+as+thought+existential+hypotheses&source=bl&ots=8btcg1xmoA&sig=ACfU3U3qFB5F5T2QduWtvPXoDrEuyYpnPQ&hl=en&sa=X&ved=2ahUKEwicq4_WnoOHAxUlBNsEHXNqAtMQ6AF6BAgTEAM#v=onepage&q=Deductive%20theories%20cannot%20be%20said%20to%20be%20confirmed%20by%20successful%20predictions%20because...any%20number%20of%20hypotheses%20could%20be%20used%20in%20a%20premise%20of%20a%20valid%20deductive%20argument%20and%20generate%20successful%20predictions.%20There%20is%20no%20equivalent%20to%20type%20A%20tests%20because%2C%20in%20ignoring%20the%20content%20of%20theories%20at%20the%20expense%20of%20their%20logical%20form%2C%20Popper%20overlooks%20the%20ways%20in%20which%20theories%20relate%20to%20their%20object%20other%20than%20via%20prediction%20of%20events%2C%20such%20as%20thought%20existential%20hypotheses&f=false
احدى تقنيات التحليل النفسي لاستكشاف مكنونات اللاوعي التي استخدمها فرويد هي تأويل, وليس تفسير, الأحلام.
يتضمن تأويل الأحلام عادةً عناصر من المنطق الاستقرائي والافتراضي. وفيما يلي شرح مختصر لكل منها:
الاستدلال الاستقرائي: يتضمن الاستدلال الاستقرائي إصدار تعميمات بناءً على ملاحظات أو أدلة محددة. في سياق تأويل الأحلام، قد يقوم الشخص بتحليل تفاصيل أو أنماط معينة داخل الحلم ومن ثم استخلاص استنتاجات أو معاني أوسع من هذه الملاحظات. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يحلم بشكل متكرر بالطيران، فقد يستنتج بشكل استقرائي أن الطيران في الأحلام يمثل إحساسًا بالحرية أو التحرر.
الاستدلال الافتراضى: هو شكل من أشكال الاستدلال الذى يتضمن تكوين أفضل تأويل فى ضوء الأدلة المتاحة. في تأويل الأحلام، يمكن أن يشمل ذلك فحص العناصر المختلفة للحلم واقتراح فرضيات أو تأويلات تناسب السرد العام أو النغمة العاطفية للحلم. يتضمن التفكير الافتراضى في تأويل الأحلام إجراء تخمينات أو تفسيرات مدروسة بناءً على المعلومات المتاحة من الحلم.
في حين أن المنطق الاستنتاجي (الاستدلال من مبادئ عامة إلى حالات محددة) هو أقل استخدامًا في تأويل الأحلام، فمن الممكن أن تتضمن بعض التأويلات عناصرا استنتاجية إذا كانت رموز الحلم أو موضوعاته راسخة في سياق ثقافي أو نفسي معين.
بشكل عام، تأويل الأحلام هو عملية معقدة وذاتية غالبًا ما تتضمن مزيجًا من التفكير الاستقرائي والأفتراضي لاستخلاص المعنى من محتوى الأحلام.
Is dream interpretation deductive, inductive,´-or-abductive reasoning?
https://www.quora.com/Is-dream-interpretation-deductive-inductive-or-abductive-reasoning
يقول Glymour بأن منهج البحث الذي اتبعه فرويد يشبه شبها كبيرا منهج البحث الذي اتبعه نيوتن في صياغة نظرياته، مما يساهم في تعزيز الاستنتاج بأن التحليل النفسي علم.
Glymour, C. (1974). Freud, Kepler and the Clinical evidence. In: R. Wollheim (Ed.), Freud. New York: Anchor
https://www.journals.uchicago.edu/doi/abs/10.1093/bjps/27.2.191?journalCode=bjps
كما ان اكبر فلاسفة العلم في القرن العشرين, فايرآبند, قد استنتج من خلال تتبعه لتطور العلم عبر التاريخ بأنه ليس هناك منهجية محددة لتطور العلم, وانما يتطور العلم بشكل فوضوي.
Feyerabend, P. (1994). Against Method. London: Verso
https://www.marxists.org/reference/subject/philosophy/works/ge/feyerabe.htm
لكن لو اتبعنا فلسفة بوبر, فهذا يعني حتما ان الاطباء لا ينبغي ان يقولوا ان التدخين يقتل, بسبب وجود اشخاص لا يصابون بسرطان الرئة او امراض القلب, مثلا, رغم تدخينهم, وهنالك ايضا اشخاص يصابون بهذه الامراض بالرغم من عدم تدخينهم. اذا لو اتبع الطب فلسفة بوبر لأدى ذلك الى موت الملايين, لأن الطب يتكلم عن احتمالية احصائية وليس عن فرضية يمكن تكذيبها, وهي, فعلا بما يتعلق بالتدخين, يمكن تكذيبها بكل سهولة. شركات الدخان دفعت مئات الملايين من الدولارات للحيلولة دون اسخدام عبارة -التدخين يقتل- على علب السجائر بتعكزها على منطق بوبر, , وفشلت في ذلك ولم تنفعها, لحسن الحظ, فلسفة بوبر كحجة.
ولكني اتفق مع بوبر ايضا, وأوضح هذا بمثال. لقد استطاع طبيب النفس المشهور فيكتور فرانكل, مؤسس مدرسة العلاج النفسي الثالثة في فيينا, بالصمود والاستمرار في تحمل اهوال معكسر الاعتقال النازي الذي قضى فيه بعض السنوات بسبب يهوديته, لاعتقاده لربما لاشعوريا- علميا-بوبريا (لأنه لم يسمع ببوبر وقتها) بعدم امكانية تكذيب امكانية استمراره في الحياة رغم وجوده في المعسكر.
يمكن مشاهدة المقابلة مع فرانكل بهذا الخصوص في
https://www.youtube.com/watch?v=9EIxGrIc_6g
(فرويد مؤسس مدرسة فيينا الاولى في العلاج النفسي. وتلميذه الفريد ادلر اسس الثانية.
Alfred Adler Biography
https://www.verywellmind.com/alfred-adler-2795502
)
من الأمثلة الكلاسيكية لبوبر بخصوص فرضية زيف علمية التحليل النفسي لفرويد هي العلاقة بين المشاكل النفسية الحالية للمريض وما حدث منذ فترة طويلة في طفولة المريض لكون العلاقة تبدو مرنة للغاية وغير محددة بشكل كافٍ بحيث لا يمكن اعتبارها علمًا. وهذا لا يعني أن ما يحدث للطفل ليس مهما، فهناك العديد من النتائج الحديثة التي تشير إلى هذا الاتجاه (يواكيم باور، 2010).
Joachim Bauer. Das Gedächtnis des Körpers. Wie Beziehungen und Lebensstile unsere gene steuern. (The memory of the body. How relationships and life style influence our genes), ISBN: 987-3-492-24179-3, Piper, Muenchen, Germany, 2010
أيضا الفيديو
https://www.youtube.com/watch?v=VcBHhEDSwbo
وإذا نجح شخص آخر في جعل أفكار فرويد أكثر تحديدًا وقابلية للدحض، فسيكون ذلك بمثابة مساهمة قيمة في العلوم. كما أن هذا لا يعني أن التحليل النفسي لا يساعد المرضى. وأخيرا، هذا لا يعني أيضا أنه خطأ، بل يعني أنه ليس خطأ أصلا. انه غامض جدا.
بوبر يعتبر التحليل النفسي والماركسية علمين زائفين لأن فرضياتهما لا يمكن تكذيبها. وبهذا الصدد علي ان اقول ان بوبر انضم الى الاقتصاديين اليمينيين فريدريك هايك وميلتون فريدمان (المساهم في اول تجرببة نيوليبرالية في العالم اطاحت بالرئيس الشرعي في شيلي سيلفادور الليندي وادت الى قيام نظام بينوشيت الفاشي الدموي), ليؤسسوا, بعد الحرب العالمية الثانية, النيوليبرالية, باعتبارها رأسمالية "براغماتية". الرأسمالية هي الدين الحقيقي الوحيد, حسب النظرية, وبالتالي فإن أي إجراءات ضرورية لدعمها ينبغي ان تتسم بالبراغماتية.
Capitalism, the State Religion
https://www.counterpunch.org/2020/04/10/capitalism-the-state-religion/
فاذا كانت الرأسمالية هي الدين الحقيقي الوحيد باعتبار بوبر واقتصادييه , فنحن نقول ان كون الرأسمالية دين يعني انه لا يمكن تكذيب فرضياتها, ومع ذلك فانه اسس مع آخرين النيوليبرالية-كنوع من انواع الرأسمالية المتوحشة (الاسم الآخر للبراغماتية) كدين واعتقد بصحتها رغم عدم امكانية تكذيبها وفق نفس المنهج الذي استخدمه مع الماركسية او التحليل النفسي. هل سيكون اتهامنا له بالرثاثة الفلسفية والنفاق السياسي الرخيص, الذي بتعكز على البراغماتية وكأن البراغماتبة تلغي كل الموبقات الفكرية والازدواجية المعيارية, مبالغة لا مبرر لها؟
ولكن البعض قد يزعم, صحا ام خطأ, ان انهيار الاتحاد السوفيتي يكّذب النظرية الماركسية ولذلك ينبغي ان تكون الماركسية علما بعرف بوبر واتباعه. اني لا اعتقد ان يوبر يفيدنا كثيرا او قليلا في دعم الزعم بعلمية النظرية الماركسية, وذلك كما لاحظنا بسبب ازدواجية معاييره ووضع نفسه عمليا في الجبهة النفيض للماركسية.
Please, note that also non-scientific ideas can be valuable, Popper s philosophy itself is not science, just like most philosophy, political ideas, literature and religion.
-ارجوك أن تلاحظ أن الأفكار غير العلمية أيضًا يمكن أن تكون ذات قيمة، وفلسفة بوبر في حد ذاتها ليست علمًا، تمامًا مثل معظم الفلسفة والأفكار السياسية والأدب-
Falsifiable and falsification in science
https://variable-variability.blogspot.com/2014/03/falsifiable-and-falsification-in-science.html
The pure falsifiablism falsificationism of Popper is no
longer the orthodoxy it used to be. As such
those criticisms don’t hold the same weight. I mean it’s still clear that the methods of Marx and Hegel and them don’t adhere perfectly adhere to the Popperian conception of the scientific method but nobody really thinks Popper hit the nail in the head about what the scientific method is anymore.
It’s worth noting that if we strictly adhere to Popper’s theory of the scientific method then things like: climate science and the Copenhagen interpretation (the most scientifically respected interpretation) of quantum mechanics are both pseudoscience since they aren’t falsifiable in the way that Popper requires
-لم تعد نظرية التكذيب الخالصة لبوبر هي العقيدة التي كانت عليها من قبل. كما ان هذه الانتقادات ليس لها نفس الوزن. أعني أنه لا يزال من الواضح أن أساليب ماركس وهيجل لا تلتزم تمامًا بالمفهوم البوبري للمنهج العلمي، ولكن لا أحد يعتقد حقًا أن بوبر قد ضرب المسمار على رأسه بشأن ماهية المنهج العلمي بعد الآن.
تجدر الإشارة إلى أننا إذا التزمنا بشكل صارم بنظرية بوبر للمنهج العلمي، فإن أشياء مثل: علم المناخ وتفسير كوبنهاجن (التفسير الأكثر احترامًا علميًا) لميكانيكا الكم كلاهما علم زائف لأنه غير قابل للدحض بالطريقة التي يتطلبها بوبر.
https://www.reddit.com/r/askphilosophy/comments/ojy1vg/do_philosophers_accept_poppers_criticisms_of/
واني عالجت مشاكل رأي بوبر بخصوص الماركسية في مكانات اخرى مثل
الماركسية كعلم 6
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=718111
يتحدث فيلسوف العلم الشهير ثوماس كون في كتابه ذائع الصيت عن تغييرات الباراديم paradigm: معيار أو منظور أو مجموعة من الأفكار
The Structure of Scientific
Revolutions
https://www.lri.fr/~mbl/Stanford/CS477/papers/Kuhn-SSR-2ndEd.pdf
أحد الأمثلة الشهيرة على تغيير الباراديم هو الانتقال من مركزية الأرض (مركز الأرض للكون) إلى النظرة العالمية التي مركزية الشمس (كوبرنيكوس). كان النموذج الكوبرنيكي أبسط، ولكن كان في البداية أيضًا أقل دقة من نموذج مركزية الأرض. وهذا يجعل اختيار النموذج الأمثل ذاتيًا. مع ملاحظات الأقمار حول كوكب المشتري وأطوار كوكب الزهرة التي أجراها غاليليو غاليلي، أصبحت مزايا النظرة العالمية لمركزية الشمس أكثر وضوحًا. كما أصبحت الحسابات أكثر دقة، خاصة عندما تم استبدال المدارات الدائرية لكوبرنيكوس بالمدارات الإهليلجية لكبلر. وبفضل الميكانيكا الكلاسيكية والجاذبية، يمكننا الآن أيضًا فهم المدارات. وهكذا أصبح من الواضح الآن أي النظرية هي الأفضل. ربما يكون هذا الطريق نموذجيًا. في البداية، أثناء تغيير النموذج، هناك سبب حقيقي للنقاش. لكن بعد مرور بعض الوقت تتراكم الأدلة ويتضح ما هي أفضل الفرضيات، لدرجة أن الشخص العادي قد يقول أن الفكرة صحيحة. يجب على العالم أن يتجنب مثل هذه الصيغ ونحن نعلم الآن أن تلك الشمس ليست مركز الكون وأن الميكانيكا الكلاسيكية لها حدودها. يقدم طتاب بنية الثورات العلمية لكون العديد من الأمثلة المماثلة. يتحدث توماس كون عن التغيرات النموذجية في عالم بعض الثورات الكبرى في العلوم. ويسمي العمل في فترة ما بين الثورات: العلم العادي وحل الألغاز. هناك بعض الحقيقة في ذلك، حيث أن الكثير من العمل العلمي يدور حول معرفة عواقب الفرضية الحالية، والتي يمكنك تسميتها بحل الألغاز. على الرغم من أنك تعلم أن هناك حلًا للغز، وفي العلم، فإن جزءًا من الوظيفة هو العثور على ألغاز مثيرة للاهتمام وقابلة للحل. علاوة ع أن "التغيرات النموذجية" تحدث أيضًا عند حدوث "اختلالات" أصغر في شبكة الأفكار العلمية، وصولاً إلى المقالات الفردية التي تقدم مساهمة مثيرة للاهتمام، أعلى قليلاً من "العادية".
أثناء تغيير الباراديم ، قد لا يكون من الواضح ما إذا كانت النظرية مزيفة falsified أم لا. وبالتالي، لدى العلماء المزيد من المعايير لإرشادهم خلال هذه الأوقات العصيبة. وقد يكون لديهم تفضيل للنظريات التي يسهل دحضها، بمعنى أنهم مع القليل من الافتراضات يقومون بتنبؤات جريئة وواسعة النطاق. من المرجح أن تكون النظريات المحددة للغاية والتي يسهل دحضها صحيحة إذا لم يتم دحضها بعد. ويفضل العلماء أيضًا النظريات الأنيقة والجميلة، حتى لو كانت غير محددة وذاتية. وبعد ذلك، عندما يهدأ الغبار، لا يكون التكذيب بهذه الأهمية، لأنه عادة ما يكون من الواضح تمامًا أي النظرية تساعد أكثر في فهم العالم.
Falsifiable and falsification in science
في الحلقات القادمة ساشرح بتفصيل اكبر العلاقة بين بوبر والتحليل النفسي.
يتبع