أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - فالتر بنيامين / بقلم زيغمونت بومان - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري














المزيد.....

فالتر بنيامين / بقلم زيغمونت بومان - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7960 - 2024 / 4 / 27 - 00:01
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد الغزالي الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
مقال لـ(زيغمونت بومان 1925 - 2017) عن فالتر بنيامين، في عام 2011، والذي ظهر للمرة الأولى في الكتاب "هذا ليس يوميات".

"يمثل ملائكة نوفوس ملاكًا يبدو كما لو كان على وشك الابتعاد عن شيء أذهله. عيناه مفتوحتان على مصراعيهما، وفمه مفتوح، وجناحيه منتشران. ويجب أن يكون هذا هو مظهر الملاك في القصة. لقد أدار وجهه نحو الماضي، وحيث تظهر لنا سلسلة من الأحداث، يرى كارثة واحدة تتراكم بلا كلل الخراب فوق الخراب، وترميها عند قدميه، يود بشدة أن يتوقف ويوقظ الموتى ويضعهم في مكانه. يعيد ما تحطم، لكن من الجنة يهب إعصار قد تشابك في جناحيه وقوي لدرجة أن الملاك لم يعد يستطيع أن يغلقهما، يدفعه الإعصار بلا حسيب ولا رقيب نحو المستقبل، فيدير له ظهره، بينما "أكوام من الأنقاض تنمو أمامه. إلى السماء. هذا الإعصار هو ما نسميه التقدم."

هكذا كتب والتر بنيامين وهو يراقب لوحة بول كلي. مستوحى من الاقتراحات التي تنضح بها اللوحة، هدم بنيامين عقيدة المخلصين، وأوعية القصر، والمتملقين والمتعاطفين مع "التقدم التاريخي"، وتمثيلهم للتاريخ كعملية بدأتها وحافظت عليها دافع المشاريع والرؤى والآمال. سعادة أكبر: أصر بنجامين على أن المستقبل المشرق لا يدفعنا، بل نحن مرفوضون، ونجرجر، ونضطر إلى الهروب من أهوال الماضي المظلمة. كان اكتشاف بنيامين الأساسي هو أن "التقدم" كان، ولا يزال، هروبًا وليس حركة نحو...

ومع ذلك، دعونا نشير إلى أن ملاك التاريخ لبنيامين/كلي، مثل الإعصار الذي يقذفه إلى المستقبل، صامت. لا تمثل قصة بنيامين/كلي الرمزية كلمات بل أحداثًا؛ إنه لا يمثل ما يقوله البشر، العملاء غير الطوعيين وضحايا التاريخ، عن أسباب العيش في عجلة من أمرهم، بل ما يحدث لهم. عرّف بنيامين نفسه بأنه "المادي التاريخي". في انسجام مع الحكم السائد في عصره، كان يؤمن بقوانين التاريخ (القوانين التي وضعها المعاصرون ومن أجلهم والتي كان من المتوقع أن تملأ الفراغ الذي خلفته العناية الإلهية والخطة الإلهية)، وشاركه الاعتقاد السائد بنفس القدر في التحديد التاريخي. وهي إضافة "طبيعية" لا غنى عنها لطموحات بناء وإدارة نظام الدولة الحديثة الواعدة.

لكن كل هذه المعتقدات، بما فيها فكرة "التاريخ" كقوة خارقة تحكم ما يقترحه الإنسان، فقدت جزءا لا بأس به من مصداقيتها وظهورها الواضح، إلى جانب استهلاك "الركيزة المادية" للتاريخ. التاريخ: تلك الحالة من الوعد، والثقة بالنفس، والقوة المطلقة (على الأقل في نيتها)، والمغامرة، والطموح بلا حدود، والغيرة من المنافسين الحقيقيين أو المحتملين في أسلوب الإله التوحيدي. كما نعرفها اليوم، من خلال تجربتنا الحالية، تميل الدول إلى الاستعانة بمصادر خارجية، والخصخصة، والاستعانة بمصادر خارجية ودعم كل شيء في الدولة - كما ذكر في نعي بنيامين وكما كان الحال عندما كان لا يزال يعيش خلف قناع "ملاك الرب" التاريخ" – حاول الاحتكار والإدارة تحت سيطرته الحصرية (تلاشي "الدولة الاجتماعية" ليس سوى أحد الجوانب العديدة التي لا يمكن فصلها عن رحيله).

إذا أردنا العثور على قصة رمزية مناسبة لما يحدث اليوم، فسيتعين علينا إزالة ملاك التاريخ الوحيد ووضع مكانه سربًا كاملاً من "ملائكة السيرة الذاتية". نعترف بأننا مجموعة من المنعزلين، ملقون في مستقبل ندير له ظهورنا، بينما كومة الركام (آمالنا المحطمة، وتوقعاتنا المحبطة، والفرص الضائعة) ترتفع أمامنا نحو السماء... لقد أدانوا لقد طُلب منا، جميعنا وكل واحد منا، ما يسميه أنتوني جيدينز "السياسة الحيوية"، أن نسعى جاهدين أو نتظاهر، في الوقت نفسه، بصلاحياتنا التشريعية والتنفيذية والقانونية. لم يعد هناك خلاص في المجتمع، كما يذكرنا بيتر دراكر على نحو مناسب. والأمر متروك لنا، كما لاحظ أولريش بيك بشكل لاذع، لإيجاد حلول فردية للمعضلة التي نتقاسمها جميعا (أو، بشكل أقرب إلى وجهة نظرنا، أن نبرز في السيرة الذاتية الفردية ما كان من المفترض في الماضي أن يكمن في التاريخ الجماعي). لم يعد الأمر يتعلق بتهدئة واسترضاء المياه المضطربة، بل (مثل الرجل الغرقى في قصة بو "النزول إلى الدوامة")، العثور على برميل مستدير وتثبيته، والقفز من موجة إلى أخرى، محاولًا الهروب. من بعض أوضاع الغرق..

فماذا حدث لملاك التاريخ بنيامين؟ ومثل العديد من الأغراض والمشاريع والوظائف والوعود الأخرى للعمل الجماعي الذي تديره الدولة، والمتخفي في زي "التقدم"، فقد تمت خصخصته. وعلى أية حال، فقد تم طرحه في السوق للبيع الخاص. يتم الآن إنتاج الأزياء الراقية الأصلية المزينة بشعار "الله" أو "التاريخ" بكميات كبيرة والإعلان عنها وبيعها بأسعار منافسة في واجهات المتاجر في الجادة: ملاك السيرة الذاتية "افعل ذلك بنفسك"، والتي يمكن لأي شخص تجميعها. وهذا بالضبط ما حدث لله نفسه، كما أشار أولريش بيك في كتابه "الإله الشخصي".

وفي نهاية المطاف، لا يعود كل شيء إلى الروايات التي تعلمنا أن نرويها، بل إلى الحقائق الاجتماعية العنيدة والعنيدة والمقاومة التي نحاول سردها (بينما نكون مجبرين على القيام بذلك). في مجتمعنا المسحوق والمفتت، والمنتشر بجانب أنقاض الروابط البشرية المحطمة وبدائلها الضعيفة والهشة للغاية، هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن ترعب وتدعو الملائكة الصغار في السير الذاتية الصغيرة إلى الفرار. من بين المشاهد والروائح الأخرى المثيرة للاشمئزاز والمحبطة، ربما تكون تلك الخاصة بالزومبي الفاسدين والكريهين من "المجتمع" و"المجتمع" من بين أبرز المشاهد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 4/25/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشاعر السريالي -انطونين آرتو-/بقلم موريس بلانشو -
- سبب الفصول الدراسية/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد ا ...
- مجالات السلطة/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- ما الغطرسة؟/ بقلم رولان بارت - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- عدم مساواة المدارس التعليمية والثقافية/ بقلم بيير بورديو - ت ...
- عدم مساواة المدارس التعليمية والثقافية/ بقلم بيير بورديو
- ما هو التعليم الاحتجاجي الشعبي؟ | بقلم باولو فريري - ت: من ا ...
- ما زال المشي بعيدا/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد ال ...
- المثقف الملتزم/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- سياسة الاحتجاج/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- إلى الكتاب والمثقفين والمعلمين/ بقلم رولان بارت
- أرباح مرتفعة. ثقافة هابطة/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية ...
- المثقفون والالتزام السياسي/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسي ...
- -دور العبادة- شركة ذات بعد أقتصادي/ بقلم بيير بورديو - ت: من ...
- فكر تواصليا/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- -رأس المال الثقافي- الجديد/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسي ...
- فوكو شخصية لا تعوض/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد ال ...
- الفضاء الاجتماعي ومجال السلطة/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفر ...
- أنا لا أؤمن بالإرادة الحرة / بقلم ألبرت أينشتاين - ت: من الأ ...
- أطروحة فلسفة التاريخ / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية ...


المزيد.....




- مسلسل حب بلا حدود 35 مترجمة الموسم الثاني قصة عشق 
- نضال القاسم: الأيام سجال بين الأنواع الأدبية والشعر الأردني ...
- الإمارات تستحوذ على 30% من إيرادات السينما بالشرق الأوسط
- رواية -الليالي البيضاء- للكاتب ضياء سعد
- كيف ألهم عالم الموضة والأزياء الأفلام السينمائية؟
- عــرض مسلسل حكاية ليلة الحلقة 5 مترجمة قصة عشق وقناة الفجر
- مغامرات القط والفار 24 ساعة.. تردد قناة توم وجيري TOM and JE ...
- عمّان.. الشاعر الكتالوني جوان مارغريت مترجما إلى العربية
- -الرياض تقرأ-.. هيئة الأدب تطلق المعرض الدولي للكتاب وقطر ضي ...
- -الرياض تقرأ-.. انطلاق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 202 ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - فالتر بنيامين / بقلم زيغمونت بومان - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري