أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - مصطفى العبد الله الكفري - الاقتصاد الإسلامي لا يتعصب للفرد على حساب الدولة ولا يتحمس للجماعة على حساب الفرد














المزيد.....

الاقتصاد الإسلامي لا يتعصب للفرد على حساب الدولة ولا يتحمس للجماعة على حساب الفرد


مصطفى العبد الله الكفري
استاذ الاقتصاد السياسي بكلية الاقتصاد - جامعة دمشق


الحوار المتمدن-العدد: 7896 - 2024 / 2 / 23 - 14:37
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


أسواق المربد - Powered by vBulletin
بواسطة : طارق شفيق حقي
نشر في مجلة: أسواق المربد بتاريخ: 13/03/2011
عدد المشاهدات: 1402
الدكتور مصطفى الكفري:
الاقتصاد الإسلامي لا يتعصب للفرد على حساب الدولة ولا يتحمس للجماعة على حساب الفرد
أكد الدكتور مصطفى العبد الله الكفري أستاذ الاقتصاد في جامعة دمشق أن الاقتصاد الإسلامي يقوم على أساس معتدل فلا يتعصب للفرد على حساب الدولة ولا يتحمس للجماعة على حساب الفرد. فهو يحاول أن يوفق بين مصلحة الفرد ومصلحة الجماعة. وهذا الرأي التوظيفي لا يبتعد كثيراً عن رأي بعض الاقتصاديين الجدد في المدرسة الكلاسيكية الجديدة في كل من إنجلترا والدول الإسكندنافية، فالفرد هو محور النشاط الاقتصادي كله إلا أن الدولة هي التي ترسم للفرد الإطار الذي يتحرك داخله والذي لا يجوز أن يتعدى حدوده حرصاً منها على مصلحة المجتمع في مجموعه وحتى لا يختل التوازن بين مصلحة الفرد في فرديته وحريته ومصلحة المجموع.
ويؤكد الكفري أن الاقتصاد الإسلامي يوفق بين العنصرين أو الشطرين اللذين يتكون منهما الإنسان وهما المادة والروح. والتعاليم الإسلامية تعطي المادة حقها من الرعاية والاهتمام وتدعو إلى العمل والإنتاج وتحقيق الكسب، كما تعطي الروح ما تستحقه من الرعاية والعناية، فيدعو إلى مكارم الأخلاق وبذلك نجد أنها توفق بين مطالب الحياة ومطالب الآخرة.
كما أن مسؤولية الدولة في الإسلام تحقيق الضمان الاجتماعي في المجتمع. (فالمجتمع لا يخلو من فقراء وأغنياء، وقد حاول التشريع الإسلامي أن يسد حاجة الفقراء بجميع أنواعهم، فشرع لذلك النظم الكفيلة بالقضاء على هذه الظاهرة المرضية في المجتمع وهي الفقر).
وبحسب الكفري، إن الدولة الإسلامية مسؤولة مسؤولية كلية عن الفقراء والأرامل والعجزة وغيرهم ممن لا يقدرون على كفاية أنفسهم، ويحق لكل فقير أن يطالب الدولة بالإنفاق عليه إذا لم يكن هناك من ينفق عليه. وهذه المسؤولية تجعل الدولة مسؤولة عن جميع أفراد المجتمع، لأن الإسلام لا يعترف بمشكلة الفقر كأمر واقع، لذلك أوجد لها الحلول الكفيلة بالقضاء عليها. والتاريخ الإسلامي يؤكد أن الدولة الإسلامية كانت تنفق من بيت مال المسلمين على الفقراء والعجزة والأرامل وغيرهم.
ويستنتج الكفري أن ما تقدم يشير إلى أن العلاقة في المجتمع الإسلامي بين الفرد والدولة والحاكم تتم من خلال كون الفرد هو المالك لجميع الأموال، وهو صاحب الحق فيها، والدولة هي التي تسهر على سعادة هذا الفرد وأمنه واستقراره، والحاكم هو الشخص الذي يقوم بحماية الفرد وخدمته، دون أن تكون له أية ميزة مادية أو معنوية عن بقية الناس.

ويلخص الكفري أهم الخصائص المميزة للاقتصاد الإسلامي وفقاً لما يلي:
المال بمختلف أنواعه ملك لله، والإنسان مستخلف على هذه النعم بتسخيرها له ولخدمته.
الإنسان يجب أن يتصرف بالمال وفق إرادة المالك الحقيقي، “الله” ولا بد من تنفيذ ما أمر به لتحقيق النظام.
إن الله سبحانه وتعالى يطلب من عباده إنفاق المال في منفعة تعود على خلقه واقتصادهم.
يوفق الاقتصاد الإسلامي بين المادة والروح، من خلال ارتباط الاقتصاد بالأخلاق والثقة والاطمئنان والتعاون في التعامل والتبادل.
التوازن في رعاية المصلحة الاقتصادية للفرد والجماعة.
الاعتدال والتوسط في الإنفاق والنهي عن الإسراف والتبذير.
الإسلام يحرم اكتناز الأموال، ويطالب بتوجيه المال للاستثمار ويعد حبس المال واكتنازه جريمة نكراء نستوجب أشد العقاب.
للنقود وظيفة مهمة في الاقتصاد وهي تيسير المعاملات وتحريك الطاقات.
وللمذهب الاقتصادي في الإسلام صفتان أساسيتان هما: الواقعية والأخلاقية.
الواقعية: هي اقتصاد واقعي في غايته لأنه يستهدف في أنظمته وقوانينه الغايات التي تنسجم مع واقع الإنسانية، بطبيعتها وخصائصها العامة، ويقيم مخططه الاقتصادي دائماً على أسس النظرة الواقعية للإنسان، ويتوخى الغايات الواقعية التي تتفق مع تلك النظرة.
الأخلاقية: حيث نجد أن الإسلام لا يهتم بالجانب الموضوعي فقط، وهو تحقيق الغايات، وإنما يهتم أيضاً بالعامل النفسي والطوعية لاتباع الطريق التي تتحقق بوساطتها الأهداف.
وبذلك يمزج النظام الإسلامي بين العامل النفسي والذاتي بالطريق التي تحقق الغايات المرجوة. لذلك جعل الإسلام من الفرائض المالية “الزكاة مثلاً” عبادات شرعية، يجب أن تنبع عن دافع نفسي نيّر، يدفع الإنسان إلى المساهمة في تحقيق غايات الاقتصاد الإسلامي، بشكل واع مقصود، طلباً لرضا الله تعالى والقرب منه.
ويوضح الكفري أن الأخلاق الاقتصادية لم تكن في العالم الإسلامي إلا مجموعة مثالية، وإذا ما رجع المفكر أو الفقيه لإثباتها كأصول لمنظومة التفكير الاقتصادي، فإن هذا لا يعني مطلقاً أنها أخلاق اقتصادية معمول بها. (ولا ننسى أن الفقه في هذا الميدان الاقتصادي على الخصوص، سلك في تشريعاته الموقف الوسط بين المثالية المتجلية في الأصول، والواقع الحي الذي يتجلى في المعاملات كثيرة التطور في مختلف الأزمنة والمجتمعات. فليس الفقه امتداداً حتمياً أو صورة أمينة للحياة التي يعيشها الناس. فالنظريات الاقتصادية تعد من هنا. وخصوصاً في مظهرها الأخلاقي والأصولي مفارقة بعض المفارقة للواقع الحي).



#مصطفى_العبد_الله_الكفري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 468/2024
- التنمية الإدارية والإصلاح الإداري
- م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 467/2024 الاقتص ...
- التنمية الزراعية والموارد المائية في الدول العربية
- الآثار الاقتصادية والاجتماعية للعقوبات الاقتصادية المفروضة ع ...
- إسماعيل سكرية: أكثر من اصطدمت معهم في وزارة الصحّة من جماعة ...
- م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 466/2024
- بحث مشاركة في الندوة السنوية لجمعية البحوث والدراسات اتحاد ا ...
- مصادر الضغوط التضخمية في البلدان النامية
- اتحاد المصارف العربية، -union- of Arab Banks
- م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 465/2023، الاقت ...
- عوامل نجاح السياسة السكانية
- م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي رقم 464/2024، أخبار الاقتصا ...
- الأمن الغذائي وتطلعات السكان في الدول العربية
- الأمن الغذائي في الدول العربية
- هل يستطيع قادة مجموعة العشرين تحسين نتائج العولمة؟
- السكان والأمن الغذائي
- مستوى معيشة السكان في منطقة الشرق الأوسط خلال العقد الأول من ...
- السياسة السكانية في سورية
- م ع ك التقرير الاقتصادي الأسبوعي التخصصي رقم 463/2023، الاقت ...


المزيد.....




- شولتس: استثمارات الشركات الألمانية في أوكرانيا ستفيد الاقتصا ...
- الخارجية الروسية: بايدن يفرض عقوبات على روسيا متجاهلا تدهور ...
- “تحـديث 100 درهم ” سعر الدرهم الاماراتي في البنوك مقابل الجن ...
- كم تبلغ ثروة بشار الأسد وما قصة العقارات المملوكة لعائلته خا ...
- بلومبرغ: إيلون ماسك أول شخص تتجاوز ثروته 400 مليار دولار
- ارتفاع جديد.. سعر جرام الذهب عيار 21 في السوق المصرية اليوم ...
- مخزونات الخام الأميركية تنخفض بأسبوع ونواتج التقطير ترتفع
- -العربية للطيران- تستأنف رحلاتها بين الشارقة وبيروت
- النفط يصعد بعد عقوبات إضافية تستهدف إمدادات روسيا
- أميركا ترسل 20 مليار دولار لأوكرانيا بضمان أصول روسية


المزيد.....

- الاقتصاد الاسلامي في ضوء القران والعقل / د. جاسم الفارس
- الاقتصاد الاسلامي في ضوء القران والعقل / دجاسم الفارس
- الاقتصاد المصري في نصف قرن.. منذ ثورة يوليو حتى نهاية الألفي ... / مجدى عبد الهادى
- الاقتصاد الإفريقي في سياق التنافس الدولي.. الواقع والآفاق / مجدى عبد الهادى
- الإشكالات التكوينية في برامج صندوق النقد المصرية.. قراءة اقت ... / مجدى عبد الهادى
- ثمن الاستبداد.. في الاقتصاد السياسي لانهيار الجنيه المصري / مجدى عبد الهادى
- تنمية الوعى الاقتصادى لطلاب مدارس التعليم الثانوى الفنى بمصر ... / محمد امين حسن عثمان
- إشكالات الضريبة العقارية في مصر.. بين حاجات التمويل والتنمية ... / مجدى عبد الهادى
- التنمية العربية الممنوعة_علي القادري، ترجمة مجدي عبد الهادي / مجدى عبد الهادى
- نظرية القيمة في عصر الرأسمالية الاحتكارية_سمير أمين، ترجمة م ... / مجدى عبد الهادى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - مصطفى العبد الله الكفري - الاقتصاد الإسلامي لا يتعصب للفرد على حساب الدولة ولا يتحمس للجماعة على حساب الفرد