أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ترجمة رواية زرقة الظهيرة:جورج باتاي














المزيد.....

ترجمة رواية زرقة الظهيرة:جورج باتاي


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 7862 - 2024 / 1 / 20 - 18:47
المحور: الادب والفن
    


مقدمة المترجم:
الحكاية هي حكاية زرقة الظهيرة...باتاي...لماذا باتاي...باتاي ولمسة الموت
ينطلق باتاي في مصطلحاته فوق فرويد،وهو القادم في تلك المرحلة التي تلت فرويد،أفكاره ملتبسة بالجنس والشذوذ والتحرر الجنسي...اراد أن يحفر داخل النفس البشرية ليستنبط المعنى الخفي للأيروسية.
الأمام الأول لباتاي-كما هو معروف-هو نيتشة وليس فرويد،وإن كان فرويد ألهم البشرية فكرة اللاوعي:
التصرف وما يختفي خلفه
الفعل وما يختفي من خلفه
الفكرة وما يختفي من خلفها
بحيث بات الانسان نفسه عرضة لتحليل نفسه على خلفية أفكاهر وتصرفاته وأفعاله،ولكن هذا الانسان بقي اسيرا للنموذج الفرويدي الصالح لتفسير أي شيء وكل شيء:
(الأوديبة-عقدة الاخصاء) على سبيل المثال لا الحصر
فرويد قدم الحقيقة الملموسة للتصرف،وباختصار شديد هذا ليس بالشيء المستحيل،ولكن المستحيل هو ان تلمس الموت في هذه الحياة...قدم باتاي اللمسة التي لايمكن ان تنسى
الرعشة:المعادل الحقيقي للموت
هل استطاع فرويد لمس الموت...هل استطاع ان يقدم بناءا بيولوجيا لأفكاره في مقابل تحليلاته النفسية..؟
نحن لا ننكر ان فرويد وأصالة أفكاره يتفوق شهرة على باتاي بأشواط وليس بخطوات...
الذي أردنا قوله أن باتاي قدم الفكرة الاصلية الملتبسة بالجنس والتورتر والقلق والجنون والشذوذ والاباحية المطلقة،والوصف العميق للمشهد الايروسي من زوايا معينة...من زوايا مظلمة معينة
وإذا كان نيتشة-كما يرى ميلان كونديرا-حير الفلسفة بفكرة العود الأبدي،فباتاي حير الفلسفة وعلم النفس بفكرة:الرعشة مقابل الموت
وكأن باتاي يريد الوصول الى القاع المظلم للحكاية الايروسية عند الانسان،وأدوات الوصول والتحليل بالنسبة اليه،هي التصرفات التي لاتدخل فقط داخل مفهوم الجنس وأدواته،بالاضافة الى الشذوذ في الفعل الجنسي الطبيعي،الذي لايكتفي فقط بقضاء الشهوة،بل هو يلمع هذا التصرف بتصرفات خارجة عن نطاق قضاء الشهوة،واحيانا قذرة حتى لو كانت الممارسة طبيعية...
هذه التصرفات انتقلت بالانسان من حيز الطبيعية الى حيز التعظيم،والى حيز الفهم،أو دعونا نقول حيز الرغبة المظلم غير المفهوم للقاع المظلم للرغبة الجنسية،وشخصيات جورج باتاي ليست سوى حركة(مدركة) أن هناك حكايات اخرى مختلفة...حكاية اخرى مختفية من خلف فينوس وافروديت وديونيس واوديب،وما هذه الحركة المجنونة للشخصيات ليست سوى تأكيد لمقولة:نحن ندرك ولكننا عاجزين
ما هو الشيء القابع خلف ما هو مفهوم...
الألم،الرغبة،الحركة،الجنون،التبول ف العراء،العراء والعراء المتبادل،التشاؤم،الانتحار،الموت والرغبة في الموت...شخصيات تتحرك في فضاء غريب لايفصله عن الموت سوى شعرة دقيقة للغاية:
وفي زرقة الظهيرة:النيكروفيليا أو الرغبة في جماع الجثث
لماذا زرقة الظهيرة:
زرقة الظهيرة هي رواية كتبها باتي عام 1935 ولم تنشر سوى عام 1957،ولا تتوفر هذه الرواية بأي ترجمة عربية،والشكل الظاهري لها هي الحرب الأهلية الاسبانية والماركسية،بينما المركز هو النيكروقيليا،ولكن احيانا كان يبدو لي أن(هنري تروبمان) شخصية باتاي المريضة بالنيكروفيليا تمتلك كل المعطيات المشتركة مع باقي الشخصيات بحيث،احيانا،من الممكن القول أن كل شخصيات زرقة الظهيرة نيكروفيلية ألى حد ما ومريضة الى حد تام.
رواية زرقة الظهيرة هي رواية عن الذات المتألمة من المحيط ومن الداخل،وباتاي يحاول أن يحفر في هذا الداخل بشتى الطرق،لأن موضوعه ليس هو الادراك بل التحايل والفهم.
اللغة:
يستخدم باتاي لغة في غاية الذاتية قائمة على الكلمة الظرفية((adj،التي تحاول ان تعطي تصوير مكثفا للحالة الداخلية ومفتاحها الخارجي المحسوس ويعكس هذه التصورات على بعض الشخصيات التي تبدو بشكل تام مشوهة المظهر،وبعضها يبدو مشوها ايضا ولكن من زوايا نعينة بحاجة الى لفت النظر لادراكها بحيث بدا (العالم كتلة من التشوه)...
كما قلنا،فالرواية ذاتية،ولا اريد المبالغة بالقول أن الرواية هي الأكثر ذاتية من بين الروايات التي قراتها في حياتي متفوقة في الذاتية على روايات كافكا ودوستيوفسكي،ولكن هذا الحكم قد يكون من قبيل المبالغة ةكما قلنا...
يستخدم باتاي لغة لا تعتمد على ربط الجمل ببعضها البعض،بل تبدو الرواية في الكثير من الاحيان مبنية على جمل مسردة من خلال نقاط، فهو لايتسخدم كلمة ثم او حرف العطف و للانتقال او للربط بين الجمل:
وصلت من السفر .دخلت غرفتي.خلعت ملابسي .
كما انه يستخدم لغة غاية في استخدامات المترادفات اللغوية لتفخيم وتكثيف الحالة الشخصية كم يستخدم كلمتي: منع وردع في جملة واحدة
كما ان تركيب الجمل في الكثير من الاحيان يكون غير مفهوم،كما لو ان باتاي اراد تفخيم الحالة حتى لو كانت هذه الجمل مترابطة بكلمات لاتضيف اي شيء لبعضها البعض،وهذه الحالة اللغوية لم نكتشفها من خلال فعل الترجمة فقط،بل من خلال قراءتنا السابقة لجورج باتاي المترجمة باللغة العربية-جمل على شاكلة
وحشية خارقة غير ممكنة
عيناها مثل سماء صافية موحلة
عبوس قاتم جميل لايمكن الوصول اليه
وعلى شاكلة هذه الجمل التي تحتوي المتناقضات وليست المترادفات فقط.
بالنسبة للمترادفات،فهي كثيرة جدا في الرواية،ففي جملة واحدة من الممكن أن تجد ثلاثة مترادفات لغوية لكلمة (وحشي)،وكلها تدل لفظيا على نفس الكلمة(وحشي)،دون اي اختلاف في المعنى،وهنا نقول أن مبررنا الوحيد لباتاي هو ارادته تفخيم وتكثيف الحالة الذاتية-المؤلمة بشكل أو بشكل آخر-الشخصية .
حاولنا تركيب هذه المترادفات في الجمل باقصى ما نستطيع من منطق ونعتقد ان محاولتنا باءت بالنجاح والله ولي التوفيق
18/01/2024



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مستخدم لعدة مهام 2005-عن تشارلز بوكوفسكي:لا تحاول
- أفروديت العظيمة 1995(وودي ألن): هل هذه حكاية فاسفقة أم حكاية ...
- تفكيك هاري 1997(وودي ألن): هاري متحرر من السلطة الأخلاقية ال ...
- محاصر 1998(برناردو برتولوتشي): الصمت عند برناردو برتولوتشي
- أناوأنت 2012 (برناردو برتولوتشي): تلميحات من ماضي مخرج كبير
- المزحة 1969:نهاية الفرد
- جمهورية الموز 1971(وودي ألن): كوميديا الاجتماعية قائمة على ك ...
- أمهات متوازيات 2021(بيدرو ألمودفار):انتصار الانساني على البي ...
- الألم والمجد2019(بيدرو المودفار): ارهاصات حياة رجل في لحظاته ...
- الصوت الانساني 2020(بيدرو ألمودفار): الوحدة المتدثرة برداء ا ...
- الجلد الذي أعيش فيه 2011(بيدرو ألمودفار): المشترك بين الذكر ...
- خذ المال واهرب1969(وودي ألن): كوميديا بكل صفائها وصفائها
- خوليتا 2016 (بيدرو ألمودفار):الزمن المفقود
- ما الأمر أيها النمر ليلي 1966(وودي ألن): ثورة على الفيلم اله ...
- شهرة 1998(وودي ألن):اشتقاق
- أنا مهتاج جدا 2013(بيدرو ألمودفار):ارهاص
- لصوص تافهون 2000(وودي الن):سفلس الطبقة
- لعنة العقرب اللازوردي 2001(وودي ألن):الستارة القبيحة للحقيقة
- أي شيء آخر 2003(وودي ألن):أنها بالتأكيد كأي شيء آخر
- سوف تقابل غريبا طويلا مظلما 2010(وودي ألن):خلط أوراق الحياة


المزيد.....




- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ترجمة رواية زرقة الظهيرة:جورج باتاي