|
قصيدة الومضة.. لدى الشاعرة التونسية المتميزة سعاد عوني : الصمت المقروء
محمد المحسن
كاتب
الحوار المتمدن-العدد: 7736 - 2023 / 9 / 16 - 03:50
المحور:
الادب والفن
·
تخير المفردات القليلة يحمل ثقل الدلالات المتوالدة عن هذا التكثيف ما يجعل القارئ يستحث ذاكرته القرائية والمعرفية لأجل الإحاطة بهذا الكم من الدلالات المكبوتة في إطار رسم الكلمات والتي تتفجر كلما قاربها المتلقي بالقراءة ليعيش الدهشة في كنف جمالية تفاعله مع النص. ولأن واقع حال الشعر المعاصر هو واقع الرفض للقيود والتحرّر منها للبحث عن بديل للقصيدة القديمة،فإن لجوء كثير من الشعراء لهذا النمط إنما كان للتعبير عن هذا الواقع وإن لمسنا تواجده في تراثنا العربي من خلال التوقيعات. غير أن حال قصيدة الومضة المعاصرة راجع لما لها من تأثير نفسي نابع من محاولة الشاعر اكتناز أكثر الدلالات ضمن إطار ضيق وكلمات أقل،كما تعد من وسائل القناع الذي يتخذه شعراء العصر إذ يمكنهم من تحميلها الدلالات المختلفة دون اللجوء للتصريح بها،ولعلها كذلك من وسائل إظهار تمكّن الشاعر وقدرته اللغوية الثقافية التي تبرز من كتابته لهذه القصيدة. ومن الشاعرات اللاتي اعتمدن هذا النمط من القصائد في تونس،نجد الشاعرة المتميزة سعاد عوني والتي تعد(وهذا الرأي يخصني) إحدى الشاعرات اللاتي سعين إلى التميز في كتاباتهن الشعرية،إذ أضفت على قصائدها جماليات جعلتها تنفرد عن باقي التجارب الشعرية الحداثية في تونس التي تسعى إلى التجريب والإبتداع والتفرد. ومن الجدير بالذكر أن نؤكّد على أن الذين يتصدون لكتابة هذه القصيدة(الومضة/التوقيعة) يجب أن يتخرجوا أولا من كل المدارس الشعرية المختلفة قديمها وحديثها،بدءا من المدرسة العمودية وحتى ما يسمى الآن بقصيدة النثر،وللحق أؤكد أن شاعرتنا التونسية القديرة سعاد عوني قد تصدت لكتابة هذا النوع من الشعر باقتدار إذ تعلن بشكل غير مباشر عن اكتمال معينها الشعرى بكل أبعاده الفنية والإنسانية،وتعلن بشكل غير مباشر عن وصولها إلى قمة الهرم الشعرى والمعرفى. نعود إلى قصيدة الومضة عند سعاد عوني ونختار بعض النماذج من إبداعاتها لتكون الدليل والبرهان على ما قدمنا. الومضة الأولى: كتبت له:كخط الاستواء خذلانك يشطر قلبي إلى نصفين نصف يلعنك ونصفه الثاني مدائن تحترق رد باستغراب: الغياب نصف خذلك ونصف خذلني انت تلعنين وانا أحترق شوقا لك والنموذج السابق يتكون من ثمانية وعشرين كلمة تتحدث عن تجربة إنسانية شديدة الجمال وشديدة الإيحاء يمكن أن تفرد لها صفحات فى عالم النثر،فكل سطر من سطورها يحتاج لمساحات كبيرة لشرحه وتحليله،كما أن هناك مساحات كبيرة مسكوت عنها أو متوارية بين السطور وعلى المتلقى أن يبحث عنها كل حسب مخزونه المعرفى ومنظوره الجمالى. الومضة الثانية: انسياب الحبر على إصبعي أمنية لكنني قررت قطع إصبعي حتى لا يحبر بدم كذب. كما على أوتار الكمان تلعب على خطوط كفوفه قارئة الفنجان. وراء بلور النافذة امراة مزيفة تعرض فستانها القاني للبيع ذكاء اصطناعي. س.ع إنها تجربة شعرية غاية فى العمق وآية فى الجمال،صاغتها شاعرتنا (سعاد عوني) بمهارة واقتدا،ولكن بين هذه الكلمات آلاف من الكلمات والمعانى مسكوتاً عنها،وعلى المتلقى أن يتأمل ويبحث ويحلّل حتى يصلَ إلى ذروة المتعة الشعرية والتأملية.. تجربة عميقة وقوية تم رصدها فى كلمات قليلة تحمل كل معانى وعطاءات التجربة بين سطورها،فالتجربة هنا كالومضة التى تلقى بأضوائها على من حولها ولمساحات بعيدة حسب ثقافة وفكر كل متلق. الأثر الدلالي للومضة/ التوقيعة: تأتي الجملة الشعرية المتشحة بالزي الفني بعد الصورة الذهنية،وأبرز ما يميزها التكثيف في اللغة،والتسلسل في السرد الشعري وصولاً إلى لحظة الذروة والإدهاش فتكون رسالة الشاعر ذات سمة انفعالية مولدة للوظيفة الإنتباهية لدى المتلقي. "كلما اقترفت فتح باب القفص تطير أنت وأسجن انا.." إن الإنسجام بين محوري الإختيار والتأليف،يكشف شعرية خطاب التوقيعة.وهو خطاب يضج بالثنائيات الضدية،والجمل المحولة من الصور الذهنية إلى الصور الخطية المنفية والمؤكدة. فجدلية الحياة لا تكون إلا من خلال ثنائيات الممكن والمستحيل،الرغبة والخوف..فالومضة شكل من أشكال الإنزياح الذي يباغت المتلقي ويخيب أفق انتظاره.فاللامنتَظَر هو تلك التركيبة الأسلوبية المتميزة القائمة على مصاحبة لغوية غير عادية. والكتابة خطاب لا يمكن أن يتمرد دون وجود الآخرين.وهذا القلق يجعل الشاعر يمدّ يده إلى الآخرين محترقاً بالجمر،وقابضاً عليه. ولعل أهم ما يخرج به قارئ توقيعات الأستاذة/الشاعرة سعاد عوني أنها تركّز على رد فعل قارئها،لتصل به إلى مرحلة القارئ المثالي الذي يشكل جملة قراءات ناجمة عن قدرة تأويلية لديه،محاولاً إبراز الوظيفة الأسلوبية “الومضة” التي تظهر أدق تشعبات الفكر. عيدك شهيد يا أم الشهيد بطعم الملح زغاريدك وشالك عانق الدم ...ليقطر تناهيد هذا العام عيدك أسير يا أم الأسير فكي حبال الوجع وكبري تكبيرا ليحين الوعيد تمحورت حول هذه التوقيعة وطنيةُ الشاعرة،ثوريتها ونزعتُها الإنسانية.فالصورة تكشف عمقها بطريقة لا شعورية،إذ تجعل اللغةُ الطبيعة فكراً،وتجعل المرئيَّ روحاً خفية،وتجعل للروح الخفية طبيعةً مرئية،فلم تتابع الشاعرة معنى محصوراً،أو مضبوطاً بل باتت تعبث باحترافية عالية بمضامينه بعيداً عن الصرامة والجدية،فتأتي الومضة من الفكرة الشعرية،لا من اللغة الواقعية. وقد مثلت هذه التوقيعة حالاً شعورية في قالب دقيق يعتمد سيلان شريط قزحي من الصور التي تضفي إشعاعاً على فضاء النص النابض بهموم الفرد والجماعة،والحافل بأزمات الإنسان المسكون بمشكلات الظلم والظلام،تاركة انطباعاً في الشعور لا يمحى،وقائماً على الجمع بين المتقابلات والمتضادات بواسطة تيار من الأحاسيس المركزة. ختاما،أؤكّد أن من يجرّب في أي جنس أدبي عليه أن يتمتّع بتجربة متكاملة وغنية،تخولّه تجاوز المرحلة الإبداعية،إلى آفاق التجديد.. وهذا ما حدث في حالة الشاعرة التونسية القديرة سعاد عوني مثلاً،وتجربتها الشعرية الغنية التي لم تنفصل عن حقيقة امتلاك الشاعرة لرؤيا فلسفية متكاملة،مكّنتها من التجريب في نموذج القصيدة الومضة بنماذج متألقة تسجَّل لها. ومن خلال ما تقدّم نلحظ أنّ الشاعرة-سعاد عوني-حاولت أن تجعلَ قصائدها الومضة مرتبطة باللغة،ليس لكون هذا النمط يعتمد اللغة في تكثيفها وإيجازها وإيحائها وحسب،بل وأيضا كون اللغة ارتبطت في جزء منها بالنفحة الصوفية،فتضافر السببان ليجعلا من هذه القصائد-التي قد يحتضنها ديوان قادم على مهل-،صورة لحال من يمتلك اللغة وتمتلكه.
#محمد_المحسن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لمن لا يعرف الشاعر التونسي القدير..كمال العرفاوي
-
( تعقيبا على تفاعل المبدعة التونسية د-آمال بوحرب مع مقاربة ن
...
-
تمظهرات الإبداع..ولمعانه في شعر الشاعرة التونسية القديرة د-
...
-
اشراقات اللغة..وجمالية الإبداع.. لدى الشاعرة التونسية المتأل
...
-
الشاعرة والكاتبة التونسية السامقة د-آمال بوحرب* : نبراس يضيء
...
-
عمق الدلالة..وفيض الجمال للكاتبة التونسية القديرة د-آمال بوح
...
-
على هامش..التسمية الإشكالية -“الكتابة النسائية” أو “الإبداع
...
-
حين يَصدح الشعر..على ربى قرطاج الشاعرة التونسية السامقة نعيم
...
-
ومضة عابرة.. إن عناق الأيادي للجميع..ولكن عناق الروح فريدٌ ب
...
-
وجهًا لوجه.. الشاعرة التونسية المتميزة نعيمة مديوني : -آن ال
...
-
كلمات منبجسة من خلف شغاف القلب..إلى الشاعر التونسي الكبير د-
...
-
الإبداع النثري..وسؤال الإدراك الأسطوري والمعرفي.. لدى الكاتب
...
-
تجليات المشاعر الوطنية في قصيدة : دمشق..قلعةُ السّلامِ..للشا
...
-
الروائي التونسي السامق محسن بن هنية..كما عرفته
-
قصيدة رائعة بإمضاء الشاعر التونسي القدير جلال باباي تنتصر لل
...
-
قراءة فنية -متعجلة-في لوحة إبداعية رسمت بذوق رفيع..بأنامل ال
...
-
حين يؤسس الشاعر التونسي القدير-جلال باباي- لخطاب شعري خلاق..
...
-
من لا يعرف الشاعر التونسي القدير جلال باباي..أقول
-
بعض قصائد الشاعر التونسي الكبير -د-طاهر مشي..برقيات عاجلة..ل
...
-
..حين تنبجس قصائد الشاعر التونسي الكبير د-طاهر مشي..من شقوق
...
المزيد.....
-
مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات
...
-
الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و
...
-
-أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة
...
-
الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
-
“من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج
...
-
المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ
...
-
بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف
...
-
عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
-
إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع
...
-
تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|