أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الله خطوري - راسكولنيكوف














المزيد.....

راسكولنيكوف


عبد الله خطوري

الحوار المتمدن-العدد: 7728 - 2023 / 9 / 8 - 15:31
المحور: الادب والفن
    


اليوم الأول :
جالس بمقهى أرنو إليكَ ترنو من فجوة بجدار ، أطللتَ بتوجس إلى ما يمور بآلخارج ، فإذا بها بنايات شاهقات في شارع مديد مليء بجلبة لا تنقطع . فغرتَ فاك غير مصدق .. لا شيء تغير، بل تفاقمت آلأمور سوءا .. تبا .. تراجعتَ . تعثرتَ بأثاث مبعثر خلفك . تنمل ما تبقى من توازن في ساقيك آلمتشجنتيْن ، وظللت مكانك لا تنبس لا تتحرك ؛ وإذا بها سِنَة من غفوة أتتْ من حيث لا يدري أحد أغلقَتْ تينَيْك العينين نمْتَ ... أي رُعب ، أي ريبة ، أي توجس ، أي آرتباك في مقلتيْكَ المخدرتيْن المتحفزتيْن راسكولنيكوفـ ، أي أسرار فيهما ، بل أي عناء رغم مرور أزيد من قرن ونيف على وجودك آلملتبس بغرفة سطحك المعتمة .. !! ..

اليوم الثاني :
قتلتَ المرابية العجوز، قدّمت للبشرية خدمة لا تُقدّر بثمن .. هكذا فكرتَ، كذلك خمنتَ الأمور تكون؛ لكن، لِمَ كل هذي الكوابيس ما ذنب مَنْ صادفتك تنجز منجزك الفكري حتى يودي بها هوسك المجنون .. إنك الآن لا تختلف عن أي نطفة طفيلية قاصلة عن أي قاتل آخر أهوك في أي زقاق ضيق جانبي يقتل من أجل حاجة إلى مال .. لم تعد ثمة غاية مُثلى أيها السفاك المأجور .. لقد تحولتَ .. بل قُلْ : لقد مُسِختَ ... ( ١ )

اليوم الثالث :
جاءتك نجلة الكهل مارْميلادُوفُ أو جئتها ما عدتَ تميز شيئا لكن فور خروجها أو خروجك تأكدتَ يقينا بأنك تحب .. اوووف لقصور هذه العاطفة .. لقد وقعتَ ..

اليوم الرابع :
منعزلًا ظللتَ تفكر في عالم قديم ينزلق من خلفك ومن بين يديك مستقبل يعزلك في حاضر لا يأبه بك ...

اليوم الخامس :
جعلتَ تقرأ ما سَوَّدَ مارميلادوف في الحان .. لم تك تعلم أنه يبوح بآخر آهاته المعتمة قبل يسلم زمام سكره الآني لسُكْر أبدي .. ( ٢ )

اليوم السادس :
كانوا لا يعلمون بأنك في غرفة آلسطح نائما، فآنشغلوا ببحثهم الدؤوب، وآنشغل ديدنُكَ بسُبات ميتافيزيقي لا يلين ...

اليوم السابع :
كان طَرْقا عنيفا على الباب .. وها .. يظهر ضباط وجنود مدججون بالسلاح يقتحمون حُجرة يعتقلون يختمون أوراقا بالشمع الأحمر، ويتصلب الحكم في أقسى العقوبات .. يقظا نائما كنتَ تحلم بكوابيس البرد والبارود والرصاص
طيلة الليل والنهار ...

وبعد ذلك :
في آليوم الثامن، من الليلة آلأخيرة من الشهر الثامن من ذاك العام، جاءت حشود متجهمة رفقة لَمَمٍ ممن لا شغل لهم صعدوا الدرجات زعقوا كسروا ما كسروا اخترقوا الجدران والنوافذ توغلوا عبر خرم آلمفتاح دخلوا زرافات فرادى يُهوْهِوُون لاهثين حاصروا محاولةَ خفقان طارئة خارجَ حشرجات فقاقيع جلد مجدور أمسكوا قدميْن حاولتا خرق السقف والطيران بعيدا أودعوا قلبا وجدوه يخفق في الرأس سيارةً مسيجة ثم آنصرفوا ...

☆إشارات :
١_تتركز حبكة الرواية حول جريمة قتل الشاب الجامعي الموهوب رسكولينكوف للمرابية العجوز وشقيقتها والدوافع النفسية والأخلاقية للجريمة الرواية المعاناة النفسية لراسكولنيكوفـ بعد قتل المرابية من تأنيب الضمير ومن التمزق الداخلي والحيرة والقلق. ومما يزيد في تعقيد الحالة النفسية انه لم يقتل المرابية وحدها بل أضطر الى قتل شقيقتها التي لم يكن ينتظر وجودها في البيت، وذلك لاخفاء آثار الجريمة، وهكذا فقدت الجريمة احدى أركانها، فقد أراد ـ راسكولينكوف ـ قتل المرابية بالذات لأنها تستغل الآخرين وتستنزف قواهم ، غير أنه قتل انساناً بريئاً آخر من هنا بدأت الكوابيس المرعبة تسيطر عليه ونوبات الحمى والهذيان بالاضافة الى الأزمات النفسية التي هزت كيانه وقادته في النهاية الى الاعتراف بجريمته امام المحقق _ بافيري بتروفيتش _ الذي أتسم بقوة الحدس واليقظة والحساسية فهو قد تتبع خيوط الجريمة وأمسك بتلابيبها بكل دهاء وذكاء فريدين. فهو ادرك منذ البداية أن _ راسكولينكوف _ ليس هو القاتل فحسب بل ابدى في سير التحقيق معه فهما عميقاً لمشاعره ونزعاته وآرائه الفلسفية وقد استطاع المحقق _ بتروفيتش _ الإحاطة بمختلف الملابسات والدوافع والأحداث التي دفعت ـ راسكو لينكوف ـ إلى القتل ...
٢_مما جاء في تلك آلمسودة كما تركها صاحبها على تلك المائدة التي جمعتكما ذات شرود في ذات حان كاب في ذات زقاق خلفي معتم : مارْميلادُوفُ آسْمي آلآنَ أنَا وها قد آقْتربَ حَيْنُ حياتي دنا يهصر آلآهات هنا، من جلديَ آلمعصفر عبر مُسَيْمَاتي رَنا، لم يرَ غير سمادير سهام قنا طفقتْ تطفرُ كالعلق تقفو آثار أوبئة تتفتق ترتق في آلمُؤَقِ شاخ اللحظةَ قلبي ضنا، لم تذق طعم مرارته غير تجاعيد فناء تلبس لون عري صافنات لم أجن من جناها غير سُكْر سموم قطوف آلجَنَى .. لِيَكُنْ .. مِييييرْدُ .. مارْميلادُوفُ أنَا ...



#عبد_الله_خطوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- آلُ يَغْنَانَ
- كَانُوا سُعَدَاء
- أَنْيَابُ آلْبَرّ
- تَاجْنُوفْتْ / عاصفة
- كُنُوزُ عَلي بابا
- اِنْقِراضُ آلْأَجَمَاتِ
- عَطَبُ آلنَّوَارِسِ
- طيور غابات آيَتْ وَرايَنْ
- طَيْفُ فَانْ كُوخْ
- آبْرِيدْنَّغْ
- صُبْحٌ ضُحًى وَمَسَاء
- لَعلها إغفاءة آحتضار
- لَيْتَهُمْ مَا فَعَلُوا
- شُطْآنٌ تَائِهَة
- هَزْ رَاسَكْ آالْعيَّانْ .. قال أبي
- عُيُونٌ بِأَلْوَانِ آلْفَرَحِ لَمَّا كَانَ لِلْفَرَحِ عُيُون
- وَمْضَةُ آلْبِدَايَاااات
- يَمَّاتْنَغْ
- عَلَّنِي
- آمْعُوشَّابْ آلرّغَام


المزيد.....




- رحيل الممثلة البريطانية ماغي سميث عن 89 عاماً
- طارق فهمي: كلمة نتنياهو أمام الأمم المتحدة مليئة بالروايات ا ...
- وفاة الممثلة البريطانية الشهيرة ماغي سميث
- تعزيز المهارات الفكرية والإبداعية .. تردد قناة CN العربية 20 ...
- بسبب ريال مدريد.. أتلتيكو يحرم مطربة مكسيكية من الغناء في ال ...
- إصابة نجمة شهيرة بجلطة دماغية خلال حفل مباشر لها (فيديو)
- فيلم -لا تتحدث بِشر- الوصفة السحرية لإعادة إنتاج فيلم ناجح
- قناة RT Arabic تُنهي تصوير الحلقات القصيرة ضمن برنامج -لماذا ...
- مسلسل حب بلا حدود 35 مترجمة الموسم الثاني قصة عشق 
- نضال القاسم: الأيام سجال بين الأنواع الأدبية والشعر الأردني ...


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبد الله خطوري - راسكولنيكوف