أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - قصيدة التثر وتعادلية النوع














المزيد.....

قصيدة التثر وتعادلية النوع


أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 7632 - 2023 / 6 / 4 - 02:17
المحور: الادب والفن
    



- قراءة ليست للجميع -

((من يخلص لشئ
عليه أن يعرف
كيف …. يخونه))

- د. علاء عبد الهادي - من كتابه :
( قصيدة النثر .. والافات النوع )

هي إذن .. دعوة لتنحية شنطة أرسطو

لا بأس ؛ فقد قيل إن كل ترجمة إنما هي خيانة للأصل المترجم .
وفي العلم .. الجديد ينبع من القديم ويجبًه
وعند جيته : لا بناء بدون هدم .
والهدم عدو العمار ؛ وسبب له .

بفهم هذه المقولات يمكن الولوج الي نص خطاب د. علاء عبد الهادي .

استهل د. علاء عبد الهادي بحثه في شعرية قصيدة النثر بقصيد قصير يشف عن التزام لا يعترف به الشعر ؛ التزام رفضه جان جيرودو في معارضته لسارتر ؛ الذي سرعان ما وافقه علي ان ليس لشاعر أن يلتزم . ( سارتر : فن الأدب)
يقول عبد الهادي. :
(( أنا لا أحب العبيد
وابغض الأحرار أيضا
لكنني لا أكره الملونين :
من خبروا الحدود الباهتة ؛
ومن أدركوا :
أن من يخلص لشئ ؛
يجب عليه أن يعرف :
كيف …
يخون ! ))

- [ ] في بوح كراهيته للعبيد ؛ مع بغضه للأحرار ؛ ما يؤكد رفضه لواحدية النوع ؛

ولما كان البغض شعورا يقابله شعور مضاد ؛ لذا أردف عبد الهادي ؛ معربا عن ارتياحه لذلك النقيض ؛ الذي اجتمعت فيه صفتا النوعين السابقين ؛ محط الكراهية . و البغض ؛ فأشار إليهم : ب( الملونين )

- [ ] لكنه لم يكتف بعمومية تحديده للنوع الوسط بين النوعين ؛ مناطي بغضه ونفوره ؛ فلجأ لتخصيص سبق إليه الآي الكريم في الرد علي لجج بني إسرائيل حول صفات البقرة ؛ إذ قطع الطريق علي أفق توقعات ذهن القارئ ؛ بوضع صفات محددة للنوع الذي التزم به ميله :

- [ ] (( من خبروا الحدود الباهتة ))
- [ ] ومن خبر قدم حدود الشئء يستطيع تجاوزه . وهو مطلوبه .. إن فعل .

- [ ] من عرف كيف يخون شيئا وهو مخلص له . بمعني رفضه تقديس الحدود المعطلة للجديد الأرفع و الأنفع للحاضر .

- [ ] هذان شرطان لنيل اعترافه به نوعا وسطيا .

- [ ] إنها التعادلية ؛ حيث لا التزام بحد فاصل للنوع ؛ وهو ما يوارب الباب أمام تسلل نوع جديد من الشعر هو شعر متجاوز لحدود شعرية الشعر .. وهو مع ذلك شعر .

- [ ] تلك قراءتي المنتجة لكتاب :
- [ ] ( قصيدة النثر) للمفكر الصديق الشاعر والناقد الباحث دكتور :

( علاء عبد الهاي )

وأكرر .. هي ( قراءة ليست للجميع )



#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تقنيات دراماتوجيا العرض المسرحي التفكيكي - عرض في قلبي -؟للم ...
- منهج التمثيل التشاركي في نظرية المسرح البديل
- تقنيات الرائع والمشوة في إخراج المسرحية الطبيعية
- تدريبات إخراج مسرحي - للمبتدئين -
- التمسرح وغواية الرؤبة في فن المخرج المسرحي
- ميثولوجيا الأحلام في المسرح - قراءة في كتاب جديد -
- طلاب البحث العلمي-وتدريبهم
- هل الإخراج المسرجي علم ؟
- إشكالية توظيف عناصر شكل عربي بين التنظير والتطبيق للمسرح :(ع ...
- الارتجال في العرض المسرحي وفق تقنيات الكوميديا دي لارتي تطبق ...
- معيار المقارنة بين نصين مسرحيين
- كروموسومات التجريب المسرحي
- قراءة تفكيكية في كتابات مسرحية تفكيكية
- رأفت الدويري رجل المسرح : الذات والموضوع
- التطبيق النحوي علي نصوص مسرحية
- تجليات سكندرية
- حيرة البحث العلمي في فن التمثيل
- صلاج السعدني - قراءة في فن التمثيل المصري 1
- توفيق الحكيم الذات والموضوع
- تقنية الارتجال في العرض المسرحي


المزيد.....




- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...
- القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة ...
- صحفي إيرلندي: الصواريخ تحدثت بالفعل ولكن باللغة الروسية
- إرجاء محاكمة ترامب في تهم صمت الممثلة الإباحية إلى أجل غير م ...
- مصر.. حبس فنانة سابقة شهرين وتغريمها ألف جنيه
- خريطة التمثيل السياسي تترقب نتائج التعداد السكاني.. هل ترتفع ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أبو الحسن سلام - قصيدة التثر وتعادلية النوع