|
تاج محل - جوهرة معمارية ورمز من رموز الوفاء بين المحبين
تحسين الناشئ
الحوار المتمدن-العدد: 7571 - 2023 / 4 / 4 - 09:20
المحور:
الادب والفن
يعتبر مبنى تاج محل المقام في مدينة (أكرا) شمالي الهند، واحدا من روائع الصروح الهندسية التي انتجها فن العمارة في العصر الحديث، شأنه في ذلك شان قصور فرساي والأكروبول وبرج بيزا وبرج ايفل وغيرها من المعالم الشهيرة. فتاج محل صرح معماري متفرد في طرازه وفخامته، وهو درة من درر الفن الأسلامي في الهند، وهو في الواقع عبارة عن ضريح كبير اقامه الأمبراطور (شاه جهان) خامس أباطرة المغول في الهند، ليكون مثوى لزوجته ارجموند بانو الملقبة ممتاز محل ومعناه سيدة القصر، التي توفيت بسبب مضاعفات تعسر الولادة نهاية عام 1631. وممتاز محل هي أميرة من أصل فارسي، عرفت بجمالها الآخاذ وبتواضعها وحكمتها. وكانت مستشارة الأمبراطور وثالث زوجاته، فاراد هذا الامبراطور التعبير عن وفائه وحبه لها وتخليد ذكرها عن طريق بناء ضريح اسطوري فوق قبرها، يجمع فيه كل معالم الفخامة والبهاء والعبقرية الهندسية والفنية. والأمبراطور شاه جهان (1593 – 1666) هو اشهر اباطرة المغول، عُرف بحبه للبناء والعمران، قاد الحكم ن عام 1627 حتى 1658 ، وفي عهده بلغت امبراطورية المغول عصرها الذهبي وأوج ازدهارها حيث كرس هذا الأمبراطور اهتمامه وجهوده للبناء والعمران فشيد في عاصمته (اَكرا) عرشا طاوسيا ومسجدا فخما وبنى حصنا كبيرا سمي الحصن الأحمر وأقام حدائق رائعة في مدن كشمير ولاهور.
تم الشروع في بناء ضريح تاج محل عام 1632 ميلادي بعد وفاة (ممتاز محل) مباشرة، وبلغ البناء تمامه عام 1648 بحسب موقع Tajmahal.org.uk ، (مصادر أخرى تشير الى انتهاء العمل منه عام 1653) ، ساهم في إنجاز هذا البناء آلاف العمال بمصاحبة واِشراف عدد كبير من المعماريين والبنائين والفنانين والنقاشين المهرة الذين تم استقدامهم من كل انحاء الأمبراطورية المغولية وآسيا الوسطى وبلاد فارس والهند، لهذا كان الطراز الهندسي لهذا البناء مزيجا من العمارة الأسلامية والهندية والفارسية. يتخذ مبنى تاج محل في تصميمه العام طابعا اسلاميا بحتا حيث القباب والمنائر والأقواس بأنواعها (المنحنية والمدببة) فالبناء يحتوي على أربع منائر اسطوانية مقامة على أركانه الأربعة، مع أربع قباب صغيرة تعلو زوايا المبنى الرئيس، تتوسطها قبة مركزية هائلة يبلغ قطرها 17 متر وارتفاعها 44 متر، ويتوضح الطابع الأسلامي جليا ايضا من خلال أنماط النقوش واشكال الزخارف والكتابات الكثيرة التي زينت جدرانه الكبيرة وأرضيته الواسعة وامتدت الى ساحاته الخارجية. وقد تم جلب أجود أنواع الرخام الأبيض وتوظيفه في جميع أجزاء المبنى للدلالة على الطهارة والنقاء، كما زُرعت على طول الممرين الطويلين المؤديان اليه أشجار السرو الداكنة رمزا للحزن. هنالك ممران طويلان يقودان الزائرين من البوابة الخارجية للمجمع الى حيث صرح تاج محل، وهما في الحقيقة ممر واحد عريض يشطره فرع من نهر يامونا (Yamuna River) الى شطرين، عرض كل منهما حوالي عشرة أمتار وطول يقارب 1500 متر، يقطعها الزائر مشيا على الأقدام ممتعا النظر بمشاهدة حدائق المجمع وهي حدائق منسقة غاية في الروعة والجمال تضم في رحابها نباتات نادرة واشجار دائمة الخضرة. ويمر النهر الصغير من تحت البناء الضخم لتاج محل بطريقة هندسية مدهشة يبدو خلالها المبنى أشبه بجسر عائم يربط بين ضفتي النهر. ويسمو هذا البناء الرائع من خلال لونه الأبيض الآخاذ الذي يتلألأ في ضياء النهار وكأنه لؤلؤة هائلة سابحة في الفضاء الفسيح المحيط بها. تم نقش الواجهة والمداخل الخارجية العملاقة بالزخارف والآيات القرآنية، كما زُين القوس المرمري الأسود العملاق المحيط بالبوابة الرئيسية الهائلة التي يبلغ ارتفاعها 100 قدم، آية قرآنية نُفذت بخط عربي رشيق في غاية الأتقان، وفي الداخل تتجلى مظاهر العظمة والأبداع الفني من خلال التنويع الرائع للزخارف والنقوش الدقيقة المطعمة بالأحجار الكريمة والتي اتسعت لها كل جدرانه ونوافذه وسقوفه، مكونة تشكيلات فنية هندسية متناسقة بالغة الجمال مبهجة للناظرين تبدو وكأنها تتوالد من ذاتها وتكشف عن سر ماتتضمنه من امكانات وطاقات فنية لا حدود لها.
من ضمن الأساطير العديدة التي تشاع حول هذا المبنى الفريد، يقال ان سقف القاعة الكبرى التي تحوي قبر الأمبراطورة كان يُسقِط قطرة ماء واحدة فوق المثوى مباشرة عند نهاية كل يوم، وهي قطرات قُصد منها ان تكون رمزا لدموع الزوج الوفي المنسكبة حزنا على وفاة زوجته، وقد حيرت تلك القطرات بسقوطها الآلي المنتظم حكام الهند والمهندسين على مدى عقود حتى اِهتدوا الى سرها ومصدرها، اِذ كان مصدر تلك القطرات انبوب دقيق متصل بخزان مخفي يستمد ماءه من مياه الأمطار الساقطة فوق المبنى. (ليس هناك مايثبت صحة هذه الرواية).
اليوم يقف تاج محل شامخا بين روائع فن العمارة العالمية، فمواصفاته المعمارية والجمالية محكمة، فيها يمتزج المعمار بالشعر والموسيقى، ومن خلالها يصل التعبير عن النفس الأنسانية وخلودها الى أسمى الصور وأبلغها. فهو تحفة هندسية وضريح ومزار سياحي في ذات الوقت، وقد سُجل هذا الأثر العمراني الخالد في قائمة التراث العالمي لليونسكو عام 1983، ولابد من الأشارة ان الأمبراطور شاه جهان أوصى أن يدفن الى جانب زوجته في هذا الضريح، وكان له ما أراد. لهذا فأن تاج محل يعتبر اليوم رمزا من رموز الوفاء بين المحبين الى جانب اعتباره صرحا من صروح الحضارة الأنسانية.
#تحسين_الناشئ (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
القيم الجمالية وحوافز الأبداع في فنون الحداثة
-
الأبتكار والتجريب في الفنون المعاصرة
-
كلمات في حضن جدار
-
جورنيكا - رائعة بيكاسو الخالدة
-
الزقورات - المعابد الرافدينية المدرجة
-
التناول الحر للُقى والآثار والرموز - مديات توظيفها كعناصر جم
...
-
طبيعة الإرث الفني لحضارات وادي الرافدين - رصانة المنجز وقوة
...
-
القيم الجمالية وحوافز الأبداع في الفن التشكيلي المعاصر
-
جماليات العمارة الإسلامية في العصر العباسي - المدرسة المستنص
...
-
فن الكرافيك والفنون الطباعية المعاصرة
-
على ارض الوطن - حكاية
-
لا للتمييز العنصري ضد الأقلية السوداء في العراق - الجزء الثا
...
-
الحقوق المنسية لذوي البشرة السوداء في العراق - (الجزء الثاني
...
-
الأقلية السوداء في العراق وحقوق الأنسان
-
تطور المنجز الفني وضرورته لدى الحضارات العراقية القديمة
-
جماليات العمارة الأسلامية في العصر العباسي - المئذنة الملوية
...
-
الفن التشكيلي العراقي المعاصر - اسباب التقدم وسمات النضج وال
...
-
حركة الأوب آرت - الفن البَصَري
-
نينوى تبكي تاريخها المجيد
المزيد.....
-
اللسان والإنسان.. دعوة لتيسير تعلم العربية عبر الذكاء الاصطن
...
-
والت ديزني... قصة مبدع أحبه أطفال العالم
-
دبي تحتضن مهرجان السينما الروسية
-
الفرقة الشعبية الكويتية.. تاريخ حافل يوثّق بكتاب جديد
-
فنانة من سويسرا تواجه تحديات التكنولوجيا في عالم الواقع الاف
...
-
تفرنوت.. قصة خبز أمازيغي مغربي يعد على حجارة الوادي
-
دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة
...
-
Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق
...
-
الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف
...
-
نقط تحت الصفر
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|