سعد العبره
الحوار المتمدن-العدد: 7560 - 2023 / 3 / 24 - 15:03
المحور:
الادب والفن
الكوميديا ليست لصنع الابتسامة فحسب بل هي وسيلة لإيصال فكرة ما إلى المتلقي لذا حتى في الحكايات الشعبية نلاحظ ان النكتة أو اللطائف لها غاية تسعى إليها مع ابتسامتنا الكبيرة عند سماعها.
شاهدت الحلقة الأولى من (طاش العودة) وكان عنوان الحلقة(الصاعقة) وحتى لا أزعجكم في سرد أحداثها إلا إني أسجل قراءتي لبعض تفاصيلها التي تلقيتها من أول مشاهدة.
تخرج عائلة (ابو هزار) إلى نزهة برية (كشته) فتغيّبهم عاصفة عن الحياة لثماني سنين ثم يستيقظوا ليجدوا أنهم متأخرون عن مجتمعهم غير مواكبين ما حصل من تجدد وغير مدركين للقفزة التي حصلت ومتعجبين من تصرفات كثيرة لم تكن موجوده قبل غيبتهم وأول هذه الأمور هي السماح للمرأة بالسياقة فضلا عن التحرر وانتشار الأماكن الترفيهية وما إلى ذلك وإذا ما انقصنا ثماني سنين من تأريخ عرض الحلقة سنعرف أن غيبة هؤلاء قد بدأت من عام( 2015) وهو العام الذي أصبح به محمد بن سلمان وليا للعهد في السعودية والذي بدوره ساهم فيما بعد بإحداث القفزة في المملكة وتحرر المجتمع السعودي من قيود كثيرة.
فضلا عن ذلك فإني أقف عند كلمة (تجمدنا)التي قالها أحد أبطال الحلقة بعد أن عرف أن سنين مضت من عمرهم أثر العاصفة دون أن تتغير أشكالهم وأعمارهم وهذه إشارة للمجتمعات الساكنة التي تخلفت عن مواكبة التطور الحضاري لأي سبب كان. ولإني عراقي أسقط هذا المعنى على مجتمعنا العراقي الذي سجن وتجمد لخمس وثلاثين سنة في ظل حكم البعث فأصبح المواطن العراقي أسيرا أثر العاصفة التي ضربته وعاش عزلة ثقافية قسرية طويلة جعلته متأخرا عن العالم.
وفي المشهد الأخير من الحلقة والذي كان مؤتمرا صحفيا يسأل الإعلامي المغيّبين: ما هو تعليقكم بعد أن ضاعت ثماني سنوات من عمركم في البر ؟ فيجيبه أحدهم: (والله اللي أقدر أقوله إن هذه قفزة) فيعترضه صديقه: (قفزات قفزات) ثم يكمل الأول: (والله اللي شفناه والله العظيم والله العظيم لم نشاهده من بعد أن انجبتنا امهاتنا)
وهذه إشارة أيضا للمتابع المدرك وفي نفس الوقت أجدها دعوة للأنظمة العربية للتحرر من القيود وإخراج المجتمعات العربية من السجن الكبير ومشاهدة العالم ومواكبته مع الحفاظ على الهوية.
#سعد_العبره (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟