أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - مناهج نقد عربية خالصة ومعاصرة














المزيد.....

مناهج نقد عربية خالصة ومعاصرة


ياسر جابر الجمَّال
كاتب وباحث

(Yasser Gaber Elgammal)


الحوار المتمدن-العدد: 7487 - 2023 / 1 / 10 - 02:50
المحور: الادب والفن
    


نحن نعاني منذ فترة طويلة وممتدة وضاربة بذورها في عمق التاريخ غياب أو عدم وجود نظرية نقدية عربية، وهذه حقيقة قد نتفق أو نختلف حولها فالأمر لا يتوقف على مجرد إطلاق حكم نرضي به ضمائرنا حول عدم امتلاك نظرية نقدية عربية .
فالقضية أصبحت مسار جدال واسع وعريض حول هذه النقطة بالتحديد، وتحتاج إلى نقاشات ودراسات ، ومؤتمرات، وقبل ذلك حركة واعية بالتراث بصورة عميقة، والواقع الآني، والوقوف على منجز الأمة المعرفي عبر مراحله الممتدة .
وفي خضم هذه المعركة القائمة فقد " سعى عدد من النقاد العرب المعاصرين إلى تأصيل كثير من المفاهيم النقدية الغربية؛ بالبحث لها عن أصول وسوابق في التراث النقدي والبلاغي العربي، منها على سبيل المثال: «التناص»، و«الاختلاف»، و«النحوية»، و«الأثر»، و«موت المؤلف»، وغيرها. ويجمع هؤلاء النقاد على أن التراث النقدي والبلاغي العربي حافل بالنظريات والمفاهيم النقدية، ومن الضروري العودة إليه للكشف عما فيه من أصول للنظريات والمفاهيم النقدية الغربية الحديثة، وإعادة إدماجها في النقد الحديث. وهذا رأي .
وآخر ناقل للنظريات الغربية باعتبارها الأنموذج الأمثل ، وأنها النماذج التي يحتذي بهاـ ويمكن تطبيقها على المنجز المعرفي العربي، وثالث ذهب ليبحث عن تمثلات لهذه النظريات في التراث العربي، ويعتبر أن لدينا تصورات مثل التصورات الغربية الحديثة موجودة وبقوة في تراثنا؛ لكن تحتاج إلى حركة واعية بالتراث وقراءته بصورة عصرية، وفريق رابع يرى أن المصطلحات أو بمعنى أدق النظريات الغريبة مؤصلا لها في تراثنا، وإن كانت لا تعرف بذات المسميات، وأخذ يوصل لذلك .
والحقائق التي نريد أن نؤكد عليها كالآتي:
أولًا: إن العملية النقدية قائمة " على التحليل والتعليل والتقويم والتفسير، وقبل ذلك كلّه، على الذوق الأدبي الذي تشحنه الدربة وكثرة المران." ، وهذا قد أشار إليه ابن الأثير في كتابه الماتع" المثل السائر".
ثانيًا : ثمّة محددات فكرية وثقافية تتكوّن منها الشخصية النقدية وتتميّز أيضاً، ويتجلّى ذلك من خلال ما تصدره من أحكام وآراء نقدية تتفق فيها مع غيرها أو تختلف .وهذا أساس العملية النقد وعمود خيمتها ، وكان ذلك واضحًا في أراء ابن الأثير التي خالف فيها غيره من النقاد .
ثالثًا:"أصبحت "قيمة العالم تتجلى في معرفته بالشواهد واستخراجه لها من الكلام الفصيح واستحضاره إياها عند الحاجة ، وقد ألمح عبدالقاهر الجرجاني إلى ضرورة أن يتسم طالب التحقيق بإمعان النظر والاستشهاد يغدو إعادة إنتاج للنص المستشهد به، بمعنى أن الاستشهاد يصبح وتقصي الشواهد وعدم الاقتصار على أمثلة تذكر ونظائر تعد تناصاً حين يعمد المؤلف إلى تضمين أجناس شاهدة في حقول معرفية متنوعة يبثها في ثنايا مؤلفه هذه الشواهد إمَّا مؤسسة لمضامين قديمة فهي عبارة عن إثباتات، وأما مؤسسة لأخرى جديدة سواء استخلصها المؤلف بتأويل أو قراءة إبداعية مستكشفة ومستنبطة من خلال تأمل الشواهد، أو استخرجها المتلقي فهي بين الإثبات والتمثيل "
هذه التصورات حول قضية إيجاد نظرية عربية نقدية، في حين أننا لدينا مناهج نقدية جديدة وإبداعية خالصة لم تعرف من قبل على سبيل المثال:
النقد التجاملي أو النقد المدائحي كما أسميه، هو النقد القائم على المدائح وذكر المحاسن فقط، على الرغم من أن العملية النقدية قائمة بالأساس على ذكر نقاط الخلاف أو عدم التوافق أو الأمور غير المعهودة؛ ولذلك يسمى النقد وهو بخلاف النقض قطعًا.
ولك أن تتأمل الفارق بين المنجز الغربي في هذا المضمار والمنجز العربي، وهو بالتأكيد مقلد للغربي الآن، إلا أن الغرب ينظر إلى المعرفة من منظور عقلاني، والعرب. ينظرون إليها من منظور جمالي، وهنا الإشكالية، وهذا لم يمنع المستشرقون من الطعن أو رفض ما خالف قواعدهم من القرآن والسنة_وهو أعلى نص لدينا_حتى وإن كانت تصورات هؤلاء المستشرقين هي أباطيل وشبهات أو ضلالات مرفوضة قطعا.



#ياسر_جابر_الجمَّال (هاشتاغ)       Yasser_Gaber_Elgammal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الموجات الفكرية والأدبية في الإسكندرية تاريخيًا
- الصورة بناء سيميائي متعدد
- السيد حافظ خمسون عامًا من العطاءات الثقافية والفكرية دراسة ف ...
- سميائية الإيقاع الموسيقى في القصيدة العربية .
- سلطة المكان وأثرها في تكوين شخصية الإسكندرية الفكرية
- في رحيل محمد عناني (النص المترجم والنص الموازي)
- الاغتراب المعرفي عند ابن باجه في ضوء كتابه تدبير المتوحد
- المنجز المعرفي للكاتب الكبير السيد حافظ (مجمل أعمل الكاتب ال ...
- عتبات نصية معاصرة (الشعر السكندري في النصف الثاني من القرن ا ...
- السيد حافظ بين سرد السيرة ومذكرات السرد دراسة في الموقف والد ...
- النص بين مبدعه وناقده
- نجيب محفوظ وأحلام فترة النقاهة بين المؤثرات النفسية والاتجاه ...
- الإبداع والتلقي


المزيد.....




- وفاة الممثلة البريطانية الشهيرة ماغي سميث
- تعزيز المهارات الفكرية والإبداعية .. تردد قناة CN العربية 20 ...
- بسبب ريال مدريد.. أتلتيكو يحرم مطربة مكسيكية من الغناء في ال ...
- إصابة نجمة شهيرة بجلطة دماغية خلال حفل مباشر لها (فيديو)
- فيلم -لا تتحدث بِشر- الوصفة السحرية لإعادة إنتاج فيلم ناجح
- قناة RT Arabic تُنهي تصوير الحلقات القصيرة ضمن برنامج -لماذا ...
- مسلسل حب بلا حدود 35 مترجمة الموسم الثاني قصة عشق 
- نضال القاسم: الأيام سجال بين الأنواع الأدبية والشعر الأردني ...
- الإمارات تستحوذ على 30% من إيرادات السينما بالشرق الأوسط
- رواية -الليالي البيضاء- للكاتب ضياء سعد


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - مناهج نقد عربية خالصة ومعاصرة