بهاء الدين الصالحي
الحوار المتمدن-العدد: 7482 - 2023 / 1 / 4 - 02:22
المحور:
الادب والفن
السخرية والادب 㿭
نماذج حية
جاء كتاب البخلاء للجاحظ في عصره وهي سخرية قائمة علي طرح صور كاريكاتورية مرسومة وفق ايقاعات اللغة ،وهنا نقد لسلوك الاغنياء الذين يدعون الفقر خوفا من فكرة الفقر الذي عانوه .ولعل النثر دوره في الاستئثار بالفهم بحكم القدرة علي استيعاب التفاصيل الكثيرة التي تستوعب التغيرات الناتجة عن التثاقف مع الحضارات الأخرى ،حيث كان الجاحظ قادم من حضارة اخري اعتنق اباه الإسلام وفق نمط قيمي محدد متعلق بالصورة المثلي للإسلام.
جاء فن الكاريكاتير ليوائم بين فكرة الصورة التي تستوعب مزيد من التفاصيل الفيزيائية وبذلك أراح اللغة والمتلقي من عناء التخيل ،ومع التعبير الموجز والمتناقض اما مع الصورة ودلالاتها اللامتناهية وهنا قدرة الصورة البسيطة لنماذج اقترحها مؤلفي الكاريكاتير هنا الجمع مابين القدرة التجريدية للصورة والكلمة في أن واحد ،الدليل عندنا شخصيات الكاريكاتير التي ابتدعها احمد رجب ورسمها مصطفي حسين لتعبر عن سخرية الواقع المصري من كم الشخصيات الهامشية التي سادت المشهد الاجتماعي ،هنا الأمر الجدير بالاعتبار توصيف الأبعاد الاجتماعية واللغة الفنية في فن الكاريكاتير، وهو صورة من صور الأدب الساخر الأقرب الي الناس بحكم بساطة تعبيره ّ.
ولكن الأدب الساخر المكتوب يعاني من ضعف تيار الحرية حيث الجهد المبذول في اللغة مع الابانة عبر الصور المجازية وهنا يحتاج الأمر لحركة اجتماعية تنافح من أجل الحرية يكون ذلك الأدب الساخر ظهيرا ثقافي لتلك الحركة .
ولكنا هنا نراهن علي الكاريكاتير وذلك لقدرتها علي مناطحة أجواء التسطيح التي تمارسها أدوات الالهاء الاجتماعي لامتصاص مساحة الغضب ولعل ذلك هو سر انتشار مسرحيات عادل امام ذلك الانتشار الذي اجهض كثيرا حيوية القضايا المطروحة وسحبت عدد من الجماهير المحتملة لإحداث التغيير الي جماهير افرغت طاقتها في الضحك وذهبت لحال سبيلها ،وهو امر يراد .
ومن هنا جاءت أهمية الكاريكاتير كنتيجة حتمية لإدماج وتكاملية الفنون.
#بهاء_الدين_الصالحي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟