أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - محمد اسماعيل السراي - عن البروليتاريا، والكرسمس...














المزيد.....

عن البروليتاريا، والكرسمس...


محمد اسماعيل السراي

الحوار المتمدن-العدد: 7123 - 2021 / 12 / 31 - 23:41
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


بمناسبة اعياد الميلاد ،خل نحچي شويه على البروليتاريا.
طبعاً اغلبنا- ان لم تكن الاغلبية الساحقة- احنا المجتمع العراقي من البروليتاريا سواء كتنظيمات سياسية ونقابية -وهذا طبعا نادر جدا وغير فعال او معدوم- ،او كولاء ووعي بالطبقة وهذا ايضا يكاد يكون معدوما، او انتماء بالولادة للطبقة وهذا هو الأكثر واقعا.البروليتاريا اي طبقة الشغيلة والعمال الطبقة الفقيرة واللي الها وضع اجتماعي متشابه وكذلك اقتصادي وثقافي وكذلك حتى وعيها مرتبط بوضعها الاجتماعي فكما يقول ماركس الله يرحمو: ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم الاجتماعي بل وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم. يعني يقصد ان لكل طبقة اجتماعية وعيها الخاص النابع من طراكيعها الاجتماعية. وطبعا احنا مااعتقد عدنا طبقة وسطى وهي اصلا ولت هالطبقة وجانت البرجوازية بالاساس قبل واثناء الثورة الفرنسية هي من تمثلها حتى انقلبت بعد تحالفها مع العمال والفلاحين الفقراء ضد الارستقراطية والنبلاء والملكية ،انقلبت على العمال والفلاحين لتستفرد فيما بعد بالسلطة وحدها وتتحول الى راسمالية وتشيل اللليلة لوحدها..مرات ربعنا النرجسيين لمن يحتسي القهوة وهو يقرا كتابا او يربي بزازيين(قطط) او يحصل شهادات او يسافر، او مثل مايگول اهلنا (تدچ على عظامه لَحَمهَ) يشعر بشعور البرجزة الساذج، بس عمي تره انت هيج ماصرت برجوازي انت بعدك مسحوب الى قعر البروليتاريا مهما مططت رقبتك الى طبقة الفايخين البرحوازية وانت حتى لو صارت عدك فليسات تضل منتمي اجتماعيا وثقافيا للبروليتاريا ،فتعريف البروليتاريا وتعريف البرجوازية كذلك ، ماهو؟ ناخذ التعاريف من مرجعيته العليا، اي من الماركسية، ،فالبروليتاريا باختصار هي الطبقة التي تبيع جهدها مقابل اجر ،سواء العضلي كالشغيلة والعمال، او الجهد الفكري كالموظفين والكتاب وربما الفنانيين وحتى المدراء العامين وجميع الذي يعملون باجر في اي مؤسسة كانت .واما تعريف البرجوازية وباختصار ايضا ،هي الطبقة التي تملك وسائل الانتاج . فهسه ياخويه انت من البائعين لجهدهم او من ملاك الوسائل ؟ فدير بالك علينا لمن تحتسي فنجان القهوة صباحا ولاتحمه زايد .واحنا يالبروليتاريين -بالانتماء الاجتماعي والاقتصادي طبعا والا احنا ماعدنا بروليتاريا حقيقية- احنا متشضين وعياً وتنظيمًا ،وحتى على مستوى الفئات، فعدنا بروليتارية رثة-لومبنبروليتاريا- محسوبه علينا وعدنا صغار البرجوازية مثل المقاولين او اصحاب الورش وامثالهم بالرغم انهم لايعملون باجر ويملكون وسائل بسيطه للانتاج واغلبهم هسه اندحرت مهنهم، لكن اني احسهم اقرب لطبقتنا انتماءا ،وحتى الفلاحين تقريبا هم ليسوا بروليتاريا حسب التعريف السائد لها بل هم متحالفين فمثلا اذا هم ايام الإقطاعية فاولا الإقطاعية ملاك وكبار الفلاحين وهم ليسوا منا بل ارستقراطية ونبلاء ،او الفلاحين عبيد الارض او قن الارض ذوله ربعنا، او فلاحين بعد الثورات الاصلاحية فذول أصبحوا هم مالكي الارض يزرعونها ولايحصلون أجرأ من احد بل يملكون وسائل الانتاج والغلة، وطبعا الفلاحين اني اشوفهم اخلاقا وكمنظومة قيمية واعتقادية اقرب للارستقراطية ، لكنهم محسوبين على البروليتاريا بحكم الوضع الاقتصادي والمصير المشترك ضد الاستعباد الرأسمالي،اما طبقة الدينجية فلا نعلم هم منا ام علينا ،هم بحكم الوضع الاقتصادي والاجتماعي من عدنا لكن بحكم الهدف والوعي هم محسوبين على البرجوازية وتتقاطع ولاتصتدم مصالحهم مع النظام الراسمالي وهدفهم ايضا ابقاء الجماهير تحت خط الجهل لتعتاش افكارهم وهم اعداء الوعي الحقيقي الثوري ويدفعون باتجاه تثقيف ووعي ديني فقط ان جاز القول.
هسه جبناها على عيد الميلاد مدري الكرصمص، فاحنا عم ولد خال ولد، هو عيد ديني تقريبا وان تحول الى تموضع ثقافي لاحقا فمن اسمه اعياد الميلاد يخص الاخوة المسيحيين بولادة ربهم الارضي وحط ستمية خط تحت ربهم وربهم اصلا جان موجود بصيغة الابن منذ الازل مع الاب لكن كصيغة يسوع او ابن الانسان فهو يولد في تلك الفترة التأريخية المعينه وهو بالتالي رب بالحالتين .وهم هذا احتفال برجوازي احتفال كهنة القرون الوسطى والحديثة وحلفائم من نبلاء وارستقراط والطبقة الحاكمة فاحنا شعلينا كبروليتاريا.اما تكول هي تاريخ وسنة عالمية احنا معلينا ببعدها الديني فتعال كلي ياسنه سوده هاي احنا كطبقة شحصلنا شو امراض واوبئة واندحار لهل الطبقة اكثر فاكثر على مستوى الخدمات والاقتصاد والمكاسب الاجتماعية وحتى السياسية فما فعل اليساريين او المتسيسين باسم هذه الطبقة هذا العام وقبله؟ ماذا فعل المدنيين (الطك عطية) المناديين زورا بحقوق شرائح هذه الطبقة او باسم الجماهير او الشعب واللي هو بغالبيته من هالطبقة..بل احزاب السلطة المتنعمة والاخوة الدينيين المتحزبين هم من شفطوا المكاسب وطبعا انت لاتحسب نفسك منهم بحكم العشيرة او الدين ايها البروليتاري المسكين فالدين والتدين شيء والاحزاب الدينية او الاسلام السياسي شيء اخر فاعضاءه قد يشبهونك بالمظاهر الخارجية فقط، لا المصلحية والهدفية والتنظيمية ولاحتى انتماءا.
فعيد او يوم الميلاد لايعنيني من قريب ولابعيد،انه مجرد يوم سيء اخر



#محمد_اسماعيل_السراي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تاريخ السلوك البشري(ماقبل النيولت ومابعد النيولت*
- القرد المدجن
- ما بين عولمة فوكوياما..ومشاعية ماركس...
- الطوطم..والطابو..
- (مدن الظل..الصرايف...) ....احياء على هامش المدينة
- ما الأسباب التي دعت الايدلوجيات الشيوعية لانتهاج انظمة دكتات ...
- الحانة
- التأريخ الضائع (تأريخ الفرد)..
- الذكاء،هل هو مكتسبٌ او موروث..؟ ومامدى صلاحية مقاييس الذكاء. ...
- مفهوم الحرية: كآسريّ النظم المجتمعية واخلاق القطيع ,هم الاحر ...
- المحاريب الرطبة
- العقوبة والجاني..واستنزاف السنين
- الدنيا تتغير..والانسان يتغير،ولكن تبعاً لها
- ملامح الأسطورة في اطروحات مدارس القرن التاسع عشر ،الفكرية ال ...
- سلوك الشر بين مطرقة التنشئة وسندان الوراثة


المزيد.....




- صور سريالية لأغرب -فنادق الحب- في اليابان
- -حزب الله-: اشتبك مقاتلونا صباحا مع قوة إسرائيلية من مسافة ق ...
- -كتائب القسام- تعلن استهداف قوة مشاة إسرائيلية وناقلة جند جن ...
- الجزائر والجماعات المتشددة.. هاجس أمني في الداخل وتهديد إقلي ...
- كييف تكشف عن تعرضها لهجمات بصواريخ باليستية روسية ثلثها أسلح ...
- جمال كريمي بنشقرون : ظاهرة غياب البرلمانيين مسيئة لصورة المؤ ...
- -تدمير ميركافا واشتباك وإيقاع قتلى وجرحى-..-حزب الله- ينفذ 1 ...
- مصدر: مقتل 3 مقاتلين في القوات الرديفة للجيش السوري بضربات أ ...
- مصر تكشف تطورات أعمال الربط الكهربائي مع السعودية
- أطعمة ومشروبات خطيرة على تلاميذ المدارس


المزيد.....

- الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات / صباح كنجي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل ... / الحزب الشيوعي العراقي
- التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو ... / الحزب الشيوعي العراقي
- المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت ... / ثامر عباس
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11 / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد ... / كاظم حبيب
- لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3 / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - محمد اسماعيل السراي - عن البروليتاريا، والكرسمس...