أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابتسام الحاج زكي - ما الذي أعادني لتلك القراءة؟!














المزيد.....

ما الذي أعادني لتلك القراءة؟!


ابتسام الحاج زكي

الحوار المتمدن-العدد: 7104 - 2021 / 12 / 12 - 11:29
المحور: الادب والفن
    


أمام هذا الانحدار الذي تعيشه إنسانيتنا المجهز عليها، وأمام هذا التغييب المتعمّد لكل ما يمتُّ بصلة لقيم الخير والجمال، أيحقُّ لنا أن نسأل أم أن الأسئلة صارت هي الأخرى رهينة التبريرات المقيتة؟!.
حتى بات بعضنا يجول في خبايا الأيام بحثا عن ملاذ يأمن به على باقي المتبقي من ذاكرة صار كل ما تجيده الانكفاء على مكنوناتها لئلّا تطالها جرّافة العبث الآخذة بالاستفحال في جهاتها الأربع كرة أرهقتها أقدام المارقين ركلا والغاية التمزيق والبعثرة.
كنت قد قرأته في تسعينيات القرن المنصرم كتاب ت. س. إليوت دراسة وترجمة يوسف سامي اليوسف والصادر عن دار منارات شعرية.
ت. س. اليوت الذي يعدُّ من أبرز شعراء الحداثة والمبشرين بها، لكنه وفي لحظة صفاء مع النفس وبحسب الدراسة المشار إليها أدرك عمق الخسارة التي يجنيها إنسان المدينة اللاهث خلف سراب الحياة المرفّهة سطحا، والممزّقة عمقا، منحازا إلى الروح فهي وحدها وبحسب ما ذهب إليه قادرة على التجدد، والانبعاث ( كانت رؤية اليوت للعالم واتضاع امكانيات أرضه الخربة تتطابق مع المرحلة التي تلت الحرب العالمية الأولى، وبذلك غدا اليوت الناطق الشعري باسم ذلك الجيل،كما كان همنجواي الناطق باسمه في الرواية. ففي "اليباب" يقارن اليوت علانية أمجاد الماضي بقذارة الحاضر )*.
اتذكر جيدا مدى صدمتي** حين استللت هذا الكتاب من المكتبة وكان يعنى بدراسة لبعض أعمال الشاعر مسلطّا الضوء فيه على نفوره من نزعة التمدن ونقمته على الواقع المادي الذي طغى على الحياة ليزيح فيما بعد قيما روحية ووجدانية ناعيا إياها هو وبعض ممن جايلوه من كتاب وشعراء، ولا سيما بعد الحرب العالمية الأولى وما تلاها من خيبات إنسانية كانت كفيلة بزعزعة القناعات والقذف بها في أتون الهاوية التي أتت على الأخضر واليابس، كان هذا في بداية القرن العشرين!!!، تُرى لو قُدّر لإليوت وعاصر راهن أيامنا القافز على كل ما من شأنه إضفاء الرونق الإنساني على الحياة وقيمها الجمالية، وبعد أن تطورت حروبنا وأسلحتها وصار الكل يبذل قصارى دهائه ومكره لابتكار موت يليق وتطور التقنيات التكنولوجية للحياة المعاصرة، حتى صارت حرب صناعة الأوبئة والاتجار بها هي ما نعيشه اليوم، فلو أدرك هذه اللحظة وشهد هذه المحنة الكونية التي يدّعي الجميع براءته منها، ونفض يديه عن قذارتها، فهل سنراه يلوذ بالصمت أمام جبروت هذا الانفلات القيمي والأخلاقي، أم ثمّة إبداع يفوق أرض اليباب والرجال الجوف وغيرهما من عطاء شعره الحداثوي؟!. وهنا ينبغي التذكير إلى إن بعض الدراسات النقدية لأعماله سلطت الضوء على نقطة ينبغي الوقوف عندها تأملا، وهي تأثره الكبير بالتراث وتأثيره على توجهات الشاعر وثقافته الإبداعية والإنجيل يقف في صدارة ما تأثر به بحسب الدراسات، وهذا يقودنا إلى حقيقة شاخصة مفادها أن العودة إلى الله تعالى وإن تأخرت خيرا من اللهاث وراء سراب يكرّس له رجال جوف، ففيها نأمن على باقي المتبقي من فضائل يًحَاول الإطاحة بها بقصدية تامّة.

* ت. س. اليوت، دراسة وترجمة يوسف سامي اليوسف، ط ١، دار منارات، عمان، الأردن.

** مبعث الصدمة هو أننا كمجتمع وقتذاك كنا نغبط الغرب مبهورين بما وصل إليه من تقدم تكنولوجي ما سيقود إلى الرفاهية فيما بعد.



#ابتسام_الحاج_زكي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جدتي وتنور الطين
- سيرتي المشذّبة
- نفوسنا حين تتناجى!
- أين الفرار؟!
- العلوة
- ولا يزال
- عصرة أنفاس
- صفحة من دون الصفحات
- ما أشقاها من ذاكرة!
- إلامَ الحنين؟
- ومضة باهتة
- أقنعة خانقة
- بين المطرقة والسندان
- إلامَ تُشير بوصلتي؟!
- متاهة
- وتمضى
- وريقات صفراء ونقش مزعوم
- حروف يضاهي بزغ الفجر بياضها
- نلوذ وأنّى اللواذ؟
- إلامَ الحنين؟!


المزيد.....




- الإمارات تستحوذ على 30% من إيرادات السينما بالشرق الأوسط
- رواية -الليالي البيضاء- للكاتب ضياء سعد
- كيف ألهم عالم الموضة والأزياء الأفلام السينمائية؟
- عــرض مسلسل حكاية ليلة الحلقة 5 مترجمة قصة عشق وقناة الفجر
- مغامرات القط والفار 24 ساعة.. تردد قناة توم وجيري TOM and JE ...
- عمّان.. الشاعر الكتالوني جوان مارغريت مترجما إلى العربية
- -الرياض تقرأ-.. هيئة الأدب تطلق المعرض الدولي للكتاب وقطر ضي ...
- -الرياض تقرأ-.. انطلاق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 202 ...
- الأردن يرشح -حلوة يا أرضي- للمنافسة على أوسكار أفضل فيلم دول ...
- على المسرح.. مغنية شهيرة تتعرض لجلطة دماغية


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابتسام الحاج زكي - ما الذي أعادني لتلك القراءة؟!