ملاحظات بشأن المنهج المثالي الميتافيزيقي لحزب - الوطد الثوري -- الفصل الثامن من كتاب - في تعرية تحريفيّة الحزب الوطني الديمقراطي الثوري ( الوطد الثوريّ ) الماركسيّ – اللينينيّ و إصلاحيّته -


ناظم الماوي
2021 / 11 / 23 - 20:24     

لا حركة شيوعية ثورية دون ماوية !
و الروح الثوريّة للماوية المطوَّرة اليوم هي الشيوعيّة الجديدة
( عدد 48 - 49 / ماي 2021 )
حفريّات في الخطّ الإيديولوجي والسياسي التحريفي و الإصلاحي
للوطنيّين الديمقراطيّين - الوطد - و تفرّعاتهم ( الكتاب الثالث )
في تعرية تحريفيّة الحزب الوطني الديمقراطي الثوري ( الوطد الثوريّ ) الماركسيّ – اللينينيّ و إصلاحيّته
ناظم الماوي

و فضلا عن مقدّمته ، يتناول الكتاب الثالث بالنقاش نقاطا جوهريّة في الخطّ الإيديولوجي والسياسي ل " الوطد الثوري " :
-I دوس حزب " الوطد الثوريّ " لمستلزمات البحث العلمي :
1- الإستهانة بالمراجع و المصادر
2- تهرّب من الخوض في جميع تجارب الحركة الشيوعيّة العالميّة عدا التجربة السوفياتيّة
3- تداخل رهيب في المفاهيم
II- تشويه حزب " الوطد الثوريّ " للينين و اللينينيّة :
1- تشويه تنظيرات لينين و ممارساته
2- تنكّر حزب " الوطد الثوري" لتطوير لينين للماركسيّة إلى مرحلة جديدة ، ثانية و أرقى
3- نظرة إحادية الجانب للينين – نظرة مناهضة للمادية الجدليّة
4- تشويه صلة ستالين بلينين
III- تشويه حزب " الوطد الثوريّ " لستالين :
1- غياب التقييم العلمي المادي الجدلي من منظور شيوعي ثوريّ لدى حزب " الوطد الثوريّ "
2- من الأخطاء البيّنة المرتكبة في ظلّ قيادة ستالين
3- حزب " الوطد الثوري " لم يفقه شيئا من الإنقلاب التحريفي على التجربة الإشتراكية السوفياتيّة و دروسه
4- كيف ننجز أفضل من التجربة السوفياتيّة ؟
IV- تلاعب حزب " الوطد الثوري " بإرث الأمميّة الثالثة :
1- هل يتبنّى هذا الحزب فعلا تعاليم الأمميّة الثالثة ؟
2- هل قيّم حزب " الوطد الثوريّ " تنظيرات و ممارسات الأمميّة الثالثة كما هو مطلوب ماركسيّا – لينينيّا ؟
V- كمونة باريس و الفهم الدغمائيّ التحرفيّ لحزب " الوطد الثوري " :
1- تصحيح معلومات تاريخيّة
2- اليوم لا يجب تحويل كمونة باريس إلى" نموذج لدولة الطبقة العاملة البديل التاريخي المستقبلي لدولة البرجوازية "
VI- تخريجات نظريّة دغمائيّة تحريفيّة لحزب " الوطد الثوري " المنتحل لصفة الماركسي – اللينيني :
1- بلشفيّة " الوطد الثوري " تشوّه الماركسيّة - اللينينيّة
2- الشيوعيّة و ليس الإشتراكية العلميّة
3- عن الفهم الدغمائي التحريفي للأممية البروليتاريّة لدي حزب " الوطد الثوريّ "
4- ما هذه " الماركسيّة – اللينينيّة غير المشبوهة بالتحريفيّة " ؟
-VII دغمائيّة و تحريفيّة حزب " الوطد الثوري " تتجلّى في معالجته لقضايا شيوعيّة حيويّة أخرى :
1- الصراع الطبقي و المنهج المادي الجدلي
2- عدم فهم حزب " الوطد الثوري " لدكتاتوريّة البروليتاريا و إنفصال الحركة الشيوعية عن الحكة العمّاليّة
3 - الديمقراطيّة في الفهم الدغمائي التحريفي لحزب " الوطد الثوري "
4– حزب " الوطد الثوري " و إنكار و تاجيل ضرورة النضال في سبيل تحرير المرأة من الآن إلى بلوغ الشيوعيّة
VIII- ملاحظات بشأن المنهج المثالي الميتافيزيقي لحزب " الوطد الثوري " :
1- تجليّات المثاليّة الميتافيزيقيّة المناهضة للماديّة الجدليّة
2- الحتميّة معادية للمادية الجدليّة
3- الأداتيّة لدي حزب " الوطد الثوري "
- خاتمة
مصادر و مراجع الكتاب الثالث
---------------------------------------
- ملحقان :
1- وثائق الحزب الوطني الديمقراطي – الوطد – الثوريّ الماركسي - اللينينيّ
2- محتويات أعداد " لا حركة شيوعيّة ثوريّة دون ماويّة ! "
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
VIII- ملاحظات بشأن المنهج المثالي الميتافيزيقي لحزب " الوطد الثوري "


" إن المثالية هي الشيء الوحيد فى العالم الذى لا يكلف الإنسان أي جهد ، لأنها تتيح له أن يتشدق كما يشاء دون أن يستند إلى الواقع الموضوعي و دون أن يعرض أقواله لإختبارات الواقع . أما المادية و الديالكتيك فهي تكلف الإنسان جهدا ، إذ أنها تحتم عليه أن يستند إلى الواقع الموضوعي و أن يختبر أمامه ، فإذا لم يبذل جهدا إنزلق إلى طريق المثالية و الميتافيزيقا . "

( ماو تسى تونغ ، مايو – إيار 1955 ؛ الصفحة 224 من " مقتطفات من أقوال الرئيس ماو تسي تونغ " دار النشر باللغات الأجنبية ، بيكين – باللغة العربيّة )

---------------------------------

و نتوّج بحثا هذا بتسليط شيء من الضوء اللازم على مدى إستيعاب قيادات حزب " الوطد الثوري " للمنهج المادي الجدلي الذ يمثّل جوهر الماركسيّة بإعتبار المنهج الذى سمح لماركس و إنجلز ، مؤسّسا الشيوعيّة ، بتفسير العالم و بلوغ حقائق موضوعيّة و مواقف صحيحة و ثوريّة في معظمها وهي أساس الماديّة التاريخيّة أي أنّ هذه الأخيرة إفراز لتطبيق الماديّة الجدليّة على تاريخ المجتمعات الإنسانيّة . و في هذا الباب ، سنعالج بإقتضاب قضايا ثلاث :

1- تجليّات المثاليّة الميتافيزيقيّة المناهضة للماديّة الجدليّة :

إلى ما سبق لنا عرضه من أمثلة عن مثاليّة المتمركسين أصحاب هذا الحزب من مثل تجاهل التحوّلات في الوضع العالمي و في وضع النساء وتجاهل الجدالات الكبرى لخمسينات القرن الماضى و ستّيناته و سبعيناته بقيادة الحزب الشيوعي الصيني في ظلّ ماو تسى تونغ ضد تنويعات التحريفيّة المعاصرة و على رأسها التحريفيّة السوفياتيّة ، و إنكار أنّ المجتمع الإشتراكي مجتمع طبقي و بكلمات الماديّة الجدليّة وحدة أضداد أو تناقض ، إلخ ، نضيف بضعة أمثلة أخرى :
- " و في هذا الظرف التاريخي يدعو الحزب الجماهير الشعبيّة و قواها الوطنيّة الثوريّة إلى تجسيد مناهضتها للإمبرياليّة اليوم من خلال إنجاز جملة من المهام الأساسيّة نذكر منها :
" 1- مواصلة النضال الثوريّ ضد الإئتلاف الحاكم بقيادة " النداء " و" النهضة " حتّى تحرير تونس من الإستعمار و الرجعيّة ..." ( 24 أفريل 2018).
أن هو النضال الثوريّ الذى يريدون مواصلته ؟ هل ترونه في ناحية أو زاوية ما من البلاد ؟ لا وجود لنضال ثوري بالمعنى الماركسي إلاّ في خيال المثاليّين من أمثال هؤلاء " غير المشبوهين بالتحريفيّة "!
- " يوم العمّال ... يحييه عمّال كافة البلدان من خلال ... و بإتّحادهم في النضال ضد كلّ عنف و كلّ إستغلال للإنسان من قبل الإنسان ..." (1 ماي 2018).
لا تمزحوا !
إذا كان عمّال البلاد التي يوجد فيها هذا الحزب لم يحييوا جميعهم بوضوح ما بعده وضوح هذا اليوم بل في أفضل الأحوال أحيته أقليّة من عدّة آلاف لا غير و بمضمون أساسا إصلاحيّا لا غير ، فكيف يمكن الحديث عن " كافة " البلدان و عن " كلّ عنف " ؟ فهذه المبالغات الإنشائيّة الصبيانيّة تعادل تماما فهما مثاليّا ، و عدم رؤية التناقضات التي تشقّ حركات العمّال النقابيّة و الحركة الشيوعيّة العالميّة ليست سوى فهم ميتافيزيقيّ لا يرى الصراع و ينفخ في " إتّحادهم " ليجعل من الشجرة تغطّى الغابة . و من جديد، يحلّ جماعة هذا الحزب الأوهام محلّ الواقع المادي المتحرّك أبدا ، في تضارب لا أجلى منه من التحليل الملموس للواقع الملموس الذى أوصى به لينين .
- " الحزب الإشتراكي الديمقراطي الروسي حزب يسوده الإنضباط الحديدي" .( 21 جانفي 2019 )
تعبير " الإنضباط الحديدي " هنا يتنافى مع وقائع تاريخ الحزب البلشفي الذى يعلم المطّلعون و المطّلعات على تاريخ الحزب الإشتراكي الروسي أنّ هذا الحزب قد إنشقّ بعد صراعات عديدة إلى مناشفة و بلاشفة و حتّى حزب لينين لم يسده الإنضباط الحديدي بحيث لم يستطع جماعة حزب " الوطد الثوري " أن ينكروا " النزعات اليمينيّة و اليسراويّة المتطرّفة " صلب الحزب البلشفي و صراع لينين ضدّها و من ذلك الحدث الموصوف في بيان 30 أكتوبر 2017 :
" في 10 أكتوبر 1917 إجتمعت اللجنة المركزيّة للحزب . كانت قيادة الحزب تجتاز أزمة داخلية خطيرة إذ كان هناك توجّه يميني داخل اللجنة المركزيّة بقيادة زينوفييف و كامينيف و تروتسكى ، يتردّد ، و يدعو لإرجاء الإنتفاضة و يريد العدول عنها ( بل لقد قاموا بكشف خطّة الإنتفاضة على أعمدة الصحف قبل تنفيذها ) إلى جانب وجود توجّه ثان على رأسه لينين و ستالين يدعو للتحضير للإنتفاضة تغلّب في الأخير توجه لينين في الصراع داخل اللجنة المركزيّة ."

و لكن واضحين أوّلا ، نحن ندين التوجّه اليميني ذاك و خاصة كشفه خطّة الإنتفاضة كخطإ اقلّ ما يقال فيه أنّه فادح و معادي للحزب ؛ و ثانيا ، لا وجود لوحدة صمّاء و لا إنضباط حديدي فالوحدة عرضيّة ، وقتيّة و نسبيّة ، و الصراع مطلق. هذا ما تعلّمنا إيّاه الماديّة الجدليّة كما طوّرها لينين و ماو تسى تونغ و ينسحب هذ اعلى الحزب و صراع الخطّين صلبه و غير ذلك مثاليّة ميتافيزيقيّة و دغمائيّة تحريفيّة خوجيّة يردّدها بكسل فكريّ هذا الحزب المتمركس.
وندعو القرّاء للتعليق على المثاليّة الميتافيزيقيّة في الصيغ التالية لهذا الحزب " غير المشبوه بالتحريفيّة " الذى لا يفهم الكثير من الماديّة الجدليّة كما تقدّم بها لينين و طوّرها ماو تسى تونغ ، متذكّرين تاريخ الحركة الشيوعيّة العالميّة و ملقين نظرة على الواقع اليوم :
- " حركة الصراع و النضال الوطني كقوّة ماديّة لا تقهر تصنع التاريخي البشريّ... " ( 30 جانفى 2019- التسطير من وضعنا ) .
- " كان ستالين كما عهدناه دائما في مقدّمة النضال من أجل إرساء الإشتراكية في كلّ مكان من العالم ..." ( 5 مارس 2019- التسطير مضاف ).
- ... " و يبنى الإشتراكية العلميّة في كلّ أنحاء العالم ." ( نفس المصدر السابق – التسطير مضاف ).

2- الحتميّة معادية للمادية الجدليّة :

وهو ينجز تقييما نقديّا للتجربة التاريخيّة للبروليتاريا العالمية تنظيرا و ممارسة ، شخّص بوب أفاكيان ، مهندس الشيوعيّة الجديدة ، جملة من الأمراض لدى الحركة الشيوعيّة العالميّة منذ تأسيسها منها الحتميّة و دعا و عمل و قدّم القيادة لنقدها و تجاوزها لجعل الشيوعيّة أرسخ علميّا . ثمّة إمكانيّات و ضرورات و صدفة و لا وجود لحتميّة و الحتميّة التاريخيّة تعبير قريب من التعابير الدينيّة بعيد عن علم الشيوعيّة .
و قد تمظهر هذا المرض كحقيقة ثابتة لا جدال فيها لدى " غير المشبوهين بالتحريفيّة " في ما يلى من الجمل :
- " كلّ هذا الزخم النضالي الشعبيّ لن ينته إلاّ بالإطاحة الثوريّة بالأنظمة الطبقيّة المكرّسة لعبوديّة العمّال و سائر الكادحين و المضطهَدين و إرساء الأنظمة الإشتراكيّة العلميّة بإعتبارها الحلّ الوحيد الذى يؤدّى إلى القضاء على إستغلال الإنسان للإنسان ".( غرّة مي 2017)
صيغة الحصر " لن ينتهي إلاّ ب " صيغة تعبّر عن حتميّة من جهة غير علميّة و غير ماديّة جدليّة لوجود عدّة إمكانيّات أخرى و من أخرى ، قد سفّهها الواقع و تطوّر الأحداث .
- " الإشتراكية العلميّة ستنتصر حتما في نهاية المطاف ..." ( 21 مارس 2018).
ما قد تنتصر في نهاية المطاف هي الشيوعيّة و نقول قد تنتصر لأنّ هذه إمكانيّة من عدّة إمكانيّات و منها إضمحلال حياة البشر على كوكب الأرض جرّاء حرب نوويّة ممكنة أيضا .
- " هذه المواجهات و النضالات هي النتيجة الحتميّة للسياسة الإمبرياليّة الإستعماريّة العدوانيّة ..." ( 24 أفريل 2018).
لمعلّق أن يُعرب عن رأيه بسخريّة ذلك أنّه وجدت و توجد و قد توجد فترات قصيرة أو طويلة من " السياسة الإمبرياليّة الإستعماريّة العدوانيّة " و لم و لا توجد و قد لا توجد " مواجهات و نضالات " في معظم بلدان العالم . و عربيّا و حتّى قطريّا الأمثلة على ذلك عديدة خلال العقود الماضية للقرن العشرين مثلا . و زيادة على ذلك قد لا يتّخذ الصراع شكل مواجهات في الشوارع ...
و لمزيد توضيح أنّ مرض الحتميّة ينخر صفوف الحركة الشيوعيّة العالميّة ، ننصح بدراسة النقاش الفلسفي العميق في " آجيث ، صورة لبقايا الماضي " ترجمة شادي الشماوي وهو متوفّر بمكتبة الحوار المتمدّن .
و ادناه نورد ما صغناه في جدال آخر بهذا المضمار :
" فى معرض بحثه و تنقيبه فى تاريخ الحركة الشيوعية العالمية و تجارب البروليتاريا التاريخيّة للتوصّل إلى الخلاصة الجديدة للشيوعيّة ، شخّص بوب أفاكيان مرضا من أمراض الحركة الشيوعية منذ " بيان الحزب الشيوعي " ألا و هو مرض الحتميّة بما يعنى من تصوّر أنّ الشيوعية آتية لا محالة و أنّ قوّة التاريخ ستفرضها فرضا رغما عن الجميع . و هذا تصوّر مثالي لا يعكس الحقيقة و قد أثبتت معطيات التطوّر التاريخي للقرن العشرين خطله إذ أنّ الإشتراكية و الشيوعية لن يتأتّيا إلاّ بعمل واعي للشعوب بقيادة الشيوعيين و نشدّد على العمل الواعي لأنّ الرأسماليّة لا تفرز فى رحمها نمط الإنتاج الإشتراكي على عكس ما حصل للرأسماليّة التى تطوّرت فى رحم الإقطاعية ؛ و يحتاج تركيز الإشتراكية بما هي نمط إنتاج و دكتاتوريّة البروليتاريا و مرحلة إنتقاليّة إلى الشيوعية إلى جهود واعية و تخطيط و صراعات طبقيّة حادّة و دامية أحيانا دون أن تكون هناك ضمانات عدم إعادة تركيز الرأسمالية التى تتمّ إن سيطر التحريفيّون أو سيطرت البرجوازية الجديدة على مفاصل الحزب و الدولة البروليتاريين كما حصل فى الإتحاد السوفياتي بعد وفاة ستالين و فى الصين تاليا إثر وفاة ماو تسى تونغ و إنقلاب 1976.
للتاريخ نزعات و هو ينطوى على إمكانيّات غير أنّه ما من حتميّة فيه و الثورة التى تسترشد بالهدف الأسمى الشيوعي إمكانيّة تفرزها تناقضات حركة واقع النظام الرأسماليّ – الإمبريالي العالمي و لكنّها إمكانيّة قد تتحقّق و قد لا تتحقّق على أرض الواقع . و لكي تتحوّل هذه الإمكانيّة إلى واقع ثمّة شروط كثيرة ذاتيّة و موضوعيّة شرحها لينين و ماو تسى تونغ و منها الحاجة إلى أن يتسلّح محرّرو الإنسانيّة بعلم الشيوعية فى أرقى درجات تقدّمه و يطبّقوه و يطوّروه بلا إنقطاع . و قد تسحق هذه الإمكانيّة و غيرها من إمكانيّات و نزعات تاريخيّة فى المجتمع الإنساني لو حصل مثلا أن دُمّر كوكب الأرض بفعل إنفجار أو نيازك أو إنعدمت فيه إمكانيّة الحياة البشريّة جرّاء تغيّرات فى المناخ إلخ .
فى كلمة ، الشيوعية ليست حتميّة تاريخيّة و إنّما هي إمكانيّة تاريخيّة على الشيوعيين و الشيوعيّات أن يصارعوا بما أوتوا من جهد بما يعنيه ذلك من نضال جبّار و تضحيات جسام لبلوغ الحقائق و معالجة المشاكل فى أتون الصراع الطبقي و التقدّم لقيادة الشعوب لتحويل تلك الإمكانيّة إلى واقع و فى أقرب وقت ممكن تحرير الإنسانيّة جمعاء و إنقاذ الكوكب من الدمار الذى يلحقه به النظام الإمبريالي العالمي ."
( النقطة الرابعة من الفصل الثالث من كتابنا " تعرية تحريفيّة حزب النضال التقدّمي و إصلاحيّته ، إنطلاقا من الشيوعيّة الجديدة ، الخلاصة الجديدة للشيوعيّة " – مكتبة الحوار المتمدّن ).

3- الأداتيّة لدي حزب " الوطد الثوري " :

و نمرّ إلى مدى إلتزام هؤلاء اللاماركسيّين – اللينينيّين بالمقاربة الأبستيمولوجية العلميّة و البحث عن الحقيقة . منذ زمن بعيد أكّد لينين أنّ الحقيقة وحدها هي الثوريّة إلاّ أنّ مدّعى الماركسيّة – اللينينيّة و حزبهم يرمون بهكذا موقف لينينيّ عرض الحائط فيتركون الحقيقة بما هي إنعكاس للواقع المادي الموضوعيّ ليشكّلوا من أوهامهم أو آمالهم " حقائقا " يستخدمونها أداة للتأثير في فهم مناضليهم و مناضلاتهم و الجماهير الشعبيّة الأوسع . و مطبّقين مقولة لينين المذكورة للتوّ ، يكون عملهم ذلك فضلا عن كونه مناهضا للمقاربة العلميّة للواقع المادي الموضوعي ، غير ثوريّ نهائيّا ...
و لنضرب أمثلة على مقاربتهم هذه المعادية للعلم و للمنهج المادي الجدليّ :
في أكثر من موقع يردّد هذا الحزب اللاماركسيّة – اللينينيّة عبارتي " المسار الثوري" و من ذلك للذكر لا الحصر قوله في 25 أكتوبر 2019 " فإنّ إنخراطنا في المسار الثوريّ المتأجّج في السنوات الأخيرة كان محدودا و ضعيفا " . في غياب تنظيمات و أحزاب و سياسات و تكتيكات و شعب ثوريّين ، من أين يأتي " المسار الثوري" و " الزخم الثوريّ " ( 25 أكتوبر 2019 )؟ من أوهام الجماعة لا أكثر و لا أقلّ . فالنضالات الشعبيّة و حتّى الإنتفاضات الشعبيّة قبل سنوات من الآن و التي لم يمض عليها وقت طويل لم تكن مطلقا ثوريّة و لم تسقط أيّة دولة و لم تعوّضها بدولة ثوريّة بل كانت إصلاحيّة بإمتياز و تساقطات الأحداث ، علاوة عن تحليلاتنا العلميّة لأوجه متباينة للمسألة طوال سنوات في مقالات و كتب أثبتت ما نذهب إليه ، اثبتت هذه الحقيقة .

محدّدا الفهم الشيوعي الحقيقي لمعنى الثورة ، أعرب بوب أفاكيان عن أنّ :
" من المهمّ أوّلا أن نبيّن بالمعنى الأساسي ما نعنيه حين نقول إنّ الهدف هو الثورة، و بوجه خاص الثورة الشيوعية . الثورة ليست نوعا من التغيير فى الأسلوب و لا هي تغيير فى منحى التفكير و لا هي مجرّد تغيير فى بعض العلاقات صلب المجتمع الذى يبقى جوهريّا هو نفسه . الثورة تعنى لا أقلّ من إلحاق الهزيمة بالدولة الإضطهادية القائمة و الخادمة للنظام الرأسمالي – الإمبريالية و تفكيكها – و خاصّة مؤسساتها للعنف و القمع المنظّمين، و منها القوات المسلّحة و الشرطة و المحاكم و السجون و السلط البيروقراطية و الإدارية – و تعويض هذه المؤسسات الرجعيّة التى تركّز القهر و العنف الرجعيّين ، بأجهزة سلطة سياسيّة ثوريّة و مؤسسات و هياكل حكم ثوريّة يرسى أساسها من خلال سيرورة كاملة من بناء الحركة من أجل الثورة ، ثمّ إنجاز إفتكاك السلطة عندما تنضج الظروف – و فى بلد مثل الولايات المتحدة سيتطلّب ذلك تغييرا نوعيّا فى الوضع الموضوعي منتجا أزمة عميقة فى المجتمع و ظهور شعب ثوريّ يعدّ بالملايين و الملايين تكون لديه قيادة شيوعية ثورية طليعية و هو واعي بالحاجة إلى التغيير الثوري و مصمّم على القتال من أجله.
و مثلما شدّدت على ذلك قبلا فى هذا الخطاب ، فإنّ إفتكاك السلطة و التغيير الراديكالي فى المؤسسات المهيمنة فى المجتمع ، حين تنضج الظروف ، يجعل من الممكن المزيد من التغيير الراديكالي عبر المجتمع – فى الإقتصاد و فى العلاقات الإقتصاديّة و العلاقات الإجتماعيّة و السياسيّة و الإيديولوجيّة و الثقافة السائدين فى المجتمع . و الهدف النهائي لهذه الثورة هو الشيوعيّة ما يعنى و يتطلّب إلغاء كلّ علاقات الإستغلال و الإضطهاد و كلّ النزاعات العدائية المدمّرة فى صفوف البشر، عبر العالم . و على ضوء هذا الفهم ، إفتكاك السلطة فى بلد معيّن أمر حاسم و حيويّ و يفتح الباب لمزيد من التغييرات الراديكاليّة و إلى تعزيز النضال الثوري عبر العالم و مزيد التقدّم به ؛ لكن فى نفس الوقت ، رغم أنّ هذا حاسم وحيويّ ، فإنّه ليس سوى الخطوة الأولى – أو القفزة الكبرى الأولى – فى النضال الشامل الذى ينبغى أن يستمرّ بإتّجاه الهدف النهائيّ لهذه الثورة : عالم شيوعي جديد راديكاليّا . "
( بوب أفاكيان ، " العصافير ليس بوسعها أن تلد تماسيحا ، لكن بوسع الإنسانية أن تتجاوز الأفق " ، الجزء الثاني - " بناء الحركة من أجل الثورة " ، الثورة 2011 ؛ والفصل الثالث من " الأساسي من خطابات بوب أفاكيان و كتاباته " ، ترجمة شادي الشماوي – مكتبة الحوار المتمدّن )

و من الدروس المستخلصة من كمونة باريس درس عظيم الأهمية و الدلالة سلّط عليه لينين الكثير من الضوء فى " الدولة و الثورة " ( الصفحات 39 و40) :

" و بوجه خاص برهنت الكومونة أنّ " الطبقة العاملة لا تستطيع أن تكتفي بالإستيلاء على آلة الدولة جاهزة و أن تحركها لأهدافها الخاصّة "..."( من مقدّمة الطبعة الألمانية من " البيان الشيوعي " بتاريخ 24 حزيران ( يونيو) سنة 1872)؛ ثم فى أفريل سنة 1871 ، فى أيام الكمونة بالذات ، " كتب ماركس إلى كوغلمان : "... أعلنت أن المحاولة التالية للثورة الفرنسية يجب أن تكون لا نقل الآلة البيروقراطية العسكرية من يد إلى أخرى كما كان يحدث حتى الآن ، بل تحطيمها . و هذا الشرط الأوّلي لكلّ ثورة شعبية حقّا فى القارة ".


و في أوج سباحة أصحاب الحزب الذى ننقد في الأوهام يخرج علينا هؤلاء بتحويل الإنتفاضة الشعبيّة قبل عقد من الآن إلى " إنتفاضة الأرض و الحرّية و الكرامة " (تخليدا لذكرى إنتفاضة الأرض و الحرّية و الكرامة الوطنيّة " ، نشر في 13 جانفى 2020 ) مزيّفا بصفاقة الواقع و معوّضا إيّاه بالأمانى . كان قادح تلك الإنتفاضة الشعبيّة مطلب الشغل للشباب لذلك رفع شعار " شغل حرّية كرامة وطنيّة " ، فهل يساوى معنى شغل معنى الأرض ليقع إلصاق الثاني محلّ الأوّل ؟
و في هذه الحالات ، بهدف تحفيز المناضلين و المناضلات و الجماهير الشعبيّة يجرى تشويه الواقع . هذا جوهر الأداتيّة . يصنعون " حقائقهم " لإستخدامها كأداة في صراعاتهم المتنوّعة و لا يعتمدون البحث و الدراسة لبلوغ الحقيقة العلميّة الماديّة الموضوعيّة مهما كانت لتفسير العالم علميا و ماديّا جدليّا و تغييره شيوعيّا ثوريّا .
و لنتوقّف قليلا عند هذه الجملة الواردة في بيان" 24 أفريل محطّة كبرى في تاريخ النضال الثوري ضد الإمبرياليّة العالمية" – 24 أفريل 2017 :
" يرى الحزب في صمود شعبنا في الوطن العربيّ و خاصة منه في العراق و فلسطين و سوريا و لبنان و اليمن و ليبيا و فى صمود العمّال و الشعوب في العالم ، في كلّ من كوبا و كوريا الشماليّة و في غيرهما من البلدان أمام الطغيان الإمبريالي الأمريكي منه بالخصوص منارة على درب التحرّر الوطني و بناء الإشتراكيّة ."
ما هذا الكلام ؟ بل ما هذا الهذيان ؟ ما هي القوى التي تمثّل " شعبنا " في العراق ؟ و في فلسطين ؟ و في سوريا و لبنان و اليمن و ليبيا ؟ أين القوى التقدّميّة هناك حتّى لا نسأل عن القوى الثوريّة ؟ ألم يفقه هؤلاء أنّ الوقوف ضد الإمبرياليّة في معركة أو أكثر لا يعنى مناهضتها إستراتيجيّا ؟ فالمسألة مسألة برنامج و بالتالى من هي القوى التي تحمل برنامجا ثوريّا أو شيوعيّا ثوريّا لتكون " منارة على درب التحرّر الوطني و بناء الإشتراكيّة " ؟ هل قوى عميلة للإمبرياليّة و متواطئة معها و قوى رجعيّة و إن تصادمت في معركة أو أكثر مع الإمبرياليين قوى تمثّل " شعبنا " و تمثّل " منارة على درب التحرّر الوطني و بناء الإشتراكيّة " ؟ ثمّ هل أنّ كوبا و كوريا الشماليّة بلدان إشتراكيّة ؟ لتكون " منارة على درب التحرّر الوطني و بناء الإشتراكيّة " !!!
و لإدراك مدى تهافت هذ التخريجات التي يلوكها و يعلكها و يردّدها حزب " الوطد الثوري " ، نترككم وجها لوجه مع ما أعرب عنه لينين بجلاء ما بعده جلاء :
" و ليس من شكّ في أنّ كلّ حركة وطنيّة لا يمكن أن تكون غير حركة برجوازيّة – ديمقراطيّة ، لأنّ الجمهور الأكبر من السكّان في البلدان المتأخّرة يتألذف من الفلاّحين الذين يمثّلون العلاقات الرأسماليّة البرجوازيّة ...
لا يتوجّب علينا ، بوصفنا شيوعيّين ، أن نؤيّد ، و لن نؤيّد ، الحركات التحرّريّة البرجوازيّة في المستعمرات إلاّ في الحالات التي تكون فيها هذه الحركات ثوريّة حقّا و في الحالات التي لا يعيقنا فيها ممثّلو هذه الحركات عن تربية و تنظيم جماهير الفلاّحين و الجماهير الغفيرة من المستثمَرين تربية ثوريّة و تنظيما ثوريّا ".
( " في الأمميّة البروليتاريّة " ، الطبعة العربيّة لدار التقدّم ، موسكو ؛ الصفحة 204 )
و يتبيّن بما لا يدع مجالا للشكّ و الريبة أنّ حزب " الوطد الثوريّ " بمثاليّته يغتصب الواقع إغتصابا فارضا وجود ما ليس موجودا من جهة و و جاحدا و مغيّبا لا أكثر و لا أقلّ ما لا يريد وجوده من مثل حرب الشعب التي يقودها الشيوعيّون الماويّون في كلّ من الهند و الفليبين ، فهنيئا لهم بمثاليّتهم هذه !
و لئن ذكر هؤلاء المتمركسين بإحتشام معطيات متناثرة عن طريق ثورة أكتوبر ، طريق تحطيم الدولة القديمة و إنشاء دولة جديدة ، ثوريّة من مثل " العنف الثوريّ الاجماهيري " ( 21 جانفى 2020 ) و " الثورة المسلّحة في أكتوبر " و" العمل العسكريّ القتالي " ( 23 أكتوبر 2020) و " الجيش الأحمر و الأسطول الأحمر " ( جانفى 2021 ) ؛ فإنّهم رغم تشدّقهم باللينينيّة ، لا يسحبون هذا على الثورة المنتظرة في القطر الذى يعيشون فيه فلا ينبسون ببنت شفة بشأن هذه القضيّة الخلافيّة جدّا . و إذا ربط البعض تحويلهم كمونة باريس التي لم تحطّم الدولة البرجوازيّة إلى نموذج يحتذى بتغييبهم ، مع حديثهم المتكرّر عن الثورة ، الخوض في كيفية تحطيم الدولة القديمة و إرساء دولة جديدة ، ثوريّة ، إلى جانب إيحائهم بتحويل الإحتجاجات العفويّة المطالبة بإصلاحات لا غير إلى ثورة و ما قد ينجم عنه من إرتباك و عجز ، قد يسمونهم بنعوت قد تتصوّرونها و قد لا تتصوّرونها ، إلاّ أنّنا نتوجّه لهم مباشرة سائلينهم أن يوضّحوا كلّ الحقيقة للجماهير كما تطالب بذلك اللينينيّة و أن يشرحوا لنا الدروس المستخلصة من التدخّل الإمبريالي السياسي و الاقتصادي و العسكري المباشر و غير المباشر في حال خروج الأمور عن سيطرة الرجعيّة و الإمبرياليّة و من ثمّة الخطّة النضاليّة في هذه الحالات ... و إننّا لنلحّ إلحاحا شديدا على هذه الدعوة – التحدّى لمنتهى أهمّية المسألة بالنسبة للماركسيّة – اللينينيّة التي يزعمون تبنّيها . فهل يرفعون التحدّى أم يواصلون سلوك سياسة النعامة ، سياسة التهرّب من القضيّة بإنكار وجودها بمثاليّة فجّة ؟
و قد خاض أنصار الشيوعيّة الجديدة صراعا صلب الحركة الماويّة العالميّة أي الحركة الماركسيّة – اللينينيّة – الماويّة العالميّة ناقدين الأداتيّة و " الحقيقة السياسيّة " و معلين راية مقولة بوب أفاكيان ، مهندس الشيوعيّة الجديدة :
" كلّ ما هو حقيقة فعلا جيّد بالنسبة للبروليتاريا ، كلّ الحقائق يمكن أن تساعد على بلوغ الشيوعية ."
( " بوب أفاكيان أثناء نقاش مع الرفاق حول الأبستيمولوجيا : حول معرفة العالم و تغييره " ، فصل من كتاب " ملاحظات حول الفنّ و الثقافة ، و العلم و الفلسفة " ، 2005).
و ناقدا الأداتيّة و مطالبا بالقطيعة معها ، أكّد بوب أفاكيان ببلاغة :
" ينبغى أن نجري قطيعة أتمّ مع الأداتية – بمفاهيم جعل الواقع " أداة " لأهدافنا ، لتشويه الواقع سعيا لجعله يخدم أهدافنا، ل" الحقيقة السياسية ". ديناميكية " الحقائق التى تزعجنا " جزء من ما يمكن أن يدفعنا إلى الأمام . يمكن لهذا أن يساعد على تصاعد تلك الخميرة [ المعارضة و الصراع ] حتّى نتمكّن من فهم الواقع . هذه هي الموضوعية المادية العلمية ..."
( " الأساسي من خطابات بوب أفاكيان و كتاباته " 3:7 ، ترجمة شادي الشماوي – مكتبة الحوار المتمدّن )

------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مقدّمة عامة لثلاثيّة :

" حفريّات في الخطّ الإيديولوجي والسياسي التحريفي و الإصلاحي
للوطنيّين الديمقراطيّين - الوطد - و تفرّعاتهم "

قبل قرن و بضعة عقود ، في خطابه على قبر رفيق دربه ، قال فرديريك إنجلز ، أحد مؤسّسي الشيوعيّة ، إنّ كارل ماركس كان قبل كلّ شيء ثوريّا . و اليوم ، من له عيون ليرى الحقيقة الماديّة الموضوعيّة دون نظّارات إنتهازية من أيّ صنف ، يلاحظ دون عناء كبير أنّه تمّ تشويه الماركسيّة / الشيوعيّة على نحو لم يسبق له مثيل ليس عربيّا فحسب بل عالميّا أيضا ذلك أنّه تحت ضغط الحملات الرجعيّة و الإمبريالية المناهضة للشيوعيّة و بالتواطؤ معها – ضمن أسباب كثيرة أخرى - ، أفرغت التحريفيّة و الدغمائيّة الشيوعية من مضمونها و روحها الثوريّين و حوّلتاها إلى عقيدة جامدة أو إلى عقيدة في خدمة الأنظمة و الطبقات السائدة . و قد صيّر الماركسيّون الزائفون الماركسية نزعة أو نزعات إصلاحيّة لا غير تساعد في تأبيد المجتمعات الطبقيّة و أحيانا إستخدموها في بلدان معيّنة وسيلة لحكم نظام إستغلالي و إضطهادي أو للمساهمة في حكم ذلك النظام الإستغلالي و الإضطهادي و الدفاع عنه دفاعا مستميتا بالغين حتّى إرتكاب جرائم قتل في حقّ الشيوعيّين الحقيقيّين.

بإختصار شديد ، بوسعنا أن ندرك بجلاء أنّ الشيوعيّة الزائفة أضحت مهيمنة على الحركة الشيوعيّة العالميّة ( و العربيّة جزء منها ) و أنّ من أوكد واجبات الشيوعيّين و الشيوعيّات الحقيقيّين خوض نضال بلا هوادة ضد التحريفيّة و الدغمائيّة و الإصلاحيّة – على أنّه لا يتعيّن نسيان مقاومة الأنظمة و تغيير عقول الناس و تنظيم القوى الثوريّة – قصد دحض و فضح الخطوط الإيديولوجيّة و السياسيّة الشيوعيّة الزائفة و التعريف بالشيوعيّة الحقيقيّة ، الشيوعيّة الثوريّة ماضيا و حاضرا و عيوننا على المستقبل و الهدف الأسمى للشيوعية ،ففي غياب النظريّة الشيوعية الثوريّة لن توجد حركة ثوريّة قادرة على تفسير العالم تفسيرا علميّا ماديّا جدليّا و تغييره تغييرا شيوعيّا ثوريّا . هذه حقيقة بديهيّة لن ينكرها إلاّ أعداء علم الشيوعيّة و خدم و أبواق دعاية القوى الرجعيّة و الإمبريالية و الإصلاحية .

و عليه ، يتنزّل عملنا هذا – هذه الثلاثيّة الجديدة – في هذا الإطار بالذات و نحن ننأى بأنفسنا عن الالمهاترات الفكريّة و التهجّم على الأشخاص فالصراع النظري الذى نخوض غماره لسنوات الان يركّز على أمّهات المسائل و القضايا الإيديولوجية و السياسيّة و نكرّس جدليّة الهدم و البناء بمعنى أنّنا نسعى جاهدين من جهة إلى تعرية الشيوعيّة الزائفة و من الجهة الخرى ، إلى شرح و نشر الشيوعية الحقيقيّة ، الشيوعيّة الثوريّة في أرقى تجلّياتها . و الشيوعيّة الثوريّة اليوم هي الشيوعيّة الجديدة ( الخلاصة الجديدة للشيوعية ) التي طوّرها بوب أفاكيان ، رئيس الحزب الشيوعى الثوريّ ، الولايات المتّحدة الأمريكيّة و نحن نتولّى المساهمة في التعريف ها و تطبيقها وهي منطلقنا في مشاريعنا النقديّة للخطوط الدغمائيّة و التحريفية و الإصلاحيّة لعدّة فرق متمركسة . و هذه الشيوعيّة الجديدة هي الإطار النظريّ الجديد للموجة / المرحلة الجديدة للثورة البروليتارية / الشيوعية العالميّة التي نتهت مرحلتها الأولى مع خسارة الصين الإشتراكية الماويّة و إعادة تركيز الرأسماليّة فيها سنة 1976 ، إثر وفاة ماو تسى تونغ و الإنقلاب التحريفي هناك و كانت هذه المرحلة قد بدأت مع كمونة باريس.

و تسلّط هذه الثلاثيّة الجديدة الضوء على الخطّ الإيديولوجي و السياسي للوطنيّين الديمقراطيّين – الوطد – مجرية حفريّات عميقة دون أن تكون شاملة بشكل كلّي و إن كانت كافية و شافية في تقديرنا – لتعرية حقيقة هؤلاء بتفرّعاتهم . و قد إستعدنا مصطلح حفريّات من عنوان ثلاثيّتنا السابقة المفردة للخطّ الإيديولوجي و السياسي لحزب العمّال التونسي ( " حفريّات في الخطّ الإيديولوجي والسياسي التحريفي و الإصلاحي لحزب العمّال [ البرجوازي ] التونسي ") لأنّنا نواصل ذات عمليّة النقد الماركسي لهذين التيّارين الدغمائيّين التحريفيّين الخوجيّين ( المفضوح : حزب العمّال التونسي؛ و المتستّر : الوطد ). و لأنّنا نسعى طاقتنا لأن يكون نقدنا هذا نقدا جذريّا بمعنى أن يطال جذور هذين الخطّين الخوجيّين فالنقد الذى لا ينال من جذور الدغمائيّة و التحريفيّة و الإصلاحية يظلّ سطحيّا بصفة أو أخرى و غير قادر على إجتثاثها أو حتّى إلحاق هزيمة نكراء بها . و في موضوع الحال ، توجّهنا إلى نقد وثيقتين مؤسّستين لهؤلاء - الوطد - و نقصد أوّلا الوثيقة البرنامجيّة ، " مشروع برنامج الوطنيّين الديمقراطيّين الماركسيّين – اللينينيّين " التي نشرنا نتائج إشتغالنا عليها منذ سنات ؛ و ثانيا ، وثيقة " هل يمكن أن نعتبر ماو تسى تونغ ماركسيّا - لينينيّا ؟ " ( إعتمدنا النسخة الورقيّة و في ملاحق الكتاب الأوّل تجدون نسخة رقميّة نقدّمها بالإخراج الذى بلغتنا به ، دون أي تغيير ) التي يمثّل تفكيكها النقدي ركيزة كتابنا الأوّل . و طبعا لم نقف عند هذا الحدّ بل تتبّعنا هذا الخطّ الخوجيّ التستّر و تفرّعاته اليوم مسلّطين سياط النقد الماركسي على أهمّ وثائق مكوّنين أساسيّين من تفرّعاته رانا : " الحزب الوطني الدمقراطي الإشتراكي " و " الحزب الوطني الديمقراطي الثوري ( الوطد الثوري ) الماركسي- اللينيني " فأفردنا لكلّ واحد منهما كتابا لنحصل في النهاية على ثلاثة كتب – ثلاثيّة .

و هذه الثلاثيّة ليست باكورة أعمالنا المخصّصة لنقد خطّ الوطنيّين الديمقراطيين - الوطد - و إنّما هي محطّة جديدة سبقتها أعمال يمكن أن نعدّها ثلاثيّة أخرى متشكّلة من كتاب " " الوطنيّون الديمقراطيون الماركسيّون - اللينينيّون " يحرّفون الماركسيّة - اللّينينيّة " و كتاب " حزب من الأحزاب الماركسية المزيّفة : الحزب الوطني الإشتراكي الثوري - الوطد - " و مقالات متفرّقة منها : " فى الردّ على الوطد - الحلقة الأولى " و " بؤس اليسار الإصلاحي التونسي : حزب العمّال التونسي و الحزب الوطني الإشتراكي الثوري – الوطد – نموذجا " و غيرها الموثّقة بأعداد " لا حركة شيوعية ثوريّة دون ماويّة ! " . ( و جميع هذه الأعمال متوفّرة للمطالعة و التنزيل من على موقع الحوار المتمدّن : صفحة ناظم الماوي و مكتبة الحوار المتمدّن ).

و نكتفى بهذا القدر من الكلام التمهيدي لعمليّة إبحار شيّقة في متن الكتب الثلاثة و لما لا لدراستها دراسة نقديّة ، و نمرّ مباشرة إلى التعرّف على محتويات هذه الثلاثيّة :


حفريّات في الخطّ الإيديولوجي والسياسي التحريفي و الإصلاحي
للوطنيّين الديمقراطيّين - الوطد - و تفرّعاتهم ( الكتاب الأوّل )

في مهازل وثيقة " هل يمكن أن نعتبر ماو تسى تونغ ماركسيّا – لينينيّا ؟ " للوطنيّين الديمقراطيّين – الوطد -

الفصل الأوّل : تعليق مقتضب على تمهيد و خاتمة " البحث " المهزلة " : "هل يمكن ان نعتبر ماو تسى تونغ ماركسيّا – لينينيّا ؟ "

(1) تعليق مقتضب على تمهيد " البحث " المهزلة : "هل يمكن أن نعتبر ماو تسى تونغ ماركسيّا - لينينيّا ؟ "
(2) تعليق مقتضب على خاتمة " البحث " المهزلة : "هل يمكن إعتبار ماو تسى تونغ ماركسيّا - لينينيّا ؟ "

الفصل الثاني : إنكار حقيقة تطوير ماو تسى تونغ للجدليّة

(1) تطوير ماو تسى تونغ للجدلية : التناقض هو القانون الجوهري للديالكتيك و التغيّر الكمّى الى الكيفيّ و العكس تناقض و نفي النفي ليس قانونا مادياّ جدليّا
1- التناقض هو القانون الجوهري للديالكتيك
2- التغيّر الكمّى الى الكيفيّ و العكس تناقض
3- نفي النفي ليس قانونا مادياّ جدليّا
(2) الطرف الرئيسيّ و الطرف الثانويّ للتناقض تطوير ماويّ للجدليّة ينكره اللاأدريون
1- لاأدريون :
2- ينكرون جوهر الديالكتيك :
3- تصنيفات :
4 - حلول الجديد محلّ القديم :
5- التطبيقات العمليّة :
6- البرجوازية الوطنية :
7- " لتتفتح مائة زهرة " و " لتتنافس مائة مدرسة " :
الفصل الثالث : لخبطة فكريّة خوجيّة في فهم جوانب أخرى من الجدليّة

(1) قانون وحدة الأضداد هو قانون التناقض وماديّا جدليّا ، لا وجود لقانون " صراع الأضداد " الخوجيّ
1- مغالطة تحريفية :
2- تلاعب بكلام لينين :
3- وحدة الأضداد القانون الأساسي للديالكتيك :
4- التراكم الكمّي و التحوّل النوعي :
5- عن مظهر الوحدة فى التناقض :
6- تصحيح و إجابة :
7- ستالين و وحدة الأضداد :
(2) " إزدواج الواحد " مفهوم ماديّ جدلي ثوري و" جمع الإثنين فى واحد " مفهوم مثالي ميتافيزيقيّ رجعيّ
1- ملاحظتان :
2- أسلوب إنتهازي فى التعاطي مع الإستشهادات :
3- صراع على الجبهة الفلسفية : يلتقي الخوجيّون مع التحريفيّين الصينيّين فى مهاجمة " إزدواج الواحد " :
4-" جمع الإثنين فى واحد " يعنى دحض مفهوم الخلاصة :
5- التيّار الرجعي للتحريفيّة العالميّة :
(3) التطوّر اللولبيّ بين الفهم المادي الجدلي الماوي و الفهم الشكلي الدغمائي التحريفي الخوجي
1- مفاهيم مناهضة للينينيّة :
2- التطوّر اللولبي ماركسيا - لينينيا - ماويا :
أ - المجتمع الإشتراكي :
ب - الحزب الشوعي :
3- تطبيقات ماديّة جدليّة ماويّة للتطوّر اللولبيّ :
4 - التطوّر اللولبيّ و الجديد :
5- النموّ و التراجع :

الفصل الرابع : خزعبلات دغمائيّة تحريفيّة خوجيّة بصدد النقد و النقد الذاتي و صراع الخطّين

(1) النقد و النقد الذاتي و الطرد من الحزب بين الفهم المادي الجدلي الماوي و الفهم الدغمائي التحريفي الخوجي لأصحاب " هل يمكن إعتبار ماو تسى تونغ ماركسيّا – لينينيّا ؟ "
1- تضارب فى الأفكار ذو دلالة بالغة :

2- النقد و النقد الذاتي ماويّا :

3- الطريقة الجدليّة لتحقيق وحدة الحزب :

4- الإنضباط و الوحدة صلب الحزب :

5 - يجب التحلّى بالروح الثوريّة للسير ضد التيّار:

6- نقاوة الحزب :

7- إعادة التربية :

8- تعليق على "مقارنة بين بعض مواقف ماو و الموقف الماركسي في ما يخصّ المسائل الحزبية " :

(2) نظرية صراع الخطّين فى الحزب تطبيق لقانون التناقض الشامل لكافة الأشياء و الظواهر و السيرورات و تطوير لتحليل حياة الحزب و حركته
1- شمولية التناقض :
2- صراع الخطّين فى صفوف الحزب :
3- ستالين و صراع الخطّين :
4 - تعلاّت التنكّر لصراع الخطّين كحقيقة موضوعيّة :
5- تلاعب الخوجيّين المتستّرين هم كذلك بكلام لماو تسى تونغ :
6- الوحدة و التآكل :
7- السلم الإجتماعي المدّعى :
8- جديد الخوجيّين ليس شيوعيّا بل مناهضا لعلم الشيوعيّة !

الفصل الخامس : دحض خزعبلات الوطنيّين الديمقراطيّين أصحاب " هل يمكن أن نعتبر ماو تسى تونغ ماركسيّا – لينينيّا ؟ " الخوجيّة المتستّرة حول الثورة الثقافيّة البروليتاريّة الكبرى

1) دور " الحرس الأحمر " و الشباب عموما فى الثورة الثقافيّة البروليتاريّة الكبرى :
2) دور الطبقة العاملة فى الثورة الثقافية البروليتارية الكبرى :
3) دور الحزب الشيوعي الصيني فى الثورة الثقافية البروليتارية الكبرى :
4) دور الجيش فى الثورة الثقافية البرليتارية الكبرى :
5) " تركيز عبادة الشخصية " ليس موقف ماو تسي تونغ بل موقف التحريفيين :
6) نتائج الثورة الثقافية البروليتارية الكبرى :
القيام بالثورة مع دفع الإنتاج :

الإنتقال من الرأسماليّة إلى الشيوعيّة يحتاج عدّة ثورات ثقافيّة بروليتاريّة كبرى لا ثورة واحدة :

كبرى هي الثورة الثقافية لأكثر من سبب :

ملحق : " الأشياء الإشتراكية الجديدة " :

الفصل السادس : الموقف الماويّ الثوريّ من مسألة ستالين مقابل الموقف الخوجي الدغمائي

(1) الرفيق ستالين ماركسي عظيم قام بأخطاء


مقدّمة

بصدد منهجية " الوطنيّين الديمقراطيّين الماركسيّين - اللينينيّين " الخوجيّة الدغمائيّة التحريفيّة :

الموقف الشيوعي الماوي :

1/ المجلد الخامس من مؤلفات ماو تسى تونغ المختارة :

الصراع الطبقي فى ظلّ دكتاتورية البروليتاريا

ماو ينقد أوجها أخرى من الخطّ التحريفيّ السوفياتيّ

2/ ثلاث وثائق تاريخيّة

" حول التجربة التاريخية لدكتاتورية الربوليتاريا " ( أفريل 1956)

" مرّة أخرى حول التجربة التاريخية لدكتاتورية البروليتاريا "( ديسمبر 1957)

" حول مسألة ستالين " (1963)

(2) نضال ماو على رأس الشيوعييّن الصينيّين ضد التحريفيّة السوفياتيّة

1- ماو يبادر بدحض التحريفية السوفياتية :

2/ اعترافات حزب العمل الألباني بالمواقف الماركسية - اللينينية لماو:

عوضا عن الخاتمة
(3) نقد ل" جدول للمقارنة بين ماوتسى تونغ و ستالين حول السياسة المتبعة على مستوى داخلى و خارجي " ورد ب " هل يمكن إعتبار ماو تسى تونغ ماركسيّا – لينينيّا ؟ " " البحث " المهزلة

1)" دكتاتورية البروليتاريا و التعامل مع البرجوازية فى مرحلة الإشتراكية " :

2) " الثقافة و الإيديولوجيا فى مرحلة الإشتراكية " :

3) "العلاقة بالأممية البروليتارية ، بالأحزاب و بالحركات الثوريّة : الحركات الإشتراكيّة ، الحركات الوطنيّة فى العالم ".

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
مراجع و مصادر الكتاب الثالث
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
الملاحق ( 4 )

الملحق الأوّل : قراءة فى مشروع برنامج الوطنيين الديمقراطيين الماركسيين - اللينينيين

الهويّة :

جوانب من المنهج :

حول العصر :

المسألة الوطنية فى عصر الامبريالية و الثورة الإشتراكية :

تحالفات الجبهة الوطنية :

الدولة البديلة :

الطريق الى السلطة السياسية :

الحزب الشيوعي :

الأمميّة :

التحريفية و انهيار الاتحاد السوفياتي :

التهجّم على الماويّة :

خاتمة :



الملحق الثاني : طليعة المستقبل ينبغى أن نكون !

1- الشيوعية ، لا الإشتراكية العلمية :
2- الشيوعية ، لا البلشفية :
3- طليعة المستقبل لتحرير الإنسانيّة لا محافظون على الماضى :
خاتمة :
الملحق الثالث : هـــل يمكن أن نعتبر ماو تسي تونغ ماركسيا لينينيا ؟
تخطيط البحث:
تمهيـــد
I / الجانب النظري لدى ماوتسي تونغ :
1/ قانون صراع الأضداد
2/ نظرية صراع الخطين في صلب الحزب الواحد
3/ ما الأساسي: وحدة الأضداد أم صراع الأضداد؟
4/ النقد والنقد الذاتي أم التطهير إزاء العناصر الانتهازية ؟
5/ الطابع المزدوج للشيء الواحد
II / الجانب العملي لدى ماوتسي تونغ :
1/ دكتاتورية الطبقة العاملة والفلاحين الفقراء أم سلطة الطبقات الأربعة ؟
2/ حول التحالفات ومسألة البرجوازية الوطنية والوجهاء المستنيرين
3/ الثورة الثقافية : أهدافها الحقيقية : تركيز عبادة شخصية ماو وتوطيد سلطته
4/ نظرية العوالم الثلاثة : طمس للصراع الطبقي والنضال الوطني وتنكّر للتحليل الماركسي
III / مواقف ماو تسي تونغ من ستالين ومن التحريفيين في روسيا
IV/ مقولة شبه مستعمر شبه إقطاعي ليست ماوية في أصلها
V/ الخاتمة

الملحق الرابع : محتويات نشريّة " لا حركة شيوعية ثوريّة دون ماويّة ! " /
من العدد 1 إلى العدد 43 – بقلم ناظم الماوي
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

حفريّات في الخطّ الإيديولوجي والسياسي التحريفي و الإصلاحي
للوطنيّين الديمقراطيّين - الوطد - و تفرّعاتهم ( الكتاب الثاني )

في نقد كتاب محمّد الكحلاوي ، " مئوية ثورة أكتوبر الإشتراكية 1917-2017 " إنطلاقا من الشيوعية الجديدة

و علاوة عن المقدّمة ، يبحث هذا الكتاب الثاني في المسائل التالية :

1- عنوان باهت يعكس مضمونا باهتا في جانبه الرئيسي
2- أهداف الكتاب : مغالطات بالجملة
3- منهج مثالي ميتافيزيقي مناقض للمادية الجدليّة
4- الشيوعية أم الإشتراكيّة ، شيوعيون أم إشتراكيّون ؟
5- تلاعب إنتهازي بتاريخ الصين الماويّة
6- الأممية البروليتاريّة و المؤتمر السابع للأممية الثالثة
7- التعاطى التحريفي مع الدين
8- لخبطة فكريّة و أخطاء معرفيّة
9- البديل الشيوعي الثوري الحقيقي : الخلاصة الجديدة للشيوعية أو الشوعية الجديدة
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مصادر و مراجع الكتاب الثاني
------------------------------------------------------------------------------------
ملاحق الكتاب الثاني (7)
-1- الحزب الوطني الديمقراطي الإشتراكي وريث إنتهازيّة مؤسّسيه
-2- قراءة فى مشروع برنامج الوطنيين الديمقراطيّين الماركسيّين – اللينينيّين
-3- إلى الوطنيين الديمقراطيين -الوطد-: توضيحات لا بدّ منها بصدد التجربة الإشتراكية و طريق الثورة
-4- محتويات العدد 28 من " الماويّة : نظريّة و ممارسة " ، فضلا عن مقدّمة المترجم :
كتاب بوب أفاكيان ، " ماتت الشيوعية الزائفة ... عاشت الشيوعية الحقيقية ! "
-5- محتويات العدد 23 من " الماويّة : نظريّة و ممارسة " ، فضلا عن مقدّمة المرتجم :
كتاب ريموند لوتا ،" لا تعرفون ما تعتقدون أنّكم " تعرفون "... الثورة الشيوعية و الطريق الحقيقي للتحرير : تاريخها و مستقبلنا "
-6- موقع تولّى لسنوات نشر تقييم تجارب الإشتراكية و الدفاع عن المكاسب التي حقّقتها و الردّ على مشوّهينها وهو ثريّ جدّا بالمعلومات و المراجع : https://www.thisiscommunism.org
-7- محتويات نشريّة " لا حركة شيوعية ثوريّة دون ماويّة ! " / من العدد 1 إلى العدد 43 – بقلم ناظم الماوي
--------------------------------------------------------------------------

حفريّات في الخطّ الإيديولوجي والسياسي التحريفي و الإصلاحي
للوطنيّين الديمقراطيّين - الوطد - و تفرّعاتهم ( الكتاب الثالث )

في تعرية تحريفيّة الحزب الوطني الديمقراطي الثوري ( الوطد الثوريّ ) الماركسيّ – اللينينيّ و إصلاحيّته

و فضلا عن مقدّمته ، يتناول الكتاب الثالث بالنقاش نقاطا جوهريّة في الخطّ الإيديولوجي والسياسي ل " الوطد الثوري " :

-I دوس حزب " الوطد الثوريّ " لمستلزمات البحث العلمي :
1- الإستهانة بالمراجع و المصادر
2- تهرّب من الخوض في جميع تجارب الحركة الشيوعيّة العالميّة عدا التجربة السوفياتيّة
3- تداخل رهيب في المفاهيم

II- تشويه حزب " الوطد الثوريّ " للينين و اللينينيّة :
1- تشويه تنظيرات لينين و ممارساته
2- تنكّر حزب " الوطد الثوري" لتطوير لينين للماركسيّة إلى مرحلة جديدة ، ثانية و أرقى
3- نظرة إحادية الجانب للينين – نظرة مناهضة للمادية الجدليّة
4- تشويه صلة ستالين بلينين
III- تشويه حزب " الوطد الثوريّ " لستالين :
1- غياب التقييم العلمي المادي الجدلي من منظور شيوعي ثوريّ لدى حزب " الوطد الثوريّ "
2- من الأخطاء البيّنة المرتكبة في ظلّ قيادة ستالين
3- حزب " الوطد الثوري " لم يفقه شيئا من الإنقلاب التحريفي على التجربة الإشتراكية السوفياتيّة و دروسه
4- كيف ننجز أفضل من التجربة السوفياتيّة ؟
IV- تلاعب حزب " الوطد الثوري " بإرث الأمميّة الثالثة :
1- هل يتبنّى هذا الحزب فعلا تعاليم الأمميّة الثالثة ؟
2- هل قيّم حزب " الوطد الثوريّ " تنظيرات و ممارسات الأمميّة الثالثة كما هو مطلوب ماركسيّا – لينينيّا ؟
V- كمونة باريس و الفهم الدغمائيّ التحرفيّ لحزب " الوطد الثوري " :
1- تصحيح معلومات تاريخيّة
2- اليوم لا يجب تحويل كمونة باريس إلى" نموذج لدولة الطبقة العاملة البديل التاريخي المستقبلي لدولة البرجوازية "
VI- تخريجات نظريّة دغمائيّة تحريفيّة لحزب " الوطد الثوري " المنتحل لصفة الماركسي – اللينيني :
1- بلشفيّة " الوطد الثوري " تشوّه الماركسيّة - اللينينيّة
2- الشيوعيّة و ليس الإشتراكية العلميّة
3- عن الفهم الدغمائي التحريفي للأممية البروليتاريّة لدي حزب " الوطد الثوريّ "
4- ما هذه " الماركسيّة – اللينينيّة غير المشبوهة بالتحريفيّة " ؟
-VII دغمائيّة و تحريفيّة حزب " الوطد الثوري " تتجلّى في معالجته لقضايا شيوعيّة حيويّة أخرى :
1- الصراع الطبقي و المنهج المادي الجدلي
2- عدم فهم حزب " الوطد الثوري " لدكتاتوريّة البروليتاريا و إنفصال الحركة الشيوعية عن الحكة العمّاليّة
3 - الديمقراطيّة في الفهم الدغمائي التحريفي لحزب " الوطد الثوري "
4– حزب " الوطد الثوري " و إنكار و تاجيل ضرورة النضال في سبيل تحرير المرأة من الآن إلى بلوغ الشيوعيّة
VIII- ملاحظات بشأن المنهج المثالي الميتافيزيقي لحزب " الوطد الثوري " :
1- تجليّات المثاليّة الميتافيزيقيّة المناهضة للماديّة الجدليّة
2- الحتميّة معادية للمادية الجدليّة
3- الأداتيّة لدي حزب " الوطد الثوري "
- خاتمة
مصادر و مراجع الكتاب الثالث
---------------------------------------
- ملحقان :
1- وثائق الحزب الوطني الديمقراطي – الوطد – الثوريّ الماركسي - اللينينيّ
2- محتويات أعداد " لا حركة شيوعيّة ثوريّة دون ماويّة ! "
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++