الإنسان - صفحة بيضاء -


خالد رافع الفضلي
2021 / 9 / 10 - 03:02     

نفترض أن العقل، إذا جاز التعبير، صفحة بيضاء بدون أي إشارات أو أفكار. لكن كيف حصل عليها؟ من أين يحصل على هذا المخزون الهائل، الذي رسمه الخيال البشري النشط واللامحدود بتنوع لا نهائي تقريبًا؟ من أين حصل على كل مواد التفكير والمعرفة؟ أجيب على هذا بكلمة واحدة: من التجربة.
انتقد لوك نظرية الأفكار الفطرية، حيث كان يعتقد أن الناس يولدون بمفاهيم رياضية جاهزة، و حقائق أبدية وفكرة الله. تم تصور نظرية بديلة تجريبية، من قبل لوك كنظرية في علم النفس، تصف عمل العقل، وكنظرية لنظرية المعرفة، والتي تجيب على السؤال عن كيفية فهمنا للحقيقة. ساعد كلا المجالين في تطوير فلسفته السياسية، والتي تعتبر أساس الديمقراطية الليبرالية. جادل لوك مع التبرير العقائدي للدولة السياسية، مثل سلطة الكنيسة والحق الإلهي للملوك، والذي كان يعتبر في تلك الأيام حقيقة بديهية. وجادل بأنه يجب إعادة التفكير في البنية الاجتماعية بالكامل، بالاعتماد على الموافقة المتبادلة، بناءً على المعرفة التي يمكن لأي فرد السيطرة عليها. الأفكار ولدت من التجربة التي تختلف من شخص لآخر، ولا ينشأ الاختلاف في الرأي من حقيقة أن عقل أحدهم مهيأ لفهم الحقيقة، وعقل الآخر أقل شأنا، ولكن لأن هذين العقلين شُكلا بطرق مختلفة. ويجب احترام هذه الاختلافات وليس قمعها. لقد قوضت فكرة لوك عن "اللوح الفارغ" أسس وجود السلطة الملكية والأرستقراطية الموروثة، التي لم تعد قادرة على إعلان حكمتها الفطرية أو فضائلها الخاصة، لأن أحفاد العائلات النبيلة يولدون بنفس "الألواح الفارغة" مثل الأشخاص الآخرون. كانت هذه الفكرة أيضًا حجة قوية ضد العبودية - لم يعد من الممكن تبرير الوضع المتدهور والخاضع للعبيد من خلال صفاتهم الفطرية.
على مدى القرن الماضي، حددت عقيدة الصفحة البيضاء جدول أعمال معظم العلوم الاجتماعية والإنسانية. حاول علم النفس شرح جميع الأفكار والمشاعر والسلوك البشري ببعض آليات التعلم البسيطة. فسرت العلوم الاجتماعية جميع التقاليد والنظام الاجتماعي نتيجة التنشئة الاجتماعية للأطفال تحت تأثير الثقافة المحيطة: أنظمة الكلمات والصور والقوالب النمطية ونماذج يحتذى بها والتأثير غير المتوقع للمكافآت والعقوبات. قائمة طويلة ومتنامية من المفاهيم التي تبدو متأصلة جوهريًا في التفكير البشري (العواطف والعلاقات والتمايز بين الجنسين والمرض والطبيعة والعالم بشكل عام). أصبح اللوح الفارغ البقرة المقدسة للمعتقدات السياسية والأخلاقية الحديثة. وفقًا لهذه العقيدة، فإن أي اختلافات موجودة بين الأعراق والجماعات العرقية والجنس والأفراد لا تأتي من الصفات الفطرية، بل من تجارب الحياة المختلفة.
اعتقد هوبز أن الناس لا يمكنهم الهروب من هذا الوجود الجهنمي إلا من خلال تسليم حريتهم للحاكم الأعلى أو التجمع التمثيلي. أطلق عليه اسم لوياثان، وهي كلمة عبرية تعني وحش البحر الذي غزاه الرب في فجر الخلق. إذا كان البشر متوحشين نبلاء، فلا داعي لحكم لوياثان. علاوة على ذلك، من خلال إجبار الناس على التمييز بين ممتلكاتهم، وتمييزها عن ممتلكات شخص آخر وهي خاصية يمكنهم استخدامها بشكل مشترك، فإن اللويثان نفسه يولد الجشع والعداء الاستثنائيين، المصمم للسيطرة. إن المجتمع السعيد هو حقنا المولد؛ كل ما يجب القيام به هو التخلص من الحواجز التنظيمية التي تفصلنا عنه.
كلتا النظريتين لها آثار على الخصوصية. يولد كل طفل متوحشًا (بمعنى غير متحضر)، لذلك إذا كان المتوحشون بطبيعتهم مطيعين ووديعين، فإن تعليم الطفل يكفي لتزويده بفرص لتطوير إمكاناته الكامنة، والأشرار هم نتاج مجتمع أفسدهم. إذا كان المتوحشون سيئين، فإن التنشئة هي منطقة من الانضباط والصراع، ويظهر الأشرار جانبهم المظلم، الذي لم يتم ترويضه بشكل صحيح. الكتابات الحقيقية للعلماء دائمًا ما تكون أكثر تعقيدًا من النظريات التي يتم تقديمها بها في الكتب المدرسية. في الواقع، لا تختلف آراء هوبز وروسو كثيرًا. كان روسو، مثل هوبز، يعتقد (خطأ) أن المتوحشين كانوا منعزلين، غير مرتبطين بأواصر الحب والإخلاص، وغريب عن كل العمل والمهارة (ويمكنه أن يعطي لهوبز السبق، معلنًا أنه لم يكن لديهم حتى لغة). تصور هوبز ووصف لوياثان بأنه تجسيد للإرادة الجماعية التي فُرضت عليه من خلال نوع من العقد الاجتماعي. يُدعى أشهر أعمال روسو "حول العقد الاجتماعي"، وفيه يدعو الناس إلى إخضاع مصالحهم إلى "الإرادة المشتركة". ومع ذلك، صور هوبز وروسو بطرق مختلفة نفس "الحالة البدائية" التي ألهمت المفكرين في القرون اللاحقة.
من المستحيل عدم ملاحظة التأثير الذي يمارسه مفهوم "الهمجي النبيل" على وعي الإنسان الحديث. يمكن ملاحظته في الالتزام الحالي بكل شيء طبيعي (غذاء، دواء، ولادة) وعدم الثقة بما يخلقه الإنسان؛ في حقيقة أن الأسلوب الاستبدادي في التربية والتعليم ليس رائجًا، وفي النظر إلى المشكلات الاجتماعية على أنها عيوب يمكن إصلاحها في مؤسساتنا الاجتماعية أكثر من كونها مآسي متأصلة في حياة الإنسان.