أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أحمد موسى قريعي - بدايات نشأة السينما في مصر














المزيد.....

بدايات نشأة السينما في مصر


أحمد موسى قريعي
مؤلف وكاتب صحفي سوداني

(Ahmed Mousa Gerae)


الحوار المتمدن-العدد: 6734 - 2020 / 11 / 16 - 18:22
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


بدأت السينما المصرية في مدينة الإسكندرية بأول عرض سينمائي في 5 نوفمبر عام 1896م، حيث تم عرض شرائط الإخوة "لوميير" في بورصة طوسون (محطة الرمل) حاليا أي بعد مرور عام واحد تقريبا من ظهور أول عرض سينمائي في العاصمة الفرنسية باريس في شهر ديسمبر من عام 1895م.
وبالطبع لم تكن بدايات السينما كما نراها اليوم بالألوان والجمال وعمليات المونتاج المتطورة، بل كانت "بالأبيض والأسود" ووثائقية أي عبارة عن مشاهد يتم تصويرها بتقنية الصور المتحركة من دون سياق روائي.
البداية الحقيقية للسينما المصرية
في عام (1907) دخلت السينما المصرية عصر بداية الاحتراف، وذلك بعد عام واحد من بعثة "الإخوة لوميير" الثانية لمصر، ويرجع الفضل في ذلك إلى "عزيز بندرلي" و "امبرتو ملافاس" حيث نجحا في خوض أول تجربة سينمائية مصرية، بأموال مصرية خالصة في التصوير والإخراج والتحميض والطباعة، فكان الفيلم الإخباري "زيارة جناب الباب العالي للمعهد العلمي في مسجد سيدي أبو العباس" الذي تم انتاجه بمباركة جناب الخديوي "عباس حلمي الثاني" حاكم مصر في ذلك الزمان.
بدايات السينما الروائية الطويلة في مصر
جاءت المرحلة الأولى من "السينما" التي نستمتع اليوم بأفلامها الروائية الطويلة من خلال فيلمي "قبلة في الصحراء" الذي تم عرضه في مايو 1927م، وفيلم "ليلى" الذي عُرض في شهر نوفمبر من ذات العام.
كما شهدت تلك البدايات عرض فيلم "زينب" عام (1930) للمخرج "محمد كريم" كأول فيلم روائي مأخوذ من عمل أدبي للكاتب "محمد حسين هيكل" عن روايته التي تم نشرها عام 1914م، وأُعيد انتاج هذا الفيلم عام (1952) بالتقنية "الناطقة". ومما يجدر نقله هنا أن فيلم "زينب" هو أول فيلم مصري تم تلوينه في تاريخ السينما المصرية حيث تم تلوين أحد مشاهده في باريس.
مرحلة السينما الناطقة في مصر
لم تأخذ السينما المصرية وقتا طويلا حتى دخلت في مرحلة "السينما الناطقة" التي تزامن ظهورها مع عرض أول فيلم ناطق على مستوى العالم هو فيلم:
The Jazz Singer
الذي تم انتاجه في "هوليوود" عام 1928م، أي بفارق (4) سنوات على ظهور أول فيلم مصري ناطق في مارس 1932م هو فيلم "أولاد الذوات" ليوسف وهبي وأمينة رزق.
ثم فيلم "أنشودة الفؤاد" الذي تم تصويره قبل فيلم "أولاد الذوات" ولكنه عُرض بعد شهر واحد من عرضه.
على الرغم من أن "أنشودة الفؤاد" لم يمتلك مواصفات القوة من الناحية الفنية إلا أنه كان أول فيلم موسيقي غنائي في تاريخ السينما المصرية.
سمات سينما الثلاثينيات في مصر
لم تكن هنالك حالة من الشد والجذب بين صناع ورواد السينما المصرية أي بين عشاق "السينما الصامتة" وأنصار "السينما الناطقة" وربما يعود السبب في ذلك إلى أن بدايات السينما في مصر كانت مسرحية أي بدأت بالفرق المسرحية مثل فرقة "الجزايرلي"، وفرقة "علي الكسار" و "يوسف وهبي"، و "الريحاني" كما أن انتاج السينما الناطقة في مصر كان ضعيفا لا يرقى إلى درجة المنافسة ومع ذلك انتصرت السينما الناطقة على مستوى مصر والعالم.
لم تختلف كثيرا سينما "محمد كريم"، و" يوسف وهبي"، و "توجو مزراحي" أي سينما الثلاثينيات عن السينما العالمية خاصة من ناحية الألوان الفنية، وتنوع الموضوعات من التراجيدي إلى الكوميدي إلى الغنائي.
كما أن فترة الثلاثينيات شهدت لأول مرة ظاهرة الإخراج النسائي المتمثلة في المخرجة "عزيزة أمير" في فيلم "كفري عن خطيئتك"، و"فاطمة رشدي" في فيلم "الزواج"، و"بهيجة حافظ" في فيلم "الضحايا".
كما أنها شهدت تنوعا في الإنتاج والموضوعات فظهرت في تلك الفترة أعمال فنية متنوعة ومتعددة منها الفيلم التاريخي كفيلم "شجرة الدر" للمخرج "أحمد جلال" وفيلم "ليلى بنت الصحراء" للمخرجة "بهيجة حافظ"، ومنها أيضا أفلام الخيال العلمي مثل فيلم "عيون ساحرة" للمخرج "أحمد جلال" وبطولة "آسيا داغر" و"عبد السلام النابلسي" والذي تم عرضه في شهر فبراير عام 1934م.
بالإضافة إلى اللون الكوميدي الذي تميز به "علي الكسار" في شخصية "عثمان عبد الباسط".
كما أن الفيلم الغنائي كان حاضرا في أفلام المطرب "محمد عبد الوهاب" كفيلم "الوردة البيضاء" من انتاج عام 1932م.
وعلى مستوى الموضوعات فقد تميزت سينما الثلاثينيات بالواقعية ونقل حياة المجتمع المصري بكل تفاصيلها الطبقية، فهنالك أفلام كثيرة جسدت تلك الواقعية مثل فيلم "العزيمة 1939" الذي تدور أحداثه بالكامل في الحارة المصرية، والذي تم تصنيفه ضمن أهم (100) فيلم في تاريخ السينما المصرية.



#أحمد_موسى_قريعي (هاشتاغ)       Ahmed_Mousa_Gerae#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حائل السعودية .. عاصمة الجن والعفاريت والحكايات الغريبة
- وفاة وليد المعلم.. وزير خارجية سوريا في سنوات محنة الأسد
- ما وراء الطبيعة.. مسلسل الرعب والغموض والإثارة
- شارع فؤاد بالإسكندرية.. أحد شوارع العصر البطلمي في مصر
- شارع الجامعة .. ذاكرة الخرطوم التاريخية والسياسية
- يوميات الثورة السودانية..الحل في البل (٦١)
- يوميات الثورة السودانية..الحل في البل (٦٠)
- يوميات الثورة السودانية..الحل في البل (٥٩)
- يوميات الثورة السودانية..الحل في البل (٥٨)
- يوميات الثورة السودانية..الحل في البل (٥٧)
- يوميات الثورة السودانية..الحل في البل (٥٦)
- يوميات الثورة السودانية..الحل في البل (٥٥)
- يوميات الثورة السودانية..الحل في البل (٥٤)
- يوميات الثورة السودانية..الحل في البل (٥٣)
- يوميات الثورة السودانية..الحل في البل (٥٢)
- يوميات الثورة السودانية..الحل في البل (٥١)
- يوميات الثورة السودانية.. الحل في البل (٥٠)
- يوميات الثورة السودانية.. الحل في البل (٤٩)
- يوميات الثورة السودانية.. الحل في البل (٤٨)
- يوميات الثورة السودانية.. الحل في البل (٤٧)


المزيد.....




- جيم كاري في جزء ثالث من -سونيك القنفذ-.. هل عاد من أجل المال ...
- الجولاني: نعمل على تأمين مواقع الأسلحة الكيميائية.. وأمريكا ...
- فلسطينيون اختفوا قسريا بعد أن اقتحمت القوات الإسرائيلية مناز ...
- سوريا: البشير يتعهد احترام حقوق الجميع وحزب البعث يعلق نشاطه ...
- مصادر عبرية: إصابة 4 إسرائيليين جراء إطلاق نار على حافلة بال ...
- جيش بلا ردع.. إسرائيل تدمر ترسانة سوريا
- قوات كييف تقصف جمهورية دونيتسك بـ 57 مقذوفا خلال 24 ساعة
- البنتاغون: نرحب بتصريحات زعيم المعارضة السورية بشأن الأسلحة ...
- مارين لوبان تتصدر استطلاعا للرأي كأبرز مرشحة لرئاسة فرنسا
- -الجولاني- يؤكد أنه سيحل قوات الأمن التابعة لنظام بشار الأسد ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أحمد موسى قريعي - بدايات نشأة السينما في مصر