|
هل يمكن لفكر النهضة و المدرسة العقلية أن يكون أعلى سقف لمشروع النهضة اليوم
حمزة بلحاج صالح
الحوار المتمدن-العدد: 6658 - 2020 / 8 / 26 - 01:12
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
ان المذاهب ليست حجة بل يكفي لعقل ممنهج متبصر عميق النظر يمتلك ادوات نقد التراث و تقويمه فقهيا كان او اصوليا او كلاميا و عقديا ان يعرف هذا و يفقهه و يستوعبه و يتجاوزه الى الاهم منه ...
لأن كثير من كلام و مخطوط و مكتوب من نعتبرهم مراجع و منابع نعود إليهم يكتبون كلاما أحيانا بديهيا وعاديا فنهلل له لما للماضي من وقع يرافق إلغاء وظيفة العقل الممنهج النقدية و التحليلية فيحصل الانبهار بدل التمثل و الاستيعاب ...
فلا القرضاوي من المعاصرين مثلا لا حصرا هنا و لا القدامى و لا المحدثين و المعاصرين يزيدون و لا ينقصون أو يأتون بجديد نافع لمقتضيات المرحلة فكلامهم بديهي بسيط عادي يعيد جزء من تراثنا مبسطا لعامة الناس ...
و كلنا يعلم بأن المذاهب أنظار بشرية في الدين و النص ليس أكثر لمشتغلين بالفقه احيانا دون المجتهدين الاصوليين بكثير و احيانا نقلة فتوى و تارة مرجحين و في كل الاحوال فهو جهد بشري يحترم و لا يقدس...
فلا تقديس و لا تصنيم و لا بخس و لا تهوين و لا احتقار...
قد يظن البعض ان التكوين في علوم الاسلام هو قراءة تاريخ المذاهب الفقهية و العقدية واللغة ودراسة رسالة في الفقه و تحفيظ القران و الحديث و دراسة رسالة في الفقه المقارن و رسالة في اصول الدين و المقاصد ...الخ ..
هي الوسيلة لتحصيل المعرفة الدينية و منها الفقهية و قد تاخذ منك وقتا طويلا لتحصيل معرفة نزيرة و يسيرة و زهيدة جدا جدا و ثانوية...
وحده عقلك النبيه الذي يحفر و يفتش و ينبش و يبنى و يتأسس تدريجيا على و بالنقد و التحليل و الاستيعاب و التجاوز و سرعة القراءة العميقة ( عميقة و سريعة و نبيهة ) ..الخ هو من يوفر عليك جهدا عظيما في البحث و تكوين نفسك كمسلم معاصر ...
يجب ان نتجاوز فكر النهضة كسقف اعلى للابتكار و الابداع بعد استيعابه على عجل و هو ترتركز على اسس ملخص بعضها ما يلي :
اولا / العقل ناظم اساسي في فهم النقل و إذا حصل تعارض قدمنا العقل او تأولنا النقل لصالح نظر العقل حتى لا نسيء الى دين الله و الاساءة من سوء فهمه...
ثانيا / لا ناسخ و لا منسوخ في النص و الوحي و كل ما قيل يتم تأويله لصالح هذا الرأي العلمي...
ثالثا / لا إجماع تحقق تاريخيا بمفهومه الهلامي و المثالي و العبرة بقوة الحجة و الدليل...
رابعا / مدرسة الراي اقرب المدارس التي تنتصر للعقل و المعتزلة قديما و هما مدرستان تراثيتان ...
خامسا / السنة حجة ليست قاضية على الكتاب بمعنى القضاء و القران هو الاطار الذي نفهمه به الباقي...
سادسا / ان اخبارالاحاد تفيد الظن لا اليقين و اذا عارض بعضها اليقينيات العقلية و العلمية لا نعمل به و نؤجل العمل به و لو صحيحا و العقائد لا تثبت الا بالمتواتر...
سابعا / التراث الديني كله تراث بشري و محاولة فهم للدين غير مل:مة و لا ملزم الا القران و الحديث النبوي الصحيح متنا و سندا الذي لا يعارض القران و روحه و مقاصده ..
ثامنا / الحرية و العدل مقصدان اساسيان يجب توسيع النظر فيهما و تحديد مفهومهما و فلسفتهما...
تاسعا / بدأت الازمة المعرفية الدينية الفقهية الحضارية في القرن الرابع للهجرة ( انظر الشيخ الغزالي و طه جابر و غيرهما ) ..
والتوسع في هذا الموضوع من اقتراحنا بما يتعدى اشارة محمد الغزالي اليه على مستوى الادوات و المقاربات و المنهج امر لا بد منه لبناء مشروعنا النهضوي...
عاشرا / ضرورة الاستفادة من منجز الحضارة الغربية و من تراثنا و بناء صرح للعلوم الجديدة اسلامية و انسانية ...
و هو ما يلخص فكر النهضة مع بعض اضافاتي و ملاحظاتي التي اقدر أهميتها ...
ان فكر النهضة و أطاريح المدرسة العقلية من محمد عبده و جمال الدين الافغاني الى الكواكبي الى الشيخ محمد ابو زهرة و محمود شلتوت و ربما المتصوف عبد الحليم محمود و المدني و غيرهم...
و قبلهم مدرسة الرأي و مذهب الاحناف و مدرسة المعتزلة و غيرها لا يمكن ان تكون سقفا ثابتا و أعلى لما يتطلبه الواقع الراهن للامة بل مرحلة أبانت على دور العقل و وظيفته و علاقته بالنص ..
كما أحيت قيمة العقل و هي تقتضي منا تمثلها و استيعابها و تجاوزها نحو افق اوسع و اعمق يقتضيه اليوم مشروع النهضة و التحرر من التخلف في العالم العربي و الاسلامي ..
#حمزة_بلحاج_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الفكر يحاور بالفكر و سعتي الإطلاع و الأفق..
-
محمد فاضل حمادوش رجل فكر قدير .. جزائري أصيل
-
في العلم النافاع و خصائصه
-
في العقل الإنطباعي
-
أسد القصير ..فقيه ..بمنزع وحدوي إسلامي و إنساني
-
أمير الموسوي ..إيراني بروح جزائرية ..و منزع إنساني كوني
-
جيل التقليد باسم الانفتاح على الاخر و باسم الاصالة و التراث
-
احسان الفقيه و شكرا كورونا
-
ما غاب عن الحراك الجزائري مدة عام من النضال
-
أسئلة الشك في منظومة العدم و اليقين البشري المهدد
-
الفتنة و نار الله الموقدة ..في جيوسياسا النصر العربي و الإسل
...
-
الرفاعي و فلسفة الدين و أنسنته
-
في الفساد السياسي و المالي و الإداري و التربوي..تصحيح رؤية .
...
-
لا نيابة في التفكير في الدين..
-
بوح الدواخل : معناه و رمزيته
-
في النقد العلمي عند الشيعي و السني و اعتباره فتنة و جريمة
-
في الإصلاح التربوي بلا مشروع و رؤية...
-
محمد حسين فضل الله بين قراءة إنكفائية و قراءة إبداعية تسبح ف
...
-
مناهج التعليم في العالم الإسلامي و إنتاج المعرفة..الجزائر أن
...
-
الجزائر : ما لم و لن يستطيع السيد تبون تغييره في بنية للنظام
...
المزيد.....
-
أمر قضائي لمؤسسة إسبانية بحذف تعريف لكلمة -يهودي-
-
فرنسا: اتهام شخص ثالث في قضية مخطط إيراني لاغتيال يهود
-
المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في الاراضي
...
-
-المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن مهاجمة هدف إسرائيلي في ا
...
-
المقاومة الإسلامية في العراق: هاجمنا بالطيران المسيّر هدفا ب
...
-
عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: هاجمنا بالطيران المسيّر
...
-
علمهم وسليهم ونزلهم تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 واستمتع
...
-
رئيس الوزراء العراقي أمام الجمعية العامة: العراق يقف اليوم ب
...
-
المقاومة الإسلامية في لبنان تعلن قصف مستوطنة كريات آنا بخمسي
...
-
بن غفير يهدد بـ -القوة اليهودية- في حال إبرام وقف لإطلاق الن
...
المزيد.....
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
المزيد.....
|