|
الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 3
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6599 - 2020 / 6 / 22 - 10:39
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
مناقشة جديدة لمشكلة الفكر واللغة بدلالة الوقت والزمن ما الفرق بين اللغة والفكر ؟! أغلب أصدقائي لا يفرقون بين اللغة والفكر ، ولا يفرقون أكثر بين الوقت والزمن . 1 لا يمكن إقامة حوار مع شخص لا يفرق بين الرأي والمعلومة . قد تكون المشكلة بأن الفكرة جديدة بالنسبة له ( لها ) ولم يفكر بها سابقا ، وهنا لا مشكلة في الاختلاف ، وقد يكون الاختلاف في هذه الحالة مصدر غنى فكري وثقافي وإنساني بالفعل . وقد تكون المشكلة بعدم المقدرة على القراءة ، وهنا المشكلة المزمنة . الرأي مستوى معرفي أولي ومشترك بين الأفراد ، بصرف النظر عن المستوى المعرفي _ الأخلاقي للشخصية . المعلومة مستوى معرفي ثانوي ، خاص ومكتسب بطبيعته . بكلمات أخرى ، الرأي فكرة أولية ، ومجرد رأي شخصي غير مفكر فيه بشكل حقيقي وموضوعي . المعلومة فكرة ثانوية ( علمية ) ، وهي تحقق الشرط المنطقي والتجريبي للمعرفة . 2 العلاقة بين اللغة والفكر مشكلة جديدة _ متجددة ، وتحتاج إلى حل فردي أيضا . مشكلة اللغة والكلام من الجانب المقابل أقل غموضا ، وأعتقد أنها محلولة في الثقافة العربية . الكلام هو الاستخدام الفردي للغة . اللغة هي الاستخدام الاجتماعي للكلام . بالنسبة لي شخصيا ، العلاقة بين اللغة والكلام جدلية حقيقية . لكن الأمر يختلف تماما ، في العلاقة بين اللغة والفكر ... اللغة نظام اجتماعي ، ورمزي ، معا بالتزامن . بينما الفكر نظام انساني ، يتجاوز النظم المغلقة الاجتماعية وغيرها . 3 تتعقد المشكلة أكثر في العلاقة بين الوقت والزمن . _ يوجد رأي يعتبر أنهما مترادفان . _ يوجد رأي آخر يعتبر أنهما مختلفان . _ يوجد رأي ثالث يرفض وجود مشكلة ، وهنا تكمن المشكلة الموضوعية والمشتركة . .... لا أعرف _ ولم أسمع _ أحدا تناول هذا الموضوع ( المشكلة ) في العربية . الساعة هي الأداة والمعيار الموضوعي لقياس الوقت . أيضا الساعة هي الأداة والمعيار الموضوعي لقياس الزمن . لا أعتقد بوجود اختلاف جدي ، مع كلا العبارتين ، بين العقلاء في العربية وغيرها . 4 هل مشكلة الوقت والزمن لغوية أم فكرية ؟ هذا السؤال منطقي ، وعلمي أيضا . لكن الجواب عليه بشكل صحيح وموضوعي ، يتطلب تقسيمه إلى اتجاهين : 1 _ سؤال للثقافة العربية ، هو لغوي بطبيعته . 2 _ سؤال للثقافة العالمية ، وهو فكري بطبيعته . .... ناقشت هذه المشكلة بشكل تفصيلي وموسع في الكتاب الأول " النظرية الجديدة للزمن " . 5 علاقة الزمن والوقت تشبه علاقة الساعة واليوم . تشبه أيضا علاقة الليل والنهار . تشبه أكثر علاقة اليوم والحاضر . هي علاقة كمية وليست نوعية . هذا رأي شخصي بالطبع ، لكنني اعتقد أنه معلومة حقيقية . لا أتقصد الحذلقة واللعب بالألفاظ مطلقا ، بل العكس . أرغب بتحويل هذه العلاقة الملتبسة ، والغامضة إلى مشكلة معرفية ، كمقدمة إلى حلها بشكل صحيح ( منطقي وتجريبي بالتزامن ) . 6 طبيعة الزمن ( أو الوقت ) طاقة . لكنها طاقة أولية يتعذر معرفتها حاليا ، بشكل علمي وتجريبي . حركة مرور الزمن ظاهرة موضوعية ، تقبل الاختبار والتعميم بدون استثناء . لكل حركة اتجاه : ثابت أو عشوائي . حركة مرور الزمن ثابتة ، وهي وجه العملة الثاني للساعة الموضوعية . لكن المشكلة في حركة الزمن ( أو الوقت ) أنها ثنائية في الحد الأدنى : تعاقبية وتزامنية . 1 _ الحركة التعاقبية للزمن ، هي التي تقيسها الساعة . 2 _ الحركة التزامنية للزمن ، تتحدد بدلالة سرعة الضوء ( تساويها في الحد الأدنى ) ، مع أنني أعتقد أن سرعة الحركة التزامنية للوقت هس أسرع من الضوء ( منطقيا ) . 7 المشكلة المعرفية ، المحورية ، تتمثل بنوعية العلاقة بين المستقبل والحاضر والماضي . .... بالنسبة لاتجاه حركة مرور الزمن ( أو الوقت ) ، أعتقد أنها صارت بديهية بالنسبة لقارئ _ة متوسط _ ة للنظرية الجديدة للزمن من المستقبل إلى الماضي ومرورا بالحاضر . وعلى النقيض حركة تطور الحياة ونموها من الماضي إلى المستقبل ومرورا بالحاضر . لكن سرعة حركة الحياة غير ثابتة ، ربما بسبب تنوع أشكال الحياة . 8 أشعر بالحزن ( والشفقة أيضا ) على بعض أصدقائي الشخصيين ، الذين يحولون بحثي في الزمن ( طبيعته ، وحركته ، واتجاهه ، وسرعته ) إلى مشكلة شخصية . .... أشعر بالحزن أكثر ، على الثقافة العربية ، ولا أفهم هذا التجاهل لعملي وكتابتي في مجال الزمن خاصة . سوف يحكم المستقبل بيننا . .... ملحق غ هام
" ماضي الأيام الآتية " ديوان أنسي الحاج الغني عن التعريف .... ساندريلا وشهرزاد مثال غير مباشر على الاتجاه الصحيح لحركة مرور الوقت ، من المستقبل إلى الماضي ، ومرورا بالحاضر . المستقبل مصدر الزمن ، والماضي مصدر الحياة ، بينهما الحاضر المستمر بطبيعته " ظاهرة استمرارية الحاضر " . .... الحب السلبي والحب الإيجابي بدلالة العادة السلبية ( إدمان ) أو الإيجابية ( هواية ) . عبارة العجز عن الحب ، يستخدمها أريك فروم في مختلف كتبه ، هي صحيحة بشكل تقريبي وأولي ، لكنها خطأ على المستوى العلمي والعملي معا . كل علاقة تنوس بين الحب السلبي ( التسلط ) أو الإيجابي ( الايثار ) ، بالمعنى المعروف والمبتذل للمصطلحين : الايثار تفضيل آخر ( قريب أو بعيد على النفس ) ، والنقيض تماما التسلط ( التعامل مع آخر ، قريب أو بعيد ، على اعتباره وسيلة وأداة ) . العادة الإيجابية ، تصدر عن الاهتمام ( نعطيها الوقت والجهد والقوانين ، والمال ) ومثالها تعلم الرياضة أو الموسيقا أو الرسم أو اللغات المختلفة . على النقيض العادة السلبية تصدر عن التعلق السلبي ( تأخذ الوقت والجهد والقوانين ، والمال ) ومثالها تعاطي المخدرات أو التدخين القهري أو القمار أو الثرثرة العصبية . .... يوجد مثال آخر على الحب السلبي والايجابي ، أكثر وضوحا بدلالة الرصيد المالي : الرصيد السلبي ، يتحكم بصاحبه ويقوده . الاستدانة والاقتراض نموذج الرصيد السلبي . يوجد اتجاه وحيد خارج الحفرة ، وفاء الذمة . على النقيض تماما الرصيد المالي الإيجابي . يستطيع صاحبه الاختيارات بين مسارات لا نهائية لكيفية انفاقه . .... ملحق هام هذا الملحق يمثل خلاصة ما سبق _ وإيضاح لما يلي أيضا الكلام ظاهرة فردية . اللغة ظاهرة اجتماعية . الفكر ظاهرة إنسانية . بعبارة ثانية ، الكلام يمثل القاسم المشترك الأصغر في متلازمة ( الفكر واللغة والكلام ) . الفكر يمثل القاسم المشترك الأكبر في المتلازمة نفسها ( الكلام واللغة والفكر ) . بينما اللغة مشتركة بين الكلام والفكر ، وتشبه الحاضر في المتلازمة ( الماضي والحاضر والمستقبل ) . .... الحاضر مرحلة ثانية في الزمن وفي الحياة أيضا ، وهذه حقيقة مشتركة لا خلاف حولها . لكن في الموقف التقليدي يعتبر الحاضر بعد الماضي في الزمن أيضا . بكلمات أخرى ، الماضي مرحلة أولى في الحياة ، والحاضر مرحلة ثانية والمستقبل مرحلة ثالثة وأخيرة . والعكس تماما بدلالة الزمن ، الماضي مرحلة ثالثة بدلالة الزمن ، والحاضر مرحلة ثانية ، والمستقبل مرحلة أولى . .... لحسن الحظ نجح العلماء في ناسا بتصميم تجربة تقيس وتحدد اتجاه حركة الزمن . لكن المشكلة في التفسير : يفضل علماء ناسا التفكير بوجود كون آخر ( يوازي الكون الحقيقي ) وفيه اتجاه الزمن من المستقبل إلى الحاضر إلى الماضي ، على التفكير البسيط والسهل : هذا هو اتجاه حركة الزمن الصحيح والحقيقي والثابت أيضا . تذكر قصة تفسير التجربة ، بالقصة الشهيرة " الإمبراطور عاريا " ... وإن غدا لناظره قريب جدا جدا ومن يعش يرى ويروي
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 2
-
الكتاب الخامس ( الزمن ) _ باب 3 ف 1
-
الكتاب الخامس _ الباب 3
-
الكتاب الخامس _ الباب 1 و 2
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 2 ف 3
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 2 ف 2
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب 2 ف 1
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب الثاني
-
الكتاب الخامس ( الزمن )_ الباب الأول مع فصوله
-
الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 3
-
الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 2
-
الزمن بين الفلسفة والعلم _ الباب 1 ف 1
-
الزمن بين الفلسفة والعلم 3
-
الزمن بين الفلسفة والعلم 2
-
الزمن بين الفلسفة والعلم 1
-
الكتاب الرابع _ الباب الرابع
-
الكتاب الرابع _ تكملة الباب 3 ف 3
-
هوامش الكتاب الرابع
-
الكتاب الرابع _ هامش 3
-
الكتاب الرابع _ هامش 2
المزيد.....
-
واشنطن -تشعر بقلق عميق- من تشغيل إيران أجهزة طرد مركزي
-
انهيار أرضي يودي بحياة 9 أشخاص في الكونغو بينهم 7 أطفال
-
العاصفة -بيرت- تتسبب في انقطاع الكهرباء وتعطل السفر في الممل
...
-
300 مليار دولار سنويًا: هل تُنقذ خطة كوب29 العالم من أزمة ال
...
-
زاخاروفا ترد على تصريحات بودولياك حول صاروخ -أوريشنيك-
-
خلافات داخل فريق ترامب الانتقالي تصل إلى الشتائم والاعتداء ا
...
-
الخارجية الإماراتية: نتابع عن كثب قضية اختفاء المواطن المولد
...
-
ظهور بحيرة حمم بركانية إثر ثوران بركان جريندافيك في إيسلندا
...
-
وزارة الصحة اللبنانية تكشف حصيلة القتلى والجرحى منذ بدء -ا
...
-
-فايننشال تايمز-: خطط ترامب للتقارب مع روسيا تهدد بريطانيا و
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|