أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ايدن حسين - المطلق في الفلسفة ح16














المزيد.....

المطلق في الفلسفة ح16


ايدن حسين

الحوار المتمدن-العدد: 6526 - 2020 / 3 / 31 - 18:19
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


لنحاول في هذه الحلقة ان نصل الى بعض اليقين فيما يخص الوعي
كلنا لابد و كنا في مواقف صعبة .. و اجبرنا على اتخاذ قرارات اضطرارية .. بحيث اتخذنا قرارا ضد ارادتنا
او اننا اجبرنا على اختيار قرار من القرارات المتاحة لنا طبعا
اذا قارنا الانسان مع الكومبيوتر .. فالكومبيوتر يقرر حسب المتاح له .. اي لا يستطيع الكومبيوتر ان يخرج خارج حدود البرنامج الذي يحكمه
فلو انك وضعت جوابين يختارهما في حالة السؤال .. فسيختار واحدا من الاجابتين .. اما اذا كانت الخيارات المتاحة له ثلاثة خيارات .. فسيختار واحدة من الخيارات الثلاثة
و لن يستطيع ان يختار خيارا رابعا ابدا
و نحن تماما مثل هذا الكومبيوتر .. نختار احدى الخيارات المتاحة لنا .. بالرغم ان الخيارات المتاحة لنا اكثر طبعا مما هو متاح للكومبيوتر .. لكن خياراتنا مع انها اكثر الا انها محدودة
ماذا نستنتج من هذه المقدمة .. نحن ايضا لدينا برنامج .. لا نستطيع الخروج منه .. بمعنى .. لو ان الوعي كانت من خارج المادة و الطاقة .. لكانت غير محدودة
الوعي في الانسان نتاج الترتيب و التعقيد المادي .. تماما كما في الكومبيوتر .. ترتيب اكثر .. تعقيد اكثر .. وعي اكبر
الانسان يشبه الماكنة في اعضائه الداخلية .. كالرئتين و القلب و الكبد و البنكرياس
الانسان يشبه الكومبيوتر بعقله و وعيه
الوعي احدى منتوجات المادة و الطاقة .. و ليست شيئا مستقلا عن المادة و الطاقة
فلا يمكن بحال ان تتصور وجود وعيا بدون وجود مادة و طاقة
لنفترض وجود اعمدة لدينا .. فلو وضعت ثلاثة منها متصلة ببعض ستحصل على مثلث .. و اذا ربطت اربعة منها متصلة .. تحصل على مربع .. و هذا لا يعني ان هناك شيء اسمه مثلث او مربع مستقل عن الاعمدة هذه
المثلث .. هو منتج عن وضع الاعمدة بشكل ما .. لا اعمدة لا مثلثات .. لا اعمدة .. لا مربعات
تماما كالوعي .. مادة مرتبة بشكل ما .. ينتج عنها وعي .. لا مادة لا ترتيب لا تعقيد .. النتيجة لا وعي
ثم هناك دليل اخر على ان الوعي نتاج المادة .. فلو انك اتلفت جزءا من اجزاء الدماغ البشري .. فسيفقد الدماغ الوعي .. فلن يستطيع ان يفهم ما هو المثلث او المربع .. لماذا .. لانه فقد الترتيب و التعقيد الضروري
فقدان الترتيب .. يجعل الدماغ غير قادر على التفكير او الوعي
تماما كما في الكومبيوتر . فلو انك غيرت ترتيب الترانزستورات داخل عقل الكومبيوتر .. الكومبيوتر يفقد قدرته في التعامل مع البيانات و يفقد قدرته في اتخاذ القرارات
اذن الترتيب و التعقيد الخلوي و الذري في الدماغ مفتاح تشكل الوعي
و ايضا اليكم دليل اخر .. عند الغيبوبة .. يفقد الانسان الاحساس بالالم و التفكير و الوعي ككل
حتى عند النوم .. فانت تنام ثماني ساعات .. لكنك تنهض و كأنك نمت دقائق او حتى ثواني
فلو كان الوعي مستقلا عن المادة .. لو كان هناك شيء اسمه الروح مسؤولا عن الوعي .. اذن كان يجب ان تحس و تشعر بكل هذا الزمن الذي مر عليك و انت نائم او مغمى عليك
و بعض حبوب الهلوسة .. و بعض الادوية اذا اخذت بجرعات عالية .. يفقدك الوعي او يشوش وعيك
و ما الاحلام الا تشوش في الوعي نتيجة بعض الهرمونات التي تفرز اثناء النوم .. و الا .. فما معنى ان ترى شجرة مقلوبة .. او ترى حفرة محدبة بدلا من ان تكون مقعرة
و المشعوذون طبعا .. وجدوا طريقة للتحايل و التبرير .. فقالوا ان الاحلام تاتينا على شكل رموز .. مع انه ليس هناك اي داعي لهذا التشفير في الرؤى و الاحلام
فلو انك رايت نفسك تبول - اكرمكم الاله - على الكعبة .. يفسرونها انك ستصبح رجلا عالما مشهورا .. طبعا في علوم الضراط و الفساء و الوضوء .. و لماذا لا ترى نفسك عالما مشهورا بدون تشفير او رموز عجيبة غريبة
و دمتم بخير
..



#ايدن_حسين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شعوذة علمية و فلسفية ج10
- طوفان جديد
- يجب معاقبة المتسببين بتفشي كورونا ح2
- دروس من كورونا
- يجب معاقبة المتسببين بتفشي كورونا
- الاشتراكية و الرأسمالية - نظرة فلسفية
- المطلق في الفلسفة ح15
- المطلق في الفلسفة ح14
- المطلق في الفلسفة ح13
- كيفية القضاء على كورونا
- مات من الجوع
- المطلق في الفلسفة ح12
- سيء الاسقام كورونا
- لماذا كورونا خطير
- المطلق في الفلسفة ح11
- المطلق في الفلسفة ح10
- المطلق في الفلسفة ح9
- المطلق في الفلسفة ح8
- المطلق في الفلسفة ح7
- المطلق في الفلسفة ح6


المزيد.....




- تحقيق CNN يكشف ما وجد داخل صواريخ روسية استهدفت أوكرانيا
- ثعبان سافر مئات الأميال يُفاجئ عمال متجر في هاواي.. شاهد ما ...
- الصحة اللبنانية تكشف عدد قتلى الغارات الإسرائيلية على وسط بي ...
- غارة إسرائيلية -ضخمة- وسط بيروت، ووسائل إعلام تشير إلى أن ال ...
- مصادر لبنانية: غارات إسرائيلية جديدة استهدفت وسط وجنوب بيروت ...
- بالفيديو.. الغارة الإسرائيلية على البسطة الفوقا خلفت حفرة بع ...
- مشاهد جديدة توثق الدمار الهائل الذي لحق بمنطقة البسطة الفوقا ...
- كندا.. مظاهرات حاشدة تزامنا مع انعقاد الدروة الـ70 للجمعية ا ...
- مراسلتنا: اشتباكات عنيفة بين -حزب الله- والجيش الإسرائيلي في ...
- مصر.. ضبط شبكة دولية للاختراق الإلكتروني والاحتيال


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ايدن حسين - المطلق في الفلسفة ح16