|
نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس مثال تطبيقي
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6461 - 2020 / 1 / 10 - 23:17
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
شعور المظلومية مع الانكار وموقف الضحية ، بدلالة الزمن 1 " لا تقسروا أولادكم على أخلاقكم ، فقد خلقوا لزمان غير زمنكم " " أولادكم ليسوا لكم أولادكم أبناء الحياة والحياة لا تقيم في منازل الأمس " العبارة الأولى تنسب لعلي بن أبي طالب الخليفة الرابع ، والعبارة الثانية لجبران ، ويعرفها الجميع بفضل الرحابنة وفيروز . .... اتجاه حركة الزمن من المستقبل إلى الحاضر ، والماضي أخيرا . يسهل فهم الفكرة ( والخبرة ) بالنسبة لصغار السن ، قبل أن تيبس الرأس . والمفارقة اللطيفة والمحزنة معا ، أنها معروفة كما تدل العبارتان منذ عشرات القرون . .... لماذا ترفض الفكرة ، وبدون وعي وتفكير ، من قبل الغالبية والأكاديميين خصوصا ؟! التفسير بسيط وصادم : المقاومة . المقاومة مصلح مركزي في التحليل النفسي ، وهو أكثر أهمية من اللاشعور والكبت وغيرها من المصطلحات المعروفة . المقاومة لاشعورية بطبيعتها ، ويصطدم بها كلا طرفي العلاقة العاطفية ، وهي المحدد الأساسي لنجاح العلاقة أو فشلها . ( أي علاقة لا على التعيين ، المقابلة النفسية أو الصداقة أو العشق أو الخصومة أو الشراكة ) .... 2 الزمن جديد قادم من المستقبل . والحياة جديدة قادمة من الماضي . والمكان أو المادة إناء فارغ يحتوى الوجود . هذا هو الواقع الثلاثي البعد بطبيعته ، والذي يسهل فهمه . هو ظاهرة حقيقية ، وتقبل الاختبار والتعميم بدون استثناء . .... هذه الفكرة مشتركة بين الفلسفة الوجودية ، وبين الفلسفة الصينية القديمة ، وهي خلاصة حوارات طويلة وشيقة مع صديقات وأصدقاء في مغارب الأرض ومشارقها . بالتحديد الفلسفة الوجودية ، كان الفضل لجميل حلبي بمعرفتي لها . وحكمة الشرق القديمة ، يرجع الفضل لأحمد جان عثمان فيها . هكذا هو الأمر يا قارئ _ت _ي العزيز _ ة .... هذه الكتابة ( والأفكار ) بالفعل ليست لي ، فـأنا مثلك وأشبهك ... قارئ أولا وكاتب ثانيا . .... 3 " الفرح فضيلة " العبارة الأكثر سحرا من بين كل ما قرأت . الشكل والمضمون ، الايجاز والتكثيف والايحاء والشرح والسرد بكلمتين فقط . هو سبينوزا معلمنا جميعا . " إن ما يقوله بولس عن بطرس ، يخبرنا عن بولس أكثر مما يخبرنا عن بطرس " لنتذكر أن سبينوزا ، كان من جيل الجد العاشر لنا ( أنت وأنا ) ... لنتأمل المشهد قليلا ، وكيف عاش المعلمون القدامى ، وسط التعصب والجهل والعنف ، وأبدعوا ... ونحن نجد صعوبة ، ومشقة بالغة ، في قراءة ما كتبوه بأعصابهم ! .... 4 هل أنت شخصية جديرة بالثقة ؟! مع الإدمان يتحول الكذب إلى هوية شخصية . .... الكذب ، شهادة الزور ، الخيانة ...متلازمة . ما هي الخيانة ؟ في الثقافة السورية ( وجوارها ) ، يفخر الرجال عموما بخياناتهم الزوجية والعاطفية . والمفارقة أن الكثير من النساء ، يشاركن حفلة العربدة وفقدان العقل والرشد تلك . .... الفصام ظاهرة طبيعية في ثقافتنا وأخلاقنا المشتركة ، يكذب الزعماء كما يتنفسون ( القادة والآباء والأمهات ورجال الدين والعلماء ... عادي ) . والنتيجة العلاقات المسمومة في كل بيت ، الاحترام مفقود بالكامل في بلادنا . احترام النفس واحترام الآخر وجهان لعملة واحدة ، لا ينفصلان مطلقا . وعندما أتحدث عن السوريات _ ين لا أميز بين الداخل والخارج ، ولا بين المعارضة والموالاة ( كلمة ثورة صارت قميص عثمان ) . .... 5 ضيعتني الطرق السهلة . كتبت العبارة مرات لا تحصى ولا تعد . .... تسعة من عشرة بين جميع من التقيهم ، لا يرغبون بالكلام ولا بالاستماع ولا يحتملون الصمت أيضا لدقائق ، بالتزامن ومع بعض ؟ يريدون الثرثرة والنميمة فقط . الثرثرة شكوى أو تفاخر . .... 6 شعور المظلومية حقيقي ومشترك وسائد ، ولا تستثنى منه جماعة سورية أو عربية أو إسلامية ( بحسب خبرتي الثلاثية الشخصية والاجتماعية والثقافية ) . بالطبع لا يوجد سبب واحد أو أول ، لذلك الشعور المزمن والمشترك ، بل حزم من الأسباب المباشرة وغ المباشرة . ومع ذلك أعتقد أن السبب الموضوعي أو العقلي بتعبير أوضح ، يفسره الفهم الخاطئ للزمن والوقت بوضوح . الماضي مصدر الحياة وبدايتها هذا صحيح ، لو كان الزمن أيضا مصدره من الماضي يكون الموقف السلفي " وعبادة الأسلاف " منطقي ومتوقع ، لكن بعد فهم الواقع والحاضر خاصة يختلف الأمر بالفعل . على الأقل يختلف الموقف العقلي والفهم ، ثم توزيع المسؤولية . .... شعور المظلومية نتيجة مباشرة لموقف التجنب المزدوج : موقف الانكار وعقلية الضحية . مشاعرك مسؤوليتك ، من يجد صعوبة ومشقة في فهم العبارة ، مشكلته بعقله . لتفترض أحدهم سرقك أو أهانك أو قام بأي عمل عدواني ضدك ، تبقى مشاعرك مسؤوليتك ، وهي منفصلة عن محاسبته أو جريمته . ليس ما يحدث لنا سبب كآبتنا وشقائنا ، بل تفسيرنا لما يحدث هو الأهم دوما . تفسيرنا لحياتنا ، وما يحدث ، مصدر أول للشقاء أو السعادة . ما يحدث بشكل حقيقي ، وواقعي وموضوعي ، درجة ثانية من الأهمية . توجد أمثلة ودلائل تجريبية لا تحصى على ذلك ... مثالها ، نسبة الانتحار في البلدان الغنية والمتقدمة أعلى من مثيلاتها في البلاد الفقيرة . والمثال الأهم أنت قارئ _ ت _ي الآن ،... تكفيك خمس دقائق تأمل يوميا " شرط أن تتكرر يوميا " ، طوال هذه السنة ، لتنقلك إلى مستوى عاطفي وعقلي ، أنت نفسك لن تصدقه _ ي نهاية العام . هذا رهاني لك ....أن تعطي لنفسك 5 دقائق في اليوم فقط . كيف تزعم أنك تحترم_ ي ( وتحب ) نفسك ! .... 7 بيت القصيد وقصارى القول " استمرارية الحاضر " تفسر الكثير من غموض الحياة ... لا تنفصل الصدفة عن السبب والعكس صحيح أيضا ، لا يوجد سبب بدون صدفة ، ولا توجد مصادفات بدون أسباب . المسؤولية واللوم أمران مختلفان : اللوم من الماضي ، وأحداثه وقعت في الماضي . بينما المسؤولية عن الحاضر والمستقبل . هذه الفكرة موضحة بشكل موسع وجميل ، مع الأمثلة التوضيحة في كتاب " فن اللامبالاة " مارك مانسون وترجمة الحارث النبهان . .... الشعوب والدول والجماعات تشبه الأفراد ، والعكس صحيح أيضا . توجد جماعات أو دول او مؤسسات وشركات مريضة ، كما يوجد ما يقابلها من الصحة والسلامة شبه طبق الأصل بالفرد . شعور المظلومية الشعبي والوطني ، يشبه موقف الضحية الفردي إلى درجة التطابق . كلاهما يسلب الانسان حرية الإرادة والفعل والتفكير ، بصرف النظر عن الحقيقة . المسؤولية تنتج الحرية .
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس ف2
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس ف1
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب السادس
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الخامس مع فصوله وهوامشه
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الخامس ف 3
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الخامس فصل 2
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الخامس ف1
-
نظرية جديدة للزمن _ مقدمة الباب الخامس
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الرابع مع فصوله وهوامشه
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الرابع فصل 3
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الرابع ف 2
-
نظرية جديدة للزمن _ القسم الثاني ف 1
-
نظرية جديدة للزمن _ القسم الثاني ، هامش الباب الأول
-
النظية الرابعة للزمن _ القسم الثاني
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الثالث مع فصوله وملحقاته
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الثالث ف 3
-
نظرية جددية للزمن _ الباب الثالث مع فصل 1 و2 ومحلق جديد
-
نظرية جديدة للزمن _ الباب الثالث فصل 2
-
فنون السخرية ، والتركيز والتأمل _ مثال تطبيقي على نظرية جديد
...
-
نظرية جديدة للزمن _ القسم الثاني ، الباب الثالث فصل 1
المزيد.....
-
-لا يتبع قوانين السجن ويحاول التلاعب بالشهود-.. إليكم ما نعر
...
-
نظام روما: حين سعى العالم لمحكمة دولية تُحاسب مجرمي الحروب
-
لأول مرة منذ 13 عامًا.. قبرص تحقق قفزة تاريخية في التصنيف ا
...
-
أمطار غزيرة تضرب شمال كاليفورنيا مسببة فيضانات وانزلاقات أرض
...
-
عملية مركّبة للقسام في رفح والاحتلال ينذر بإخلاء مناطق بحي ا
...
-
إيكونوميست: هذه تداعيات تبدل أحوال الدعم السريع في السودان
-
حزب إنصاف يستعد لمظاهرات بإسلام آباد والحكومة تغلق الطرق
-
من هو الحاخام الذي اختفى في الإمارات.. وحقائق عن -حباد-
-
بيان للجيش الإسرائيلي بعد اللقطات التي نشرتها حماس
-
اختتام أعمال المنتدى الخامس للسلام والأمن في دهوك
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|