|
أساطيرُ الإغْريقِ
عبدالناصر الجوهري
شاعر وكاتب مسرحي
(Abdelnasser Aljohari)
الحوار المتمدن-العدد: 6441 - 2019 / 12 / 18 - 10:34
المحور:
الادب والفن
..................... لا سمَّاكَ بــــــــ"طرطوس" صهيلٌ للتَّصريع، وما سمَّتْكَ " قصابينُ" ، وما سمَّتكَ لحونُ الأبْحُرْ هذى ليستْ مملكةُ الإغْريق ؛ فوديانُ عروبتنا أدرى بشعابِ المعبرْ وأساطيرُ الإغريقِ بأعتابِ "بعلْبكَ"؛ طُمِسَتْ ، فقفا نُشْعرْ ما أعطى كُهَّانُ الإغريق صكوكًا كمُعلَّقتى، ما اقتتلتْ فى حُرمةِ قافيتى، لم تُجْذبْ مِثْلى فى وادى" عبقرْ "؟ ما منحتْ ألقابًا للقادم بالإلغاز ، ومطويَّاتِ قطيعته تفجعنا لو عادتْ فوق حصانٍ أغبرْ غنَّى العُرْبُ قُبيل قدومكَ .. أزمانا عاشوا فرسانا ومضوا فرسانا وإذا جُنَّ الليلُ عليهمْ قرضوا أشعارًا وأراجيزَ، وأشجانا فتذكرْ أنكَ أجْهضتَ قريضى ، خُنتَ تراثى المشتاقَ الألحانا لم تسرجْ أحصنة التفْعيلاتِ ، وألَّبت غلائل "كنْعانا"، لم تسرجْ غير السجع .. ولم تقتلْ إلا الأوزانا ونسيت وسائدكَ الحمراءَ .. على أسفلتِ العزْلةِ .. نصَّبت علينا الغلمانا قيثاركَ صار بيوتًا للبومِ ، ولم ترو .. قصيدتكَ الموءودةَ .. إلا الخصيانا عُشْبكَ ما عاد يداعبُ زهرَ الرفض.. وما شبَّ على صخرة " سيزيفَ " .. فــ "سيزيفُ " الآن أضاع الأوطانا وتذكَّرْ أنَّكَ .. سُقْتَ رقاعَ "خليلى" للغول، لأفئدةٍ صمَّاءْ وبنيتَ لنا أعشاشًا يأكلها البرقُ، وتخشى حِضْنَ الماءْ قارورتكَ اتسعتْ.. لكن لم نسبحْ فيها بجوار نُجيْماتٍ ، ومساءْ سفنُ الدمع اعتزلتْ ما عادت تمطرُ من عين سماءْ إنَّ جراركَ ملآى بالتعبِ النثرىِّ؛ ولو فاضت بظلال الأشياءْ هذا رُخُّكَ باضَ .. على كتفِ الجنِّيَّةِ .. أم أنكَ تعتاد الإلْهاءْ؟ وعصافيرُ الشام تهاجر .. للصحْراءْ ما باعت بعد فحولتها ؛ برقاعٍ تغتال الشدوَ ، وبستانَ غناءْ تنبتُ فى شرفتكَ الآن فصولٌ للشِّعر .. ولم يبق لمثْلكَ إلا عرسُ الإنقاض ، ونوَّار بكاءْ والكوكبُ .. كيف اعتقلته .. طواشىَّ "مغولْ" لم يبق لدينا كى نعزف لحن الإطناب .. سوى أرغولْ أكواخكَ صارت كالتابوتِ .. وأما جسدُ المرآةِ .. يفكك أخبيةً، وفصولْ ويراوغ شمساً جاءت من أقصى الضوء .. بحِبْرٍ، ودواة ٍ وتخاف أفولْ لا ورق التاريخ ينام على نافذة الشعر .. ولا نجمك يبزغ بين الأيامْ ما عادت تسمع ترنيماتكَ حين توِّدع.. أصواتِ القصيدة ْ فى الحضرة لا يخشى الشعرُ .. مُريده ؟ ما أغلق نسرينكَ .. أبوابَ الكوخ ؛ لتبقى الأجفانُ .. شريده عصفوركَ . .ليس يغرد مثل عصافير الغابةِ .. يهرب لو حاصره لواء "المركافا" أو هاجر مُعْتركه وتقول سفائنُ أحرفكَ الغرقى .. ما عادت بين الشطِّ وبين البحر عوامل عيشٍ مشتركه كفّ عن الخرص ، وكفّ عن الإبحار على ظهر خريطتنا فمجازى لم يعرفْ دربًا إلا ما تركه لستَ هُنا معْشوقًا - يا مسكينُ - لـــــ "عشْتار"، ولا للسَّنيورة( أفروديت)؛ فلم يأتِ ربيعكَ، أو إخصابكَ بالكتبِ "الفينيقيَّةْ" الشِّعرُ تغنَّى ، وتغزَّل فى قمر اللاذقيَّةْ الشِّعرُ بــــــ"غزةَ" يحمل إمَّا حجرًا أو بندقيَّةْ "مهْياركَ " يعشق خبزَ الرُّوم .. ويعشق ليل القبر .. ويجعل كل الأعراب قلاعًا مرتبكه " مهْياركَ" ليس دمشقيَّا إن مآذن أحرفنا لن يطمسها الغرباءْ كفَّ عَنِ الشكِّ بجيناتِ الأسلافِ .. فأضغاثكَ لن تخدشَ كُحْل "الخنْساءْ" لا تزرعْ ثانية ًقلبكَ بالألغامْ نحنُ سنحتاج لسْوق "عكاظ" إمامْ لكن ليس بماخور قطيعته .. أو فى أبراج الإلغاز ينامْ إنَّ مدائننا مقفلةٌ ْ فى وجه الترميز ؛ لكيما تأتى من غربتها السنبلة ْ مِسْماركَ .. فى النَّعش / الحى ّ.. فليس يباعد بين بحور قصيدى ، والإطنابْ وذبابُكَ لن يجلسَ بعد الآن على شرفاتِ الكُتَّابْ إن كنت رأيت الأنهار .. تسير وراء جنازةِ سيدنا "الحُسينْ " هل شاهدت بعيرَ الأوزان .. يخرّب فى روض "الرافدينْ" ويهجِّرُ في الغوْطتينْ أو مازلت ترى الأشجارَ .. تخاتل أغوار الطرب ْ الشعرُ لدينا ديوان العربْ أتناما أنت وأمْسكَ فى عرباتِ الشمس.. ونورسُكَ المذعورُ .. يهاجر من عينكِ إلى الهربْ ؟ أساطيرُ الإغريق انتحلتْ قاموسَ التخييل، ولم تمنحْ أحدًا ناى القصبْ فالغزلُ ارتدَّ لدينا والمدحُ يجاورُ ناصيةَ الخُطبْ هل مازالت كلُّ كراسىِّ القافيةِ الحسناء، تلاصق شمسَكَ .. أم صادرها الشهبندرُ؛ حين تعرَّت من قمْصان النسبْ؟ باضت كل تماثيلكَ .. فوق الدهشةِ .. ونخيلكَ .. أثقله نوح الرطبْ وحروفكَ أجنحة ٌمن فرط النجوى .. فى عمق متاهاتكَ .. تمتدْ ورحيقكَ جفَّ بدهشته قتلتْه أفياءُ الوَردْ هذا "بطليموسكَ " لا يرنو للكوكبْ حتى غولكَ قد ضلَّ الليلَ ، السيفَ ، الرمحَ ، المجدَ العالقَ ، والخيل أراه وحيدًا من بئر فراستنا يشربْ لا توهم نفسكَ أن الحربَ على الموروث .. وسادةْ لا توهم نفسكَ أن الأيامَ - على شطِّ "دمشقَ " - جرادةْ ونسيتَ بأن تمنح قافيةً لكَ .. سرَّ دخولكَ "طروادة " تصريع قصيدى رفَّ وشفَّ وعفَّ ومدَّ الجسرَ .. ورملكَ تتفيأه المدينة ْ )الجولانُ ) على حالكَ غاضبةٌ وحزينة ْ وأشكُّ بأن يمنحكَ التنزيلُ .. بشارة ْ ما شاهدت التوباد يُوثِّق "ليلى" أو قمرًا زفّ إلينا ضوء حضارته ْ فأساطيركَ.. أبعد مما فى قلبكَ .. زُجَّ مؤلِّفكَ المسكينُ إلى والمقصلةْ والكون يسبحّ .. حين تجىء مُعلَّقتى تحمل أعواد َبخورى تملأ أيامى البيضَ ، وقافيتي تهربُ فى حافلة ْ وغباركَ يتبعنا والحافرُ ليس شبيهُ الحافرِ .. إن غيابكَ مثل حضوركَ يتقمَّصُ دور البهلوانْ وخطاكَ المشدوهة ُللجنَّةِ .. تحرس أفراسَ النثر العاقر .. "فالمُتنبِّى" ليس نتاج تراجم "طالبان " صناجةُ أعشى المنتديات الآن يهمش في المهرجانْ أعلمُ أن خرافتكَ العمياء ستجلس فوق عروش التخييل .. وفى يدها الصولجانْ فعناقيدك َ لا تزهرُ .. إلا فوق ركام المُذهَّبات ْ لا تبحث عن ممكلةِ الرمادْ ازدحمت باحاتُ المزادْ أنت تحرّض كل الطير .. على وأد شغاف البلادْ وقتلت مواجيد الفؤادْ ما جدوى هدم ممالكنا لا سيرتكَ الأولى.. "عشتار"، ولا سيرتكَ الأخرى "أفروديت"، ولا حتى من سيرةِ مِزْولتى المهجورةِ فى الأحقابْ لستَ تخادن مئذنة ً ، شامخةً أو تعشق زهدًا لقبابْ الكاهنُ لا يطمس أسفار المعبدْ لا يهدمُ فى الليل مسلات الاطناب لا تعند كعبٌ تشبَّبَ يشتاق سعادًا فى مُنْتدياتِ "المربدْ" إنى أدعوكَ . .. لخدر التاريخ .. فهب أنى صوتٌ من ماءٍ أو شبه جزيرة حرف ٍ تشتاق إلى مرفأْ لا تفقأ ْعينَ مُعلَّقتى لا تفقأْ غلمانكَ .. قد وأدوا حقل المزامير ْ سلبوا زهر اللوتس من قافيتى ، سلبوا همس الهدير ْ خانوا القوسَ القزحىَّ الرابض فى شِعْرى وتُحاصر فوق رقاع الشطرنج .. الفيلْ أَبْنى أبياتًا من طمى النيل، وغبارك بعثره شرخُ المرايا هذى جوقتكَ الآن تغردّ داخل .. روض المنايا وقوافلكَ العرجاء تمرّ على أضرحة اللغويين ؛ فتغرق فى نفس بحيرات التورية ْ مسكينٌ يا صهْد البادية ْ النفط ُ،وخنجركَ المسموم و"كعْبٌ" تحضنه العباءةْ الشِّعْرُ البيْتيُّ تراءى في كنف نبيِّ أعطاه البراءةْ وتناسخك انقلب اليوم يعانق .. قشَّرْ تفعيلات كتابتكَ المرويَّة ... عن راوي في النقل تشابه لا تتحصنْ من أحوال الصَّحابةْ أفراسكَ ليست تأكل من عُشْبِ السلف الصالح ، أنتَ كحدسكَ لا تعرف وجد الأعالى أنتَ كحدسكَ .. لا تعرف كيف يعافر نهر الخيالِ أسكن فى باكورة تلك الرياحْ فمكوسك ليست جسدًا يرتاحْ ماذا الآن ترى ؟! غلمانكَ.. قد نهبوا خاتمَ سيِّدنا "الحُسينْ " نهبوا الفسطاط ، و مغْزلَ "فاطمةٍ" وسنونوات الحدس الحالمةْ من أخبر "هولاكو" أن حرير " البصرةِ " .. يصنع منه العروشْ ؟ من أخبره بحواديت فراتى وطلاسم كل النقوشْ ؟ أم نضبتْ مقلُ النخل .. السامق فى غيطان"العراقْ" ؟ وطنٌ فى الأسر .. وهذى فتوى العُزْلةِ أخبرني كيف تطاقْ؟ أرفع طوطمكَ الممسوخ على زند التفتيت ؛ فهذى مُهجُ العزف تروم النخيلْ ماذا الآن ترى ؟ غير تفاعيل الخليلْ وخراجى من سهم المعرفة المكلوم .. يحاصره " الحجَّاجْ " فقطيعتكَ الخجلى ما كانت لتحنّ .. لقُرطبة الفيحاء / لبيروت/ لقرطاجْ إن مدائن شمع ٍ لا تغلقُ أبوابا لا "شهر زاد " تراود سيَّافا يا مسكين ولا النسرين ينازل .. صفصافا لسنا أجلافا أنتَ وحدسك لا تحتاجا لتقيَّةْ التفعيلاتُ هنا فى مخمل رائحة الحقل القرويَّة ْ إن حوارييك هنا صنعوا من كل جنازات الأهلَّةِ .. خبزًا لا القمر الطالع . . يسكن فى حانوت التكثيف .. ولا سيدة القصر تغازل أبطال الأقنعة ْ من سيفسر أبعاد جهاتى الأربعةْ ؟ من سيفسر نفس تراجيديا الأسئلة ؟ هانت كل حروف جراحى ليست جغرافيا النكبة تحتاج خبير المُعْضلةْ المارة .. قد عادوا من حيث أتوْا لا أنتَ عرفت خبايا علومى، فكيف تُحكِّم فى أسلابى " أفلاطونْ " أو حتى آخيتَ الحنظل .. بالزيتونْ لا تهدِ الزهرَ لمن يا - عرَّاب - يموتْ صلواتكَ فى جوف "عكاظ".. هباءً؛ لو أفنيت طقوس الورع / الوله / الدمع إلى الملكوتْ ليستْ تيجانكَ لولؤ ، أو يا قوتْ رد مظالمنا والأسلابْ وأشكُّ بكل البوم الهارب .. حين تحاصر دهليز اللحونْ لا تحتقر الأسلاف .. فمن أنت تكون ْ؟ أوصاف الجسد الميِّتِ ليست لغةً لبلادى لا أنتَ "الحلاّج ".. ولا أنتِ بلغت فروسية "عنترْ" نمْ ْ.. نامتْ قبْلكَ قرطبةٌ في المهجرْ فالساحرُة العمياءُ تغادر منتدياتِ الذاتِ .. وفى أكمام تخفيها أعشابُ البوح ْ ما هذا الجُرحْ هل مازلت سخياً كى تمنح أطفال الشرق الأوسطِ .. ألواناً وكتاب ْ لا تكتبْ موتى فى أحشاء غراب ْ غنِّ على بحر المجتث كما كنت تغنى فخليجكَ ليس خليج المرايا يسبح بين مدار ٍ لفصولٍ قادمة ْ فاستسلمت لعشب مسافات ٍ حالمة ْ إنكَ آخيتَ قوافلنا مع أوِّل قافلةٍ لبنى الأصفرْ وأضعْتَ سنابكَ "أبجرْْ الشِّعْرُ على شطآن البحر طوى الريح ، ولم يتكسَّرْ لم يتدحْرجْ فى النهر النائم.. خاتم تلك الخلافةْ لا تعشقْ قيثارةَ من فصلوا الرأسَ عن الجسد المُضْنى واسألْ تلك العرافةْ من اين نزحت لحـتفكَ..؟ والموتى نهبوا أجران الدمع ْ إنَّا أعطيناكَ رنينَ ديمقراطيا ليس بقمعْ من اين نزحتْ ؟ وعصافيرُ البستان تهاجر فى موسمها ترفع قافية الرايات ْ وأساطيركَ لم تسردْ إلا المجهولَ، وتنفخ فى لغة التوريَّاتْ ولتطرد أشباح الموسيقى فقرابينكَ لن تُغرى معْبد إصباحْ لن ترتاحْ فنواقيسكَ ليست أهدابا فالنبر أراه خرابا، أحزابا أو مازلت تخبِّىء نثرياتكَ تحت قشور الكلماتْ لو" بشَّارًا "من ماتْ؟ فالشِّعُر أبَى أن يحرقَ اوراقًا قديمةْ شِعْركَ ما زال يغيظ التُّفاح بأغلال الهزيمةْ ما دوَّنه الشعراءُ الأقحاحُ أوثِّقه لن تمنعني أن ألبس سُتْرة رفضْ إعلمْ أن نوافذكَ المُغْلقة اشتاقت كل عصافير الفيضْ وحروفكَ ليست حُبْلى بل مازالت فى الحيضْ يبقى الله على حلقومكَ .. مُنْفطرًا القيظُ تغنَّى وصقيعُكَ غنى لبيارق نجْم ٍ يرتاب الأفولْ فأفقْ يا مسْطولْ فمُعلَّقتى كانت فوق "الكعْبة"، علَّقها عقيلُ بنى "هاشمْ" و "الحجرُ الأسودُ" تحضنه الأبياتُ، تأمِّنهُ حين طوافكَ - يا مسكينُ - سلامًا، ووداعا ما قد ضاعَ .. فقد ضاعا فتحتَ شُجيرات الصبح .. تُغنِّى الثمارْ فعلام تؤلِّبُ ضد تراثى ثعالب ذاك الغبارْ؟ شبهت أعاريضي بتماثيل العرب القديمة فالإغريقُ لهم نفسُ الآلهة العقيمةْ أتجمِّعُ سربَ فراشاتكَ .. ثم تصادر باخرتي في البحارْ ؟ أشرعَتَ بحلم نجمياتكَ ، ثمَّ تنصِّب نفسكَ فى عاصفتى ملكًا للريح وقيصر هذى الدِّيارْ؟ فلماذا تنزع أشجار الإيقاع.. أمام الصغارْ؟ هذا ليس بحضن المحبوبة "درعا "؛ عشقك مُسْتعارْ معرفتي ليست عاجزة؛ كي تكشف من فجَّر في " جرمانا " تحت الأنقاض "سمير القنطار " لسنا ضدكَ في حرب "الفُجَّارْ " "داعشُ " تقتلني مثلكَ؛ لو وقعت في الأسر معلقة لقريضي ، أو أحد النُّثَّارْ. ............................. إلى الشاعر السوري / علي أحمد سعيد إسبر المعروف باسمه المستعار "أدونيس" ، المولود بقرية قصابين باللاذقية
#عبدالناصر_الجوهري (هاشتاغ)
Abdelnasser_Aljohari#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الشِّعْرُ ذاكرةُ الغضبِ شعر: عبدالناصر الجوهري - مصر
المزيد.....
-
موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
-
مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
-
الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
-
يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
-
معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا
...
-
نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد
...
-
مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
-
مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن
...
-
محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|