أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 62)















المزيد.....

افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 62)


عماد علي

الحوار المتمدن-العدد: 6176 - 2019 / 3 / 18 - 00:15
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الهوامش
1-رسائل الكندي الفلسفية، لابي يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي، القسم الاول، تحقيق و تقديم و تعليق: محمد عبدالهادي ابو ريدة، ص 33، من الملاحظ ان ابن رشد ايضا و كما كان الكندي و بعد اكثر من مئتي و خمسين عام، وياتي يدافع عن انه يجب ان تكون الحكمة و الفلسفة ( الذان كانا علم التامل و التفكير للوصول الى الصانع كما عرفوه كما هو) امام هجوم الغزالي و الفلاسفة المسلمين، و يقول بان تكون الفلسفة عند اية قومية كانت يجب ان ناخذها و نتعلم منها، و ان كان اي شيء منها منسجما لناخذه شكل جيد و نفرح به و نشكرهم عليه و اي منها غير منسجم ان نحذر الناس منه و نعذر الفلاسفة. فصل المقال، ابو الوليد محمد بن احمد بن محمد بن احمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد( لالمتوفي 595 ه)، دراسة وتحقيق: محمد عمارة، الناشر : دار المعارف، الكبعة الثانية/ ص28.
2- ابن رشد و الرشدية، ارنست رينان، ترجمة: عادل زعيتر، القاهرة، 1957، دار احياء الكتب العربية، ص106.
3- الملل والنحل، المجلد الاول، ص29.
4- تاريخ ابن خلدون، ص654.
5- الحيوان، جاحظ، المجلد الثاني، ص 322.
6- الملل و النحل، لمجلد الاول،ص 46، احد تلك التاثيرات للفلسفة على الكلام و بعد ذلك اصبح للفلسفة تاثيرا على التصوف لابن عربي, كما ان الشهرستاني يشير اليه في كتاب اخر له، وهو عبارة عن تقسيم الوجود الى الوجود الواعي و الوجود الواقعي في سياق الفكر القديم للاشياء، و الذي في اساسه فكر ارسطوي و هو احد الافكار المهمة في الفكر الاسلامي بشكل عام على المستويين الفلسفي و الكلامي و احتل مساحة واسعة من الفكر الاسلامي, وهو احد الاسباب الرئيسية لتفكير الفلاسفة عند شخص كالغزالي, وهذا الحوار في هذا المجال و الخلفية الفكرية التي تقف وراء المفهوم الذات المثبتة او الاعيان الثابتة و كما جاء في كتاب ابن عربي، من هذا الجانب يقول الشهرستاني، المعتولة تحت تاثير فصل الفلاسفة للماهية و الوجود تولد لديهم هذه التوجهات، و عليه كانوايعتقدون ان التصور في الوعي هو الاشياء الثابتة عند ال ه او اشياء ثابتة عند الاعيان، وعليه قالوا ان عدم الوجود هو شيء، نهاية الاقدام في علم الكلام، عبدالكريم الشهرستاني، تصحيح الفريد جيوم، الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، الطبعة الاولى -2009، القاهرة، ص109.
7- تاريخ ابن خلدون، ص 590.
8- كتاب التعريفات، علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني( النتوفي 816 ه)، المحقق: ضبطه و صححه جماعة من العلماء باشرا الناشر، النشار: دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة الاولى -1983, ارعة قرون قبل الجرجاني , سجستاني كما يروي عنه التوحيدي، وفي قسم منه يتحدث الاختلافات بين الشكل و المنهج لاهل الكلام وبين الفلاسفة و ليس الاختلاف بين الكلام والفلسفة و الذي بشكله العام ان شكل اهل الكام كان كشل غير جيد و انه يعرف من البلاغة و هده اسكات المقابل و الانتصار في الحوار و الجدل المحدد, اما الفلسفة فانها تصور نشاط عقلي عالي, المقايسات، ابو حيان التوحيدي، ص223 الى ص 224.
9- تاريخ ابن خلدون، ص591.
10- المصدر نفسه، ص603, وبالشكل ذاته ان اسفراييني حول النظام يقول ، انه صادق الفلاسفة ملحدين، التبصير في الدين وتبين الفرقة الناجية عن فرق الهالكين، ابي المظفر الاسفراييني، تحقيق: كمال يوسف الحوت، مركز الخدمات و الابحاث الثقافية، بيروت، الكبعة الاولى -1983، ص71. عدا ذلك يقول لو يؤمن هذا الشخص بالحديث، و ان كان متواترا، يقول انه غير ممكن بالدليل، المصدر نفسه، ص72.
11- منفذ الى التعرف على علم الكلام، الطبعة الاولى، ص 45/ ص 46.
12 – تبين الكذب المفتري فيما نسب الى الامام ابي الحسن الاشعري، ثقة الدين، ابو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساكر ( المتنوفي 571 ه)، الناشر: دار الكتاب العربي- بيرون، الطبعة الثالثة -1984، ص 351.
13 فلسفة المتنكلمين، المجلد الاول، المركز القومي للترجمة، هاري، أ، ولفسون، ترجمة: مصطفى لبيب عبدالغني، الكبعة الثانية -2009، ص76/ 77.
14 رسائل الكندي الفلسفية، لابي يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي، القسم الاول، تحقيق و تقديم و تعليق : محمد عبدالهادي ابو ريدة، ص35, المستشرق فريتز زمونمان في بحث له خاص بالكندي يقول يحتمل انيكون مقصد الكندي في تجارة الدين( بعض من المعتزلة التي سمعت لهم السلطة في ذلك العصر، التدين و التعليم و العلم في العصر العباسي، تحرير، يونج ، ولاثام، و سيرجنت. ترجمة و تقديم و تعليق: قاسم عبدة قاسم، القاهرة، المركز القومي للترجمة، الطبعة الالولى -2016، ص466. الخلاف الرئيسي للكندي مع اهل الكلام كانت له علاقة بدور العقل في الوصول الى الحقائق و ينهل من المصادر الفكرية الاجنبية و بالاخص اليونانية.
15 – تاريخ الفلسفة في الاسلام، تاليف الاستاذ، ت. ج. دي بور، نقله للعربية و علق عليه: الدكتور محمد عبدا الهاديابو ريدة، دار النهضة العربية، بيروت، بدون تاريخ، ص 157.
16 – الفلسفة و الفلاسفة في الحضارة العربية، الدكتور عبدالرحمن البدوي، دار المعارف للطباعة و النشر، سوسة، تونس، ص163.
17 – علم الكلام و بعض مشكلاته، دكتور ابو الوفا الغنيمي التفتازاني، دار الثقافة للنشر و التوزيع، القاهرة، بدون تاريخ، ص23.
18 – اصول النقد و التجديد في الخطاب العربي الاسلامي الوسيط ( منخلال رسائل الكندي) عيساني محمد، 2011، ص24.
19 – تطور المنطق العربي، نيقولا ريشر، ترجمة: الدكتور محمد مهران، دار المعارف ،ة الطبعة الاولى -1985، ص143.
20 التراجم الارطالية المنسوبة الى ابن مقفع، الاستاذ ثول كروس، ص119، التراث اليوناني في الحضارة الاايمة، دراسات لكبار المستشرقين، الف بينها و ترجمها: عبد الرجمن البدوي، مكتبة النهضة المصرية، 1940، ص 101 الى ص 120.
21 – الفهرست، ابو الفرج محمد بن اسحاق بن محمد الوارق البغدادي المعتزلي الشيعي المعروف بابن نديم ( المتوفي 438 ه) المحقق ابراهيم رمضان، الناشر: دار المرعفة، بيروت –لبنان، الطبعة الىثانية -1997، ص300.
22- نفس المصدر، ص423. و هذا دليل على ان خالد هذا عدا ما انه اهتم بالعلم و ترجمة جزء من الادبيات اليونانية التي كانت موجود في مدينة الاسكندرية، في الوقت نفسه كان بنفسه كاتبا في ذلك المجال و بالاخص الطب والكيمياء, وايضا وفق هذالا المصدر ان اهتما خالد بالكيمياء انه ارادا ان يثري على تلك الطريق، لانه كان يؤمن بشكل رئيسي بان علم الكيمياء في ذلك العصر يمكن ان يغير الحديد و الفضة الى الذهب، لذا عندما ترك اخوه معاوية الخلافة، انه طمع بان يعينوه خليفة، و لكن لانه لم يُختر كخليفة و اختير مروان بن حكم للخلافة، وعليه اراد عن طريق العلم و بالاخص الكيمياء ان يجمع المال و ان يثري . ( المصدر نفسه،ص434)، لذا توجد مقولة في الثقافة الاسلامية تقول ( من اراد ان يثري عن طريق الكيمياء فافلس).
23 – صوان الحكمة و ثلاثة رسائل، ابو سليمان المنطقي السجستاني، حققه وقدم له: عبدالرحمن بدوي، هران، 1974، انتشارات بنياد فرهنك ايران، ص276.
24 – مختار رسائل جابر بن حيان، عنى بتصحيحها و نشرها: ب. كراوس, مكتبة خانجيو مطبعتها، 1935، ص529.
25 – الرسائل السياسية، عمرو بن بحر بن محبوب الكنانيب الولاء، الليثي، ابو عثمان، الشهير الجاحظ( المتوفي 255ه) الناشر : دار و مكتبة الهلال، بيروت، رسالة فضل هاسم على عبد شمس، ص436.
26 – نزهة الارواح و روضة الافراح في تاريخ الفلاسفة و الحكماء، محمد بن محمود الشهرزوري، تصحيح: السيد خورشيد احمد، الطبعة الاولى، 1976، ص46.
27 – تكوين العقل العربي، ص164/ 195



#عماد_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (61)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (60)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (59)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (58)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 57)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (56)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (55)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 54)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 53)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (52)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 51)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (50)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (49)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (48)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (47)
- افول الفلسفة الاسلامية بعد تجليها (47)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (46)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (45)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (44)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 43)


المزيد.....




- واشنطن -تشعر بقلق عميق- من تشغيل إيران أجهزة طرد مركزي
- انهيار أرضي يودي بحياة 9 أشخاص في الكونغو بينهم 7 أطفال
- العاصفة -بيرت- تتسبب في انقطاع الكهرباء وتعطل السفر في الممل ...
- 300 مليار دولار سنويًا: هل تُنقذ خطة كوب29 العالم من أزمة ال ...
- زاخاروفا ترد على تصريحات بودولياك حول صاروخ -أوريشنيك-
- خلافات داخل فريق ترامب الانتقالي تصل إلى الشتائم والاعتداء ا ...
- الخارجية الإماراتية: نتابع عن كثب قضية اختفاء المواطن المولد ...
- ظهور بحيرة حمم بركانية إثر ثوران بركان جريندافيك في إيسلندا ...
- وزارة الصحة اللبنانية تكشف حصيلة القتلى والجرحى منذ بدء -ا ...
- -فايننشال تايمز-: خطط ترامب للتقارب مع روسيا تهدد بريطانيا و ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد علي - افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 62)