أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالامير الركابي - - قرآن العراق- .. استعادة العراق















المزيد.....

- قرآن العراق- .. استعادة العراق


عبدالامير الركابي

الحوار المتمدن-العدد: 6163 - 2019 / 3 / 4 - 14:08
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    




وخلاصة مروية استعادة العراق من وسط ركام الاسقاطات التي تغيبه وتستبدله بما لا يشبهه او يمت اليه بصلة الى اليوم، وبعد توخي اقصى مايمكن من التركيز على الأساسيات، تذهب الى ان:
ـ العراق الحديث يبدا مع القرنين، السادس والسابع عشر، بالتناظر مع ثلاثة تفارقات أخرى، شرقية من داخل الدائرة الابراهيمية الثانية، عي "العثمانية" الايلة للغروب، وغربية اوربية حداثية، قبل الامريكية المكتشفة والحاضرة اليوم من خارج رحم التاريخ، وهو يتصيّر استعادة لقانون الدورات والانقطاعات التاريخي، المميز لهذا الموضع من العالم، وكاستئناف للدورة الثالثة الأخيرة المعاشة، والراهنة.
ـ واهم مايميز دورة حضور العراق الحالية، انها تنشا ضمن ظروف معاكسة كليا لممكناتها الإمبراطورية الازدواجية المعتادة خصوصا، فالكيانية العراقية الازدواجية، هي نمط كيانية يتعذر لابل يستحيل تحققها، الا امبراطوريا، وبما يطابق خاصياتها من دون غيرها من الامبراطوريات. كان من اهم شروط بلوغها مداها الأعلى تشكلا، في الدورتين الأولى والثانية، اما غياب القوى الإمبراطورية الأحادية الشرقية والغربية، لسبق الكيانية الرافدينية الزمني، كما كان عليه الحال ابان الدورة الأولى السومرية البابلية، او مع عودة الياتها للعمل بقوة دفع تحريرية، تزيح ثقل الامبراطوريات الشرقية الفارسية، والغربية الرومانية، وتفتح المدى الشرقي الريعي التجاري الى اقصى حد، وهو ماحصل ابان الدورة الثانية، مع الفتح العربي الجزيري.
فالبنية والتركيب الامبراطوري الازدواجي، غير مؤهل بنية وتركيبا في الغالب، للتصادم مع البنى الإمبراطورية الأحادية، وهو محكوم لتوازنات وتناقضات الثنائية المجتمعية وصراعيتها، مايضفي على تركيبها حساسية فائقة، تمنع استقلال الاطار الامبراطوري بالقرار، وتجعل منه قوة فوقية شبه مستقلة، غير مندمجة "وطنيا"، يستمد مقومات مكانته الرئيسية، من خارج المجال الذي ينشأ فيه ريعيا، بينما يظل مضطرا للتاقلم مع، والانصياع لضغط البنية الأسفل، التي هي بنية "لادولة"، لاتتيح للنزوع الاستبدادي و"الفرعوني" التغلبي، الأسباب لكي يكون طابع الدولة وتركيبها، فتميل هذه عادة وبالطبيعة لتملق المستوى الأسفل، وكل هذا مع اشتراطات بنيوية، تجعل البناء الامبراطوري هنا مفرط الحساسية،وعرضة للزوال بقوة ضغط المحيط الشرقي والشمالي المتكرر، ومطبوعا بخاصيات فريدة،مقارنة بالامبراطوريات الأحادية الشرقية والغربية، ونوع تركيبها وبنيتها الادائية.
وكما امتازت الدورتان الامبراطو ريتان الازدواجيتان، الأولى والثانية باشتراطات ميزتهما وجعلتهما ممكنتين، كما تحكمت بنهايتهما، وبحلول لحظتي الانقطاع التاريخي الكبريين بعد سقوط بابل، واثر انهيار بغداد، فقد عرفت دورة الحضور الحالية هي الأخرى، مميزات خاصة، أهمها انها وجدت ضمن شروط معاكسه لسالفتيها، فالتبلور الحالي الثالت، نشا بينما أسباب الانقطاع قائمة وغالبة، واستمر حاضرا ويتطور كظاهرة "حداثية من نمط اخر"تحت وطاة، وبحضور الامبراطوريات الشرقية الأخيرة، المتخلفة عن الدورة الثانية، والمتجهه للاختفاء، كما المستجدة الاوربية، مع ثورتها الحداثية الكبرى، ماستكون له اثار فعل استثنائي، خصوصا مع ظهور عامل النفط، واحتمالية "الاعالة" المجتمعية من قبل الدولة المركبة من اعلى.
وقد تكون اهم ميزة بالإمكان ملاحظتها على الصعود الرافديني الحديث، كونه ظل ممتنعا وقادرا على فرض الياته بغض النظر عن وبرغم وجود القو تين التفارقيتين، الأولى العثمانية، والثانية الغربية، فمنع على هذين ان بفرضا نمطهما، او سيطرتهما، او ان يفلحا برغم جهدهما غير العادي، في إيقاف الاليات الإمبراطورية الازدواجية عن العمل، فظلت الدولة من اعلى، والعاصمة المتشبهة ببغداد، بعد فقدها دورها التاريخي، مجالا لسلطات متعاقبة، ماخوذة بقوة ضغط وفعالية الاليات الازدواجية، ولم تتمكن في اية فترة، من اخضاع المجتمع العراقي في دورته الراهنة لقانونها، وحين خرج العثمانيون من العراق عام 1917 حلت حالة من الفراغ و انعدام الدولة الكلي دليلا على الافتقار لاية جذورمجتمعية، لحين فبركتها على يد الانكليز بعد الثورة عام 1921، وفي عام 1958 جرى سحق تلك الدولة، بعد اكثر من ثلاثة عقود على قيامها، ليعود فيتكررالفراغ على مستوى السلطة، ويستمر لعشر سنوات، لم ينته الابالتدبيرية الثانية الريعية، عام 1968 ،حين دخل عنصر النفط الحلبة، وصار ركيزة أساسية، لايمكن من دونها تصور قيام حكم متلائم مع الاشتراطات والضوابط " الدولية"، لم يفلح هو الاخر بالاستمرار، برغم خصوصية واستثنائية مامتوفر له من ألاسباب، الى ان جرى سحقه هذه المرة، لاعلى يد المجتمع نفسه، كما حدث في 14 تموز 1958 حين اكل العراقيون الحكم في الشوارع، وظلت مراكز الشرطة مقفله لستة اشهر، بل على يد الغرب المضطرنفسه لقتل ماقد انشاه، وهذه المرة بيد وريثه الأكبر، الولايات المتحدة، التي غزت العراق لمرتين 1991 / 2003 ،وجهدت في المرة الثانية بصورة أساسية، الى انهاء أي تعبير يمكن ان يكون صالحا لبناء "دولة"، من قبيل او من نمط تلك التي كان الغرب قد اصر ساعيا لاقامتها في العشرينات، الامر الذي تستمر مفاعيله الى الان، حيث "عراق بلادولة"، هو النمط او النموذج القائم منذ 2003 .
ـ هذه الدورة كان من ابرز محطاتها وحقبها الثلاث: القبلية، والدينية التجديدية الانتظارية، طور الفبركة الغربية، بوجهيها من اعلى، على مستوى الكيان واصطناعه، مع الفبركة الايديلوجة الحزبية من اسفل، كلحظة انتقالية أخيرة من لحظات تفاعلية التفارقية الرباعية، الايلة الى مابعد انسايوان(1) ومابعد مجتمعية، وهي لحظة لاتندرج بحسب المفهومات المتعارف عليها، والتي تمثل تصور الغرب للعالم، ضمن مايسمى تاريخ الاستعمار العادي للأمم والشعوب غير الغربية، والتي لم يتسن لها ان تعرف الثورة البرجوازية، بقدر ماهو تاريخ خاضع للتفاعلية بين اخر اشكال وتمظهرات الأحادية، وبارقى واخر تجلياتها البرجوازية الحداثية الاوربية، وبين مجتمع الازدواج الامبراطوري التحولي التاريخي.
ـ يترتب على مثل هذا الانتقال بمايخص التفاعل الأوربي الحديث، ومقابله الكيان الازدواجي، من منظومات التصور المعروفة بادبيات "حركات التحرر"، الى اليات التصادم التفاعلي الكوني بين موضع التحول الأكبر، وموئل مغادرة "الانسايوان"، الى الانسان، والتاريخ الأحادي، وبين التجلي الأوربي الطبقي بآخر اشكاله، مايسقط من الاعتبار الاعتقاد برجحان الكفة لصالح الطرف الأقوى الاستعماري، ويجعله من حيث المضمون والنتيجة، في مكان ادنى واضعف، ومضطر لاستحداث تدابير، قد تصل حدودا متعدية لقدرته المسبقة المستبدهة، او لما يمكن ان يقبله ضمن قواعد واسس الضبط العالمي المتاحة له.
ـ من هنا تاتي عملية اللجوء للتدبيريتين الخارجتين عن السياق المعتاد والمعمول به على صعيد العالم المستمر في القارات التي لم تعرف التحول البرجوازي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*)مقتطع صغير من كتابي القادم( " قرآن العراق" والثورة الكونية المنتظرة منذ 7 الاف عام: نهاية المجتمعية الارضوية والانسايوان )
(1) "الانسايوان" المقصود به بحسب رؤية هذا العمل، الكائن ماقبل الإنساني، المستمر بالتحول لحين تخلص العقل من وطاة الجسد المستمرة بالحضور والغلبة على كينونة الكائن البشري، بعد ظهور العقل وانبثاقة في الجسد الحيواني، والراي الماثل يقوم على الاعتقاد بان عملية النشوء والصيرورة، من الخلية الاولى الى العقل، يعقبها طور نشوئي اخر عقلي، محكوم عليه ان يمر بمرحلة أساسية، هي المجتمعية السائرة اليوم للانتهاء، قبل ان يبدا طور تشكل "الانسان" الاسم الذي اعتيد على اطلاقه اليوم اعتباطا على كائن مايزال في طور الترقي التكويني هو "الانسايوان".



#عبدالامير_الركابي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الانسحاب الامريكي والمتغير الاستراتيجي التاريخي
- المهدوية ايقاف ابراهيمي للاسلام/ب/
- المهدوية: ايقاف ابراهيمي للاسلام *أ
- نبوة مابعد الاسلام/ الاسلام الثاني
- النبوة وعلم اجتماع اللادولة/ ملحق 1
- الازدواجية المجتمعية و -تحوليّة- مابعد الشيوعية!
- الازدواج الكياني والعالم: مابين النهرين
- هل العراق كيان امبراطوري؟
- بيان الانتقال الى الوعي الكوني
- بدائية نظرية -الخلق- و-البدئية-الكونية
- مياه العراق الجوفية تكفيه لقرن /4/
- نداء الى اهل البصرة الاشاوس
- مائيا : العراق لايحتاج لتركيا وايران/ 3/
- مائيا: العراق لايحتاج لتركيا وايران/2/
- مائيا: العراق لايحاج لتركيا وايران/1/
- نهاية اكذوبة - الموت-: مابعد الجلجامشية
- اللامجتمعية الرافدينية: فك الازدواج والكونية الثانية
- الثورة اللامجتمعية : العراق يقود العالم؟
- اللامجتمعية : والمنجز النائم تحت التراب؟
- اللامجتمعية ؟


المزيد.....




- لاستعادة زبائنها.. ماكدونالدز تقوم بتغييرات هي الأكبر منذ سن ...
- مذيع CNN لنجل شاه إيران الراحل: ما هدف زيارتك لإسرائيل؟ شاهد ...
- لماذا يلعب منتخب إسرائيل في أوروبا رغم وقوعها في قارة آسيا؟ ...
- إسرائيل تصعّد هجماتها وتوقع قتلى وجرحى في لبنان وغزة وحزب ا ...
- مقتل 33 شخصاً وإصابة 25 في اشتباكات طائفية شمال غرب باكستان ...
- لبنان..11 قتيلا وأكثر من 20 جريحا جراء غارة إسرائيلية على ال ...
- ميركل: لا يمكن لأوكرانيا التفرّد بقرار التفاوض مع روسيا
- كيف تؤثر شخصيات الحيوانات في القصص على مهارات الطفل العقلية؟ ...
- الكويت تسحب جنسيتها من رئيس شركة -روتانا- سالم الهندي
- مسلسل -الصومعة- : ما تبقى من البشرية بين الخضوع لحكام -الساي ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالامير الركابي - - قرآن العراق- .. استعادة العراق