|
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (17)
عماد علي
الحوار المتمدن-العدد: 6151 - 2019 / 2 / 20 - 17:38
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
الفصل الثالث من الحروب الدنيوية الى الحروب الدينية وفق جميع المصادر الثقافية الاسلامية، بعد الخلافات السياسية لعصر الصحابة، فان اول خلاف فكري و عقائدي كان له علاقة بمسالة القضاء و القدر و كما يثبت ذلل الشهرستاني، عند بدعة المعبد الجهمي (1) و كذلك البغدادي و قبل اكثر من مئة عام منه، يقول عند نهاية مرحلة الصحابة برزت الخلافات عن القضاء و القدر و القدرة، و كما يقول كل من الغيلاني الدمشقي و المعبد الجهمي و جعد ابن درهم (2). و قبل هؤلاء جميعا، كان الفريابي في نهاية القرن الثالث الهجري و بداية القرن الرابع الهجري يقول ان المعبد هو اول شخص تحدث عن القضاء و القدر( 3) قبل ان نتحدث عن علاقة القضاء و القدر بالصراع السياسي و انتهاءا بظهور الفكر الكلامي العقلاني في الثقافة الاسلامية ، يجب ان نقول ان تحديد بداية ظهور الخلافات الفكرية عن القضاء و القدر هو موضع البحث و الدقة الاكثر من الجانب التاريخي او من حيث الشخصية الاولى لمن تطرق لهذا الموضوع. و هناك ادعاءات كثيرة عن هذا و ربما الاكثر قربا من الحقيقة ما تحدثت عنه المصادر العديدة حول وجود شخصية قبل معبد الجهمي و هو عمر المقصوصي الذي كان صاحب توجه و فكر و تحليل خاص و جديد و مختلف حول فهم المجتمع الاسلامي لهذه المسالة. و هو اول شخصية اعتقد بان الانسان حر في تفكيره و افعاله و لم يكتب الله شيئا على جبينه، و الخير و الشر من اختيار الانسان الحر. و كانت هذه الشخصية هو معلم معاوية بن يزيد بن معاوية، لخبرته و معرفته و شهرته و علمه في الجانب الديني, كان معلما لابن خليفة المسلمين. و اختير من قبل يزيد بن معاوية ليكون معلما خاصا لولده معاوية و كان في الوقت نفسه ولي عهده من بين اولاده الكثيرين، اي ان المقصوص كان مشهورا و بارزا و صاحب خبرة، و الا لو كان بانسان اعتيادي لما اختاره الخليفة يزيد لتلك المهمة. و المقصوص في معنى الكلمة بذاتها انها تعني القصاص الذي يقص القصص و تصبح هذه المهنة كنية له، او منجهة اخرى ان المقصوص اي بدون جناح، و هذا بعيد عنه، لانه من الارجح انه كان قاصا و لقلة القرؤ و المتعلمين في تلك المرحلة و كانت الامية سمة المجتمع فالقاص كان في حينه شخصا مثقفا و له العلم والدراية بالتاريخ السيَر الذاتية و له المعرفة بالشعوب الاخرى و له موقع اجتماعي معروف. كان هذا الشخص لا يعتقد بان شرور الفرد هو قدر و قرار مسبق من الله، بل بالعكس انه اعتقد بانه للفرد القدرة على اتباع اعمال الخير و الشر، و هذا ما كان معروفا بالقدرية في تلك العصور و هو بالعكس تماما لما يعتقده الجميع من معنى القدر حاليا. اي انهم لم يؤمنو بقدر الله، و بعد ذلك اصبح هذا التيار حجر اساس لظهور جماعة الكلاميين المعتزلة في نهاية القرن الاول الهجري و بداية القرن الثاني الهجري (4). او الاصح ان اكبر جماعة للحركة القدرية في التاريخ الاسلامي هم المعتزلة، لذا ان كلمتي المعتزلة و القدرية استعملتا كمرادفتين. و لكن كانت جماعة المعتزلة اصحاب خطاب واسع و عام. عندما مات يزيد المعروف لدى النتاجات السنية بالخليفة الفاسق( هذا عدا النتاجات الشيعية ) بُيع ابنه معاوية ليكون خليفته لكي يستلم السلطة، و استشار معلمه المقصوصي فاجابه قائلا( اما كن عادلا او ابتعد عن السلطة) لذا ابنه معاوية القى خطابا اعلن فيه ، ايها لناس انتم بسببنا (اي عائلة الامويين) ابتليتم و نحن مررنا بالتجربة بسببكم، و كذلك اخذ جدي معاوية السلطة منهم الذين كانوا احق منه ( اي حسن و حسين ابناء الامام علي احفاد النبي) و عليه وقع ما وقع من ما تعلمون، و انه اي جده ربط نفسه بافعاله ( اي محكوم بافعاله) و قلده ابي و لم يكن له سلوك جيد، لانه اقتدى معاوية و قبل باخطائه، انا لا اريد ان اقتدي بهم و اواجه الله العظيم، لذا انتم سلموا سلطتكم لمن تريدون، اقسم بالله ان كانت السلطة غنيمة فنحن ( اي العائلة الاموية) اخذنا حصتنا و ان كانت شرا فعائلة ابي سفيان يكفيهم ما اصابوا به (5). و بعد هذا الخطاب نزل من المنبر و اغلق الباب على نفسه و ابتدا بالعبادة لحين سنة الرابعة والستون الهجرية و مات في السن الثاني و العشرين من عمره. و هناك من يقول بانه استلم السلطة لعشرين يوما و هناك من يقول اربعين يوما و اخر يقول ثلاثة اشهر. و من اجل الثار عن ذلك، فان عائلة الامويين هاجوا المقصوصي و قالوا انت سبب هذا الذي فعله معاوية، و عليه سجنوه و دفنوه و هو حي و قتلوه. ومن هذه القصة و بروز الفكر الاسلامي المختلف و استخدام العقل في تفسير النصوص الدينية المقدسة، اعتمدنا على مصدر تاريخي اسلامي في اواسط القرن الرابع الهجري، و هناك المصادرالعديدة لبيان تلك الخلافات في هذا المضمار اي العقلانية في التفكير وفق الكتاب المذاهب المختلفة ، و هنا الخلاف كان رئيسيا بين استخدام العقل للتفسيرات و او نقل النصوص المقدسة كما هي، و بعد هذا تطور الامر الى ان وصل الى الاجتهاد من جهة او الاستناد على النص المقدس بشكل مطلق وفق المتمعن و المهتم. اما اعادة الامر الى الفاعل او اعادته الى الله. و كانت هناك اعتراضات مضمورة في نفسية الشعب امام الامويين نتيجة الوعي السياسي الداخلي قبل التعرف على المؤلفات الاجنبية من الفلسفة و الثقافة العامة، بكلام اخر ان الامويين و من اجل ان ينتصروا على الشيعة بما يفعلون من الامور الشريرة، فاعادوا مصدر شرورهم الى انه من الله، و قالوا بان الوقوف في وجه الخليفة هو الوقوف في وجه الله، لان ارادتهم جزء من ارادة الله و كل ما حدث ويحدث انه كُتب في قدرهم. حول معاوية بن يزيد و سبب استقالته، لا خلاف حوله كثيرا، لكون الخليفة الاموية الوحيد في التاريخ دون ان يواجه اي ضغوطات استقال عن السلطة، و في المقابل حميع الخلفاء الاخرين استداموا في حروبهم و صراعاتهم وقاوموا بشدة دفاعا عن منصبهم و من تقوية موقعهم ، لذا اما قتلوا او بقوا على السلطة لحين وفاتهم. وقبل معاوية الشخص الوحيد الذي لم يتشبث بالسلطة هو الحسن بن علي في سنة الاربعين الهجرية ، وبعد قتل ابيه بايدي الخوارج. مع انه الحكايات الكثيرة عن استقالة معاوية بن يزيد يوردونها باوجه و اشكال متعددة و بتفاصيل مختلفة، و حتى عن حجج استقالته ايضا هناك روايات كثيرة و مختلفة، و هذا ما يوضح لدينا بروز اشكال مختلفة من التفاسير الدينية السياسية. و كما يوضحه البعض ان خطابه كان بسبب عدم قبوله بقمع السلطة الاموية مع ماكان عليه ابوه و جده، و انه يعترف بان الجهة الاخرى و هم علي و ابناءه و الشيعة احق بالسلطة، و هم قُمعوا منذ البداية على الرغم من انهم كانوا يستحقون استلام السلطة، وعليه فان المصادر الشيعية يعتبرون هذا المعاوية الوحيد في عائلة الامويين كان مؤيدا لهم، لانه دعم مظلومية الشيعة. و هكذا فان جماعة المعتزلة ايضا يعتبرون معاوية اول حاكم حقيقي مؤمن اموي كان معتزليا. يعتبرون المقصوصي اول شهيد لمذهبهم. وهذا من منظور على ما كان يعتقد بقدرة الانسان و لم يُلصق الشر بالله.
#عماد_علي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (16)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (15)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (14)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها(13)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (12)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (11)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (10)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (9)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (8)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (7)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (6)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (5)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (4)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (3)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (2)
-
افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (1)
-
من عاش مخادعا مات متسكعا
-
هل النخبة السائدة انصفت المهمشة؟
-
ايهما المتهم الدين ام العلم ؟
-
هل الكلام مع الغيب ممكن ؟
المزيد.....
-
العثور على قط منقرض محفوظ بصقيع روسيا منذ 35 ألف عام.. كيف ب
...
-
ماذا دار خلال اجتماع ترامب وأمين عام حلف -الناتو- في فلوريدا
...
-
الإمارات.. وزارة الداخلية تحدد موعد رفع الحظر على عمليات طائ
...
-
صواريخ حزب الله تقلق إسرائيل.. -ألماس- الإيرانية المستنسخة م
...
-
كيف احتلّت إسرائيل جنوب لبنان عام 1978، ولماذا انسحبت بعد نح
...
-
باكستان ـ عشرات القتلى في أحداث عنف قبلي طائفي بين الشيعة وا
...
-
شرطة لندن تفجّر جسما مشبوها عند محطة للقطارات
-
أوستين يؤكد لنظيره الإسرائيلي التزام واشنطن بالتوصل لحل دبلو
...
-
زاخاروفا: -بريطانيا بؤرة للعفن المعادي لروسيا-
-
مصر.. الكشف عن معبد بطلمي جديد جنوبي البلاد
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|