أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمزة بلحاج صالح - نزعة الوصاية باسم المرجعية عند ذوي تخصصات الشريعة الإسلامية














المزيد.....

نزعة الوصاية باسم المرجعية عند ذوي تخصصات الشريعة الإسلامية


حمزة بلحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 6119 - 2019 / 1 / 19 - 23:01
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إنها أوهام البحث عند أساتذة و طلاب الشريعة الإسلامية في الجامعات و النظام التربوي و غيرهما..

هذه كلمة موجهة إلى الدكاترة و الأساتذة و الباحثين في حقل العلوم الإسلامية عربيا و إسلاميا ..

هنالك ملاحظات تستحق العناية و لا أظن أن الناس ملقون لها بالا لانتظامهم و إعتقادهم أن البحث يعني إنتظام مع الجماعة و قول المشترك المألوف و بحث يعيد انتاج السائد و المنجز

و هو ليس بحثا عندي بل مضيعة للعمر و هدر للإمكانات المعرفية و إبقاء لأمر الدين على حاله مقاصدا و أصولا و فقها و علم كلام و فلسفة..الخ...

وجب على الباحثين اليوم في التراث و العلوم الإسلامية و في ما يدعى إشكالية العقل / النقل أن يعلموا بأن العقل عقولا بالجمع لا بالمفرد ومن ثمة سؤال ما العقل...

فليقوموا بحفريات عميقة حول مفهوم العقل و وظيفته في التراثين الإنساني و العربي الإسلامي سنيا كان أو شيعيا و يستوعبوا كل المنجز العقلي لتحديد مفهوم للعقل ..

العقل الذي تناوله المتكلمون غير العقل الفقهي الذي تحدث عنه ابن تيمية مثلا لا حصرا..

و القول بأن لا إشكالية لا نزاع يوجد بين النص و العقل عند الأصوليين لا يحمل الحقيقة بل ينقل وضعا كان فعلا يعيشه الأصولي و الفقيه ...

فلا فرق في هذا بين المذاهب الفقهية السبع أو الثمانية " حنفي ( مدرسة الرأي عند البعض العقل) مالكي (أثر) شافعي حنبلي ( حديث و عند البعض أثر ) شافعي زيدي إباضي إمامي إثنى عشري جعفري معتزلي كلامي إخباري " سلفي"..

باعتبار أن المنظومة التي سادت و هيمنت على كل المذاهب هنا هي منظومة النص أي فهم النص بالنص و " العقل تابع للنص " و " مستخرج من النص "...

و هي منظومة غلب فيها النص على العقل غلبة هيمنة و اغتيال تارة و تعطيل أخرى ظنا من أهلها أن التقديم تبجيل و تفضيل يسيء إلى الوحي و منزلته ( أنظر بصفة جد عامة محمد عمارة ) ...

رغم أن " العقل مناط التكليف " هي مقولة شهيرة عند المسلمين غير أنهم لم يتمكنوا من تحرير العقل من قيوده التراثية و من تأثير المنطق الأرسطي عليه..

إنه العقل القياسي الفقهي أي عقل يقيس الشاهد على الغائب ..

عقل يعتقل و يسجن فيه العقل..

عقل يعتقل العقل أحيانا..

و بإستثناء محطة تاريخية مثل محطة المعتزلة كانت لها جرأة التحدث باسم العقل بوضوح و بلا تململ و إحتشام و هي محطة لا يمكن إحياءها اليوم لا هي و لا غيرها باعتبارها فقط للإستئناس و الربط التاريخي تجاوز الراهن سياقها ....

و ماعدا هذه المحطة فإن إشكالية العفل/ النقل كانت عميقة الحضور و معطلة عن الظهور..

كيف يتحدث ابن تيمية بلغة تختلف عن لغة العقل السائدة و هي لغة الإنتظام داخل النسق و ماذا ترتب على ذلك ..

كيف يمكن للمقاصد اليوم أن تخرج عن مفهوم العقل السائد المستخرج من النص و التابع له أليس الأولى أن يسمى إسما غير العقل أو لنسميه دوران العقل الفقهي حول ذاته أو لنقم بمفهمته والتنظير له..

هكذا نفهم كيف أن طلاب و أساتذة الجامعات خاصة الشريعة و العلوم الإسلامية تراهم اليوم ينتظمون و يتمترسون حول السائد الفضفاض المطاط غير الدقيق...

باعتبار أن الإختلاف و الإنفلات و التحرر من هيمنة و سطوة النسق هو خروج عن الجماعة و غيرها من المقولات التي تمثل سجونا لأصحابها و تقف عقبة أمام البحث العلمي الحقيقي و مسار تطوير علوم الشريعة و نقد التراث ...


هكذا ينخرطون و ينتظمون في متاهة المجاملات و الإنتظامات مع خوف فئة قليلة منهم من التيار العام الذي يمارس دور الحسيب و الرقيب و يعطل فريضة الإجتهاد ..

و حتى لا يشار إليهم بالبنان باعتبار أن الخروج و الإجتهاد الفعلي الذي لا يكرر و لا يجتر و لا ينتظم ولا يزعم الموازنة و الترجيح و الإجتهاد داخل النسق هو موقف مكلف لأصحابه ...

ربما يجعلهم مصنفين و مهمشين و هنا نقف أمام ضميرنا و إخلاصنا لربنا و أمانة الإستخلاف و واجب تطوير علومنا بغض النظر عن رضا الناس و الكثرة و الشائع من الفهوم و الموروث...

و بما ان السائد في مجتمعنا هو نظام قهري إستلابي لا يجرأ التحرر منه أهل العلم خاصة و هو يلبس لباس الدين ...

فإن الكل من غير إستثناء يجتر و يكرر و ينتظم و يبارك و يهلل و يجمع المباركات ....

فالشاطبي مثلا لا حصرا في مباحث الحكمة و العلة و الغاية و السبب و الإنضباط...الخ إنما انتظم و له فقط فضل إحياء العقل الفقهي الذي أنتجه النص و هو عقل ولد من رحم النص له سياقه ..

هذه مقولة تغضب تيارات المقاصد و التجديد السطحيفي المغرب العربي مثلا ..

هكذ تجد النخبة المتميزة و النادرة و الجادة نفسها تواجه الكثرة و " العقل " التصنيفي و المشيطن و اللاغي و النافي و هي معضلة كبيرة تعطل كل نهضة و قومة و تجديد متميز و جاد ...



#حمزة_بلحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الخوف من الله في غير موضعه ..
- في السرب و القطيع و الطير محلقا في السماء
- رسالة من خبير جزائري في التربية إلى وزيرة التربية الجزائرية
- أبو يعرب المرزوقي فيلسوف تونس و تحامله على الشيعة
- في التراث و التجديد بين الداخل المستعجل و الخارج التأسيسي : ...
- في المذهبفوبيا ..
- هذا دينكم لا دين الله أيها الأعراب ..
- في الموادة و الولاء و البراء و تهنئة المسيحيين بعيدهم .. (1)
- تهنئة الى إخواننا المسيحيين العرب و غير العرب
- الأصوات النشاز تغلق على نفسها لتستبعد النخب القديرة خوفا من ...
- حول تقي الدين ابن تيمية .. (1)
- أركون ..السنة ..و الشيعة بين الرفض و التقبل
- على خطى هابرماس و مدرسة فرانكفورت النقدية..
- بذور الإنقسام المذهبي و سبل التقارب السني - الشيعي خاصة
- من سؤال - الروافض- إلى أدوات تلهية العقل الجزائري و صرفه عن ...
- شكشوكة الوهابية السلفية و مقولة الخلاف بيننا و بين الشيعة في ...
- في وجوب الخروج السلمي عن الحكام الفاسدين العرب
- عظم الله أجر العقل العربي الإسلامي..
- الشرق موجود بغيره لا بذاته...
- في العقل و الصورة و الإنسان و الدين ..


المزيد.....




- لوباريزيان: سجن 3 طلاب أرادوا إنشاء دولة إسلامية بفرنسا
- “هالصيصان شو حلوين”.. اضبط تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 ...
- “شاور شاور”.. استقبل تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ال ...
- قصة الاختراق الكبير.. 30 جاسوسا معظمهم يهود لخدمة إيران
- بالفيديو: خطاب قائد الثورة الإسلامية وضع النقاط على الحروف
- السفير الديلمي: كل بلدان العالم الاسلامي مستهدفة
- مقتل وزير اللاجئين في حركة طالبان الأفغانية بانفجار في كابول ...
- المرشد الأعلى الإيراني: الولايات المتحدة والنظام الإسرائيلي ...
- المرشد الأعلى في إيران يعلق على ما حدث في سوريا
- بابا الفاتيكان يوجه رسالة للقيادة الجديدة في سوريا


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمزة بلحاج صالح - نزعة الوصاية باسم المرجعية عند ذوي تخصصات الشريعة الإسلامية