|
الفرق بين الرجال والنساء في صيد العصافير!؟
سليم نصر الرقعي
مدون ليبي من اقليم برقة
(Salim Ragi)
الحوار المتمدن-العدد: 5766 - 2018 / 1 / 23 - 00:03
المحور:
كتابات ساخرة
جوابي : هناك مثل عالمي مأثور ومشهور يقول لك : ((عصفور في اليد خير لك من عشرة على الشجرة)) وهي حكمة تشبه للحكمة التي يتضمنها المثل العربي الذي يقول : (( القناعة كنز لا يننفد أو لا يفنى!)) ، ومع ذلك فكثير من الناس لا يقتنع بعصفوره الذي في يده وتتطلع عيناه للعصافير الأخرى التي على الشجرة طمعًا أو حبًا في الكسب والمغامرة أو ربما من باب الرغبة في التجديد بسبب الملل من العصفور القديم الذي في اليد!، وعلى رأي الشاعر: ((وجدتُ النفسَ تكرهُ ما لديها ** وتطلبُ كلَّ مُمتنعٍ عليها !!)) بعضهم لا يكتفي بالتطلع للعصافير العشرة التي على الشجرة بل قد تجده يحملق في طمع وحسد الى العصافير التي في أيدي الآخرين وهو يزدرد ريقه!!، فإن كان عصفوره من النوع العادي غير الملون وغير الشادي، أخذ ينظر لمن عصافيرهم ملونة وشادية قائلًا ومتسائلا في نفسه : (لماذا وماذا !!؟.. لماذا عصافيرهم بلابل ملونة ومغردة وعصفوري كالبومة قبيح المنظر كريه الريح!!؟؟)(هؤلاء أحسن منّي في ماذا حتى يكون لهم كل هذا!؟)....وهكذا يظل (صاحبنا) يتحسر وينظر الى عصفوره بإزدراء متمنيًا أن يتخلص منه ويحصل على عصفور آخر جديد وغرِّيد من أحد العصافير التي على الشجرة او حتى تلك التي في أيدي الآخرين!، وفي مثل هذه الأحوال يختلطُ في النفس الأمارة بالسوء الطموح الشخصي، بالطمع، بالحسد، بعدم القناعة ، ومن ثم تغدو حياة هذا الإنسان (المرء أو المرأة) كما لو أنها جحيمٌ لا يطاق متسائلًا في نفسه بحزن وأسف، قائلًا في ضيق وتأفف : ( ما هذا العصفور الأجرب الذي تورطت فيه!!!؟؟) .... وهنا يبدأ التحرك الفعلي لنيل عصفور آخر جديد من العصافير التي على الشجرة، ودع عنك هنا العصافير التي في حيازة وأيدي الآخرين فتلك قصة أخرى!، الا أنني لاحظتُ من خلال تجاربي في الحياة أن طريقة الرجال على العموم في صيد العصافير التي على الشجرة تختلف عن طريقة النساء على العموم، فالمرأة اشد ذكاءًا ودهاءًا ومكرًا وتريثًا في هذه الناحية!!. *** (1) طريقة الرجال! الرجل حينما يملُّ من عصفوره الذي في يده أو حينما تقع عيناه على أحد العصافير العشرة التي على الشجرة ويقع في غرامه بشدة وهيام، غرامًا يأسر قلبه ويسحر لُبّه ويزْهِّده في عصفوره القديم الذي في يده فإنه - في الغالب – تتبلبل أفكاره ويتسرع في قراره فيطلق العصفور الذي في يده على الفور وهو يتمتم في سره: ( في ستين ألف داهية !!) ، ثم يندفع في لهفة وسرور نحو الشجرة ليتسلقها بشكل جنوني وبطريقة متهورة فتكون النتيجة في الغالب أما أن يفقد توازنه فيسقط اثناء تسلقه السريع للشجرة ويهوي على الأرض وتنكسر احدى عظامه لينتهي الأمر به في (سين وجيم) و(قيل وقال) وكثرة السؤال!!، أو أن العصافير العشرة ترتعب من منظره وهو في حالة يرثى لها من الطمع والجشع ومن مشهد قدومه وهجومه المفاجئ عليها فتطيّر في الهواء على بكرة ابيها، وتتركه هناك فوق الشجرة مصدومًا وملومًا مخذولا!!، فلا يحصل على احداها ولا يستعيد عصفوره القديم الذي فرط فيه فطار بعيدًا واختفى!، وفي نهاية القصة – أو الفيلم - نراه جالسًا هناك تحت الشجرة، وحيدًا، خالي الوفاض، تارة يلطم الخدود ويشق الجيوب ويخبطُ كفًا بكف في حسرة، وتارة أخرى نراه – في لقطة ثانية – يلتهم أظافره ويعض على اصابعه من شدة الندم!!، وتمر عليه الأيام وهو مصدوم مهموم وملوم يستمع لأغنية (قارئة الفنجان) خصوصًا المقطع الذي يقول فيه المطرب بصوت حزين يشبه الأنين : وسترجـــع يوماً يا ولـــدي مهـزومًا مكســور الوجــدان وستعرف بعد رحيل العمر بأنك كنت تطارد خيط دخان!! وهكذا، والحال هذه ، فإما أن يقضي (صاحبنا) بقية عمره يُؤلف شعرًا أو يغني بصوت حزين : (يا ليل يا عين) !!، أو يشتغل بالفلسفة او السياسة متظاهرًا بأنه رجل حكيم صاحب تجربة في الحياة بتأريخ رجعي أو مع وقف التنفيذ!!. *** (2) طريقة النساء !! وأما المرأة حينما تملَّ من عصفورها (القديم) الذي بيدها او تقع في غرام احد العصافير التي على الشجرة فلا تندفع خبط عشواء ولا تطلق الطير الذي في يدها في الهواء كما يفعل الرجل في الغالب بتهور عجيب وتسرع غريب في لحظة هوجاء!، بل تضع عصفورها القديم في جيبها وتغلق عليه الجيب بالسَّحّاب!!، ثم تمضي نحو الشجرة - خطوة خطوة - بهدوء ودلال وهي تمر مر السحاب!، وتتسلق الشجرة ببطء شديد بسلاسة الأفعى كي لا تثير القلق والارتياب، متظاهرة بأنها لا تنظر للعصافير بل لجمال الشجرة الخلاب وإلى أغصانها وأوراقها بكل اهتمام واعجاب!، وتظل على هذا الحال وعلى هذا المنوال من التحرك الهادئ والماكر حتى تضع يدها على العصفور الذي تريده، فتحمله في قبضتها وتنزل به من على ظهر الشجرة وتأخذ تتفحصه بعناية من جميع النواحي، فإذا اعجبها ووجدت أنه بالفعل خير من عصفورها القديم امتلكته بكل سرورها وتخلصت من عصفورها السابق، واذا لم تجده كما تصورتْ وتوقعت – عن بعد – وقبل المعاينة – فإنها تسارع بخلعه واطلاق سراحه وتتخلص منه أو – في بعض الحالات – تقوم بنتف ريشه أو ربما تذبحه على غير قبلة وهي تمتم : (في ستين ألف داهية)!، ثم تفتح سحاب جيبها واتخرج عصفورها الاول القديم وتأخذ تداعبه برقة وحنان وتدلله وتلاطفه كأن شيئًا ما كان!، وهي تغني له في دلال بصوت رخيم بأعذب الألحان: ( يا عصفوري الحبيب، يا طيري العجيب !!) فينفش على الفور ذلك العصفور ريشه كالطاووس من شدة الاهتياج والغرور ويرقص بكل ابتهاج وسرور!!. *** أما بعد ، زميلي العصفور في نقابة الذكور، فهذه هي طريقة المرأة العتيدة في صيد العصافير العديدة وتلك طريقة الرجل (المتهور) على ما هو معروف ومشهور منذ قرون بل منذ دهور!، فتعلّم حين تتألم قبل أن تتكلم!، وإلا فالويل والثبور وعظائم الأمور!، إلا إذا كنت من أصحاب الحظ الميمون والسحر المكنون!، فذلك شيءٌ قد يختلف عن كل هذا الذي جاء في ذاك المضمون!، ولله في خلقه شؤون، والحديث ذو شجون!. ************************ أخوكم العصفور المسجون : سليم الرقعي
#سليم_نصر_الرقعي (هاشتاغ)
Salim_Ragi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المعتزلة والخطأ المدمر!؟
-
أول عملية لزراعة رأس لإنسان!؟
-
بمناسبة السنة الامازيغية الجديدة!؟
-
حول ما يجري في المملكة السعودية!؟
-
الاقتصاد بين (العلم) و(الفلسفة) و(الفكر)!؟
-
الرجال وجر النساء لملعبهم الملغوم !؟
-
أيها الغاضبُ منِّي!. شعر
-
الفكر التسويقي!، محاولة للفهم؟
-
مقومات العدالة الاجتماعية والقضائية في المجتمع!؟
-
العدالة والتفاوت في المواهب والمكاسب!؟
-
بريطانيا وعار وعد بلفور المشؤوم!؟
-
نكبة الأكراد في كردستان واللعبة الدولية!؟
-
استقلال كاتالونيا ومأزق أسبانيا والاتحاد الاوروبي!؟
-
من الذي قتل القذافي؟ الثوار أم الناتو ولماذا؟
-
استفتاء ايطاليا بعد كردستان وأسبانيا،علامَ يشير!؟
-
هل هناك مساواة بين الجنسين في تأثير الحب!؟
-
الفرق بين ما هو (نظرية علمية) و(حقيقة علمية)!؟
-
هل (الشاعر) يعبر عن معاناة النفس أم معاناة الناس!؟
-
جريمة (ستيفن بادوك) هل هي عمل ارهابي !؟
-
مصطلح (مشروع) محاولة للفهم والتحديد!؟
المزيد.....
-
مترجمون يثمنون دور جائزة الشيخ حمد للترجمة في حوار الثقافات
...
-
الكاتبة والناشرة التركية بَرن موط: الشباب العربي كنز كبير، و
...
-
-أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة
...
-
الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
-
“من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج
...
-
المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ
...
-
بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف
...
-
عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
-
إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع
...
-
تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د
...
المزيد.....
-
فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط
/ سامى لبيب
-
وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4)
...
/ غياث المرزوق
-
التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت
/ محمد فشفاشي
-
سَلَامُ ليَـــــالِيك
/ مزوار محمد سعيد
-
سور الأزبكية : مقامة أدبية
/ ماجد هاشم كيلاني
-
مقامات الكيلاني
/ ماجد هاشم كيلاني
-
االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب
/ سامي عبدالعال
-
تخاريف
/ أيمن زهري
-
البنطلون لأ
/ خالد ابوعليو
-
مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل
/ نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم
المزيد.....
|