|
الرد على الاخ رشيد ( الحلقة 296 من سؤال جريء) الجزء الاول
احمدعلي الجندي
الحوار المتمدن-العدد: 5645 - 2017 / 9 / 20 - 14:52
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
https://www.youtube.com/watch?v=NqtA5WyGHVY بلا مقدمات الفصل الاول كالعادة يقول الاخ رشيد شيئا ثم يناقده وهذا هو ما غلبت عليه الحلقة فيقول العلماء المسلمون لا يعلمون كذا وبعدها يقول ما يعلمه المسلمون ؟؟؟ يقول لا يعلم المسلمون هل هي سورة مكية وبعدها يقول نزلت للتعريف لقريش عن الله ؟؟؟ يعني قريش سورة مكية !! وبعدها يعود ويقول مرة اخرى لا يعلم سبب نزول السورة وبعدها يذكر سبب النزول ؟؟؟ دا اسلوب في الكلام انك تنفي شيء عن المسلمين بعدين تؤكد وجوده وتبدا بالانتقاد ؟؟؟؟؟
يعني نقلا لكلامه كما هو منقول :علماء المسلمين لا يعلمون لماذا سميت سورة الاخلاص؟؟ الرد : بعدها ذكر لماذا سميت السورة بذلك فقال : لان البعض قال الانسان فيها يخلص لله وقال ايضا لانها مخلصة للانسان فهاي سببين تسميتها ولكن من العجيب انه الحق هذوله السببين بالخلاص المسيحي فقال منقول : انها منجية له اي تتمضن معنى الخلاص المسيحي وهنا نقف وقفة ونقول هل الخلاص الاسلامي هو نفسه الخلاص المسيحي فلكل دين قواعده وشؤونه الخاصة فلماذا عند اشتراك كلمة بين الاسلام والمسيحية تعملها على المسيحية فلو افترضنا ان السورة سميت بالاخلاص لانها مخلصة له من اين اتيت لنا بمعنى الخلاص المسيحي ووايضا الخلاص في الاسلام يكمن في لا الاه الا الله محمد رسول الله اي مخالف لخلاص المسيحية لانه يشهد بان المسيح ليس الاها وان محمد نبي الله فالخلاص في المسيحية يكمن في تضحية المسيح من اجلنا ولاجل محو الخطيئة الاصلية وفي انه ابن الله او الله نفسه او مهما يكن اما الخلاص في الاسلام يكمن في شهادة ان لا الاه الا الله اذن كيف حكمت على انها تضمن الخلاص المسيحي وهنا نكمل بقول هو قال ان علماء المسلمين لا يعلمون لماذا ولكنه بعد ذكر لماذا اي ما اقصده انه هناك فرق بين الاختلاف وعدم المعرفة فالاختلاف اي واحدة من اثنتين والمشكلة انه قد تكون كلاهما صحيح وفعليا هو لم يذكر السبب الحقيقي للتسمية فالسبب الحقيقي لتسميتها بسورة الاخلاص د ذكر الشيخ ابن العثيمين في تفسير هذه السورة أنها سميت سورة الإخلاص لأنها تضمن الإخلاص لله عز وجل، وأن من آمن بها، فهو مخلص، فتكون بمعنى مخلصة لقارئها، أي أن الإنسان إذا قرأها مؤمنا بها، فقد أخلص لله عز وجل. أو لأنها مخلََصة بفتح اللام، لأن الله تعالى أخلصها لنفسه، فلم يذكر فيها شيئا من الأحكام، ولا شيئا من الأخبار عن غيره، بل هي أخبار خاصة. والوجهان صحيحان، ولا منافاة بينهما، وقال الفخر الرازي في التفسير الكبير بعد ما ذكر أن من أسماء هذه السورة سورة الإخلاص، قال: ولأن من اعتقده كان مخلصا في دين الله، ولأن من مات عليه كان خلاصه من النار .
الخلاصة الاولية :1 هناك فرق في عدم المعرفة والاختلاف فالاختلاف واحدة من اشياء او جميع الاشياء اما عدم المعرفة فهي عدم وجود شيء وفي الاختلاف هنا اكيد واحدة صحيحة على الرغم من ان علماء الاسلام اجمعوا على صحة الاختلافيت فكلاهما صحيح 2 ايضا لماذا تجمع الخلاص المسيحي مع الاسلامي فخلاص الانسان في الاسلام لا يتساوى مع خلاص المسيحية 3 وايضا على الاقل اذكر السبب الصحيح
نفاق الجزء الاول : بعدها بدا بذكر احاديث ضعيفة منها المدرّسة ذكرت عدة أحاديث عن فضل سورة الإخلاص ، ولا أدري بصحتها ، فأرجو منكم التوضيح : ( من قرأ سورة الإخلاص 200 مرة غفرت له ذنوب خمسين سنة )
وهنا تبني كلامك على حديث ضعيف او موضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اين ذهبت الامانة بعدها استهزاء من حديث غير صحيح وضرب امثلة ومضى في ضرب الامئلة عشر دقائق او اقل بقليل وايضا هنا بدا يستهزء بنعيم الجنة وانت مالك وايضا الجنة ليست 1 كالحياة الدنيا 2 اعلى من عقل البشر 3 وفيها ما لا اذن سمعت ولا عين رات ولا خطر على قلب بشر ايضا ما علاقة هذا الكلام في موضوع السورة ام بدانا في الاسلوب الثالث هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟ وهو ذكر موضوعين ليس لهم علاقة ببعض وبناء الكلام عليه
وبعدها يذكر حديث عن قراءة الرسول لسورة الناس والاخلاص والفلق ويقول رقية وهنا اقول هل تعلم معنى الرقية في الاسلام لاني عن نفسي اشك بذلك ما هي الرقية الشرعية الرقية الشرعية هي مجموعة من الآيات والأحاديث النبوية، التي شرعت قراءتها لتحصين النفس من كلّ شر، وعلاجها من المس، والسحر، والحسد، وقد ثبتت في فعل الرسول صلى الله عليه وسلم، وتبعه الصحابة الكرام في ذلك الأمر. ضوابط الرقية الشرعية أن لا يوجد في الرقية شرك، فيجب أن تكون الرقية من القرآن، أوالسنة النبوية، أو باسماء الله الحسنى وصفاته. أن لا يكون في الرقية سحر. يجب أن تكون الرقية من قبل أهل العلم وأهل التقوى والصلاح، ولا تقبل من الكهنة والعرافين حتى لو كانت رقيّة شرعية، ومن المستحسن أن يرقي الإنسان نفسه بنفسه، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه بنفسه في كل ليلة. يشترط أن تكون الرقية بعبارات ومعانٍ مفهومة، فإن لم يعقل الإنسان معناها ولم يفهم محتواها لم يؤمن خلوّها من الشرك والكفر المبطّن. أن لا يكون الراقي في هيئة محرمة، مثلاً أن يكون جنباً، أو أن تكون الرقية في مقبرة، أو في حمام، أو حال كتابته للطلاسم، أو حال نظره في النجوم، أو يتلطخ بالدماء، أو النجاسات. يشترط أن تخلو الرقية من الألفاظ المحرمة، كالسبّ واللعن. يجب أن يؤمن الراقي بأنّ العلاج والشفاء ودفع المكروه يأتي من الله وحده، وتوفيقه فيجب الإخلاص لله وصدق التعامل مع الكتاب والسنة. أقسام الرقية الشرعية توقيفية: يكون في هذه الرقية ألفاظ معيّنة ومعلومة، كما يكون فيها أوقات وهيئات محدّدة، ولا يجوز التعديل عليها وتبديلها. اجتهادية بالضوابط: ويستحسن عرضها على العلماء الأجلاء لكي يجوزوها، أو يعطوا الحرمة والتوقّف عنها، ليقطعوا الشبهات ومداخل الشيطان. الفتن التي تصيب الراقي فتنة المال: حيث يأخذ الراقي المال من المساكين المحتاجين إلى رقية. فتنة النساء: عندما يختلي بهنّ وقد يراهنّ في أوضاع وهيّئات سيّئة. فتنة الشهرة:عن طريق أحاديث المعجبين بهم، وأحاديث الناس، أومن خلال اللقاءات الإعلاميّة. التجاوزات والبدع التي يقترفها بعض الرقاة الاستعانة بالجن. العلاج من خلال الكي. المبالغة والإفراط في ضرب المصروع، كالخنق واستخدام الصواعق الكهربائيّة. حرق جزءٍ من جلد الذئب، وإعطائه للمريض ليشمّه. استخدام بخور الأعشاب أو الشبة. كتابة آيات معينة من القرآن الكريم على جسد المريض. حرق بعض آيات القرآن، وإعطاؤها للمريض ليستنشقها. كتابة الطلاسم غير المفهومة، التي تحتوي على رموز شيطانية. إطفاء الإضاءة، وإغلاق العين، ثمّ مدّ الخيال إلى رؤية أشخاص، واتهامهم أنّهم وراء سحرها، أو إلحاق الأذى بها. ربط الأطراف من الأيدي والأرجل.
إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B9%D9%8A%D8%A9
وهنا بعدها يثبت لنا الاخ رشيد ثقافته وعلو كعبه بالعربية ليترجم لنا كلمة نفث الى تف إن النفث هو إخراج الهواء من الفم شبه النفخ وقد يكون بريق قليل وقد يكون بدون ريق، قال في عمدة القاري: والنفث شبه النفخ وهو أقل من التفل، والتفل لا بد فيه شيء من الريق. انتهى.
وفي لسان العرب: النفث أقل من التفل، لأن التفل لا يكون إلا معه شيء من الريق والنفث: شَبِيه بِالنَّفْخِ، وَقِيلَ: هُوَ التَّفْلُ بِعَيْنِهِ. انتهى.
وهنا لم يعد الاخ رشيد يهاجم الاسلام وانما بدا بمهاجمة العربية اما عن سبب انزال الله لكلامه 1 فكل دين له قواعده فلا تعمل قواعد دينك علينا 2 وايضا اذن ماذا عن المفاهيم الاهوتية الاعلى من عقل البشر 3 ويبدو انك نسيت التعميد ونسيت حركة الصليب عندما يقوم الرجل بحركة الصليب تلك الحركة التي نراكم تعلونها طوال الوقت 4 واما كلام الله فاين العيب في قراءته وحفظه وفهمه 5 وقراءة كلام الله والعمل به وحفظه لا يخالف فهمه يعني انت تقول ان كلام الله ربنا انزله عشان نفهمه وانا اقلك هل ما فعله النبي يخالف مبدا النفخ ؟؟؟ وايضا ما الذي تريد ان تفهمه في العهد القديم وايضا اذا كان الفهم مبني على مخالفة صريح القول هل بقي فهما ؟؟؟ منقول : لا لنتف على الايدي رجع عاد نفس الخطا
منقول : غضب حتى كاد يفعل شيء اولا الحديث قال غضب لربه ثانيا من وين جبتها يفعل شيء تفسرون الكلام بما ليس مكتوب فيه والله عاد اما الحديث الذي ذكرته فلا اعلم مقدار صحته ولكن اقول لك بان اليهود كانوا يستهزؤون عندما قالوا ذاك الكلام منقول : فسكنه يعني جبريل قاله معرفش سكنه اي هداه ومن الغريب ان يشرخ الحديث بما هو ليس مكتوب فيه فالم يكن الاجدر الالتزام بما هو مكتوب وهنا ملاحظة يبدو ان الاخ رشيد لا يعلم ان الاحاديث هذه في الحقيقة تذكر ذكر السورة ولا تذكر سبب النزول في الحقيقة فعندما ساله اليهود ليس بالضرورة ان تكون السورة غير موجودة من الاساس يعني بجوز فقط قراها هنا وهي قد نزلت قبل ذلك
منقول : بسبب اليهود الرواية الثالثة 1 الرواية لم تقل ان هذه الايات انزلها الله عليه اول مرة في ذاك الموقف فلم يدل على ان سبب نزول السورة هاي القصة ان كانت صحيحة اصلا لاني لم اجدها
ملاحظة الرواية الرابعة غير صحيحة وهي هكذا (أنَّ اليهودَ أتوا النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ، فقالوا: صِفْ لنا ربَّك الذي تعبدُ، فأنزل اللهُ عزَّ وجلَّ: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ.. إلى آخرها)، فقال: هذه صفةُ ربّي عزَّ وجلَّ).[٦]
إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D9%85%D8%A7_%D8%B3%D8%A8%D8%A8_%D9%86%D8%B2%D9%88%D9%84_%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%84%D8%A7%D8%B5#.D8.B3.D8.A8.D8.A8_.D9.86.D8.B2.D9.88.D9.84_.D8.B3.D9.88.D8.B1.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D8.A5.D8.AE.D9.84.D8.A7.D8.B5 نضيف على ذلك ان هذا كلام المفسرين البشر الذي هو 1 كلام بشري قابل للخطا 2 وابضا في بعض الاوقات يعتمد المفسر على اسرائليات واحاديث ضعيفة وهنا لا يؤخذ بها فمسريننا ليسوا انبياء وليسوا مؤيدين بروح القدس ولا يقومون بالمعجزات بعيدا عن ذلك منقول : هل النصارى الذين في نظر المسلمين هم مسيحية يظنون ان الله مخلوق من ياقوب 1 اظن من سياق الكلام ان كان حديثا صحيحا انهم يستهزئون 2 وهنا هم سالوا النبي عن ربه يعني هم بسالوا النبي سؤال ليعلموا من الاه المسلمين 3 وانت هنا هل تتنقل ما هو مكتوب ام تشكك بصحته ام تريد الاستهزاء فقط 4 والسؤال الاقوى هل تعلم مفرد نصارى لان مفردها هي نصراني وبالتالي هي مختلفة عن الهرطقة الناصرية والنصراني كلمة معناه نصير ورغم اختلاف المسلين بها الا انني في نظري اراها معناها نصير منقول : الرواية تستهزء بعقائد المسيحين 1 اظن الرواية تقول المسيحين يسالون 2 وايضا من الواضح ان سؤالهم كان على شكل سؤال عن دين اجنبي منقول : الكذب على العقائد المسيحية والله الكذب على العقائد الاسلامية وليس المسيحية فمن الغريب ان يتهم الانسان الاخرين بشيء فيه ولكن ليست هنا المشكلة وانما ان النصارى سالوا النبي عن الاه المسلمين يعني انت تقول ان الاه المسيحين ليس من مصنوع من ذهب وفضة ( رغم ان تماثيل الاهكم مصنوعة من ذلك يعني الاهكم في كنائسكم مصنوع من ذلكعلى الاقل في الماضي ) وهنا اقول السؤال واضح وهو لمفرة عن الاه المسلمين الذين يرونه مختلفا عن الاه المسيحين منقول : لا يعرفون لماذا 1 اولا في شيء اسمه قصص صحيحة والقصص الضعيفة يعني حديثصحيح وضعيف 2 وايضا هناك فرق بين الاختلاف وعدم المعرفة فقد تكون لجميع الاسباب التي ذكرت 3 وايضا في الروايات نفسها لم يقال انها نزلت سورة الاخلاص هناك وفي ذاك الوقت فقد تكون سورة الاخلاص موجودة والنبي فقط قراها او قالها منقول : ارادوا خلق اسباب لهذه السورة هل تريد التصديق بالحديث ام لا ؟؟؟؟ منقول : لا يعلمون هل هي مكية ام مدنية 1 لا يوجد قران مكي ام مدني فالقران في الاصل وحدة واحدة 2 وفي هذه الحالات يجب ان تاخذ الراي الاقوى 3 فانت تذكر اراء البشر يعني اراء الصحابة الذين لا يعلمون الغيبيات وكل شخص يعطي رايه حسب الي فهمه والراي الاقوى هنا مكية فوجب القول انها مكية 4 وهذا الكلام ايضا يرد على وفاء سلطان والنبي سامي ذيب في مسالة ترتيب القران لاختلاف العلماء في وقت النزول منقول : لا يعرفون مصدرها مصدرها هو الله تعالى منقول : لا يعرفون مكان النزول 1 لاخ رشيد طرح كلام بشر وصحابة فقط يعني بش كلام ديني 2 في حالة اختلاف الصحابة واراء العلماء في سبب النزول وكانه يؤخذ بالراي الاقوى او الراي صاحب العدد الاكبر يعني باختصار السورة مكية ومع ذلك ما زلت تلف وتدور حزل مكان النزول نهاية الجزء الاول
#احمدعلي_الجندي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الولدان المخلدين
-
هل شرب محمدا الخمر او توضأ بها ؟؟؟ الجزء الاول
المزيد.....
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -ديشون- بصلية صار
...
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
أسعد أولادك…. تردد قناة طيور الجنة التحديث الجديد 2025 على ج
...
-
استقبلها الان.. تردد قناة طيور الجنة أطفال الجديد 2024
-
“فرح أطفالك طول اليوم” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|