أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد أبو زيد - الشبابيك: عيون البيوت التي تكشف الشوارع















المزيد.....

الشبابيك: عيون البيوت التي تكشف الشوارع


محمد أبو زيد

الحوار المتمدن-العدد: 1437 - 2006 / 1 / 21 - 08:09
المحور: الادب والفن
    


للشباك عند فتاة سمراءكقصيدة تطل منه ذكريات خاصة، تتذكرها الآن وهي تطل من شباك منزل زوجها إلى بائع الخضراوات في الشارع وتدلي له «السبت» قبل أن ترفعه مليئا بالخضراوات مرة أخرى، فعن طريقه عرفت لأول مرة الشارع، منه عرفت لأول مرة زوجها ـ ابن الجيران ـ وحوله تقافز قلبها فرحا بدقات الحب الأولى، ومنه تراقب الآن أولادها وهم يذهبون إلى مدارسهم، ومنه أيضا تنتظر عودتهم إليها.
الشبابيك هي عيون البيوت التي تطل على الشارع والتي تحرسها من الغبار والذباب، وهي التي يطل أصحاب البيوت منها على الشارع في الليالي الصيفية الحارة، وهي التي يغلقونها في الليالي الباردة، وهي التي إذا دخل الفقر من الباب قفز الحب منها، وهي المدخل الطبيعي للصوص، اسمها الشبابيك والنوافذ، والعيون التي تغلق ليلا لتنام وينام أصحابها.

أشهر النوافذ، نوافذ السجون، ونوافذ عربات السجن، تصبح بالنسبة للمساجين الرمز الوحيد للحرية، ويفضل الرسامون أن يرسموا يدين تقبض على قضبانها، حجمها مربع صغير، به قضبان متجاورة عالية، يتسلل الضوء في النهار منها، قافزا فوق أسوار القيد، وفي المساء ينسحب الضوء رويدا رويدا، مخلفا المساجين يتطلعون إلى النافذة الحديدية في أمل.

بالنسبة إلى الكثير من المساجين، فإن شباك عربة السجن، يظل هو الملاذ الأخير لهم، الباب الأخير الذي يفتح ناحية الحرية، أمام مديرية أمن القاهرة بباب الخلق، رأيت عيونا كثيرة تتقافز خلف الشباك الضيق، وأمهات خارج العربات يحاولن أن يقفزن من بين أيدي الجنود، لكي يعطين لأبنائهن هؤلاء القابعين داخل العربة الزرقاء المغلقة، بعض السجائر والساندوتشات، أكثر من يد كانت تمتد ناحية الشباك لترتفع بالساندوتشات ناحية العربة، لتلتقطها أصابع رفيعة من الداخل ممدودة في أحيان كثيرة بنقود أكثر من ثمن المشتريات، في شارع «درب سعادة» الكائن خلف المديرية، كان المحتجزون ينادون على أهلهم في الخارج، بينما الأهل ينادون عليهم بالتبادل، يطمئنونهم بأن المحامي سيقوم باللازم، يمكن تخيل الموقف بالداخل هكذا: رجلان يرفعان آخر، فيما عشرات الوجوه تتزاحم كل يريد أن يخاطب أهله، حاملين داخل أعماقهم امتنانا كبيرا للشباك.

الشباك ابن شرعي للمشربية، الذين ذهبوا إلى القاهرة الفاطمية يعرفونها، والذين صلوا في المساجد القديمة يتذكرونها، والذين قرأوا ثلاثية نجيب محفوظ، التي تدور في ثلاثينيات القرن الماضي تخيلوها جيدا.

سميت المشربية بذلك لأن بروزها كان يكثر هواءها، فتوضع فيها قلل الماء للشرب، وهي تصنع من خرط دقيق من الخشب، واسم المشربية مشتق من الأصل «يشرب»، ويطلق على النوافذ المصنوعة من الأعمدة الخشبية الرفيعة المتشابكة وتتقارب القطع الصغيرة الدقيقة التي تتكون منها المشربية، فلا يستطيع الجيران ولا المارة أن يروا ما بداخل البيت، لكنها تأذن في الوقت نفسه بمرور الضوء الخافت والهواء إلى الداخل، وفيها فتحات صغيرة يمكن فتحها أوقات الضرورة. مروة تحب الشباك بحكم العادة، ولأن الشبابيك أكثر ارتباطا بالنساء منها بالرجال، في مجتمع شرقي يرى أن مكان المرأة خلف الشباك، تطل منه إلى الشارع في انتظار عودة رجلها إليها، مروة لم تعرف بماذا تجيب عندما سألتها عن علاقتها بالشباك، الأمر بالنسبة إليها لا يحمل أي أبعاد فلسفية، الشباك كما قالت أحيانا يصبح منشرا جيدا، إذا لم يكف منشر البلكونة المجاورة، كما أنه بالنسبة إليها مدخل البيت الذي يجب أن تحافظ عليه فعن طريقه يستطيع الجيران الذين يسكنون البناية المقابلة أن يكشفوا ـ على حد تعبيرها ـ البيت وما فيه، ولذا فهي تحرص على إغلاقه، أو عدم الجلوس أمامه، عن طريقه أيضا عرفت زوجها، ابن الجيران السابق، عن طريقه سقطت أول وردة تحت قدميها، أول رسالة حب في ورق مفضض، أول «صباح الخير» بشكل مختلف.

الجيل الجديد لا يحب الأغاني القديمة، مثلها تلك التي تغني للشباك «شباك النبي، على باب الله، ولا فيش أجنبي، على باب الله، يا صبية الصبي، على باب الله» الجيل الجديد ـ حسبما ترى مروة ـ لا يحتاج إلى الشباك، لكي يدخل في قصة حب مع بنت الجيران، مفهوم بنت الجيران أصبح مختلفا، فالحياة الآن مفتوحة عن الماضي، ابنها طوال الليل يجلس على الانترنت ليعرف بنت جيران مختلفة، ويفتح نوافذ، ويغلق أخرى.

نوافذ الانترنت مختلفة تماما عن النوافذ الخشبية المسكينة، فنظام الـwindows يفتح نوافذ من نوع مختلف، ونوافذ الشات في مقاهي الانترنت وفي البيوت، تؤكد أن مفهوم النافذة أصبح مختلفا.

جاءت الشرفة بعد اختفاء المشربية، في إطار مرحلة التحرر، ففي حين كانت المشربية جزءا من حجاب المرأة، أصبحت النافذة جزءا من انفتاحها على العالم في الخارج، كما أن وقت الأصيل بالنسبة للكثير من الفتيات هو الوقت المناسب للاستراحة من عناء غسيل الأطباق أو المذاكرة هوالوقت المناسب للتطلع، وبالنسبة لبعض ربات البيوت يصبح هذا الوقت وهذه النافذة، هي المكان المناسب لتبادل أخبار الشارع، وأهم ما جرى من أنباء عائلية، وأحيانا يصبح غلق النافذة أو فتحها دليلا على التزام العائلة دينيا من عدمه، تماما مثل طريقة نشر الملابس من خلال مناشر الغسيل.

وتلعب النافذة لدى بعض الأسر في الأحياء لشعبية دور حجرة الخزين، حيث يتم تعليق الثوم والبصل فيها، كما تحرص بعض الأسر على تغطية النوافذ بالحديد درءا للصوص، أما أشهر النوافذ لدى المصريين، فهي نوافذ المصالح الحكومية، التي يطل من خلفها الموظفون، ويرددون عبارة «فوت علينا بكره يا سيد» أو «الشباك التالت شمال يا أستاذ»، وهي الشبابيك التي ينتظر المصريون خلفها طويلا انتظارا لقضاء حاجة، أو إنهاء أوراق حكومية أودفع إحدى الفواتير، وترتبط هذه النوافذ بالطوابير الكثيرة التي تتقاطر أمام المصالح الحكومية بلا نهاية.

النوافذ القديمة تختلف عن الحديثة، ففي حين تكاد تكون الحديثة، قطعة مصمتة من المبنى، وأحيانا تكون زجاجية، لا يمكن تمييزها، تتميز القديمة بذوق عال في التصميم، يمكن ملاحظة هذا في عمارات وسط القاهرة، كما أنها عالية بارتفاع البيوت، ويصل طولها أحيانا طول أحد الأبواب الجديدة.

النافذة هي التي ينفذ منها الضوء، وربما كان هذا سببا وجيها لتسميتها بهذا الاسم، والشرفة مأخوذة من الاشراف على الطريق أسفلها، والشبابيك هي التي غنى من أجلها محمد منير «شبابيك، الدنيا دي كلها شبابيك، دي عنيك، شبابيك»، أما المشربية فقد ذهب زمانها مخلفا ذكريات جميلة لدى من عاشوه، وشرفات، وعيونا على الشوارع كثيرة



#محمد_أبو_زيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قبلات السياسيين.. بين العادات والفضائح والمصالح
- لماذا كلما رأى مريد البرغوثي قتيلا مسجى ظنه شخصا يفكر؟
- كل شيء جائز إلا الرصاص الحي
- الهتيف : الحياة فوق الأعناق
- ارتد جميع ملابسك فالسماء تمطر بالخارج
- الحياة في مصر ثلاث درجات.. أشهرها الدرجة الثالثة
- هل يضحك العالم العربي علي خيبته؟
- الانقلاب : الطريقة المثلى للحكم في العالم العربي
- الحرب العالمية الثالثة
- أرصفة القاهرة : هامش الحياة حين يصبح متنا
- هكذا يلعب الفن بالأشياء
- ناجي العلي: ليه يا بنفسج تبتهج وانت زهر حزين
- بطرس غالي ينتظر بدر البدور
- في فلسطين يحتفلون بالأعراس حول فناجين القهوة
- الحياة بالأبيض والأسود


المزيد.....




- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد أبو زيد - الشبابيك: عيون البيوت التي تكشف الشوارع