أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - التعذيب في رواية -المسكوبية- أسامية العيسة















المزيد.....



التعذيب في رواية -المسكوبية- أسامية العيسة


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 5376 - 2016 / 12 / 19 - 19:32
المحور: الادب والفن
    


التعذيب في رواية
"المسكوبية"
أسامية العيسة
قرأت هذه الرواية منذ أكثر من عامين، وقد بدت لي فيها وقتها خارج سياق النص الروائي، وقلت فيها: "ليست رواية، وإنما سرد تاريخي صحفي أقرب منه إلى نص روائي" وقد تلقى الكاتب هذه الرؤية بكل صدر رحب، حتى أنه نشر لتعقيب على مواقع الكترونية، ولحسن الحظ أن النسخية التي كانت بحوزتي والتي تم وضع ملاحظاتي عليها تم استعارتها من صديق ولم ترجع، مما دفعني للحصول على نسخة ثانية من الرواية وقراءتها من جديد، وقد وجدت نفسي قد أخطأت بحق الراوية وبحق كاتبها، مما يستدعي الاعتذار عما بدر مني من (نقد مشوه) لرواية "المسكوبية"، وبما أن بحثنا هذا سيكون عن رواية السجن الفلسطينية، كان لا بد من تقديم الرواية بتفاصيلها والدخول إلى عوالمها.
هناك تناول دقيق لعمليات التعذيب التي مورست بحق الراوي والمعتقلين، من التعذيب الجسدي، إلى النفسي، التعذيب بالتعذيب، التعذيب بالماء، التعذيب بالأهل، التعذيب بالمرأة/الجنس، فالراوي تناول كافة الوسائل والاساليب التي يستخدمها المحتل ضد المعتقلين، ونجد أيضا وقع/أثر مكان التعذيب والاعتقال على المعقل، وكيف يكون الوقت/الزمن بالنسبة له، وطبعا هناك حديث عن الجلاد، أن كان من يقوم بعملية التعذيب مباشرة أو (طبيب المعتقل) الذي لا يقل توحشا عن لجلاد نفسه، ونجد هناك حديث عن مكان التعذيب "المسكوبية" معتمدا على حقائق تاريخية وجغرافية، تجعل من الرواية حاملة للمعرفة التاريخية والجغرافية معا. ويحدثنا عن القدس وسقوطها وكيف تعامل النظام الرسمي أثناء حرب حزيران في عام 1967.
بكل المقاييس نحن أمام عمل روائي فني، راقي، ولا أقول ممتع، فليس هناك امتاع في سرد طرق واساليب التعذيب والقهر، لكن طريقة تقديم الروي للأحداث، وتضمين الرواية معلومات تاريخية وجغرافية، وافساح المجال للآخرين بأن يتحدثوا بلغتهم في فصول الراوية جعلها سهلة الهضم والتناول رغم قسوة موضوعها.

التعذيب
المحتل لا يترك وسيلة أو طريقة إلا ويستخدمها في انتزاع المعلومات من المعتقلين، فهدفه المعلومات، ووسيلته كل ما يوصل إليها، هذه الفكرة العامة التي يطرحها الراوي، من هنا وجدنا عنوان الرواية جاء بهذا الشكل: "المسكوبية، فصول من سيرة العذاب" فالعنوان يوحي بالمضمون، ويقدم محتوى النص، وكأنه الراوي يمهد لما في روايته من ألم وقهر، ولهذا لا نتوقع منها/فيها الفرح، فهي تحمل فعل قبيح وقاس.
هناك اسلوب في التعذيب متبع عن المحتل يتمثل في "سيضعون كيس الخيش الغارق بالبول على رأسي، ولن يكتفوا بواحد، سيضعون كيسا آخر فوقه، ويربطون يدي من الخلف، وسيخترون مزراب ماء، ويوقفونني تحته، لماذا المزراب والمطر ينهمر بغزارة؟" ص19، في المشهد السابق نجد احدى طرق التعذيب، كيس من الخيش، يحتفظ برائحة البول لأطول مدة ممكنة، يمنع الهواء/الاكسجين عن المعتقل، ويمنع الضوء أيضا، وهنا يكون التعذيب مزدوج، من خلال الرائحة والظلام.
هذا التعذيب لا يستكفي به المحتل، فنجده يضيف عليه تعذيب أخر يضاف إلى ما سيق ذكره، وضع المعتقل تحت صنبور الماء، وإذا ما عرفنا أن الفصل كانت فصل الشتاء، "والمطر ينهمر بغزارة" وما فيه من برد يتأكد لنا قسوة ووحشية هذا لجلاد.
المشهد السابق يحمل فنية أدبية خالصة، فالراوي عندما تحدث عن الزمان/وقت التعذيب صاغه لنا بطريقة رائعة، فلم يقدم لنا الوقت/الزمن بشكل مباشر، بل جعله يأتي ضمن سياق الحدث، ويعطينا معلومة عن الوقت وايضا يدعم بها فكرته عن قسوة ووحشية الجلاد.
لكن كيف سيكون حال هذا الكيس في فصل الصيف وهل هو أفضل من فصل الشتاء وما فيه من برد قاس؟ يجيبنا الراوي عن هذا السؤال: "يشعر المشبوح، يعد أن يتأقلم مع الكيس ورائحته الخانقة، بأن أصعب ما يواجهه هو البرد، الذي يتغلغل في العظام، وإذا كان جرب الاعتقال في الصيف، يأخذ في المقارنة بين الظرفين، بين البرد المخيف، والعرق الذي يعمي العينين" ص68، إذن في الفصلين يكون الكيس مؤذي، في الشتاء والصيف يكون الأذى واقع وحاصل للمعتقل، ولكن لكل فصل أذيه خاصة، في الشتاء أذى البرد، وفي الصيف العرق الذي يعمي العينين.
وهنا نطرح أسئلة أخرى:، ما هي الحالة التي يكون فيها المعتقل ثناء وضع الكيس على رأسه؟، وما هي المدة التي يقضيها والكيس؟ وهل له هموم أخرى غير ازالة الكيس عن الرأس؟
يجيبنا الراوي عن هذه الأسئلة قائلا: "يطول الشبح ساعات طويلة، ويصبح من غير الممكن ممكنا، عند اشتداد آلام المثانية، قررا إراديا بإراحتها، مثل كل الأمور، تكون الصعوبة في البداية، ومع مرور الساعات تستمر المصاعب، وآلام الرأس لا يقاوم، البدن لا يشعر بهما، والكتفان والرجلان، أما العينان، والأنف والآذنان، والفم، ولحلق، واللسان، والرقبة، فلا توجد أية كلمات يمكن أن تعبر عن وضعها تحت الخيش" ص69، إذن هناك حاجة المعتقل للتبول/لإخراج البراز، ولكن جلاد الاحتلال من خلال الشبح يمنعه من ذلك، مما يسبب له ألم أضافي، ويدفعه إلى ترك جسده يعمل بشكل تلقائي، دون سيطرة عليه، فالجسد اصبح حرا فيما يفعله.
ونجد الكيس ليس لوحده هو المسبب للألم، بل هناك الزمن/الوقت الذي يجبر فيه لمعتقل على البقاء واقفا دون حركة، مما يجعل الجسد بكامل اعضائه في حالة ارهاق شديد، حتى أن صاحبه لا يشعر به، فهو وجسده شيئين مرتبطين وفي ذات الوقت منفصلين، لم يعد له قدرة على التحكم به رغم ما يسببه هذا الجسد من ألم. فالمعتقل يتحمل ثقل وألم الجسد، والجسد ينفلت من عقاله وكأنه يخرج من المعتقل.
وهنا اشارة على قوة الارادة عند المعتقل الذي يتحمل كل هذا التعذيب ويبقى صامدا، فجسد المعتقل ـ يخونه ـ بعدم قدرته على الصمود، كما هي رادته، ومع هذا نجده يحمل ثقل الجسد ويستمر في المسير، في تحمل هذا التعذيب.
ونجد الوقت طويلا جدا، فالراوي لا يحدد عدد الساعات، ولكنها تشير إلى أنها تجعل الشخص غير قادر على حقن مثانته، وهذا يؤكد أنها تتجاوز العشر ساعات ويمكنها أن تصل إلى يوم كامل.
ومن اشكال التعذيب التي يسردها الراوي هذه الاشكال: "الشبح الطويل،، والقصعة، والثلاجة، والخزانة، والهز، ووضع سماعات على أذني المعتقل، تطلق ضربات القدر لبيتهوفن بصوت مرتفع جدا، يشعر معها المعتقل وكأن قدره انتهى فعلا" ص72، لكل كلمة من هذه الكلمات قصة، حكاية، تجعل من يتعرض لها وكأن الثانية اصبحت تعد العمر كله،
ويحدثنا عن "قاسم" الذي تعرض للتعذيب بشكل وحشي مما تسبب بوفاته:
"كان منهكا من جراء التعذيب والجوع وقلة النوم، تملأ وجهه الكدمات، كانوا يرغمونه على الوقوف على رجل واحدة، ويداه مرفوعتان إلى أعلى، أو يضعون كرسيا على كتفيه، ويسقط قاسم على الأرض من الأعياء، ويسقط الكرسي، وكان السقوط إيذانا ببدء جولة جديدة من التعذيب، تبدأ بالضرب بالأيدي والركل بالأرجل ـ حركات كاراتيه ـ وعندما يتعب أحد المحققين ينصرف ليحل محله آخر، يوبخ سلفه على قساوته، وبالتالي ينصح الضحية بأن تحكي ليتخلص من التعذيب، وإلا سيتركه ويأتي ذلك الشرير ـ عزرائيل ـ وبأقل من عشرة دقائق أحيانا، يأتي محقق ـ معذب ـ آخر وتتكرر الجولات وتستمر" ص59، المشهد السابق يقدم لنا حالة التعذيب الجسدي والنفسي في ذات الوقت، فبعد عملية التعذيب الشنيعة التي يقوم بها المحتل، يأتي بشخص آخر يلعب دور إنساني لكي يمهد/يسهل على المعتقل عملية الاعتراف، مرغبا إيه بالتخلص من هذا الألم ومحذرا إيه بما هو أسوء في حالة بقاءه دون اعتراف.
ونجد في المشهد أيضا وحشية المحتلين الذين يمارسون التعذيب بشكل دوري، فالجلاد الذي يتعب من ضرب المعتقل يأتي آخر ليستمر في عملية التعذيب، ولا أقول ليكمل عملية التعذيب، فهي مكتملة في الأساس، ولهذا وجدنا "قاسم" يفارق الحياة بعد هذه الوحشية.
ويحمل المشهد صمود وقدرة المعتقل الفلسطيني على مواجهة الجلادين والانتصار عليهم، فرغم ما تعرضون له نجدهم يفارقون الحياة دون أن ينتزع منهم الجلاد كلامة واحدة.
وهنا يكمن ابداع الراوي، بمشهد واحد يقدم لنا لعديد الأفكار، والعديد من المضامين التي يريدنا أن نصل إليها.
التعذيب بالماء
الماء مادة الحياة، لكن الجلاد يحولها لأداة قهر وألم، وكأن الراوي بهذا الطرح يريدنا أن نتأكد بأن المحتل يحول كل ما هو جميل/مفيد إلى أداة تعذيب، إلى شيء بشع، يجعلنا نكره حتى ما هو جميل، ما هو مفيد، فهو يحولنا بطريقة ما إلى أشخاص لا يحبون ما هو مفيد، من هنا نجد الراوي يتعذب ويتألم من هذه الوسيلة للتعذيب، الماء.
يحدثنا الراوي عن "محي الدين علان العوري" الذي تعرض لهذا الشكل من التعذيب: "بوضعه في بركة ماء، أيام الصقيع، فترات متقطعة، وفي إحدى المرات لم يحتمل الجسد الماء المثلج فتوقف القلب عن الخفقان" ص69و70، ما يحسب من فنية في هذا المشهد أن الراوي جعل الجسد هو الذي سقط/خذل/لم يعد قدر على الصمود، بينما المعتقل ذاته لم يسقط، لم يتخاذل، وهنا تكمن فنية التصوير عند الراوي، حدثنا عن التعذيب وعن الصمود وعن تألق الإنسان ووحشية الجلاد معا.
التعذيب بالمرأة/بالجنس
كما قلنا سابقا المحتل يستخدم كل الطرق، كل الوسائل للوصول إلى المعلومات التي يريدها، فهي الهدف الذي يبرر الوسيلة، من هنا نجده فاقد لأبسط النواحي الأخلاقية، فهو على استعداد أن يكون بهذه الوضعية الرخيصة: "عندما كان عمري 13 عاما، كنت معتقلا في معسكر الجيش الإسرائيلي في بيت لحم، وأسمه (البصة) ...الضابط العراقي اليهودي الضخم، ضخم الجثة والرأس والشارب والأطراف، يحتضن مجندة صغيرة تكاد تذوب بين ذراعيه، يمر من أمام غرفتنا وينظر إلينا ويضحك، كنت ادرك أنه يستفزنا،... وفوجئنا بوليد يقول بصوت خفيض هامس:
ـ أدخلها إلينا... شوية!" ص21، كان هذا المحقق يتعمد أن يثير الجنس والشهوة في المعتقلين، من هن وجدنا "وليد" يظهر تأثره بما يشاهده من إثارة جنسية، ورغم أنه معتقل، ويعاني من حالة نفسية وجسدية صعبة، إنه تجاوز كل ذلك وقال عبارته التي دفع هو وزملاءه ثمنها باهضا.
هناك مشهد آخر يشير إلى ولع هؤلاء القوم بالجنس، "... جلس خلف المكتب، وطلب مني الجلوس على كرسي أمام مكتبه، بينما كانت تقف هي خلفه تداعب شعره بيديها.... نهض من خلف مكتبه وطلب مني أن أخلع البنطال... فقال لي: تريد يافا أن ترى عورتك، أنت لا تعرف الوضع الذي وصلت إليه، امرأة ويهودية تتصبب على عورتك" ص23، هناك نهج عن المحتل يتمثل في خلط ما هو جميل مع ما هو قذر وقبيح، فالمرأة شيء جميل، لكنه يجعلها قذرة في هذا الموضع، فهي إحدى أشكال لتعذيب والألم للمعتقل، وهي وقاحة هنا، تفتقد صورة المرأة الخجولة المرسومة في مخيلة الراوي.
وهناك شكل آخر أكثر تأثيرا في المعتقل عندما يرسل المحقق اشارات عن المرأة بشكل مثير لكي يجعل المعتقل يثار ثم يضعف أمام ما تحمله من شهوة وتثير فيه من غريزة، "نحن احتلال ديمقراطي، أبق هنا، أما أنا فسأكون بعد قليل في حضن عشيقتي. وبعد أن يقيس تأثير وقع كلامه علي يقول: لا تعرف طعم النساء، تراك لم تجربهن ولا مرة، لو كنت مكانك، لما بقيت في هذا المجتمع ولا لحظة، كنت سأهاجر إلى مواطن الشقراوات" ص41، بهذه الشكل يتم إثارة المعتقل جنسيا وجعله يبتعد في تفكيره عما يجب أن يركز عليه، الصمود والثبات.
التعذيب بالتعذيب
هذا الشكل من التعذيب يكون أثره كبير وهائل على نفسية المعتقل، حيث يسمع ويشاهد زملاءه كيف يتم تعذيبهم، فسماع الصراخ والآهات والأنين والمشاهد التعذيب القاسية لا يمكن للإنسان أن يتحملها، ويمكن أن يتحملها هو إذا ما تعرض لها، لكن أن يرى غيره يتعرضون لهذا التعذيب فهو حدث مؤلم جدا عليه. ويمكن أن يجعله ينهار، لما فيه من مشاهد تمس الحالة الإنسانية فيه.
"كانت هي التي يأتينا صوتها تصرخ وتتألم، ونحن مشبوحون في ساحة الزنازين، وكان صوتها "يمزق نياط القلب" كان عذابا إضافيا أن تسمع صوت فتاة تتعذب ونحن لا نستطيع أن نفعل شيئا... كنت أضرب رأسي في الحائط الخشن، أي هوان هذا، لم أكن أن أكون ضعيفا إلى هذا الحد أمام صوتها" ص34، الاحتلال يعرف أن المعتقلين يحملون مشاعر إنسانية، ولهذا أراد أن يعذبهم بها ومن خلالها، فاستخدم تعذيب فتاة في تعذيبهم، لما لها من أثر عليهم وما تحمله أفكارهم عنها، فهي كائن ضعيف، مسالم، لا يتحمل العنف والقسوة، ومع هذا يتم معاملتها بهذه الوحشية، ليس لنزع اعتراف منها، بل أيضا لجعل رفاقها يتعذبون بعذابها، يضعفون عند سماع صراخها وأنينها.
التعذيب بالأهل
اجزم بأن دولة الاحتلال تتماثل بممارستها مع جيوش التتار الذي حرقوا الأخضر واليابس، والذين لم يتوانوا عن قتل كل ما هو إنساني، فالمحتل لا يتوانى استخدام أي شيء للحاق الأذى بالمعتقل وبذويه للحصول على المعلومات، فها هو يستخدم الزوجة كوسيلة ضغط اضافية على المعتقل، "اعتقل أبو عكر من منزله من القدس، ...وخضع لتحقيق قاس في المسكوبية، ... واعتقلت زوجته كنوع من الضغط عليه للإدلاء باعترافات، وبعد أسبوعين أخبرها المحققون بأنهم قرروا إطلاق سراحها بكافلة والدها" ص58، هكذا هي الدولة الديمقراطية الوحيدة في المنطقة، فكيف ستكون لو لم تكن ديمقراطية ووحيدة؟

المحقق
من يقوم بعملية لتعذيب يجب أن تتوفر فيه خصائص عديدة، منها افتقاده لمفهوم الإنسانية، ومعرفته ثقافة المعتقلين ونقاط ضعفهم، قدمهم لنا الراوي بأكثر من مشهد منها: "المحققون لا يملون من محاولة اختراق نقاط الضعف، وهم جميعا يحفظون عن ظهر قلب أمثالا عربية عديدة وآيات قرآنية، هي جز من برامجهم التدريسية قبل التحاقهم بعملهم،... احكها يا أخي، أنا أريد مصلحتك، لماذا تحمي رفاقك، لو كانوا هنا لباعوك، واضح أنك طيب، ومحترم، وابن ناس، وليس وجه بهدلة، يا أخي كل عين تبكي ولا عين أمي تبكي، يا أخي حط راسك بين الروس وقل يا قطاع الروس" ص43، الراوي يقدم لنا المحقق بصورته الحقيقية، شخص يتمتع بثقافة ودهاء ويعرف كيف وأين يضرب وكيف يتحدث، ومتى يفعل، فهو ليس شخص ساذج، بل متمكن من عمله، ولهذا من الصعب الانتصار عليه، والصمود أمام هؤلاء يمثل عظمة المعتقل الذي ينجح في تجاوزهم وتخطي اساليبهم.
أما الوجه الحقيقي لهؤلاء فهم الوجه البشع، حيث يقوموا بتبديل الأدوار فيما بينهم، شخص يلعب دور الجلاد والآخر يلعب دور الحاني والرؤوف، "يشترك أكثر من محقق في الضغط على المعتقل، ..الأول يتحدث بهدوء وحنان مع المعتقل، طالبا منه أن يعترف وينهي القصة، أما الآخر فيأمر المعتقل أن يحكي القصة وإلا.. لكن الأمر لا يستمر هكذا فترة طويلةـ إذا أبدى المعتقل صمودا، يتحول المحققان إلى شريرين، يفقدان أعصابهما وينهالان بالضرب على المعتق الذي يتذوق لذة صموده" ص73، بهذه الصورة يكون المحقق، مهما يبدي من وجه جميل، إلا أنه في حقيقته يحمل القبح والشر، من هنا وجدناه يتخلى عن مكره بعدما وجده غير مجدي، وليس له تأثير فاعل على المعتقل.
طبيب المعتقل
لكي تكون الصورة شاملة وكاملة عما يمارس من جرائم في معتقلات الاحتلال، يحدثنا الراوي عن الطبيب، الذي من المفترض أن يتعامل مع الأسرى بشكل محايد، بعيد عن حالة التعبئة العنصرية التي تستخدمها دولة الاحتلال بحق الفلسطينيين، لكنه في المعتقل هو جزء من أدوات التعذيب، فهو بعيد في مهنته وفي سلوكه، بعد الأرض عن السماء، "كان طبيب يطرح أسئلته بتقزز، وعلى السجين أن يرد على كل سؤال مسبقا بنعم سيدي، وعندما لا يفعل، ينهض الطبيب من خلف طاولته، ومعه مساعدا ليذكروا السجين عمليا بعقوبة تجاهل عبارة نعم سيدي، ولتتحول سماعته إلى أداة للضرب، كان الطبيب وكل من في السجن ينفذون أوامر مشددة ضد أجيال جديدة من الفلسطينيين" ص29، بهذا الشكل يعري الراوي كل ديمقراطية الاحتلال، فالطيب يمسي جلاد ويسهم في عمليات التعذيب والقهر، فليس له أي ارتباط بمهنة الطب، فهل يعقل أن يكون طبيب بمثل هذا السلوك؟.
لكن هل هناك فعلا طبيب في معتقلات الاحتلال، أم أن الأمر مجرد تسمية وحسب؟ يجيبنا الراوي قائلا: "أجبرني اثنان من الشرطة على خلع ملابسي كاملة، تبين أن أحدهما هو الطبيب أو الممرض، الذي كتب ملاحظاته الطبية عني من خلال معاينتي عاريا، وتفحص جسدي أمام من يمر من أمام المكتب، أضافة إلى رجال الشرطة والشرطيات" ص66، إذن الطبيب ما هو إلا أحد الجلادين الذين يقموا بتعذيب المعتقل، إن كان التعذيب جسدي أم نفسي، ففي المشهد الأول والثاني نجد (الطبيب) يسهم في الحاق الأذى بالراوي نفسيا وجسديا، وإلا ما معنى أن يتفحصه أمام المكتب وأمام الآخرين، إن كانوا رجال أم نساء.
الآخر الايجابي
أكثر من عمل روائي تحدث عن وجود اشخاص من الطرف الآخر داخل المعتقل يتمتعون بمشاعر إنسانية راقية، رغم أنهم يخدمون في دولة الاحتلال، إن كانوا مجبرين أم مخيرين، إلا أن البعض منهم تبقى إنسانيته غالبة على سلوكه ولا يمكنه الانزلاق إلى حالة التوحش التي تمارس داخل المعتقلات.
يحدثنا الراوي عن وضعه داخل قفص حديدي، "في ممر رئيسي للجنود والضباط، الذي لا يوفر معظمهم فرصة المرور دون شتم المعتقل الموجود داخل القفص، ... أخذ الجندي يبدي اشمئزازه عندما يتوقف أحد الجنود المارين بالقرب من القفص، من اعتقال واحد في سني، وتشاجر مع أكثر من جندي أراد توجيه إهانة للمعتقل داخل القفص، الذي كنته" ص63، بهذا المشهد يكون الراوي قدم لنا الآخر بشكل حيادي، فهو يقدم المحتل على حقيقته، فبعض أفراده يتمتعون بإنسانية فاعلية، ويحولون دون إلحاق الأذى بالمعتقلين، ويحاولون حمايتهم قدر المستطاع، فهم يرفضوا أن يكون وحوشا بشرية.
صورة رفض التوحش عن بعض الجنود كانت من خلال الجندي الروسي الذي تمرد على كل مفاهيم الجيش وتصرف بهذا الشكل: "أخذ الجندي يشتم ويبصق على الأرض، يستهزئ بدولة إسرائيل وهو يشير إلي، ... تعالت الأصوات بينهما، وكانت أكبر وسيلة يعبر بها الجندي الغاضب هي البصق على إسرائيل، التي تعتقل "ولدا" صغيرا مثلي وعلى اليوم الذي أتى به إلى هنا" ص65، المشهد السابق يؤكد على أن العديد ممن يخدمون في دولة الاحتلال غرر بهم، فقد جاءوا لحمية إسرائيل المظلومة، لكن بعد أن وجدوها ظالمة وتمارس القهر والقمع وتقتل وتعتقل وتهدم البيوت وتصادر الأرض كفروا بها، ومنهم هذا الجندي الروسي.
الوقت/الزمن
الوقت نسبي، نختلف في تحديده، فهو في حالة الفرح غير في حالة الحزن، في حالة السعادة غير حالة الانتظار، في حالة النوم غير في حالة اليقظة، في العمل غير في الفراغ، في للذة غير الألم، والوقت أيضا يتأثر بالمكان، فعندما نكون في فضاء رحب غير ما نكون بين جداران، وعندما نكون في المروج غير ما نكون في الصحراء، ويخضع أيضا لحالتنا النفسية، فعندما نكون متعبين غير ما نكون مرتاحين، وعندما نعاني من الجوع والعطش غير ما نكون شبعا.
الوقت/الزمن له حاكية خاصة عند المعتقلين، فهو أحدى عناصر التعذيب التي يتعرضون لها، حيث يكون مجهول غير معروف بالنسبة لهم، "لا عرف كم مضى من الوقت وأنا أقف خارج الغرفة التي يصعب نسيان ما كان يجري فيها، وكلما حاولت أن أحرك أحد أطرافي، أتعرض للكمة على رأسي أو جنبي، أو رفسة على إحدى رجلي، من الصعب تحيد الزمن أو معرفة الوقت، لزمن في السجن غير الأزمان في الخارج، وزمن الزنزانة غير زمن الشبح، وهذا غير زمن التحقيق، وهذا غير شبح الكرسي، وهذا غير زمن تعذيب الخزانة، وهذا غير ذاك وذاك غير هذا، لزمن نسبي، فكيف عرف آينشتاين ذلك دون أن يسجن" ص19، اعتقد بأن هذا التفصيل للزمن يشير إلى عمق المعرفة التي يمتلكها الراوي، فهو متخصص في معرفة الوقت، وتحديده، وهذا لا يملكه إلا من كان معتقلا، من تعرض لكل هذا الأشكال من التعذيب.
يقدم لنا الراوي مزيدا عن هذا المعرفة بالوقت وتفاصيله قائلا: "الزمن نسبي في المعتقل، عندما تكون في الزنزانة تكون أقصى أمانيك الخروج منها إلى غرف السجن، وعندما ينتهي التحقيق وتنضم لزملائك في الغرف، تصبح أيامك ثقيلة لوطأة، وإذا كنت تعلم أن أمامك فترة طويلة في السجن، تصبح أمنيتك الانتقال إلى سجون مركزية، أما إذا علمت أنك ستمضي أياما وتخرج، فتصبح الأيام طويلة والانتظار أصعب، كلما اقترب الموعد تزاد الأيام طولا، حتى يخيل إليك أنها لن تنقضي" ص98، إذن هناك تفاصيل دقيقة عن الوقت لا يعلمها إلا المختص الذي تعرف عليها من خلال تجربة مريرة، فهي تجعله على علم ومعرفة وكأنه خبير ومختص في تحيد الزمن الحقيقي الذي نشعر به، وليس الزمن الطبيعي، الزمن الذي يمضي، فمثل هذه المعرفة تشير إلى أن الوقت أيضا يكون على لمعتقل وليس له، وهو احد العناصر التي تتآمر عليه وتعسى لإسقاطه.
المكان
السجن، الزنزانة، مكان التعذيب، كلها كانت حاضرة في النص الروائي، فلكل مكان من هذه الأماكن له دوره في زيادة الألم على المعتقل، وجعله يتعذب ويتألم من خلال تواجه في هذه الأماكن، فهي مؤذية له لمجرد وجوده فيها، فما بالنا ان مورست عمليات التعذيب والتنكيل؟
"..تمنيت أن يكون هناك خطأ جعلهم يخرجوني من زنزانتي إلى ما تصورت أنه جولة جديدة من التحقيق، وتخيلت كيف سأقضي مشبوحا هذه الليلة الماطرة الباردة، في الساحة، التي تعتبر زنزانتي بالنسبة لها جنة" ص18 و19، اعتقد بأن هذا المشهد من أهم المشاهد التي تصف ثقل وقسوة الرعب الذي يسببه المكان للمعتقل، فلرهبة المكان والظرف، يتمنى أن يخرج للشبح والتعذيب في البرد، كل هذا ليتخلص مما حالته النفسية.
المكان "المسكوبية" له رهبة، فهو المسلخ/الجحيم بعينه، فسمعته في الخارج فاحت بروائحها الكريهة، يسمع باسمه فتعلق بالذاكرة حالة من الرعب والخوف، وتشعر النفس بالاضطراب وعدم الاتزان، لكن هل لهذا الأثر سبب حقيقي أم مجرد أوهام علقت بالذاكرة؟، لماذا يسبب المكان كل هذه الرهبة والخوف؟، يجيبنا الراوي: " لا أعرف كم بابا فتح، كم بابا أغلق، حتى أوصلني إلى المكان الذي دخلت منه إلى المسكوبية" ص136، إذا كانت الطريق إلى المسكوبية بهذا الشكل، فكيف ستكون المسكوبية؟ فمن خلال لطريق لوحدها تم الإثارة الخوف والحيرة فكيف ستكون من الداخل؟
يصف لنا الراوي حالة المكان وما فيه من (اثاث) وكيف تكون حالة لمعتقل فيه، "...زنزانة المنفى، في هذه الزنزانة، لا يمكن أن تعرف الوقت نهارا أم ليلا، فهي مغلقة إلا من فتحة صغيرة في السقف، لا يوجد فيها إلا جردل لقضاء الحاجة، ويتم عادة وضع الأسرى الذين يخضعون لتحقيق قاس فيها... خلعت الحذاء، ووضعته تحت رأسي، وتمددت على البرش، شاعرا بأرضية الزنزانة الباردة الجافة، أرتعد من البرد، ولم أتمكن من التمدد إلا دقائق معدودة، فالبرد توغل في العظم، وقفت، ثم قصد زاوية الزنزانة القصية، جلست مقرفصا، ضاما رجلي إلى صدري، بواسطة يدي، علني اكتسب شيئا من الدفء" ص120، إذن المكان هو جزء أساسي من التعذيب، فهو يلحق الأذى بالمعتقل، فرغم دعم وجود الجلاد الذي يقوم بالتعذيب، إلا أن المكان هنا هو يقوم بالدور، فيكون أثر المكان عليه موجع وقاس كما هو حال شخص الجلاد.
نتوقف هنا قليلا لنتعرف أكثر على علاقة الترابط بين الجلاد والمكان، كما قلنا المكان بشكله/باسمه/بحالته المجردة هو مرعب ومؤذي، وإذا ما أضافنا له شخصية الجلاد وما يقوم به من تعذيب نكون حددنا عنصرين لإيقاع الأذى بالمعتقل، وإذا ما أضافنا لهما عنصر الوقت وثقله على لمعتقل، نكون أمام ثلاثة عناصر مؤذية، أما بعد أن ندخل إلى تفاصيل المكان وما فيه/ما يسببه من أذى نكون أمام أربعة عناصر مؤذية تتكالب على المعاقل لترويضه واسقاطه.

التنوع والتعدد
العديد ممن كتبوا عن الاعتقال تحدثوا عن حالة التعدد والتنوع التنظيمي والفكري في المجتمع الفلسطيني، وقد استخدم "أسامة العيسة" هذا التنوع في كافة أعماله الأدبية، إن كانت روايات أم قصص قصيرة، وها هو يشير إلى هذا الأمر في رواية "المسكوبية".
"تزوج كمال المسلم إحداهن وهي مسيحية" ص27، تأكيد على حالة الصحة والعافية التي يتمتع بها المجتمع الفلسطيني، فهو منصهر مع بعضه البعض، ولا يمكن للدين أن يكون عائقا أمام مجتمعية ومدنية المجتمع الفلسطيني، ولهذا نجد حالات الزواج تتم بين المتباينين دينيا، والمتفقين وطنيا.
العمل الوطني في فلسطين ضم الكل، ولم يفرق بين هذا وذاك، فالكل ينخرط في العمل لمواجهة المحتل، "... حشدنا أنا وأنطون، رفاقنا الطلاب الصغار، وقصدنا الأقصى، لنشرك في الدفاع عنه" ص101، الفلسطيني بصرف النظر عن ملته، نجده يعمل ببسالة على حماية المقدسات، وبصرف النظر إن كانت تخص ملته أم لا، فما أنها ارض فلسطينية وتهم الفلسطيني يجب عليه أن يدافع عنها، هكذا هو يفكر وهكذا هو يعمل.
يحدثنا الراوي عن الكيفية التي يتعامل بها الفلسطيني عندما يتعلق الأمر بالمقدسات، "كانوا خليطا بشريا متنوعا، صغار وكبار، متعلمون وأميون، مسلمون ومسيحيون، متدينون ويساريون، ريفيون وآخرون من الطبقة الوسطى" ص111، تأكيد الراوي على حالة التنوع والتعدد التي يمتاز بها المجتمع الفلسطيني هي رد على كل من يحاول النيل أو المساس بهذا التنوع والتعدد، وكأنه من خلال هذه المشاهد يدعوا إلى التمسك بما نحن فيه، وعدم الانزلاق إلى الفكر الديني الواحد، إلى الفكر العقائدي الواحد، إلى الفكر التنظيمي والواحد، فالتعدد هو دعم وإثراء للمجتمع ويشكل عنصر قوة ورفعة للمجتمع.
المسكوبية
يمكننا أن نقول بأن "أسامة العيسة" متخصص في تقديم المعلومة التاريخية والمعرفة لجغرافية في اعماله الأدبية، فهذه المعرفة حاضرة في كافة ما كتبه لنا من روايات أو قصص قصيرة، وطبعا هذا الشكل من الأدب بحاجة إلى الانفتاح على العديد من المعارف والمعلومات ولتفاصيل الأخرى، وأيضا ايجاد شكل/مدخل مناسب لتقديمها للمتلقي، فهي إن بقيت كما هي لن تكون أدبيا، لكن الكاتب المتخصص استطاع أن ينجح في هذا الشكل من الأدب، وهو أدب مقنع وجميل ويقدم معارف ما كان لنا أن نعرفها دون جهود الكاتب.
وما يحسب لأعمال "أسامة العيسة" أيضا وجود مراجع في نهاية كل عمل أدبي، وهذا يعتبر توثيق لما يقدمه من معرفة، يحدثنا عن مبنى "المسكوبية" أين يقع وكيف ومن قام ببنائه، ومن تعاقب عليه حكومات، ولماذا سميه بالمسلخ، فهو يقدم تفاصيل دقيقة عن "المسكوبية" " يعتبر مبنى المسكوبية، من أولى البنيات التي شيدت خارج بلدة القدس القديمة، في شارع يافا، شمال شرق أسوار البلدة التاريخية" ص 47 ويضف عن سبب بناء هذا المكان قائلا: "هو يعود إلى العام 1857، بناه الروس كمجمع للمصالح الروسية، يضم نزلا للحجاج الذين يجدون فيه كل شيء، من المستشفى إلى الكنيسة وحتى محكمة والسجن، وجميعها أبنية فخمة ذات هندسة معمارية مميزة، بنيت من الحجارة المحلية" ص48، أما عن سبب تسميتها بالمسلخ فهو "...انتهاك حقوق الأسرى الفلسطينيين، وما لبثت أن حازت على صفة (المسلخ) التي يطلقها عليها الأسرى، بسبب شدة التعذيب الذي مورس عليهم في زنازينها" ص57، لكل شيء سبب، وسبب التسمية مرتبط بما لاقاه الفلسطيني من تعذيب وصل حتى الوفاة للعديد منهم أثناء التعذيب.
النظام الرسمي وحرب 67
النظام الرسمي العربي مارس القمع بمستوى يوازي ما قامت به دولة الاحتلال، فهو عمليا مهد وساهم في سقوط بقية الأرض العربية في عام 1967، يحدثنا "أبو العلم" من خلال هذا المشهد طريقة تعامله مع المعارضة فيقول: "...وتعرف على المعتقلين السياسيين من إخوان مسلمين وقوميين وشيوعيين، وروى لي مشاهد عما تعرضوا له، وأبدى حقدا على الأنظمة العربية، وما تمارسه في السجون، مرة قال: كنا نسجن لأننا خارجون على القانون، ونستاهل الضرب، أما أولئك المهندسون والأطباء والكتاب والناشطون، فلماذا كانوا يعذبون أكثر منا، ويبطشون بهم، مع أن الشعب كان بحاجة إليهم، ... العرب يا صاحبي لا يستحقون هذه البلاد المقدسة" ص86، إذن النظام العربي هو من هيأ أوضاع المجتمع ليتقبل الاحتلال، فقد مورست عليه أعمال القمع والتنكيل مما جعل طليعته منعزلة في السجون والمنافي.
في المقابل يصف لنا "أبو العلم" حالة المتنفذين في النظام فيقول: "أما الكبار، فكانوا يحكمون البلد، حكى لي عن أسماء مقربة من الحكم كانت تحاول أن تحتكر تجارة المخدرات... العبدة ... سيطرت على اقتصاد تهريب المخدرات، وسخرت أجهزة رسمية أمنية ومدنية، وتعاونت مع نواب انتخبهم الشعب ليمثلوه ويشرعوا له القوانين التي كانوا يخرقونها أكثر مما يخطر على بال" ص87، وهنا تكمن المفارقة العجيبة للنظام الرسمي، الطليعة في المعتقلات والمنافي، والمتنفذون في الدولة، اجهزة الأمن، المحاكم، النواب، يتنافسون على تجارة المخدرات وغيرها من الممنوعات، التي تدمر المجتمع، فأي دول هذه؟
أما عن حرب 67 وكيف (حاربت) تلك الأنظمة فهي كانت عمليا تسلم الأرض من خلال انسحابها المنظم والدقيق والمرسوم بالمتر والمحدد بالاسم، "تطوع مثل باقي الشباب المقدسيون، للدفاع عن مدينتهم، وطالبوا بتوزيع السلاح عليهم، وعندما بدأت الحرب، كان الجيش قد غادر، وسقطت المدينة المقدسة بشكل مؤلم، في ساعات قليلة، وكانت تلك الأيام الأولى من "حزيران المنحوس" ص87، إذا ما قارنا التعامل الشرس والعنيف مع المعارضة الداخلية بالتعامل المهين مع القوات الغازية يتأكد لنا دور ووظيفة النظام الرسمي العربي، فهو يقوم بتكبيل وتقيد المجتمع/الشعب ليس بضرب المعارضة ونفيها وحسب، بل بتحطيم المجتمع داخليا من خلال نشر الفساد والفقدان العدالة وانتشار المخدرات والممنوعات أيضا، مما يجعل المجتمع مهيأ تماما ليتقبل أي حكم، حتى الاحتلال، فهو لم يشعر/يجد/يعيش/يتمتع بمفهوم الحربية، فلا فرق عنده من يحكم، إن كان هذا أو ذاك، فالكل سواسية ما دام الحال واحد.
وقد وجدنا الجيش العربي يترك المدينة المقدسة بعد ساعات قليلة من المعارك، فقد جاءت الأوامر له بتركها، فهذه الجيوش لا تحسن إلا تنفيذ الأوامر وإطاعة (القادة)، فهي جيوش لا تفكر بل تنفذ، من هنا وجدنا تخاذلها وتخلفها وخيانتها، ليس للشعب وحسب بل لمفهوم الجيش الذي تقع على عاتقه حماية والدفاع عن الوطن.
حكمة الراوية
عادة ما يضمن الروي رؤيته للحياة/لمضمون النص، بفكرة ما، فيضع خلاصة تجربته أمام المتلقي، وقد اختزل الراوي تجربة التحقيق بهذا العبارة: "تريد أن تنتصر على المحقق يجب أن تراه مجرد خادم، يدافع عن قضية خاسرة" ص41، بهذه العبار يلخص لنا الراوي فكرة الصمود أمام الأهوال التي تعرض لها في "المسكوبية".
الراوية من منشورات مركز أوغاريت الثقافي، رام الله، فلسطين، الطبعة الأولى 2010



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السواد في ديوان -ترجمة مبعثرة للفرح- زياد شاهين
- بداية رواية السجن في فلسطين -المفاتيح تدور في الأقفال- علي ل ...
- جذب المتلقي في ديوان -بياض الأسئلة- سليم النفار
- قسوة المضمون في -الساعة الواحدة صباحا- مالك البطلي
- الصوفية في ديوان -كأنه فرحي- محمد ضمرة
- المعرفية التاريخية والجغرافية في -رواية قبلة بيت لحم الأخيرة ...
- المكان والإنسان في مجموعة -رسول الإله إلى الحبيبة- أسامة الع ...
- من يحترق فلسطين أم إسرائيل؟
- الغربة والوطن في قصيدة -أبحث عن وطني في وطني- نزيه حسون
- المدينة والمرأة في ديوان -صورة في الماء لي ولك الجسد- سميح م ...
- النص الساخر في قصة -النباح- عصام الموسى
- الحيرة في قصيدة -حرف على الهامش- وجدي مصطفى
- النص الجديد في ديوان -بائع النبي- سلطان القيسي
- الابداع والتألق في ديوان -المسرات- مازن دويكات-
- روح الشباب في قصيدة -جنة الله بقرار ثوري- مصباح حج محمد
- مداخل إلى ديوان -نهر الهوى- جاسر البزور
- سرد الوقت في رواية -آخر الحصون المنهارة-
- أثر الجنس في العقل الباطن للسارد قي رواية -آخر الحصون المنها ...
- تعرية المحتل في رواية -آخر الحصون المنهارة- مشهور البطران
- الأرض في قصة -رسول الإله إلى الحبيبة- أسامة العيسة


المزيد.....




- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - التعذيب في رواية -المسكوبية- أسامية العيسة