أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عماد الدين رائف - الأرضُ خاويةٌ بدونك مظلمة.. فارجعْ إلىّ














المزيد.....

الأرضُ خاويةٌ بدونك مظلمة.. فارجعْ إلىّ


عماد الدين رائف

الحوار المتمدن-العدد: 5348 - 2016 / 11 / 21 - 21:33
المحور: الادب والفن
    


وكأن هذا اللحن اختار تلك الكلمات كي يراقصها، أو أن موسيقي عبقري دندن نوتاته قبل أن توضع له الكلمات.
قصيدة "الحنان" للشاعرين سرغي غريبانينكوف (1920-1988) ونيكولاي دوبرونرافوف (م. 1928)، لحنتها الموسيقية المبدعة ألكسندرا باخموتوفا (م. 1929) في العام 1965. وبالرغم من أنه في جعبة باخموتوفا نحو أربعمئة لحنًا إلى اليوم، إلا أن لـ"الحنان" نغمات تواصل بين الأرض والسماء، شاءت الأقدار لها أن تحتلَّ الصدارة في مجموعة أغنيات حملت اسم "احتضان السماء"، تكرّست للطيّارين السوفيات مدنيين وعسكريين، حيث كانت من أحبّ الأغنيات لديهم، والأقرب إلى قلبهم، ولا سيّما لدى أول روّاد الفضاء يوري غاغارين.
هي حكاية شعور غريب ينتاب الحبيبة عندما يحلّق حبيبها بطائرته، ولا تدري كيف ستنقضي الساعات القلائل بانتظاره. لكن ذلك الشعور عندما يتجسد بلحنٍ، ويغدو اللحن كافيًا أو يكاد، تتأرجح الكلمات فوقه، وتتنازع الحبيبة حبيبها مع النجوم. ولا تحتاج تلك الأغنية إلا إلى صوت رائع كصوت مايا كرستالينسكايا (1932-1985)، لتنطلق في كانون الأول/ ديسمبر 1965، من قاعة "بيت السوفيات" في موسكو، فتنفلت من عقال المغنّية لتصبح على كل لسان، حيث لا تحصي الموسوعات الموسيقية عدد المغنّين المحترفين الذين أدُّوها..

الأرضُ خاويةٌ بدونك مظلمة، تقسو عليّ
أُحصِي الثواني في انتظاركِ حالمةْ،
فارجِعْ إليّْ،

استهجن الأفكارَ.. وكيف تنتزعُ
أوراقَها الأشجارُ.. وأين تختفي
عن ناظري الآثارُ
والناسُ والشرفاتُ.. وتختفي العرباتُ
أبقى وحيدةً.. والأرضُ خاويةٌ بدونك مظلمة
تقسو عليّْ
وتطيرُ وحدَك فوق أطرافِ السَما
يغمُرك تحنانُ النجومِ الحالمةْ
فارجِعْ إليّ.

يطول الانتظارُ.. والأرض حائرةْ
الأشجارُ في عريِّها.. للنجمِ ناظرةْ
فمن يمدُّنِي بقوة الحنان
كيْ أستطيعَ أنْ أهدِّئَ الجنانْ
لألقى الطائرة

أبقى وحيدةً.. والأرضُ خاويةٌ بدونك مظلمة
تقسو عليّْ
أحيا انتظارَك لا أريدُك في السما
يغمُرك تحنانُ النجومِ الحالمةْ
فارجع سريعًا.. ارجِعْ إليّْ.

---
قصيدة "الحنان" رائعة ألكسندرا باخموتوفا – عيون الشعر الأوراسيّ المُغنّى (6)



#عماد_الدين_رائف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حلم باجنيان الأحمر.. بين ضفتي الحرب والحُبّ
- هذا المطرُ لنا يا فيتيا
- رؤيا شاب قوزاقي تطيحُ رأسه
- عصفورة إيفان الجريحة بصوت ديانا الملائكي
- ليف أوشانين: سأنتظرك - عيون الشعر الأوراسي المغنّى (1)
- ليو تولستوي في مدينة زحلة
- ستيبان كوندوروشكين حيٌّ من جديد - 2 -
- ستيبان كوندوروشكين حيٌّ من جديد – 1 –
- أوكرانيا: حكاية إعادة إحياء -عالم الشرق-
- الحياة الثقافية في تركمانستان: بين أزمة الهوية وبقايا القمع ...
- الحياة الثقافية في تركمانستان: بين أزمة الهوية وبقايا القمع ...
- الحياة الثقافية في تركمانستان: بين أزمة الهوية وبقايا القمع ...
- أوسيتيا الجنوبية: عامان على حرب الأيام الخمسة
- طاجيكستان تحظر تعليم -مبادئ الإسلام- منزلياً
- -الأهداف الإنمائية للألفية- بين الأمم المتحدة والمجتمع المدن ...
- حول السجين الأكثر سرية في العالم
- في الترويج لمستقبل اليسار عبر -المجتمع المدني-!
- الهرويين الأفغاني يقضي على 80 روسياً يومياً
- الانتخابات العراقية شأن عراقي.. لهذه الأسباب
- حول الإصلاح الانتخابي المفقود في لبنان


المزيد.....




- -أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة ...
- الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
- “من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج ...
- المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ ...
- بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف ...
- عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
- إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع ...
- تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د ...
- ”أحـــداث شيقـــة وممتعـــة” متـــابعـــة مسلسل المؤسس عثمان ...
- الشمبانزي يطور مثل البشر ثقافة تراكمية تنتقل عبر الأجيال


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عماد الدين رائف - الأرضُ خاويةٌ بدونك مظلمة.. فارجعْ إلىّ