أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله دعيس - في رحاب القدس لسمير سعدالدين














المزيد.....

في رحاب القدس لسمير سعدالدين


عبدالله دعيس

الحوار المتمدن-العدد: 5325 - 2016 / 10 / 27 - 19:54
المحور: الادب والفن
    


عبدالله دعيس
في رحاب القدس
سمير سعد الدين سوميره

"في رحاب القدس" كتاب مذكرات ومجموعة من المقالات للكاتب الصحفي سمير سعد الدين سوميره صدر مؤخرا عن دار الجندي في القدس في 232 صفحة من القطع الكبير.
أن تكون في رحاب القدس تتفيّأ ظلال زيتونها، وتجاور سورها، وتنعم بنفحات مسجدها الأقصى، لهي متعة لا يعلم طعمها إلا من تذوّقها، وعاش لحظات غالية يتنسّم عبق التاريخ، ويتمثّل قرونا من الرجال والنساء ذرعوا طرقاتها، وعاشوا محافظين عليها ناهلين من معين قدسيتها. القدس تحبّ أبناءها كما يحبونها؛ لذلك فهم لا يبالون بما يواجهون من صعوبات وما تحيط بهم من أخطار، فهذا ثمن زهيد مقابل أن تعيش في رحاب القدس. ومن يشرب ماء القدس لا يستطيع أن يفارقها، وإن أجبر على مغادرتها، تبقى حيّة في وجدانه وقلبه وعقله حتّى يعود إليها. وتبقى القدس هي الينبوع الذي يغترف منه الكتاب والأدباء والشعراء، يروون به أشتالهم فتغدق عليهم بثمارها.
والكاتب سمير سعد الدين سوميره هو أحد هؤلاء الذين رضعوا لبن القدس وعاش طفولته فيها، لكن حرب عام 1967 باغتته بينما كان في زيارة إلى غزّة؛ فوجد نفسه مشرّدا ينتقل من عاصمة إلى عاصمة، لكنّه حمل القدس في فؤاده فأصبح صحافيّا مرموقا يبثّ هموم القدس وفلسطين إلى العديد من الصحف العربية والعالميّة، فكان ابنا بارّا لها، لم يزل يحمل همّها وينافح عنها بمداد قلمه وبكلماته الصادقة المعبّرة.
فهذا الكتاب هو مجموعة من المذكرات التي تحكي سيرة صحافيّ نشأ في القدس أثناء الحكم الأردنيّ واختلط بالطبقة المثقّفة فيها منذ نعومة أظفاره، وخبر مكتبات القدس وصحفها، ثمّ عمل في الصحافة، وسار في ركب منظمة التحرير الفلسطينيّة والتنظيمات الفلسطينية أينما حلّ مقاتلوها وسياسيّوها؛ فاطّلع على كثير من الخفايا وتعرّف على كثير من زعمائها وروّاد العمل الوطني عن قرب، واستطاع أن يكشف ما كان يدور وراء الكواليس وأن يبين السمات الشخصيّة لهؤلاء.
نستطيع من خلال ما قدّمه الكاتب أن نفسّر العديد من الأحداث التي حصلت بعد ذلك ونفهمها بطريقة أفضل. فالكاتب نقل ما رآه وما سمعه أثناء عمله الصحفيّ بصدق وأمانة، ولم يصدر أي حكم، وبقي على مسافة واحدة من جميع الأطراف، ولم يكِل الاتهامات، ولم يعزُ فشلا لشخص بعينه ولم يجيّر نجاحا لغيره. ومن خلال ما كتبه عن العديد من الشخصيات الفلسطينية الذين ما زال بعضهم يمسك بزمام الأمور ويقود المصير الفلسطيني إلى المجهول، نلحظ في هؤلاء السطحيّة والتنافس على المقاعد والنفوذ، وشخصنة الأمور والسعي إلى المصالح الذاتيّة، وعدم تقبّل النقد، والتفرّد بالقرارات، وإقصاء الآخرين، بينما كان بعض العامة ينظر إلى هؤلاء بثقة ونوع من القدسيّة والتبجيل، فكان أن تاه المركب الذي قادوه، وأشرف على الغرق في أمواج عاتية ما زالت تتقاذفه، وما زالوا يصرّون على قيادة الدفّة باتجاه المجهول، دون دراية وإخلاص.
وبالمقابل، فإن الكاتب يلفت النظر إلى العديد من الشخصيات التي كان لها الأثر الكبير في العمل الوطنيّ، وضحوا بالغالي والنفيس، ودفعوا حيواتهم ثمنا لتمسّكهم بالمبدأ وحبهم للوطن. ومن هؤلاء أناس عاديّون، لا نكاد نلحظهم، لكنّ تأثيرهم فاق أولئك الذين يتصدّرون وسائل الإعلام. ويعيب الكاتب على المناهج الفلسطينية عدم إبرازها لهؤلاء الأبطال وتدريس سيرهم للنشء ليكونوا الملهمين لهم. ويعيب أيضا على المناهج عدم إبرازها للأماكن التي لها مكانة كبيرة في وجدان الشعب الفلسطيني مثل المسجد الأقصى وباب العمود. ويقوم الكاتب بهذا الدور من خلال مقالاته في نهاية الكتاب، حيّث يركز على العديد من الشخصيات المعروفة وغير المعروفة، ويسهب في وصف الأماكن، ووصف تفاعل الناس مع هذه الأماكن في الماضي والحاضر.
ويستخدم الكاتب لغة تقريرية مباشرة في وصفه للأحداث والأماكن. ويعتمد على الاستطراد وربط الحاضر بالماضي؛ فينتقل أحيانا من موضوع إلى آخر وكأنّه يخشى أن تفوته المعلومة وألا يستطيع العودة إليها، مما يربك القارئ ويشتّته. ويذكر الكاتب عددا كبيرا جدا من الأسماء، في أوقات مختلفة وأماكن مختلفة حتى يتوه القارئ بين هذه الأسماء ولا يستطيع متابعة الأحداث. ويستعرض الكاتب الكثير من الأحداث، دون أن يذكر زمان ولا مكان حدوثها؛ مفترضا سعة اطّلاع القارئ ومعرفته بهذه الأحداث. أتخيّل لوّ أن قارئا شابا تصفّح الكتاب ورأى كل هذه التسميات والأحداث، لما استطاع أن يجمع شتاتها ويخرج بتصوّر واضح عنها. وكذلك فإن الكاتب لا يراعي أحيانا الترتيب الزمنيّ للأحداث فيذكر هبّة النفق مثلا التي حدثت عام 1996 قبل مجزرة الحرم الإبراهيمي التي حدثت عام 1994 دون الإشارة إلى تاريخ حدوثهما، ويذكر مذبحة صبرا وشاتيلا مثلا دون ربطها بأي حدث يدل على مكان وزمان حدوثها أو من اقترفها؛ مفترضا معرفة القارئ المسبقة بها، ومثل ذلك كثير في الكتاب. وحبذا لو قام الكاتب ببذل جهد أكبر في تنقيح كتابه وتهذيبه من الأخطاء اللغوية والمطبعية العديدة.
وما تزال القدس تلد أبناء بارّين، لا تنضب أقلامهم ولا تجفّ دواتهم، تلهمهم فيكتبون لها وعنها مهما ادلهمّت الخطوب حولهم. وهذا الكتاب إضافة مهمة إلى هذا العطاء المتواصل، وحلقة أخرى في هذه السلسلة المتينة.



#عبدالله_دعيس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رواية أبو دعسان والهجرة الدّاخلية
- أسرار القدس مع نسب أديب حسين
- رواية لنّوش والتّربية الصّحيحة
- العاطفة في ديوان -لاجئة في وطن الحداد-
- زغرودة الفنجان وفضح العمالة
- -الطائرة الورقية-ومبادرات الأطفال الخلاقة
- شريف سمحان وسرديّة أيلول الأسود
- الضعف والبطولة في رواية برج اللقلق
- الأنا والآخر في الرواية الفلسطينيّة
- بورسلان وصناعة -الديمقراطية-
- سلمان ناطور مترجما عن العبرية
- تأمّلات فيصلية في اليوم السابع
- تأمّلا فيصليّة والواقع
- رواية البلاد العجيبة ومزج الخيال بالواقع
- رواية -الهروب- والفنّ الرّوائيّ المتقن
- الحرب والانتصار في ديوان ظبي المستحيل
- فانتازيا البحث عن الحقيقة
- السّخرية والفكاهة في المجموعة القصصيّة فراشة البوح
- الخطّ الأخضر ومتاهة المصطلح
- قراءة في ديوان دمعة تخدع ظلّها


المزيد.....




- موسكو.. انطلاق أيام الثقافة البحرينية
- مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 84 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
- إبراهيم نصر الله: عمر الرجال أطول من الإمبراطوريات
- الفلسطينية لينا خلف تفاحة تفوز بجائزة الكتاب الوطني للشعر
- يفوز بيرسيفال إيفرت بجائزة الكتاب الوطني للرواية
- معروف الدواليبي.. الشيخ الأحمر الذي لا يحب العسكر ولا يحبه ا ...
- نائب أوكراني يكشف مسرحية زيلينسكي الفاشلة أمام البرلمان بعد ...
- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله دعيس - في رحاب القدس لسمير سعدالدين