عاشور سرقمة
الحوار المتمدن-العدد: 1403 - 2005 / 12 / 18 - 10:21
المحور:
الادب والفن
لقد سمعنا في الأيام القليلة الماضية خبر تصنيف رقصة آهليل أو الطبع الفولكلوري الشعبي المميز لمنطقة قورارة ضمن التراث العالمي ، هذا ما صرحت به وزيرة الثقافة الجزائرية السيدة خليدة ، وفي الحقيقة أن هذه ليست هي المرة الأولى التي نسمع فيها ذلك بل ياما سمعنا بخبر تصنيفه ولكن لا أثر لذلك ، لنطرح انشغالنا بشكل آخر ، ماذا يعني أن يصنف طبع شعبي أو أثر شعبي ضمن التراث العالمي ؟ ربما أقل ما نعرفه حول ذلك وهو أن يحاط هذا الأثر باهتمام متميز من طرف الجهات المعنية ، من تسجيل وتدوين لمجموعة الأغاني التي تؤدى فيه وكذلك الاهتمام بأهله ، الذين نراهم يتخلون عن هذا التراث الشعبي و وسعيهم للبحث عن لقم يستعينون بها على تعب الحياة .
وآهليل رقصة شعبية توجد بمنطقة قورارة أو تيميمون حاليا التابعة لولاية أدرار بالجنوب الغربي من الجزائر ، وتوجد بعض الفرق التي تؤديها كذلك في منطقة طلمين وكذلك شروين، وهي تؤدى في بعض المناسبات الدينية والأفراح وتنقسم إلى قسمين آهليل نبداد أو آهليل وقوفا وتقرابت أو آهليل جلوسا ، وتؤدى فيه الكثير من القصائد التي تعبر عن آمال وآلام سكان المنطقة ، من أفراح وأحزان ؛ بعض الشعر غزليا والآخر دينيا يؤدى البعض منه بالعامية وآخر باللهجة الزناتية الأمازيغية .وقد تحدثنا عن ذلك في كتابنا الموسوم : الرقصات والأغاني الشعبية بمنطقة توات مدخل للذهنية الشعبية .
وفي الحقيقة أن مسألة التصنيف كذلك هذه يجب أن تشمل بعض الطبوع الشعبية الأخرى من بينها : يشو و بوهاروس وقرقابو والطبل وغيرها .لما نلحظه من الأهمية الثقافية ، وكذا التعبير عن الهوية والذاكرة الشعبية ، أمام هذا السيل العارم من عدم الاهتمام بالتراث االشعبي الموجود بالمنطقة الذي يشهد الكثير منه الضياع بسبب الإهمال .
فهنيئا لنا بهذا التصنيف ونرجوا أن يكون كما يلزم الحال .
الأستاذ عاشور سرقمة أستاذ مساعد المركز الجامعي المدية الجزائر
#عاشور_سرقمة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟