أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد فكاك - لا اريد لهذا البناء التركيبي الملكي الاخونجي الملكي الصهيوني الاجتماعي الديمقراطي الاجتماعي الاصلاحي ان يستمر في السيطرة على بلادي















المزيد.....


لا اريد لهذا البناء التركيبي الملكي الاخونجي الملكي الصهيوني الاجتماعي الديمقراطي الاجتماعي الاصلاحي ان يستمر في السيطرة على بلادي


محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 5207 - 2016 / 6 / 28 - 18:30
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مراكش – السنديانة الجمهورية البروليتارية الديمقراطية الاشتراكية الشعبية الحمراء – الثورة – الجمرة في 28.06.2016
"أي دين كذب وزيف وافتراء هذا الذي يزكي ويبارك تقتيل ووأد وإعدام شعب عن بكرة أبيه في زنازين ومعسكرات الاعتقال " العلوية الجلاوية " النازية الإجرامية"؟
النهج الجمهوري البروليتاري الجماهيري الديمقراطي القاعدي التقدمي المجاليسي الطليعي العلماني اللائكي الأممي الأمامي الاشتراكي العلمي الماركسي اللينيني الشيوعي البلشفي السوفياتي الثوري المستقل.
تشي غيفارا ابن الزهراء الزهراء ابن عبد المعطى ابن الحسن ابن الصالح ابن الطاهر محمد محمد فكاك.
يبدو لنا أن هذا المقال اليومي الجديد من دفاتر نقد ونقض فلسفة البؤس والتخلف والإرهاب والظلامية والرجعية والتبعية البنيوية و التناقضات والنقائض والنواقض و كذا الأيديولوجية الرأسمالية الافتراسية المتوحشة والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأخلاقية والدينية الثيولوجية اللاهوتانية التي تشكل قوام وقواعد وأسس النظام الملكي الكلاوي الفاشيستي الإقطاعي العنصري الاستبدادي الديكتاتوري الاوتوقراطي الاستعماري الاحتلالي الاستيطاني الفاشيستي الامبريالي الصهيوني النيو كولونيالي النيو كومبرادوري اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي اللإنساني، وبمعنى أوضح، أن الشعب المغربي يعيش ويعاني ويقاسي الويلات والأهوال والمصائب تحت نير ونيران وقبضة ملك كافأ الشعب المغربي على أفضاله ومننه ونعمه على أسرته المالكة الحاكمة باسم الطبقة المستغلة المحتكرة المسيطرة المهيمنة، تلك الملكية التي لولا كفاحية الشعب المغربي وتضحياته الجسام واستشهادات نسائه ورجاله وأطفاله لما كان لهذا النظام موقع قدم على ثراء وتراب المغرب الزكية الطاهرة المقدسة، لكن ما تبقى من ملوك الطوائف أبى إلا أن يتكتم و يضرب بتلك التضحيات الشعبية المرصوصة عرض الحائط ، بأن عين ونصب وفرض واتخذ لحكمه وليا عدوا للشعب، كلبا حذاء معروفا باسم " بنكيران – حديدان" هذا الكلب الغدار الخائن الذي كان قد لعب هو وعصاباته المافيوزية الرأسمالية المجرمة دور الخيانة الوطنية – الفلسطينية- العربية العظمى،وفعلا كان حزبا حاذقا ناجحا تجلت حذاقته في بيع وشراء القضية والشعب والوطن إلى العدو الامبريالي – الأمريكي -الصهيوني ، حيث تلبس هو وزبانيته ثوب الدين الإسلامنجي الإخوانجي الإرهابي الظلامي الإظلامي الداعشي حتى لم يعد له ولعصاباته من المغربية أو العروبة أو الإسلامية سوى من باب الصلاة على النبي وسنة البترول الخليجي المقدس وإغراءات وإغواءات كرسي التسلط المتحرك لتدفئة المؤخرة الباردة الجليدية، وقد ظلوا في غيهم وزيفهم وإغماءاتهم وعماهم حتى توهموا وزين لهم وغرر بهم وسولت لهم أنفسهم المرضية المريض أنهم أصحاب رسالة و وأنهم جاءوا حاملين تكليفا من الامبريالية الأمريكية والأطلسية الأوروبية الغربية والصهيونية العالمية ، وضحكوا عليك يا ابن كيران – حديدان ، وقالوا له: أنت أفضل وزير وزعيم ورئيس حكومة مرضي عنه من طرفنا عرفه النظام الملكي الرجعي،وأنك وزبانيتك الأكثر تقدما في تطبيق وتنفيذ برامج الرجعية والظلامية وأعلى مقاما وتزلفا وتقربا وأمريكية وصهيونية من أمريكا وإسرائيل نفسيهما،هكذا أمطت اللثام الرجعي الخياني في العلن والجهر على برنامجكم الرجعي الذي يقف مع أمريكا وإسرائل والرجعية الكلاوية السعودية القطرية جئت يا ابن كيران - يا حديدان – الحرامي- اللقيط – العميل – الدخيل - المرتزق على قميص" الديمقراطية الملكية الكلاوية المدعومة أمريكيا وصهيونيا وخليجيا سلفويا داعشيا إرهابيا وهابيا سعوديا" بزيف لماع براق كذب، منجزا سياسات لا وطنية إجرامية كلبانجية حيوانجية في حق الشعب المغربي وعلى أكمل وجه حتى نطق التاريخ بحكمه الذي لا استئناف ضده ولا راد لحكمه.
لكنما – أنتما ومن معكما،- أتحتما لنا الوحدة والتضامن والإسهام في تنظيم الحركات العمالية والفلاحية والنسائية والشبابية وعموم الجماهير الشعبية المضطهدة المعذبة على أساس الإحاطة الشمولية بالفكر والتفسير الماركسيين اللينينيين، والشروع في خوض النضالات والكفاحات الحقيقية كما تتطلب الثورة الحقيقية،لأن وجودك وحزبك العنصري العرقي الطبقي الديني العقائدي الدوغمائي الشوفيني السحري الأسطوري الغيبي القدري الجبري الميتافيزيقي الميتا تاريخي على رأس حكومة وبرلمان الإقطاع والملكية الفيودالية النيوكولونيالية النيو كومبرادورية فضح وكشف وعرى جميع الأحزاب والحركات الاجتماعية الديمقراطية الإصلاحوية الانتهازية الوصولية" الأنتيكاتية" التي حرفت الحركة العمالية الثورية في اتجاه الانبطاحية والانحطاطية والخضوع والركوع والابتذال والسجود - للملك المقدس الإله القهار الوهاب الرزاق الخبير اللطيف العليم- إن الأحزاب الإصلاحوية التلفيقوية التوفيقوية العامية هي التي حالت دون اتخاذ القرارات التاريخية الثورية الفورية التي كان من شأنها أن تترجم مبدأ الشعب الخالد: " الشعب يريد إسقاط النظام الملكي الرجعي الخياني وبالتالي تعزيز الحركات البروليتارية والفلاحية والنسائية والشبابية والعسكرية" فضللوا الشعب وحرفوا وشوهوا وقلبوا وعيه وعقله وذهنه وفكره ،بل وأبعدوا الجماهير الشعبية الواسعة وخوفوها ورفضوا تشجيعها للمشاركة الفعلية في في كل عمل سياسي جاد ومفيد ونافع، لأن كل ما هو اجتماعي هو سياسي، وما هو سياسي هو اجتماعي. و هذه الحركات السوسيو- ديمقراط هي التي تختار حتى الآن العمل في ظل الاحتلال الملكي الكلاوي النازي الفاشي وجنبا إلى جنب ،وعلى كراسي ومخدات وأسرة إخوانا أشقاء متقابلين ومتضاحكين ومتباهجين ومتآكلين ومتقاسمين أنعم وأفضال الملك بالتساوي والعدل، مع عصابات الإرهاب الإخوانجي الإسلامنجي الظلامي الإظلامي الإجرامي لزبانية بنكيران –حديدان- الذيل السفلي للملك و "زنطيط "الصهاينة والامريكان وءال سعود الخونة العملاء- التركمان العديان و الأتراك وأردوغان.
إن عصابات الملك الدينية الإسلاموية السلفوية الماضوية هي مسؤولة إلى حد كبير عما وصل إليه الشعب من مجاعات وتفقيرات باستخدامهم أدوات رخيصة لتمرير سياسات الملك محمد السادس وحلفائه الإمبرياليتين: الأمريكية و الصهيونية العالمية،حيث يعتبر الغرب الاستعماري الامريكي الصهيوني أن عصابات وكلبانجيات وحمارنجيات وبغلبانجيات وحيوانجيات بنكيران تبقى بمثابة الانتصار الحاسم الشامل للسياسة الاستعمارية الامبريالية الامريكية - الصهيونية. وهكذا فإنه بدراسة العلاقات التافهة بين النظام الملكي الأمريكي – الصهيوني وعصابات الإخوان المسلمين – المجرمين الارهابيين الظلاميين الداعشيين الرجعيين تأتلف على الدوام تجربة فريدة يمكن اعتبارها أكبر انتكاسة مأساوية استثنائية.
لست أدري، ما دافع الأحزاب سوسيو- ديمقراط التي جعلتهم يتحولون من البناء التاريخي و النضال الليبرالي الديمقراطي الحداثي، وينقلبون إلى ارتكاب الحماقات والأخطاء والأغلاط القاتلة الغليظة المنتهية إلى المديح السهل المريح للملك الافتراسي الاغتصابي الانتهابي الاستغلالي الاحتكاري، والانهزام والاستسلام الكلي النهائي للحلفاء – الأعداء الأمريكيين والصهاينة، ذلك التحول النوعي الاستثنائي الفريد الذي اتخذت منه الملكية المدعومة أمبرياليا - أمريكيا – صهيونيا وسلفويا خليجيا تركيا ذريعة ووسيلة خبيثة للمحافظة على مواقعها وحيطانها وأسوارها ومصالحها باتخاذ فلسفة" اختيار التوازن والتلفيق والتساند والتعاضد والتعاون الطبقي و المتبادل التوفيقي بين الطبقات وطرفي التناقض أي إلغاء شروط الإنتاج الاشتراكي ومعها كل حركةعمالية ثورية وحزب ثوري ماركسي لينيني شيوعي، أي تخلي الطبقة العاملة عن مهامها الثورية في إنجاز الثورة الاشتراكية و كذا انتزاع وتصفية كل أسلحة الطبقة العاملة و المذاهب العمالية الاشتراكية الماركسية اللينينية و النظرية الثورية والعمل الثوري والممارسة الثورية من الطليعة البروليتارية العمالية" و بذلك نجحت البرجوازية الملكية الإقطاعية الكبرى وفوتت على الطبقة العاملة والجماهير الشعبية المعذبة المضطهدة اختيار الحل الدياليكتيكي، والتنظيم الثوري التركيب الجدلي، نفي النفي، أي المجتمع الاشتراكي والخالي من الطبقات"
والآن ن فإنه لمن عظيم المهام والقضايا والفوائد لكل واحدة وواحد من العمال ومن الحركة الثورية، بل إن من واجب كل اشتراكية حقيقية وكل اشتراكي حقيقي أن يرفض مشاركة النظام المملوكي الرجعي جرائمه الانتخابوية المزيفة الصورية الشكلية والتي تجري في ظل ملكيةلا وطنية لا ديمقراطية لا شعبية ،وفي إطار ديمقراطية تجارية سلعوية بضائعية مغشوشة وممنوحة.
9 محمود درويش: ال أريد لهذي القصيدة أن تنتهي ال أريد لهذي القصيدة أن تنتهي محمود درويش ِ ُ يقول لها، وهما ينظران الى وردة ِّ ً ي قليال ُ جترح َ احلائط َ : اقترب ُ املوت من ُ فقلت ً له: كان ليلي طويال ّي! َ فال حتجب الشمس عن ُُه ً وردة مثل تلك... وأهديت َ ِ ته العسكرية للغيب، َّ ِّى حتي فأد َ َ وقال: ثم استدار ً اذا ما أردتك يوما ُ وجدتك ْ فاذهب! شعر 10 ُ ذهبت... ٌ من هناك انا قادم َ، لكنني ِ ُ سمعت َ هسيس القيامة ً لم أكن جاهزا لطقوس التناسخ بعد، ُ ً نشد الذئب أغنيتي شامخا فقد ي ٌ وانا واقف ٍ ، قرب نفسي، على اربع هل يصدقني أحد ان صرخت هناك: أنا ال أنا ُ وأنا ال هو؟ ُ لم تلدني الذئاب وال اخليل... ِ الله ُ اني خ ُ لقت على صورة ُ ُ سخت ٍ الى كائنُ ل ّ غوي ّ م ثم ّ يت آلهتي وسم واحدا ً واحدا، ِّ هل يصدقني احد ان صرخت هناك: انا ابن أبي، وابن أمي... ونفسي ّي الوسيم وقالت: أفي مثل هذا النهار الفت ِ؟ ِّ تفك ً ر في تبِعات القيامة ِّ قال: اذن، حدثيني عن الزمن الذهبي القدمي ُ فهل كنت ً طفال ّ كما تدعي امهاتي الكثيرات؟ هل كان وجهي دليل 11 محمود درويش: ال أريد لهذي القصيدة أن تنتهي ّبني الى الله، ِ الطي املالئكة ّ ال أتذك ّ ر... ال أتذك ُ ر أني فرحت بغير النجاة من املوت! ُ من قال: حيث تكون الطفولة تغتسل األبدية في النهر... زرقاء؟ فلتأخذيني الى النهر/ قالت: سيأتي الى ليلك النهر ُّ ك ُ حني أضم يأتي الى ليلك النهر/ َ َ الشمس اين أنا اآلن؟ لو لم ار ّ شمسني بني يديك، لصد ُ قت َّض أنك احدى صفات اخليال املرو ّ ازتيك لوال هبوب الفراشات من فجر غم أن ِ ي اناديك باسمك ّ لصد ُ قت ّ ليس املكان البعيد هو الالمكان ِ وانت تقولني: ”ال تسكن اسمك“ ”ال تهجر اسمك“! ّة ها نحن نروي ونروي بسردي ُ مما ٍ َ سيرة احلاملني، ونسخر ال غنائية ّ يحل َ بنا حني نقرأ ابراجنا، 12 ّ بينما يتطفُل ٍ عابر درب ويسأل: ْز ّل في شجر اجلو اين انا؟ فنطيل التأم من حولنا، ونقول له: ههنا. ههنا. ونعود الى فكرة األبدية! ليس املكان هو الفخ... ِ مقهى صغير على طرف الشارع ِ الشارع الواسع الشارع املتسارع مثل القطارات تنقل سكانها من مكان آلخر... مقهى صغير على طرف الشارع الشارع الواسع األسطوانة ال تتوقف- قالت له قال: بعد دقائق نخرج من ركننا الى الشارع الواسع املتسارع مثل القطارات، ثم يجيء غريبان، مثلي ومثلك، ّ قد يكمالن احلديث عن الفن، ِ عن شهوات بيكاسو ودالي ِ وأوجاع فان غوغ واآلخرين... ّ ا سيبقى من احلب بعد االجازة، وعم ْ ع ذاكرة ُ س قد يسأالن: افي و ٍ شحنة الكهرباء؟ ان تعيد الى جسد َ وهل نستطيع استعادة احساسنا َّ ل البحر بالرطوبة وامللح في او 13 محمود درويش: ال أريد لهذي القصيدة أن تنتهي بعد الرجوع من الصيف؟/ ليس املكان هو الفخ في وسعنا ان نقول: ُ نا لنا شارع هه وبريد ٍ وبائع خبز ٌ ومغسلة للثياب ٍ وحانوت تبغ وخمر ٌ وركن صغير ٌ ورائحة ّ تتذكر/ ِ اميرين ُ ها نحن ُ نشرب َ قهوتنا بهدوء ال ميلكان الطواويس، انت اميرة نفسك ُ سلطانة البر والبحر، من أخمص القدمني ِ ِ الريح في خصلة الشعر. الى حيرة ِ في ضوء يأسك ِ من عودة األمس ً تستنطقني حياة ً بديهية ٍ . وبال حرس ًَّة. وأنا، في َ حترسني ممالك سري ٌ َّ على حصتي ِ هذا النهار، امير ضيافة ُ ّ ِّكلم ِ من رصيف ِ اخلريف ُ . وأنسى من املت ِ فينا لفرط ِ التشابه بني الغياب وبني ِ اإلياب اذا اجتمعا في نواحي الكمنجات ُّ احلب ّ ال أتذك َّ ر قلبي اال اذا شقُه 14 َّ نصفني، او جف من عطش احلب، او تركتني على ضفة النهر احدى صفاتك! ًضيفا ْ على حلظة عابرة ّ ُث بالصحو، اتشب َ ال امس حولي وحولك ال ذاكرة، ْ نوياتنا عالية َع فلتكن م ُ، ترتشف ُ، صفراء ُ، حمراء ُ زرقاء عصافير طل على ٍ ُ تتباطأ حني ت ُّ َ من غيمة املاء ِ كتفيك ٌ . وهذا النهار شفيف ٌ خفيف ي، ّ ٌّ ٌّ شهي ٌّ ، رضي بزواره، انثو بهي ٌّ ٌ كزيتون عينيك. ال شيء ٌ جريء بريء يبتعد اليوم ما دام هذا النهار ُّ احلب ُ َولُد ِّ يرحب بي، ههنا ي ُ والرغبة ُ التؤامان، ونولد... ماذا أريد من األمس؟ ماذا أريد من ٌ استطيع ٌ يافع الغد؟ ما دام لي حاضر ً زيارة نفسي، ذهابا ً ايابا، كأني ُ ٌ استطيع كأني. وما دام لي حاضر صناعة امسي كما اشتهي، ال كما كان. إني كأني. وما دام لي ٌ استطيع اشتقاق غدي من حاضر ٍ ُّ حتن الى األرض ما بني سماء 15 محمود درويش: ال أريد لهذي القصيدة أن تنتهي ٍ حرب وحرب، وإني ألني! َ تقول: كأنك ُ تكتب ً شعرا َ َ يقول: اتابع ايقاع دورتي الدموية في لغة الشعراء. أنا، ً مثال َّ ، لم احب ً فتاة ً معينة ُ عندما قلت ُّ اني احب ً فتاة، ولكنني ُ َ ها: ذات عينني لوزيتني، َّلت قد تخي ٍ وشعر كنهر السواد يسيل على َّ ّ انتني على طبق مرمري. ُم الكتفني، ور ُ تخيلتها ال لشيء، ولكن ألسمعها شعر بابلو نيرودا، كأني أنا هو، فالشعر كالوهم/ ّ ليس املكان هو الفخ ِ لم أنتظرك ْ لتنتظريني، فمثلك من ُ يأمر احلْل ِ م باالنتظار ِ الطويل على َ ِّد ُ ركبتيها. خذيني الى الالمكان املع ألمثالنا الضالعني بتأويل ذاكرة الغيم ّا بني الربيع وبني اخلريف، وأم الربيع، فما يكتب الشعراء اذا جنحوا ّارة ُ في التقاط املكان السريع بصن الكلمات. وأما اخلريف، فما نحن فيه ّ من االهتداء برائحة الشجر العاطفي وبحث الغريبة في كلمات الغريب عن 16 ٍ ٍ غائم ه ّ َ اسم احلنني... وع َن شب ٌ في ثنائية الشعر والنثر. ال النثر نثر ٌ ِ اذا ما همست: وال الشعر شعر َ احبك ٌ ! او قالت امرأة في القطار ِّي على ٍ لشخص ٍ غريب، أعن ٍ ّ بني نهدي ٌ ... او قال شخص ٌ كسول نحلة إلسكندر األمبراطور: ال حتجب ِّي، الشمس عني. ولكنني اذ أُغن ّي لكي أُغري باملوت باملوت/ أُغن ليس املكان هو الفخ ِ ما دمت تبتسمني وال تأبهني بطول الطريق... خذيني كما تشتهني ٍ ً ، او صدى للصدى، او سدى. ً يدا بيد ُ ال أريد لهذي القصيدة ان تنتهي ابدا ً ال أريد لها هدفا ً واضحا ال أريد لها ان تكون خريطة منفى وال بلدا ال أريد لهذي القصيدة ان تنتهي باخلتام السعيد، وال بالردى أريد لها ان تكون كما تشتهي ان تكون: قصيدة غيري. قصيدة ضدي. قصيدة ِّندي... 17 محمود درويش: ال أريد لهذي القصيدة أن تنتهي أريد لها ان تكون صالة اخي وعدوي. كأن املخاطب فيها انا الغائب املتكلم فيها. َّكأن الصدى جسدي. وكأني أنا َنا. وكأني أنا آخري! ِ أنت، او غير ِّ كي اوسع هذا املدى َُّد لي: كان ال ب - من سنونوة ثانية - وخروج على القافية ْ - وانتباه الى سعة الهاوية ال أريد لهذي القصيدة ان تنتهي ال أريد لهذا النهار اخلريفي ان ينتهي َّ دون ان نتأكد من صحة األبدية. َّ في وسعنا أن نحب، ّ ّل ان ُّ ا نحب وفي وسعنا أن نتخي ُ لكي ن َّ رجئ االنتحار، اذا كان ال بد منه، الى موعد آخر... لن منوت هنا اآلن، في مثل ّ ، فامتلئي هذا النهار الزفافي بيقني الظهيرة، وامتلئي واملئيني بنور البصيرة/ ينبئني هذا النهار اخلريفي 18 ّانأ سنمشي على طرق لم يطأها غريبان قبلي وقبلك اال ليحترقا في البخور االلهي. ينبئني اننا سوف نسمع طيرا تغني ً على قدر حاجتنا للغناء... خفيفا َّ ً التباريح، ال رعويا وال وطنيا خفي ّ فال نتذكر شيئا فقدناه/ ان الزمان هو الفخ قالت: الى أين تأخذني؟ ِ قال: لو كنت اصغر من رحلتي ُ هذه، ألكتفيت بتحوير آخر فصل ُ من املشهد الهوميري... وقلت: ُّك، ّي وسر سريرك سر ماضيك يأتي غدا على جنمة ال تصيب الندى بأذى، ُ َّ لتفٌة أنام وتستيقظني فال انت م ُ بذراعي، وال أنا زّنار خصرك، لن تعرفيني ُشيخ الصدى ألن الزمان ي ُ وما زلت أمشي... وأمشي ِ وما زلت تنتظرين بريد املدى 19 محمود درويش: ال أريد لهذي القصيدة أن تنتهي ُ أنا هو، ال تغلقي باب بيتك وال ترجعيني الى البحر، يا امرأتي، زبدا َ ْ ، من ً كان عبدا انا هو ُ ّدا ملسقط رأسك... او سي انا هو بني يديك كما خلقتني َّ ِ ج سواك ِ يداك، ولم اتزو ولم أُ َشف ُ منك، ومن ندبتي ابدا وقد راودتني الهات كل البحار سدى أنا هو، من تفرطني له الوقت ُ في كرة الصوف، َّضل الطريق الى البيت... ثم اهتدى سريرك، ذاك املخبأ في جذع زيتونة ُّك... ِّي وسر هو سر ُ قالت له: قد تزوجني يا غريب ٌ غريب سواك فال جذع زيتونة ههنا او سرير، ألن الزمان هو الفخ/ ّ ينبئني ضوء هذا النهار اخلريفي َ أني رأيتك من قبل، متشني حافية القدمني على لغتي، قلت: سيري ٍ ٍ على العشب، سيري ببطء ببطء ّ. والوقت َّ لكي يتنفس منك ويخضر 20 ٍ ُ ألمسك ٌ منشغل عنك...سيري ببطء ّ حلمي بكلتا يدي. رأيتك من قبل ًة ّ كأغاني احلصاد وقد دلكتها ّ حنطي َ من سهر الليالي، السنابل، سمراء بيضاء من فرط ما ضحك املاء حني ٍ، اقتربت من النبع. سيري ببطء ّ فأن ِ ى مشيت ترعرعت الذكريات حقوال ُ من الهندباء، رأيتك من قبل في ّ الزمن الرعوي على قدر ليل الغريب ُ ُ الغريبة/ تنام فاحتجبي، واظهري، والعبي، واكسري قدري بيديك احلريريتني، وال تخبريني ِّك، الى اين متضني بي في دهاليز سر ال تخبريني الى اين متضني بعدي ُ الى اين اذهب بعدك. ال بعد ِ بعدك. ولنعنت اآلن بالوردة الليلكية ُكمل األبدية اشغالنا دوننا، ولت ان اطلنا الوقوف على النهر او ُ لم نطل. سوف نحيا بقية هذا ِ النهار. سنحيا ونحيا. وفي الليل، ّ ان هبط الليل، حني تنامني في َ ْقع ً كروحي، سأصحو بطيئا على و 21 محمود درويش: ال أريد لهذي القصيدة أن تنتهي حلم قدمي، سأصحو واكتب مرثيتي. َ هادئا ً هادئا. وارى كيف عشت ً طويال على اجلسر قرب القيامة، وحدي َ مرثيتي دون َ وحرا. فإن اعجبتني ُّ وزن وقافية منت فيها ومت واال تقمصت شخصية الغجري املهاجر: جيتارتي فرسي في الطريق الذي ال يؤدي ّ الى أي ِ أندلس ِ ِ سوف ارضى بحظ ِ الطيور وحرية الريح. قلبي اجلريح هو الكون. والكون قلبي الفسيح. تعالي معي لنزور احلياة، ونذهب حيث اقمنا ً خياما من السرو واخليزران على ساحل األبدية. ان احلياة هي اسم كبير لنصر صغير على موتنا. واحلياة ً هي اسمك يطفو هالال من الالزورد على العدم األبيض، استيقظي وانهضي، لن منوت هنا اآلن، فاملوت حادثة وقعت في بداية هذي القصيدة، حيث التقيت مبوت صغير وأهديته وردة، فانحنى باحترام وقال: اذا ما أردتك يوما وجدتك/ 22 ُ فلنتدرب على ح ِّب اشياء ليست ً لنا، ولنا... لو نظرنا اليها معا ٍ من عل ٍ كسقوط الثلوج على جبل ّ ِّ ي لك الغجري، كما لم يغن: سيغن أقول لها ِّ لن ابدل أوتار جيتارتي ّ لن أبدلها ّ لها فوق طاقتها لن أحم ّ لها لن أحم لن اقول لها غير ما تشتهي ان أقول لها حملتني ألحملها ِّ لن أبدل أوتارها ّ لن أبدلها ال أريد لهذي القصيدة أن تنتهي ال أريد لهذا النهار اخلريفي أن ينتهي
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك




#محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كل الحرية للمناضل الكبير الدكتور عادل اوتنيل والموت الموت لم ...
- متى تكف احزاب اليسار الاشتراكي الديمقراطي عن اعتبار الملكية ...
- اسلام دويلة محمد السادس وابن كيران الارهابية الظلامية هي تعب ...
- في نقض الدروس الرمضانية الدينية الرجعية
- إدانة عملية إدخال بنكيران قاتل عمر بن جلون لمقر الاتحاد الاش ...
- هم مين وحنا مين
- الكلب ابن كيران يقتحم مقر الاتحاد الاشتراكي باسم الملكية
- متى كان الصراع في الإسلامبين الإلحاد والإيمان، إذ الحقيقة أن ...
- قراءة جديدة في الإسلام من وجهة نظر برويطالية
- بيان شيوعي ماركسي لينيني بلشفي قاعدي أمامي حول قراري الحر ال ...
- إلى رفيقاتي ورفاقي في النهج الديمقراطي القاعدي الماركسي اللي ...
- نعلن بصراحة رفضنا المطلق لأي شكل من التحالف أو التعاون مع أر ...
- ما هي الشروط التييجب أن تتوفر في القيادةالطبقية للعمال؟
- لا يا هشام العلوي،كيف تجاهلت حصار النظام الجلاوي لابن عمك مح ...
- لا يعيش الشعب المغربي تحت وطأة نظام الأمبريالية والصهيونية و ...
- ما عيد هذا الذي عادنا والقصر الملكي الاستعماري لا يزال عامرا ...
- هل لا تزال صورة جمال عبد الناصر، أداة ملهمةوسلاح ثوريا يجد ف ...
- أتفهم يا ملك إيكس ليبان أم أنت لا تفهم
- في سياق مساءلة ضمير الملك محمد السادس
- ما حاجة الشعب المغربي إلى ملك أناني نرجيسي استبدادي ديكتاتور ...


المزيد.....




- صور سريالية لأغرب -فنادق الحب- في اليابان
- -حزب الله-: اشتبك مقاتلونا صباحا مع قوة إسرائيلية من مسافة ق ...
- -كتائب القسام- تعلن استهداف قوة مشاة إسرائيلية وناقلة جند جن ...
- الجزائر والجماعات المتشددة.. هاجس أمني في الداخل وتهديد إقلي ...
- كييف تكشف عن تعرضها لهجمات بصواريخ باليستية روسية ثلثها أسلح ...
- جمال كريمي بنشقرون : ظاهرة غياب البرلمانيين مسيئة لصورة المؤ ...
- -تدمير ميركافا واشتباك وإيقاع قتلى وجرحى-..-حزب الله- ينفذ 1 ...
- مصدر: مقتل 3 مقاتلين في القوات الرديفة للجيش السوري بضربات أ ...
- مصر تكشف تطورات أعمال الربط الكهربائي مع السعودية
- أطعمة ومشروبات خطيرة على تلاميذ المدارس


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد فكاك - لا اريد لهذا البناء التركيبي الملكي الاخونجي الملكي الصهيوني الاجتماعي الديمقراطي الاجتماعي الاصلاحي ان يستمر في السيطرة على بلادي