أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أيمن غالى - وأد البنات عند العرب بين الحقيقة و الأوهام














المزيد.....

وأد البنات عند العرب بين الحقيقة و الأوهام


أيمن غالى

الحوار المتمدن-العدد: 5199 - 2016 / 6 / 20 - 12:58
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تتحدث الكتابات العربية الحديثة بعد الإسلام عن عادة وأد البنات ( دفنهم أحياء )، و التى زُعِم أن العرب كانوا يقومون بها قبل الإسلام ..
هل تعتقد فى ما يُعتقد بوأد البنات أم هى إفتراءات على مجتمع ما قبل الإسلام ؟
تقول الآية القرآنية فى سورة النساء " .. فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ .. ( 3 ) "
و منها نفهم أن هناك إمكانية تزاوج الرجل بعدة نساء و وفرة ذلك, و هذا للحرائر غير مُلك اليمين من المسبيات و المخطوفات ..
ورد فى تفسير البغوى ص162 فى تفسير الآية السابقة:
وروي أن قيس بن الحارث كان تحته ثمان نسوة فلما نزلت هذه الآية قال له رسول الله: " طلق أربعا وأمسك أربعا " قال: فجعلت أقول للمرأة التي لم تلد يا فلانة أدبري والتي قد ولدت يا فلانة أقبلي . وروي أن غيلان بن سلمة الثقفي أسلم وعنده عشر نسوة فقال له النبي: " أمسك أربعا وفارق سائرهن " .
وقال عكرمة : كان الرجل من قريش يتزوج العشر من النساء والأكثر
و ورد فى الطبرى ص18, وأخرج مالك في موطئه ، والنسائي والدارقطني في سننهما أن النبي قال لغيلان بن أمية الثقفي وقد أسلم وتحته عشر نسوة : اختر منهن أربعا وفارق سائرهن . في كتاب أبي داود ، عن الحارث بن قيس ، قال : أسلمت وعندي ثمان نسوة ، فذكرت ذلك للنبي فقال : اختر منهن أربعا .
وقال مقاتل : إن قيس بن الحارث كان عنده ثمان نسوة حرائر؛ فلما نزلت هذه الآية أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطلق أربعا ويمسك أربعا .
و مما يؤكد تعدد الزوجات فى المدينة؛
يقول الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر السابق، وعضو مجمع البحوث الاسلامية، اذا كان النبي عمل منذ الهجرة علي الإخاء بين المهاجرين والأنصار ليربط بينهم، ويؤلف بين قلوبهم، ويُشعر المهاجرون بأنهم ليسوا غرباء وإنما هم بين أهليهم وذويهم، ليظل هذا الإخاء أبد الدهر مَضرب الأمثال في الإيثار، والحب، والأخوة، فكان الانصاري يقدم لأخيه المهاجر كل ما يعينه علي الحياة من مال وبيت، ووصل الأمر إلي التنازل عن احدي الزوجات ليطلقها ويتزوجها أخوه المهاجر
و إن فُرض حقيقة هذا الإتهام لسمعنا عن إنقراض الكثير من القبائل العربية و لإنقطع ذكرهم لإختلال القانون الطبيعى و نظرية الإحتمالات فى الإنجاب ..
و فى النهاية؛ هل ترى أن الكتابات العربية الحديثة قد إفترت على المجتمع العربى قبل الإسلام بالإدعاء عليهم بوأد البنات أم كانت منصفة فى إدعائها ؟

للمزيد من المراجع:
تفسير البغوى http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...
تفسير الطبرى http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...
الشيخ عاشور و انصار المدينة http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=705981...
الكتب - تفسير البغوي - سورة النساء - تفسير قوله تعالى " وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا...
LIBRARY.ISLAMWEB.NET

و هناك الكثير من المراجع و المواقف من كتب التراث يمكننا تناولها بالتفاصيل فى التعليقات



#أيمن_غالى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيميا التخلف
- حصة كيميا .. فى مفهوم العفانة
- البُوذِيَّة و التَبَذْبُذ و البَذْبَذَة و بُوز إللى جَابُونا
- ما بين قوات الدقشرمة و الدواعش و محو الهُوية
- لو فكرنا بمنهج علمى؛ حا نوصل
- الوهابية و نقطة التقابل الهونج كونجية
- وَحَوِى يا وَحَوِى إيَّاحَا .. حَالُّو يا حَالُّو رمضان كريم ...
- موريس بوكاى و هامان, دراسة من النقوش المصرية القديمة


المزيد.....




- -لا خطوط حمراء-.. فرنسا تسمح لأوكرانيا بإطلاق صواريخها بعيدة ...
- الإمارات ترسل 4 قوافل جديدة من المساعدات إلى غزة
- الأمين العام لحلف شمال الأطلسي روته يلتقي الرئيس المنتخب ترا ...
- رداً على -تهديدات إسرائيلية-.. الخارجية العراقية توجه رسالة ...
- ماذا وراء الغارات الإسرائيلية العنيفة في لبنان؟
- زيلينسكي: الحرب مع روسيا قد تنتهي في هذا الموعد وأنتظر مقترح ...
- الإمارات.. بيان من وزارة الداخلية بعد إعلان مكتب نتنياهو فقد ...
- طهران: نخصب اليورانيوم بنسبة 60% وزدنا السرعة والقدرة
- موسكو.. اللبنانيون يحيون ذكرى الاستقلال
- بيان رباعي يرحب بقرار الوكالة الذرية بشأن إيران


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أيمن غالى - وأد البنات عند العرب بين الحقيقة و الأوهام