سامى لبيب
الحوار المتمدن-العدد: 5195 - 2016 / 6 / 16 - 17:53
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
- مائة خرافة مقدسة ( من70إلى85 ) - جزء خامس .
- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (85) .
فى هذه السلسلة من " الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت " طرحت مئات المشاهد التى تثبت أن الأديان نتاج فكر بشرى مُعبر عن حال ومزاج ومعرفة إنسان قديم يطرح من خلالها فكره وتصوراته وخيالاته وشرائعه وفق قناعاته , و ليقذف لنا التاريخ بتلك الرؤى والكتابات التى لا يمكن توصيفها إلا بالساذجة المتهافتة المتخبطة لتجد للأسف قبول عند أجيال لاحقة بعد أن إرتدت كتابات القدماء لباساً مقدساً .
أصحاب الكتب المقدسة لا يخجلون عندما يمارسون المرواغة والإحتيال بلوى نصوصهم لإيجاد علاقة مع العلم ليطلقون على هذا النصب إعجازاً وكدلالة على ألوهية مصدر الأديان التى تتنبأ بتلك المعارف منذ القدم , ومن هنا يجب التصدى لهذا الإحتيال بنهجين , الأول كما سنفعل هنا بفضح عشرات ومئات الآيات فى الكتب المقدسة المسكوت عنها والتى تنضح بالمغالطة والمخالفة لأبسط معارفنا العلمية البديهية , فحينها لن يستطع أصحاب الإعجاز الصمود والتبرير والتفسير والمراوغة لنثبت لهم بشرية الأديان وأنها نتاج كتابات وخيالات إنسانية متواضعة الفكر , أما النهج الثانى فهو فضح كل الغش والتدليس الذى أنتهجه بعض الأدعياء وعلى رأسهم زغلول النجار فى التلفيق لإيجاد علاقة بين العلم وخرافاتهم وسيأتى هذا بعد أن أنتهى من تقديم مائة خرافة مقدسة , فلن يجنى من يمتلك المصداقية والعقل والمنطق والعلم إلا الخجل من هذه الخرافات .
هم مائة خرافة سأقدمها على أجزاء , فهل يعنى ذلك أنها مائة خرافة فقط لأقول لا , فهناك مئات الخرافات التى لن أتطرق لها بحكم أنها فى عالمهم الغيبى الخرافى الغير مُثبت ولا الملموس كقصص الجن والعفاريت لذا لن أقترب منها ولن أثيرها بحكم أنها خرافات يؤمن بها الدينى فى عالمه الخاص , ولكن سيكون تناولى للخرافة عندما ولجت لتفسر العالم المادى أى سنفضح الخرافة عندما قدمت رؤى شديدة المغالطة والسذاجة والتهافت فى تفسيرها للحياة والطبيعة وفق إطار معارفنا العلمية المؤكدة , أى سنفضح هذه الخرافات التى يُقال عنها مُقدسة عندما تقتحم عالمنا وتصطدم مع واقعنا , بينما هى إنتاج وخيال بشرى لإنسان قديم ذو قدرات وإمكانيات متواضعة بحكم قصور معرفته فى فهم وتفسير الطبيعة فأطلق لخياله العنان .
لا أعتنى فى كتاباتى بتناول الخرافات فى الأديان كونها نسيج طبيعى فى الفكر والنص الدينى الذى يمكن إعتباره نصاً أدبياً جاء من إنسان ذلك الزمان وفقا لوعيه ومستوى معارفه وإدراكه وخياله , فما يعنينى نقد الفكر الدينى عندما ينتهك إنسانيتنا , لذا فلا معنى للنيل من مستوى تفكير إنسان قديم , ولكن يصبح فضح الخرافة والتصدى لها واجباً عندما نجد صدور منتفخة متغطرسة متبجحة تتبنى فكر القدماء وتدعى بأن هذا الهراء كلام إله صحيح لينضم إليهم فصيل من النصابين والأفاقين يدعون بوجود إعجاز علمى فى القرآن والكتاب المقدس , وماهى إلا عملية تدليس واضحة تلوى المعانى والألفاظ فى عملية نصب لتجد بعض السذج يستقبلونها بحفاوة لنحظى فى النهاية على الكذب وتشويه وعى وتخلف وترسيخ الجهل والعجز الإنسانى فى فهم الحياة .
يزداد إصرارنا على فضح الخرافة عندما نجد تبجح غريب فبدلاً من الخجل والإنزواء جانبا تجد من يشكك فى العلم التجريبى والتطبيقى محاولاً هدم ما وصل له العلم من حقائق متوهماً أن بالتشكيك فى منجزات العلم التى تبدد خرافاته فهذا يعطى النفس الاخير لتلك الخرافات أن تتواجد .
سيكون لنا شأن مع كل إدعاءات النصب المعروف بالإعجاز العلمى ولكن دعونا نوبخ ونسخر من أصحابه فقبل أن يمارسوا نصبهم بالإدعاء أن تلك الآية تشير إلى إعجاز علمى فعليهم أن يتصدوا أولا لحجم الخرافات الفجة فى كتبهم والتى لن تترك شئ داخل المؤمن سوى التهافت والتناقض والخجل أمام أبجديات المعرفة والعلم .
* 70- معلوماتنا خاطئة فالسحاب ليس بخار ماء بل غبار رجل الرب .
نعلم أن السحاب والغيوم نتاج تبخر مياه البحار والمحيطات , ولكن هذه المعلومة خاطئة وفق الكتاب المقدس فهى نتاج غبار رجل الرب وهو يمشى . فقد جاء في سفر ناحوم 1: 3 ( طَرِيقُ الرَّبِّ فِي الزَّوْبَعَةِ وَالْعَاصِفَةِ، وَالْغَمَامُ غُبَارُ قَدَمَيْهِ ) . وفي ترجمة الفانديك : ( السحاب غبار رجليه ) .!
*71- الرعد هو ملك له أربع وجوه وجه أسد و ثور و نسر و شبه إنسان .
فى الرعد 13( وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ) . قَالَ مُوسَى بْن عُبَيْدَة عَنْ سَعْد بْن إِبْرَاهِيم قَالَ يَبْعَث اللَه الْغَيْث فََلا أَحْسَن مِنْهُ مَضْحَكًا وَلا آنَس مِنْهُ مَنْطِقًا فَضَحِكه الْبَرق وَمَنْطِقه الرعْد وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا هِشَام بْن عُبَيْد الله الْأَصْبَهَانِيّ عَنْ مُحَمَّد بْن مُسْلِم قَالَ بَلَغَنَا أَنَّ الْبَرْق مَلَك لَهُ أَرْبَعَة وُجُوه : وَجْه إِنْسَان وَوَجْه ثَوْر وَوَجْه نَسْر وَوَجْه أَسَد فَإِذَا مَصَعَ بِذَنَبِهِ فَذَاكَ الْبَرْق. تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم) .
* 72- الشمس تسرع عائدة إلي المكان الذي طلعت منه !
فى سفر الجامعة 1 : 5 (الشمس تشرق ثم تغرب ، مسرعة إلي موضعها الذي منه طلعت ) .
يبدو أن هناك تناسخ فى الخرافة فقصة الشمس تشرق ثم تغرب ثم تعود إلى المكان الذى طلعت منه لها مردود فى القرآن فهى تشرق , وتغرب فى عين حمئة و تستقر تحت عرش الإله ثم تعاود الشروق ففى يس 38 ( وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ العَزِيزِ العَلِيمِ ). كما روى البخاري . عن أبي ذر رضي الله عنه قال : ( قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي ذر حين غربت الشمس أتدري أين تذهب قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله تعالى والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقديرالعزيز العليم ) .
يخرب بيت العلم والمدارس والكليات وناسا فهم لم يقولوا لنا عن المكان اللى تطلع منه الشمس . !
* 73- الشمس بين قرنى ثور .
هل تعلم أن للشيطان قرنان هائلان إلى درجة أن الشمس التي يزيد حجمها عن حجم الأرض بحوالي المليون مرة تطلع أو تتأجح بين هذين القرنين !! فهذا ما قاله محمد . " حدثنا محمد أخبرنا عبدة بن هشام عن عروة عن أبيه عن إبن عمر رضي الله عنهما قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا طلع حاجب الشمس "بزغت الشمس" فدعوا الصلاة حتى تبرز، وإذا غاب حاجب الشمس "أي مالت للغروب" فدعوا الصلاة حتى تغيب. ولا تحيّنوا "تتحينوا" بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بين قرني شيطان . (البخاري ج 4 ص 432، مكرر، رواه مسلم أيضا).
* 74- الخيالات والأبعاد وفق وعى محمد .
في حديث عن الإمام أحمد ورواه أبو داود وابن ماجه والترمذي : " كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبطحاء فمرت سحابة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتدرون ما هذا قال قلنا السحاب قال والمزن قال قلنا والمزن قال والعنان قال فسكتنا فقال هل تدرون كم بين السماء والأرض قال قلنا الله ورسوله أعلم قال بينهما مسيرة خمسمائة سنة ومن كل سماء إلى سماء مسيرة خمسمائة سنة وكثف كل سماء مسيرة خمسمائة سنة وفوق السماء السابعة بحر بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين ركبهن وأظلافهن كما بين السماء والأرض ثم على ظهورهم العرش بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض والله فوق ذلك وليس يخفى عليه من أعمال بني آدم شيء.
بالطبع نعلم ابعاد الكون وبعد اقرب المجرات إلينا , لذا فلا تعليق .!
* 75- مراحل تكون الجنين فى الكتاب المقدس !
جاء في سفر ايوب 10عدد 8-13: ( يداك كوّنتاني وصنعتاني كلي جميعا.أفتبتلعني . اذكرانك جبلتني كالطين . أفتعيدني الى التراب . ألم تصبّني كاللبن وخثّرتني كالجبن . كسوتني جلدا ولحما فنسجتني بعظام وعصب . منحتني حياة ورحمة وحفظت عنايتك روحي . لكنك كتمت هذه في قلبك . علمت ان هذاعندك )
إذن مراحل تكوين الجنين كما ذكر كاتب الكتاب المقدس
- جَبْل الانسان كالطين .
- صَبْه كاللبن وتخثيره كالجبن .
- كسا اللبن المصبوب والجبن المخثر جلداً
- كسا الجلد لحماً ( لا أعرف كيف يكون اللحم فوق الجلد)
- نسج العظام بعد اللحم والجلد .
- نسج الاعصاب .
- منحه الحياة ثم الرحمة وحفظت العناية روحه .
لا تعليق على هذا الهراء , ولا يغبط الأخوة المسلمين من هذه المغالطات فهناك مثيلها فى القرآن سأورده لاحقا فى مائة خرافة أخرى مقدسة .
* 76 - مدة الحمل في الإسلام
فى الحقيقة لا توجد آية قرآنية تتناول مدة حمل الأم كما لا توجد أحاديث مباشرة تناولت هذا الأمر ولكن توجد مرويات وإجماع من المذاهب الإسلامية على أن مدة الحمل تصل لأربع سنوات وفى مذاهب أقل أو أكثر من هذا , ولكن يمكن القول أنها أربع سنوات فى العموم ليجد هذا الفكر سبيله إلى التشريع والمحاكم الشرعية .
عَنْ عَائِشَة قَالَت : يَكُون الْحَمْل أَكْثَر مِنْ سَنَتَيْنِ قَدْر مَا يَتَحَوَّل ظِلّ الْمِغْزَل ذَكَرَهُ الدَّارَقُطْنِيّ . وَقَالَتْ جَمِيلَة بِنْت سَعْد - أُخْت عُبَيْد بْن سَعْد , وَعَنْ اللَّيْث بْن سَعْد - إِنَّ أَكْثَره ثَلاث سِنِينَ . وَعَنْ الشَّافِعِيّ أَرْبَع سِنِينَ وَرُوِيَ عَنْ مَالِك فِي إِحْدَى رِوَايَتَيْهِ , وَالْمَشْهُور عَنْهُ خَمْس سِنِينَ وَرُوِيَ عَنْهُ لا حَدّ لَهُ , وَلَوْ زَادَ عَلَى الْعَشَرَة الأَعْوَام وَهِيَ الرِّوَايَة الثّالِثَة عَنْهُ . وَعَنْ الزُّهْرِيّ سِتّ وَسَبْع. قَالَ أَبُو عُمَر : وَمِنْ الصَّحَابَة مَنْ يَجْعَلهُ إِلَى سَبْع وَالشَّافِعِيّ : مُدَّة الْغَايَة مِنْهَا أَرْبَع سِنِينَ . وَالْكُوفِيُّونَ يَقُولُونَ : سَنَتَانِ لا غَيْر. وَمُحَمَّد بْن عَبْد الْحَكَم يَقُول : سَنَة لا أَكْثَر .
وَرُوِيَ أَيْضًا أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إِلَى عُمَر بْن الْخَطَّاب فَقَالَ : يَا أَمِير الْمُؤْمِنِينَ ! إِنِّي غِبْت عَنْ اِمْرَأَتِي سَنَتَيْنِ فَجِئْت وَهِيَ حُبْلَى فَشَاوَرَ عُمَر النَّاس فِي رَجْمهَا , فَقَالَ مُعَاذ بْن جَبَل : يَا أَمِير الْمُؤْمِنِينَ ! إِنْ كَانَ لَك عَلَيْهَا سَبِيل فَلَيْسَ لَك عَلَى مَا فِي بَطْنهَا سَبِيل فَاتْرُكْهَا حَتَّى تَضَع , فَتَرَكَهَا , فَوَضَعَتْ غُلامًا قَدْ خَرَجَتْ ثَنِيَّتَاهُ فَعَرَفَ الرَّجُل الشَّبَه فَقَالَ : اِبْنِي وَرَبّ الْكَعْبَة ! فَقَالَ عُمَر : عَجَزَتْ النِّسَاء أَنْ يَلِدْنَ مِثْل مُعَاذ لَوْلَا مُعَاذ لَهَلَكَ عُمَر . وَقَالَ الضَّحَّاك : وَضَعْتنِي أُمِّيّ وَقَدْ حَمَلَتْ بِي فِي بَطْنهَا سَنَتَيْنِ , فَوَلَدَتْنِي وَقَدْ خَرَجَتْ سِنِّي . وَيُذْكَر عَنْ مَالِك أَنَّهُ حُمِلَ بِهِ فِي بَطْن أُمّه سَنَتَيْنِ , وَقِيلَ : ثَلاث سِنِينَ . وَيُقَال : إِنَّ مُحَمَّد بْن عَجْلان مَكَثَ فِي بَطْن أُمّه ثَلاث سِنِينَ , فَمَاتَتْ بِهِ وَهُوَ يَضْطَرِب اِضْطِرَابًا شَدِيدًا , فَشُقَّ بَطْنهَا وَأُخْرِج وَقَدْ نَبَتَتْ أَسْنَانه. وَقَالَ حَمَّاد بْن سَلَمَة : إِنَّمَا سُمِّيَ هَرِم بْن حَيَّان هَرِمًا لِأَنَّهُ بَقِيَ فِي بَطْن أُمّه أَرْبَع سِنِينَ . وَذَكَرَ الْغَزْنَوِيّ أَنَّ الضَّحَّاك وُلِدَ لِسَنَتَيْنِ , وَقَدْ طَلَعَتْ سِنّه فَسُمِّيَ ضَحَّاكًا . وَقَالَ عَبَّاد بْن الْعَوَامّ : وَلَدَتْ جَارَة لَنَا لِأَرْبَعِ سِنِينَ غُلَامًا شَعْره إِلَى مَنْكِبَيْهِ , فَمَرَّ بِهِ طَيْر فَقَالَ : كش .
وقَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ : نَقَلَ بَعْض الْمُتَسَاهِلِينَ مِنْ الْمَالِكِيِّينَ أَنَّ أَكْثَر الْحَمْل تِسْعَة أَشْهُر وَهَذَا مَا لَمْ يَنْطِق بِهِ قَطُّ إِلا هَالِكِيّ , وَهُمْ الطَّبَائِعِيُّونَ الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّ مُدَبِّر الْحَمْل فِي الرَّحِم الْكَوَاكِب السَّبْعَة تَأْخُذهُ شَهْرًا شَهْرًا , وَيَكُون الشَّهْر الرَّابِع مِنْهَا لِلشَّمْسِ وَلِذَلِكَ يَتَحَرَّك وَيَضْطَرِب , وَإِذَا تَكَامَلَ التَّدَاوُل فِي السَّبْعَة الْأَشْهُر بَيْن الْكَوَاكِب السَّبْعَة عَادَ فِي الشَّهْر الثَّامِن إِلَى زُحَل , فَيُبْقِلهُ بِبَرْدِهِ فَيَا لَيْتَنِي تَمَكَّنْتُ مِنْ مُنَاظَرَتهمْ أَوْ مُقَاتَلَتهمْ ! مَا بَال الْمَرْجِع بَعْد تَمَام الدَّوْر يَكُون إِلَى زُحَل دُون غَيْره ؟ اللَّه أَخْبَرَكُمْ بِهَذَا أَمْ عَلَى اللَّه تَفْتَرُونَ ؟ ! وَإِذَا جَازَ أَنْ يَعُود إِلَى اِثْنَيْنِ مِنْهَا لِمَ لَا يَجُوز أَنْ يَعُود التَّدْبِير إِلَى ثَلاث أَوْ أَرْبَع , أَوْ يَعُود إِلَى جَمِيعهَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ! مَا هَذَا التَّحَكُّم بِالظُّنُونِ الْبَاطِلَة عَلَى الأُمُور الْبَاطِنَة ! . تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن)
بالطبع سيثير هذا التشريع الغضب والإستنكار لدى المسلم فعليه أن يصدق أن زوجته الحامل تحمل جنين فى بطنها من صلبه بعد أن إبتعد عنها لظروف سفره لمدة ثلاث أو أربع سنوات ولكن هكذا حكم المذاهب الإسلامية الأربعة .
الذين يرفضون هذا الشرع ليسوا الوحيدون فقد سبقهم بعض من إمتلكوا الجرأة ليفسروا هذا الشذوذ الفكرى الذى يناقض الواقع والطبيعة ليعزوا هذا بأن الفقهاء الذين أفتوا بمدة الحمل لتصل لأربع سنوات بأن هؤلاء الفقهاء منحدرين من ولادات تمت بعد أربع سنوات , فهم يبرروا الشك فى أصولهم وبعض الخبثاء وصلوا لأكثر من هذا بالإشارة إلى ولادة محمد المتأخرة .
* 77- اللبن من بطن الأنعام .
( وَإِنَّ َلكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ ) الذى نعلمه أن اللبن موجود بثدى الحيوان لا ببطنه وأثناء تكوينه لا يختلط بالروث ولا بدم الحيوان . فهل نحن أمام خطأ علمي فى هذه الآية أم الله غير الأماكن .
* 78- سنبلغ مبتغانا بدون الأنعام .
( وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلا بِشِقِّ الأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (
فلنعتنى ( وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلا بِشِقِّ الأَنْفُسِ) . يفسرها عِكْرِمَة : وَتَحْمِل أَثْقَالكُمْ إِلَى بَلَد لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلا بِشِقِّ الأَنْفُس , قَالَ : لَوْ تُكَلَّفُونَهُ لَمْ تَبْلُغُوهُ إِلا بِجَهْدٍ شَدِيد . إِلَى بَلَد لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلا بِشِقِّ الأَنْفُس , قَالَ : لَوْ كُلِّفْتُمُوهُ لَمْ تَبْلُغُوهُ إِلا بِشِقِّ الْأَنْفُس .
ولكننا أصبحنا نحمل أثقالنا بعشرات ومئات الأطنان على الطائرات وعلى السفن التجارية والقطارات وسيارات النقل العملاقة دون الحاجة إلى الأنعام وبدون مشقة ..فهل نعتبر هذه الآية منسوخة بحكم التقدم العلمي فقد بلغنا أقصى الأرض دون مشقة الأحمال ودون الحاجة إلى البغال والفرس والجمال أم هكذا وعى وإدراك إنسان قديم .!
* 79- الطاعون عذاب أُرسل على بني إسرائيل .
الطاعون حسب علم محمد هو مرض أرسله الله لعذاب بني إسرائيل كما في الحديث: "حدثنا يحيى بن يحيى قال: قرأت على مالك عن محمد بن المُنكدر وأبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه أنه سمعه يسأل أسامة بن يزيد : ماذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطاعون؟ فقال أسامة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الطاعون رجز أو عذاب أُرسل على بني إسرائيل أو على من كان قبلكم. فإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه" وقال أبو النضر: "لا يخرجكم إلا فرارا منه." (مسلم ج 14 ص 203) .
دعونا نسأل إذا كان الطاعون هو عذاب أرسله الله على بني إسرائيل أو على غيرهم من الأمم , فهل المسلمين لا يصابون بالطاعون , وما بال الأمراض الفتاكة الأخرى مثل البرص والجدري والسل والملاريا والكوليرا وغيرها . وهل أرسل الله هذه الأمراض عقابا لأمة ما , وإذا كان الطاعون عذابا أرسل على بني إسرائيل أو غيرهم من الكفار فلماذا يفتك الطاعون بالمسلمين والكافرين على حد سواء , وإذا كان الطاعون عذابا من الله أُرسِل على الكفار، فلماذا سمح الله للكفار بأن يجدوا علاجا يقضي على الطاعون , ومن جميع مكتشفي العلاجات المدهشة والرائعة للأمراض الفتاكة كم اسم مسلم تجد على لائحة المكتشفين , لن تجد .
هل يمكن اعتبار هذا الحديث ترجمة لحالة الغل والحقد الذى يكنه محمد لليهود أم الامور بهذا الهراء .
* 80- نور النبي يخرج من فرج آمنة و يضيئ قصور بصرى من أرض الشام .!
فى السيرة النبوية لإبن هشام - باب ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضاعته . ( قالت وقال لي أبوه يا حليمة لقد خشيت أن يكون هذا الغلام قد أصيب فألحقيه بأهله قبل أن يظهر ذلك به قالت فإحتملناه فقدمنا به على أمه فقالت ما أقدمك به يا ظئر وقد كنت حريصة عليه وعلى مكثه عندك ؟ قالت فقلت : قد بلغ الله بابني وقضيت الذي علي وتخوفت الأحداث عليه فأديته إليك كما تحبين قالت ما هذا شأنك ، فاصدقيني خبرك . قالت فلم تدعني حتى أخبرتها . قالت أفتخوفت عليه الشيطان ؟ قالت قلت نعم قالت كلا ، والله ما للشيطان عليه من سبيل وإن لبني لشأنا ، أفلا أخبرك خبره قالت ( قلت ) بلى ، قالت رأيت حين حملت به أنه خرج مني نور أضاء لي قصور بصرى من أرض الشام ، ثم حملت به فوالله ما رأيت من حمل قط كان أخف ( علي ) ولا أيسر منه ووقع حين ولدته وإنه لواضع يديه بالأرض رافع رأسه إلى السماء دعيه عنك وانطلقي راشدة .إنتهى .
إستغرب من أن الإسلام لا يحسب هذه المعجزة كمعجزة للنبى الخالى سجله من أى معجزة , أم أن هذه المعجزة تُنسب لأمه آمنه , وأستغرب أكثر فى عدم إيمان أهل الجزيرة العربية بمحمد , فإذا كان رحم آمنه متوهجا كسوبرنوفا ليضئ قصور بصرى فى الشام فمن المؤكد ان الجزيرة العربية واليمن كانت حينها متلألئة متوهجة .!
*81- محمد يحاور حمار .
فى البداية و النهاية لإبن كثير - باب حديث الحمار ( لما فتح الله على نبيه صلى الله عليه وسلم خيبر أصابه من سهمه أربعة أزواج نعال وأربعة أزواج خفاف وعشر أواق ذهب وفضة وحمار أسود، ومكتل قال: فكلم النبي صلى الله عليه وسلم الحمار، فكلمه الحمار، فقال له: ما اسمك ؟ قال: يزيد بن شهاب، أخرج الله من نسل جدي ستين حمارا، كلهم لم يركبهم إلا نبي لم يبق من نسل جدي غيري ولا من الأنبياء غيرك، وقد كنت أتوقعك أن تركبني قد كنت قبلك لرجل يهودي ، وكنت أعثر به عمدا وكان يجيع بطني ويضرب ظهري ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "قد سميتك يعفورا، يا يعفور" قال: لبيك. قال "أتشتهي الإناث؟" قال: لا فكان النبي صلى الله عليه وسلم يركبه لحاجته فإذا نزل عنه بعث به إلى باب الرجل، فيأتي الباب فيقرعه برأسه، فإذا خرج إليه صاحب الدار أومأ إليه أن أجب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما قبض النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى بئر كان لأبي الهيثم بن التيهان فتردى فيها فصارت قبره، جزعا منه على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أستغرب من هذا الحوار بين محمد والحمار , ولماذا لا يعتبر المسلمون هذا معجزة لنبيهم الخالى من المعجزات , وأستغرب أكثر من سؤال النبى " أتشتهى الإناث " فهل هى دردشة خايبة تعلن عن اهتمامات محمد أم تخبأ خشية النبى من أن يعتدى الحمار على نساءه .
* 82- الباذنجان هي اول شجرة مؤمنة بالله .
يسخر المصريون من الباذنجان فمصيرهم جهنم وبئس المصير , فالباذنجان أول شجرة مؤمنة , ولا تسأل هل الشجر يؤمن ويكفر فالدنيا صارت وفق التراث الدينى كلها باذنجان .
" خْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيُّ صَاحِبُنَا بِلَفْظِهِ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عشيرٍ الشَّرْوَانِيِّ ، قَالَ : نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَبَّرِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عَلِيٍّ السَّاونِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الْخَبَّازِيُّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ نَصْرٍ التَّمِيمِيُّ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُجَمعٍ الشرَوِيُّ ، نا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، نا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ، نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : دُعِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى وَلِيمَةِ رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ فَقُرِّبَتْ قِصَعٌ مِنْ لَحْمٍ وَبَاذِنْجَانٍ فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ الْبَاذِنْجَانَ فِي لُقْمَةٍ ، فَقِيلَ لَهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يُهَيِّجُ الْمِرَّةَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُوا الْبَاذِنْجَانَ ؛ فَإِنَّهُ أَوَّلُ شَجَرَةٍ آمَنَتْ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " . !
* 83- اسطورة الحوار بين الأشجار .. الصراع على الرئاسة! .
فى سفر القضاة9: 8 بالكتاب المقدس ( ذَاتَ مَرَّةٍ ذَهَبَتِ الأَشْجَارُ لِتَنْصِبَ عَلَيْهَا مَلِكاً، فَقَالَتْ لِلزَّيْتُونَةِ : «امْلِكِي عَلَيْنَا». فَأَجَابَتِ الزَّيْتُونَةُ: «أَأَتَخَلَّى عَنْ زَيْتِي الَّذِي يُكَرِّمُونَ بِهِ اللهَ وَالنَّاسَ لِكَيْ أَمْلِكَ عَلَى الأَشْجَارِ؟». فَقَالَتِ الأَشْجَارُ لِلتِّينَةِ: «تَعَالَيْ أَنْتِ وَامْلِكِي عَلَيْنَا». فَأَجَابَتِ التِّينَةُ: «أَأَهْجُرُ حَلاَوَتِي وَثَمَرِي الطَّيِّبَ لأَصِيرَ مَلِكَةً عَلَى الأَشْجَارِ؟». فَقَالَتِ الأَشْجَارُ لِلْكَرْمَةِ: «تَعَالَيْ أَنْتِ وَامْلِكِي عَلَيْنَا». فَأَجَابَتْهُنَّ الْكَرْمَةُ: «أَأَنْبِذُ خَمْرِي الَّذِي يُفَرِّحُ اللهَ وَالنَّاسَ لِكَيْ أَمْلِكَ عَلَى الأَشْجَارِ؟» ثُمَّ قَالَتْ جَمِيعُ الأَشْجَارِ لِلْعَوْسَجِ: «تَعَالَ أَنْتَ وَصِرْ عَلَيْنَا مَلِكاً» فَقَالَ الْعَوْسَجُ: «إِنْ كُنْتُمْ حَقّاً تَنْصِبُونَنَي عَلَيْكُمْ مَلِكاً، فَتَعَالَوْا وَاحْتَمُوا تَحْتَ ظِلِّي، وَإِلاَّ فَإِنَّ نَاراً تَنْدَلِعُ مِنَ الْعَوْسَجِ وَتَلْتَهِمُ أَرْزَ لُبْنَانَ) .!
الأمور وصلت لحوار الأشجار وقصص كليلة ودمنه ولا عزاء للعقلاء .!
* 84- حجر مرشد وشجر يُخبئ اليهود من سيوف المسلمين .
قال الإمام مسلم في صحيحه :حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب - يعنى ابن عبد الرحمن - عن سهيل عن أبيه عن أبى هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال ( لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون ، حتى يختبئ اليهودى من وراء الحجر والشجر ، فيقول الحجر أو الشجر : يا مسلم يا عبد الله هذا يهودى خلفى فتعال فإقتله ، إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود ) .
هذا المشهد فيه الكثير من التأملات فأولا نحن أمام حجارة وأشجار تتكلم وتشى ثم يأتى تسخير الخرافة للتعبير عن السواد والحقد والدموية للمسلم التى لا تتوقف حتى فى يوم القيامة , فالدنيا بحال شديد الهول يوم القيامة كما يذكر القرآن , بينما المسلم غير حافل بهذا المشهد الجلل بل يطارد اليهودى ليقتله ولا تكتفى الأمور بهذا النحو , فالحجر والشجر يتكلم ويشى بمكان إختباء اليهودى إلا شجرة الغرقد .
* 85- سؤال بسيط : هى قط قط أم تششش .!
عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( تحاجت الجنة والنار: أوثرت بالمتكبرين، والمتجبرين، وقالت الجنة : مالي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم؟ قال الله ـ تبارك وتعالى ـ للجنة: أنت رحمتي، أرحم بك من أشاء من عبادي، وقال للنار: إنما أنت عذابي، أعذب بك من أشاء من عبادي، ولكل واحدة منهما ملؤها، فأما النار فلا تمتلئ، حتى يضع رجله، فتقول: قطٍ، قطٍ، قطٍ , فهناك تمتلئ، ويزوي بعضها إلي بعض، ولا يظلم الله عز وجل من خلقه أحداً، وأما الجنة فإن الله عز وجل ينشئ الله لها خلقاً ) .!
وفقا للحديث فالجنه والنار تتاحجا , كذا الله يضع رجله فى النار فتقول: قطٍ، قطٍ، قطٍ . ! وليس لى إعتراض على وضع رجله بالرغم قولهم سبحانه عما يصفون ولكن الله هنا تشخصن فهو يضع رجله , ولكن اللى أعرفه أن الصوت المصاحب لمثل هذا المشهد هو تششش وليس قطٍ، قطٍ، قطٍ . !
كل العذر لإنسان قديم هكذا كان وعيه وخياله وجهله وضآلة معارفه , ولكن لا عذر لإنسان معاصر مازال يُردد هذه الخرافات ويقدسها ويتبناها ويحاول جاهداً أن يبررها بالتلفيق والتدليس , لتصل به البجاحة أن يعادى من يثيرها , وليبلغ التبجح مداه لتجد بعضهم يشكك فى العلم متوهماً أن بهكذا نهج سيسعف هذا التهافت ويجعل له وجود .. بلا خيبة .
دمتم بخير .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .
#سامى_لبيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟