حسقيل قوجمان: البريء
عبد الحسين سلمان
2016 / 6 / 12 - 23:11
حسقيل قوجمان: البريء
السيد حسقيل قوجمان, شيوعي قديم جداً, من مواليد 1931 , أنتمى للحزب الشيوعي العراقي في عام 1945.
والسيد قوجمان , ذو خلق رفيع اثناء الحوار مع الاخرين.
كتابه المقدس هو : المادية الديالكتيكية و المادية التاريخية, والذي كتبه ستالين 1938. والذي ترجمه السيد قوجمان للعربية.
كتب السيد قوجمان مقالات , تحت عنوان : الراسمالية حركة طبيعية اجتماعية.
علق الزميل موسى راكان موسى, بالقول ان هذا العنوان: عجيب.
و قدم الأستاذ يعقوب أبراهامي الشكر للزميل موسى راكان موسى :
شكراً للكاتب على تسليطه الضوء على العنوان العجيب : (الرأسمالية حركة طبيعية إجتماعية).
ولكن ما هو ذنب السيد الجليل , اذا اقتبس جوهر العبارة اعلاه من ستالين, والذي بدوره اقتبسها من ماركس.
وعبارة: (الرأسمالية حركة طبيعية إجتماعية), ليست من افكار السيد الجليل قوجمان, وليس هو من اخترعها.
ذكر ماركس العبارة اعلاه , بأشكال مختلفة, في مناسبات مختلفة.
1. فقد ذكر ماركس في مقدمة الطبعة الالمانية الاولى بتاريخ 25-07-1867 ما يلي:
den Naturgesetzen der kapitalistischen Produktion
وترجمتها الانكليزية
The natural laws of capitalist production
والعربية
القوانين الطبيعية للإنتاج الرأسمالي
2. وكذلك
My standpoint, from which the evolution of the economic formation of society is viewed as a process of natural history,
بالعربية:
وجهة نظري من خلال تقييم تطور التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية كما الى عملية تاريخية طبيعية....
3. في رسالة من ماركس الى إنجلز بتاريخ 19-12-1860 يصف فيها كتاب داروين Darwin الصادر في وقتها:
contains the basis in natural history for our view.
4. وفي رسال الى لاسال بتاريخ 16-01-1861 يقول فيها ماركس :
Darwin s book is very important and serves me as a basis in natural science for the class struggle in history.
5. وصرح إنجلز على ضريح ماركس, يقول:
فمثلما اكتشف داروين قانون تطور الطبيعة العضوية اكتشف ماركس قانون تطور التاريخ البشري.
لذلك اعتقد, ان السادة موسى راكان ويعقوب ابراهامي, أن يقولوا الى ماركس , ان عبارتك عجيبة .....وليس للسيد قوجمان. لأن السيد قوجمان يردد ما سمعه من ستالين والاخير سمع من ماركس.
المراجع
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/p1.htm
http://www.mlwerke.de/me/me23/me23_011.htm
http://www.naturalselectionanddarwinism.com/marxism.html
http://isreview.org/issue/65/marx-and-engelsand-darwin
تعليقات الموقع (16)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 680606 - ماركس ودارون
|
2016 / 6 / 12 - 21:23 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الصديق العزيز عبد الحسين سلمان! ان سياق العبارة المذكورة هو في معرض مقارنة ماركس لنظريته في التظور الاجتماعي مع نظرية دارون في التطور الطبيعي باعتبار ان الاثتتين تستبعدان تدخل الله في التطور الاحتماعي والطبيعي وُتعتقدان بلاعكسية التطور المزبد في كتاب THE SCIENTIFIC ORIGIN OF SOCIAL NATIONALISM تأليف الطبيب والفيلسوف Ernst Haeckelُ وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 680666 - ماركس، ستالين وقوجمان
|
2016 / 6 / 13 - 09:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
إلى الزميل عبد الحسين سلمان - تعليق رقم-1 رغم ان لكارل ماركس بعض (الهفوات) وعدم الدقة أحياناً بهذا الخصوص فأن ما يقصده كارل ماركس عندما يتكلم عن The natural laws of capitalist production يختلف تمام الإختلاف عما قصده ستالين (وبالتأكيد عما يقصده قوجمان) عندما يتكلم عن القوانين الطبيعية للمجتمع الراسمالي المفروضة على الإنسان وخارج إرادة اإنسان في فهمي لكارل ماركس لا يمكنني أن أتصور أن ماركس رأى في ما كان يدعوه The natural laws of capitalist production قوانين طبيعية مثل قانون الجاذبية (الحبيب على الصديق حسقيل قوجمان)
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 680671 - قوانين طبيعية
|
2016 / 6 / 13 - 11:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
ماجد الشمري
|
الاخ اباسامر تحية:بالرغم من اني لم اقرأ مقال الشيخ الجليل قوجمان ولكني من خلال التعليقات لمست نقطة الخلاف بين قوانين للطبيعة موضوعية خارج ارادة وتحكم الانسان وبين مايجري داخل المجتمع من حراك يحدده نشاطهم الاقتصادي الانتاجي ،وما اشرت له من نصوص لماركس وانجلس لا علاقة لها بقوانين الفيزياء او البايولوجيا او اي من العلوم الطبيعية فما يتحدث عنه ماركس هو بالضبط (طبيعة)وآلية وسيرورة النظام الرأسمالي وافاق تاريخيته واتجاهاته اي (البنية)الاقتصادية لنمط الانتاج الرأسمالي وهذا بعيد جدا عن طبيعية الحركة الاجتماعية كقوانين صارمة وثابتة لامحيص عنها فالتاريخ الاجتماعي للبشرية حافل بالتناقض والتفاوت والتقدم والتراجع والمراوحة والتقهقر ولاتستطيع ان تصوغ قوانين للمجتمع صراطية كسكة الحديد تمضي عليها الجموع ولكنك تملك الخطوط العامة التي اكتشفها ماركس والميل التاريخي المتصاعد لانماط الانتاج من ادناها الى ارقاها ولايتسم هذا بالحتمية كقوانين الطبيعة فالعامل الذاتي الانساني له دور مهم وكبير وهكذا لاتستطيع ان تضع قوانين لسلوك وتصرف البشر رغم انهم يصنعون تاريخهم بمعزل عن ارادتهم اعتذر عن تداخلي مع فائق ش
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 680677 - العزيز الدكتور طلال الربيعي
|
2016 / 6 / 13 - 11:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي الحارة للصديق العزيز الدكتور طلال الربيعي
اسم داروين, جاء بشكل عرضي الموضوع الرئيسي : هل أن موضوعة ربط النظريات الاقتصادية والاجتماعية بالعلوم الطبيعية صحيح ؟
مع شكري و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 680678 - الاستاذ يعقوب
|
2016 / 6 / 13 - 11:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الاستاذ يعقوب تحياتي
هل أن قوانين التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية ( لنقل الرأسمالية مثلاً), هي قوانين طبيعية , تجري مجرى القوانين في العلوم الطبيعية؟
بمعنى اخر , هل أن ربط النظريات الاقتصادية والاجتماعية بالعلوم الطبيعية, صحيح؟
ماركس يقول : القوانين الطبيعية للإنتاج الرأسمالي وحسقيل قوجمان يقول: الرأسمالية حركة طبيعية إجتماعية
لماذا نلقي التهمة على التلميذ, وننسى الاستاذ؟ مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 680682 - إلى الزميل عبد الحسين سلمان (5): التلميذ والآستاذ
|
2016 / 6 / 13 - 11:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
أنت تسأل: لماذا نلقي التهمة على التلميذ, وننسى الاستاذ؟ جوابي هو: لأنه ليس تلميذاً وأنا لم أنس الأستاذ. تعليقي بدأ بالجملة التالية: رغم ان لكارل ماركس بعض (الهفوات) وعدم الدقة أحياناً بهذا الخصوص
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 680694 - تحياتي أخي العزيز الشمري
|
2016 / 6 / 13 - 13:34 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي أخي العزيز الشمري
لا تعتذر عن تدخلك, بل على العكس, تدخلكم ضروري جداً .
هناك الكثير من الشواهد في رأس المال, تؤكد ان ماركس قد ربط العلوم الطبيعية مع الاقتصاد.
خذ مثلاً:
ماركس يعتقد إن القانون الذي يحكم الأجرام السماوية الجامدة, يشبه قانون المزاحمة في السوق الذي يحكم الناس الواعيين .
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 680702 - التهمة ينبغي توجيهها لاعداء ماركس!
|
2016 / 6 / 13 - 14:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
عزبزي الصديق عبد الحسين سلمان ببدو لي انك تحاكم الشخص او الجهة الخاطئة. فانت تحاول -محاكمة- ماركس بتهمة ينبغي توجيهها الى اعداء ماركس والماركسية, الذين يقدّسون الملكية الخاصة وقوانين السوق واعتبارهم لها قوانينا او ظواهر طبيعية وسرمدية لا يمكن ولا ينبغي التدخل فيها. ولذا قال فوكويوما مقولته الشهيرة بنهاية التاريخ, لان الراسمالية هي, باعتباره, قدر البشر وهي سرمدية, حالها حال قوانين الطبيعة, ولذلك يستنتج هو انه لا يمكن التخلص منها او تجاوزها. وافر تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
35
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 680740 - الاخ العزيز جاسم الزيرجاوي الف تحية
|
2016 / 6 / 13 - 19:02 التحكم: الكاتب-ة
|
جاسم محمد كاظم
|
. ... ا مثل مايكول المثل العراقي ..الماي ينزل على النصة اسمى تحية ة
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 680774 - تحياتي أبو سامر.
|
2016 / 6 / 14 - 01:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
آكو كركوكي
|
أرى في هذه المقالة بعض التغيير في أفكارك السابقة . إضافة لما ذكرت فهناك نصوص أخرى يكرر فيها ماركس أستخدام تشبيه قوانين نمط الإنتاج الرأسمالي بالقوانين الطبيعية . ومايعنيه إنها قوانين موضوعية تسري خارج إرادة الناس على الرغم من إنها تنشأ من النشاط الإنسان الإقتصادي .
ماركس أصر على وجود هكذا قوانين موضوعية الخارجة عن إرادة الإنسان إيمانا منهُ على أنهً الدليل على علمية وموضوعية أفكاره. وقانون المزاحمة في السوق مثلا له تأثير مشابه .
كما إن ماركس أبن عصره -قرن التاسع عشر- قرن قوانين نيوتن الحتمية في الطبيعة ونظرية التطور وموضوعية الإنتخاب الطبيعي وفلسفة هيغل وتطور الأفكار ومادية وموضوعية فويرباخ ومحاولات آدم سميث وريكاردو لأضفاء طابع علمي على الأقتصاد السياسي مشابه للعلوم الطبيعية .
وما حديث ماركس عن الإقتصاد والإجتماع إلا هو حديث غير مباشر عن حركة التأريخ وتطوره .
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 680810 - سؤال
|
2016 / 6 / 14 - 10:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
حاسم محمد
|
سمعت من أستاذ ماركسي ومتخصص في الاقتصاد السياسي بأن ماركس كان يحسب ما يسمى بالقوانين الاقتصادية ميول وليس بقوانين، وهذا الأمر معقول، فأين هو فائض القيمة في المعامل الخاسرة ولدينا في القطاع العام العراقي الكثير منها. النصوص من ماركس في مقال الزيرجاوي تنفي كونها ميول. السؤال للزيرجاوي هل عثر يوماً ما في قراءته لماركس ما يؤكد ما سمعته من الأستاذ؟! مع التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
31
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 680818 - سؤال
|
2016 / 6 / 14 - 11:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
حاسم محمد
|
سمعت من أستاذ ماركسي ومتخصص في الاقتصاد السياسي بأن ماركس كان يحسب ما يسمى بالقوانين الاقتصادية ميول وليس بقوانين، وهذا الأمر معقول، فأين هو فائض القيمة في المعامل الخاسرة ولدينا في القطاع العام العراقي الكثير منها. النصوص من ماركس في مقال الزيرجاوي تنفي كونها ميول. السؤال للزيرجاوي هل عثر في مكان ما في قراءته لماركس ما يؤكد ما سمعته من الأستاذ؟! مع التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
26
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 680867 - هفوات ماركس
|
2016 / 6 / 14 - 18:41 التحكم: الكاتب-ة
|
زينة محمد
|
هل ممكن با ابراهامي ان توضح ما هي هفوات ماركس؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 680953 - إلى الزميلة زينة محمد (13): هفوات كارل ماركس
|
2016 / 6 / 15 - 11:44 التحكم: الكاتب-ة
|
يعقوب ابراهامي
|
أهلاً زينة أعتقد أنني سأكتب عن ذلك في المستقبل القريب ولكن بصورةٍ مبدئية أريد أن أخبرك (إن كنتِ لا تعلمين) أن ليس هناك (ولم يكن هناك أبداً) إنسان معصوم عن الخطأ
إرسال شكوى على هذا التعليق
32
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 680964 - كلام غريب
|
2016 / 6 / 15 - 13:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
زينة محمد
|
ظننتك معصوم من الخطأ ولكن ها انت تحمل خطاب المتدينين!
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 680973 - أين أنت يا دكتور علي عجيل؟
|
2016 / 6 / 15 - 14:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
هل يجب القول: (معصوم عن الخطأ) أم: (معصوم من الخطأ)؟ وتحياتي للدكتور الغائب
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 680997 - هفوات ام اخطاء ماركس
|
2016 / 6 / 15 - 19:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال السوري
|
الجهد الفكري ينتج فائض القيمة وليس الجهد العضلي الجسدي (البروليتاريا) والاخطاء كثيرة
إرسال شكوى على هذا التعليق
28
أعجبنى
|