|
نی-;---;--نوى ما بعد داعش.. ملاحظات
فاضل عمر
الحوار المتمدن-العدد: 5185 - 2016 / 6 / 6 - 16:38
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
نينوى مابعد داعش.. ملاحظات فاضل عمر في 2/6/ 2016 شاركت في ندوة شبه نخبوية في الجامعة الامريكية في دهوك، نضمت بمساعدة كارنی-;---;--گي و بمشاركة انترنيتية من بيروت. الندوة كانت حول مستقبل نينوى بعد داعش. ما عدا احد الاخوة الايزديين و الذی-;---;-- قال بان العيش مع الاخوة العرب غير ممكنة و نطلب بتقسيم نينوى الى ثلاث محافظات، بقية الكلام كان نبش الماضي و اتهام الاخری-;---;--ن و الدوران حول الدائرة المغلقة المكررة و ربما السی-;---;--اسی-;---;--ة المتملقة لبعض المصالوة و ذلك ان اهل الموصل باكثری-;---;--تهم الساحقة ی-;---;--رفضون داعش و الدواعش.. و بعضهم المح مجرد تلميح الى العامل الذاتي في سقوط نينوى و ما حل بالايزديين و المسيحيين و غيرهم. لكثرة المتكلمی-;---;--ن من ذوي الشأن في الندوة، لم يتسنى لي الكلام، لذا اردت نشر ما لم استطع ان اقوله هناك، هنا و ساضيف اليها بعض التوضيحات التي تخدم الفكرة او تسهل استيعابها لمن لايعرف تاريخ الدولة العراقية الحديث و دور الموصل في ماحدث و ما سيحدث ان بقي العراق متماسكاً. لكي يكون المقال قصيراً و قابلاً للقراءة، ساجعل مقالتي على شكل ملاحظات متسلسلة، ارجو تقبلها: 1 مدينة الموصل او می-;---;--سلا الى عشری-;---;--نی-;---;--ات القرن الماضي، كانت تقع في الجانب الايمن من ديجلة و كانت مقرا للدولة العثمانية و محطة على الطرق الموصلة بی-;---;--ن الاناضول و ولای-;---;--ة بغداد جنوباً و المنطق الكوردستانی-;---;--ة شرقاً و شمالاً، و مقابلها في الجانب الايسر او ما يسمى بالساحل الايسر حالی-;---;--اً كانت خرائب نينوى و بعض القرى المتنوعة قوميا و دينيا.. و لكنها لم تكن عربية في كل الاحوال. 2 مع تاسيس الدولة العراقية و دمج ولاية الموصل معها رسميا عام 1926، بدات حملة التعريب و الاتتقال الى الجانب الايسر من ديجلة و مازالت الحملة مستمرة.. اقول مستمرة، لان داعش و اعمالها و حسب اعتقادي جزء متطرف مما بدأه الملك فيصل الاول و اكمله البعثيون في السبعينيات و الثمانينات من القرن العشرين.. و الهدف كان تعريب الموصل مدينة و نينوى محافظة. و الاجراءات التي اتخذتها الحكومات العراقية لهذين الهدفين معروفة. 3 اعتمد مؤسس المملكة العراقية و منذ تاسيسها و بالدرجة الاولى على اهل الموصل للمحافظة على المملكة و لادامتها. و كما نعلم، كانت المملكة و بعدها الجمهورية، متوجسة من الكورد و الشيعة، و خاصة ان العرب السنة يشكلون مثلثاً داخلاً بينهما. عليه، بنيت و تربت الموصل على الخوف من الكورد كقومية مختلفة و من الشيعة كمذهب مختلف و حاولت بكل مااوتيت من مقدرات الدولة العراقية، للتخلص من هذين الهاجسين. و مع الوقت، تشكلت للمصالوة هويتين مندمجتين: الشوفينية القومية العربی-;---;--ة و المذهبية السنية. هذين الهويتين وضعت الموصل في عداوة و خوف ابديين من القوميات و المذاهب الاخرى، و كما قلنا الكورد كقومی-;---;--ة و الشيعة كمذهب، اصبحا العدوين الابديين للمصالوة من السنة العرب و من استعرب من الكورد و التركمان و غيرهم. 4 ربما الاخوة العرب السنة ما المصلاوی-;---;--ی-;---;--ن، لا يعرفون و لا يحسون بما يعانيه الكوردي او الشيعي او التركماني او الايزدي او المسيحي من هذين الهويتين، اللذان يعادون الكل بهما، ماعدا من استعرب و اصبح سنياً. و مع الاسف، لم اتلمس ای-;---;--ة دليل يثبت شعورهم بحجم الدمار الذي ولده الشوفينية القومية و المذهبية و على مر التاريخ. 5 اذن راس الداء و المشاكل منبعهما الموصل و هي التي صدرت هذه المفاهيم و الهويات الى المحافظات الاخرى التي توسعت بسبب تبني حزب البعث و الحركات القومی-;---;--ة العربی-;---;--ة هذين المفهومين، و اخص بالذكر محافظات الانبار و صلاح الدين و اجزاء من ديالى و بغداد. 6 اذن الموصل لم تكن بؤرة عنصرية لنفسها و انما صدرتها لباقي العراق ايضا و ربما كانت السبب في تقوية ما يناقض هذين الهويتين عند المكونات العراقية الاخرى. فعلى سبی-;---;--ل المثال؛ توسعها المستمر قومی-;---;--ا على حساب الكورد و اهانتها لما هو كوردي، قوّت النزعة القومی-;---;--ة الكوردی-;---;--ة، و تصلطها على الشيعة و اتهامهم بشتى التهم المذهبية و استغلالهم في الحروب و اخص بالذكر الحرب الايرانية العراقية، قامت بنفس المهمة لدى العرب الشيعة و الذين قلبوا الادوار بعد تحرير العراق من صدام و نظامه. 7 لا اقول ان الحكومة العراقية بريئة مما حدث و يحدث، ولكن اقول ان الموصل بعنصريتيها القومية و المذهبية و رفضها ما حدث بعد 2003 و مازالت، كانت حاضنة اجتماعية و فكرية ملائمة لداعش، لانها و بكل بساطة تأمن بنفس نهج داعش؛ اى اعادة دولة الخلافة العربية السلفية، و هي في جوهرها حركة قومية مذهبية على الطريقة البعثية و لكن باسماء اخرى: القاعدة، الدولة الاسلامية..الخ. 8 ما دمر الدولة العراقية و استزفت مواردها المالية و البشرية و مازالت تدمرهما، هو هذين المبدءين: الشوفينية القومية و المذهبية. و هما من صنع الموصل و بدون منافس و هو مايعيده و بالعكس العراق الحالي (المذهبية الشيعية و القومية العربية) كما قلت سابقاً. 9 العراق الحالي و بافكارها المتطرفة قومياً و مذهبياً، تذهب نحو المزيد من سفك الدماء و هدر الاموال و تهجير الابرياء و دمار الاوطان.. و هي كلها تؤدي الى الهاوية المحتمة. النتيجة • الخجل من الحقيقة او التهرب منها، هو جزء من المشكلة و ليس من الحل، و حالی-;---;--ا ارى ان الكل ی-;---;--تهرب من قول الحقائق المرة التي اوصلت الحال الى ما هو عليه. • الموصل بمبادئها الفكرية و سلوكياتها هي حاضنة طبيعية لداعش و فكرها و هي (داعش) بالنسبة الى اكثرية المصالوة كانت كالمهدي المنتظر و التي ستخلص اهل الموصل من هاجسي الخوف لديها و هما الكورد كقومية منافسة و الشيعة كمذهب منافس، ولا اتصور بان المصالوة سيتنازلون بسهولة عن الدواعش، لانهم الامل لعدم فقدهم هوی-;---;--تی-;---;--هم اللتان بنوا شخصی-;---;--تهم علی-;---;--ها. • لاعادة الموصل الى المسار الانساني و الوطني، علينا العمل على تخليص اهل الموصل من هذين الهاجسين و تذكيرهم بانهم و افكارهم سبب رئيسي لما كانت عليه العراق و ما آلت اليه و ان التعای-;---;--ش بی-;---;--ن القومی-;---;--ات و المذاهب، ممكنة. • الحكومة العراقية و بمذهبيتها، تعيد كتابة تاريخ العراق و لكن بالنسخة الشيعية، و ستعيد كل المشاكل و المؤاسي التي مرت على العراق منذ تأسيها لحد الان، و سنرى الفيصل الشيعي الى صدام الشيعي. • الموصل بعد داعش، لن يكون طبيعيا ابدا، و ربما ما قاله الاخ الايزدي هو احسن الحلول الممكنة، و هي تقسيم الموصل الى ثلاث محاظات؛ محافظة عربية و محافظتين اخريين في سنجار و سهل نينوى. • بالتقسی-;---;--م او بدونه، على الجهات المعنی-;---;--ة، بدأ حملة توعية و تربية مستمرة لتخليص المصالوة من العنصرية القومية و المذهبية المتأصلة فيهم، لانهما مرضان معديان و خطران على السلام و التعايش. • العراق المقسم مذهبياً و قومياً (سواءاً اكان التقسيم داخلياً ام خارجياً ككيانات مستقلة) هو احد الحلول التي ستوقف انهار الدماء و الامكانيات و الموارد المراقة سداً.. و اتمنى ان ارى ذلك قريباً، و قبل الدمار الاكبر الآتي.
#فاضل_عمر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رأی-;- فی-;- مصی-;-ر العراق
-
داعش؛ من صراع الحضارات الى حرب الحضارات
المزيد.....
-
RT ترصد التوغل الإسرائيلي في القنيطرة
-
بوتين: نسعى للريادة في الذكاء الاصطناعي
-
فرنسا تسحب مقاتلتين ميراج من تشاد إيذانًا بانسحابها العسكري
...
-
منظمة ألمانية تنتقد تمويل أوروبا لتونس وليبيا لإدارة الهجرة
...
-
الجيش الروسي في سيفاستوبول يسقط 5 مسيرات أوكرانية ويصد اثنتي
...
-
هل هناك تواصل مباشر بين طهران وإدارة العمليات العسكرية في سو
...
-
وكالة الطيران الروسية تمدد القيود على الرحلات إلى إسرائيل
-
أوربان: زيلينسكي يرفض مقترحا قدمته هنغاريا بإعلان هدنة مع رو
...
-
الحرس الثوري الإيراني: طورنا مع وزارة الدفاع طائرة مسيّرة -ف
...
-
مسيّرات غامضة على الساحل الأمريكي وعضو في الكونغرس يقول: على
...
المزيد.....
-
إرادة الشعوب ستسقط مشروع الشرق الأوسط الجديد الصهيو- أمريكي-
...
/ محمد حسن خليل
-
المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024
/ غازي الصوراني
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
المزيد.....
|