|
التصفح المجدي و القارئ الذكي
عماد علي نوير
الحوار المتمدن-العدد: 5133 - 2016 / 4 / 15 - 23:36
المحور:
الادب والفن
عماد نوير 4 ساعات مختارات من روائع الومضات ( التصفح المُجدي و القارئ الذكي) نتجول بين مئات الومضات نقلّب بعضها و نغدو و نقف أمام أُخريات نتبصّر قليلا حتى إذا أعيانا الوصول إلى كنوز بواطنها أعبنا على الكاتب تعتيمه الشديد و تغليف نصه بالإبهام الذي يحوّل خطواتنا إلى ومضة أخرى بتلقائية غير متعمدة، كون الطريقة التي أُعدّت لقراءة الومضات قد أخذت فكرة القراءة الومضية الشبيهة بالبرق الومضي للنصّ نفسه و لا نتقبّل في بحثنا إلى إي ترجمان لفهم الومضة إن لم يكن هو تأثير النص بعينه على مدارك المتلقي. و هناك ومضات أُخرى نتأمل عند سفوحها فتربكنا الحيرة في كونها جاءت جملة خبرية و قد أخفق الكاتب في خلق مفارقة قطع لنا عهدنا بأن يبني لنا على أساسها نصّا مباغتا مذهلا. أو ربما إنّنا نحن من أخفقنا في تحفيز سُرع الاستنباط و التأويل التي يتمتع بها القارئ الذكي و لم نستطع أن نستقرئ آفاق حبكة الكاتب القويّة و التي أوردها لنا بنص ّبسيط يحتاج إلى نظرة ثاقبة ليست طويلة بقدر ما هي حادة مقتلعة لمغزى ما عنى بتلك السرعة التي شرطناها على الكاتب في إطلاق نصّه لتقبلها كصعقة تنعش العقول. و بين إيدينا ومضة قد يراها البعض بأنها من النوع الذي جاء خالي الوفاض من أيّ دهشة و غابت عنه المفارقة فاصطف إلى جوار كثير من النصوص الخافتة التي لا تصلح إلّا أن تكون نصّا عاديّا يفتقر إلى قواعد الومض و غنيّ بالطرح الخبريّ الأنشائي. لقد بات جليا و واضحا لكل الوامضين و القارئين بأن نهاية اللعبة الممتعة في النصّ الومضي يكمن في الشقّ الثاني الذي طالما حاول القارئ التكهن بما يحمله قبل تعدّي الفرزة المنقوطة ليثير حواسه شيئا مثيرا و عكس كل البديهيات التي تفرح المتكهن خارج هذا المورد حال صوابه بنتيجة توقعها فأن القارئ سوف يفرح كثيرا هذه المرّة عندما يؤشر له الكاتب بخطأ تكهنه و عدم إصابته الهدف بنسبة تجرد بها الكاتب من قدرته على إدهاش قارئه. يُسعد القارئ عندما تأتيه المباغتة و المفاجأة على خلاف توقعاته فيثني على كاتبه الذي احترم هذه الفطرة و اجتهد في حبكة أسرّت ذلك المتبضع لنصوصه. خواء دفعوه؛ سقط. إذا كان جواب الشطر الثاني هو السقوط من أثر الدفع المادي أو العيني أو الملموس فأن الأمر لا يعدو أن يكون أكثر من أخبار مذكّر لا ممتا أبدا، و طرحا تقليديا لا وعضيا و لا حكيما البتّة، و لكن علينا أن نقرأ النصّ متكاملا مع عنوانه و ما حمّله له الكاتب من دلالات تنعكس عل شمولية النصّ كاملا. علينا أن نسلّم بادئ الأمر بأن الكاتب كان حصيفا و يعي جيدا أنه يقدّم لنا مشروع ومضة و ليس جملة خبرية، لذا علينا أن نجتهد في البحث عن مكامن قوتها أين خبّأ الكاتب مفارقة ومضته، فإن أُسقط في أيدينا و تلاشت قوانا و نفد خزين ذكاءنا في مشاركة الكاتب كينونة فكرته، عندذتك نسلّم بضعفها و خفوت بريقها. يبدو أن الكاتب قد نجح في اختيار عنوانه بصورة تخلصه من الأتهام بالخبرية، فعنوان ( خواء ) هو ملخص للقصة بأكملها و هو سرّ مفتاح النصّ و فتح باب التأويل للخروج بنتاج ومضي برّاق يتقبله القارئ المثقف و العادي على حد سواء. لقد جاء العنوان ليهيأ لنا قاعدة قصة من شطرين حملا كل مقومات الومضة الناجحة باعتماد القارئ عليه و على ما أضمره من إيحاءات فسرت لنا الهالة المعنوية التي أرادها الكاتب خلاف الظاهر من الماديّة التي تقتل جمالية النصّ. إين الإبداع الومضي و أين الفكرة الصادمة و غير التقليدية إذا كان يحدثنا عن بديهية الدفع و السقوط!! إذا لا بد من وجود ما نبحث عنه في الإيهام و الترميز و ليس في الإبهام و التلغيز، و يبدو أن الإشكال الذي قد نقع فيه هو التوظيف الذهني لمعنى كلمة الاستهلال الدفع و الذي يمكن تصوره دفعا بغرض الاسقاط كالدفع للأسفل أو بطريقة سلبية ينتج عنها سقوطا مؤذيا، و قد يغيب عنّا امعنى الإيجابي للدفع أي بمعنى أننا ندفع شخصا إلى الأعلى بغرض الرفع المعنوي و إعلاء شأنه و إظهار محاسنه و ليس من العدل أن نتصور بأن الدفع يقتصر على نية السقوط فأن مفردة ( أحسن ) صريحة تدلّ على تبغيض الإساءة و إعطاءنا معنى معنويا لا عينيا في قوله تعالى ( ادفع بالتي هي أحسن) . و هنا ننتقل إلى الدفع المجدي و المثمر و المرتجى منه خيرا كالدفع نحو الأمام لقائد نتوسم فيه الخير و هنا تظهر نية الكاتب الومضية و طرح مشكلة يعاني منها المجتمع في دفع من يمثلهم إلى الأمام دون التروّي و البحث المستفيض في قدرته و إمكانيته على حسن القيادة مكتفين بانتماءه إلى حزبهم أو عشيرتهم أو أي تجمع يشركهم معا. و يلّوح لنا الكاتب بيده نحو العنوان ليقول لنا كل ذلك في كلمة واحدة ( خواء ) إذا كان المختار الذي ندفعه إلى الأمام خاويا هزيلا لا يصلح أن يقود شعبا و لا أُمة فيهوي عند أول عقبة و يسقط ليكون الخاسر الأول هو الجمع الذي يحاول أن يُسلقه جدارا لا يقوى على ارتقاءه، أمّا هو فهذا حاله و لن تزعجه سقطة واحدة مضافة إلى سقطات قديمة لم نلتفت إليها حين شرعنا بالدفع للنجاح المؤمل. الومضة مكثّفة من جملتين فعليتين بمفردتين فقط و قد جاءت لغة التباين اللفظي مباشرا و لكن الكاتب أظهر إسلوبا و نمطا حركيا في اللفظ باستعمال الفعلين دفع/ سقط و ترك ذكاء القارئ النمط الذي جعله رئيسيا لإسلوب ومضته و هو الإسلوب الخفي، ففي حين تراءى لنا سقوطه رحنا نبحث عن كيفية دفعه... شكرا للأستاذ راسم الخطاط صاحب هذه الومضة و أحد أبرز رواد و مطوريّ هذا الجنس الأدبي الرائع.. تحيتي و الودّ .....عماد نوير ...
#عماد_علي_نوير (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-أهلا بالعالم-.. هكذا تفاعل فنانون مع فوز السعودية باستضافة
...
-
الفنان المصري نبيل الحلفاوي يتعرض لوعكة صحية طارئة
-
“من سينقذ بالا من بويينا” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 174 مترج
...
-
المملكة العربية السعودية ترفع الستار عن مجمع استوديوهات للإ
...
-
بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف
...
-
عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
-
إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع
...
-
تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د
...
-
”أحـــداث شيقـــة وممتعـــة” متـــابعـــة مسلسل المؤسس عثمان
...
-
الشمبانزي يطور مثل البشر ثقافة تراكمية تنتقل عبر الأجيال
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|